غذاء المستقبل البديل
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
أمسية طرقت أبواب السماوات لتنقل لكم حقيقة غفل عنها الكثيرين
رشفة حياة
أمسية طيبة للجميع
•••
أمسية هادئة سيدي
السيد البروفيسور
مرحبا
أمسية هادئة
تفضلي
رشفة حياة
هناك سؤال لاحد المتابعات فتقول:
أرجو الإجابة بكل شفافية، هل البروفيسور مسيحي؟
السيد البروفيسور
صحيح
ولدت وانا على دين المسيح عيسى بن مريم الصديقة
رشفة حياة
أ كل هذه التفسيرات الدقيقة جدااااا لكتاب الله القرآن العظيم التي توصلت إليها بكد و جدّ و أنت على دين عيسى النبي عليه
السلام!!!!؟ 😱 انها فضيحة كبرى و عظمى تقصف أظهر جميع من تجرأ و قال إني على دين محمد النبي عليه الصلاة و السلام و لا
يعرف حتى معنى كلمة معي ربي و لم يدرك قوتها من قبل!!!!
صعقت...!!!
•••
تفسر القرآن العظيم حرف بحرف فأكيد كنت قد فعلت ذلك بالأناجيل.المتدالوة و تعرف مواضع التحريف و كل شيء باستخدام
القرآن العظيم كما سبق و قلت لنا انه يمكن فعل ذلك ، و الذي نفسي بين يديه انك فخر دين الله الأحد الصمد
السيد البروفيسور
قرأت الكتاب المقدس القران المجيد وٱمنت بما نزل على محمد الرسول وأنا على دينه أيضا
رشفة حياة
بسم الله الرحمن الرحيم
آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ
غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ (285)من سورة البقرة
رشفة حياة
طيب
•••
سيدي، اود ان أسألك،بما أنك على دين المسيح عيسى و دين محمد النبي في آن واحد فهل المسيحية تدعو للعدوانية ضد الإسلام و
المسلمين؟
لأن نظرة المسلمين للمسيحيين و دين المسيح عيسى و كتابهم المحرف خولت لانفسهم أن جميع المسيحيين مصيرهم النار عكس
المسلمين الذين يتبعون محمد الرسول، فكيف تفسر الأمر؟
السيد البروفيسور
ان اللذين يشاقون الناس من مختلف الديانات لا يتعلمون ذلك من ربهم ولكن يأتي الظلم من أنفسهم
...
النار يدخلها الناس من كلا الفريقين المسيحية والاسلام اذا عصوا ربهم .
رشفة حياة
صدقت سيدي، العصاة متواجدين في كل الديانات و لكن مشكلة من هم على دين محمد النبي و اقصد المسلمين في الدول العربية
يعتقدون ان المسيحيين يتيحون لأنفسهم شرب الخمور و الزنى و انه غير محرم عليهم ذلك و هذا ضد ما جاء في القرآن العظيم و ما
حث محمد النبي أمته، فكيف نغير لهم النظرة باكملها عنهم؟
السيد البروفيسور
كم عدد اتباع دين محمد الرسول برايك من زناة وشاربي خمور فهل رب محمد الرسول أمرهم بذلك كما اني على دين عيسى الرسول
ومحمد الرسول ولا اقوم بذلك . هؤلاء يتبعون اهواءهم دعك مما يقولون وانشغلي بذكر الله
رشفة حياة
عدد لا يحصى و لا يعد ...!!! يظهرون دينا و يبطنون شيء آخر بينهم و بين انفسهم، صدقت في قولك سيدي
بما أنك على دين عيسى المسيح فهل من حقك الحج و زيارة البيت الله الحرام؟ و من يتبعون دين المسيح كذلك هل يحق لهم الحج
للبيت الحرام و هل تختلف مناسك الحج عن حج من هم على دين محمد النبي كما هو مذكور في القرآن، لماذا يمنعون دخولهم ا ليس
كذلك لهم الحق في زيارة الكعبة حيث أبونا آدم و امنا حواء عليهما السلام؟
السيد البروفيسور
لقد زرت البيت الحرام أكيد لاني مسلم وعيسى المسيح مسلم ايضا والحج فريضة على كل مسلم ومسلمة
رشفة حياة
تقصد ان كل من على دين عيسى المسيح يجب عليه أداء فريضة الحج تماما كمن هو على دين محمد النبي لان الجميع مسلمين ؟ حقا
إن الموضوع جد مهم و المسلمين في الدول العربية مغيبون عن هذه الحقيقة تماما و كلياااا، فلماذا لم يحدث و ان تطرق المشايخ للحد
من العداوة بين الفريقين منذ مئات السنين؟!!!
غريب حقا... ترسخت فكرة التحريف حتى بات المسلمين فرقا فرقا
(((بِاسْمِ الآبِ وَالاِبْنِ وَالرُّوحِ الْقُدُسِ)))
كيف تفسر قولهم و الاشارة التي يفعلونها لما يقومون بالدعاء في حين ان القرآن وصفهم بالكفار
قال الله تعالى :
بسم الله الرحمن الرحيم
( لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلَاثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلَّا إِلَهٌ وَاحِدٌ وَإِنْ لَمْ يَنْتَهُوا عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ) المائدة /73.
بسم الله الرحمن الرحيم
( وَإِذْ قَالَ اللَّهُ يَاعِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنْتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَهَيْنِ مِنْ دُونِ اللَّهِ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي
بِحَقٍّ إِنْ كُنْتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلَا أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنْتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ ، مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلَّا مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ
اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ وَكُنْتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنْتَ أَنْتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ ) المائدة
(116 - 1–7) . يكون
السيد البروفيسور
هذه الاية
لقد كفر الذين قالوا الله ثالث ثلاثة ..
لديها معنى باطني يختلف عن المعنى الظاهري لها
صحيح الاله واحد وله الامر كله
لكن
من هو ثالث ثلاثة الذي يشير إليه الاله في قوله هذا جدا مهم
..
ضلت النصارى عن دينهم كما ضلت اليهود والاعراب وتلك من علامات الساعة
رشفة حياة
معنى باطني ؟؟؟؟ و من تقصد بذلك
...
بسم الله اارحمن الرحيم
( إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِنْهُ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَلَا تَقُولُوا ثَلَاثَةٌ انْتَهُوا خَيْرًا لَكُمْ إِنَّمَا اللَّهُ
إِلَهٌ وَاحِدٌ سُبْحَانَهُ أَنْ يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلًا ) النساء (171) .
...
سؤال آخر لأحد المتابعين يقول :
السلام عليكم و رحمة الله، هل يمكنكي سؤال البروفيسور لمذا قوى العالم تحاول جعل الناس تلجئ لأكل الحشرات؟ لقد بدأ الأمر
بالفعل. و لمذا يريدون جعل كل شيئ رقمي، كسجل الصحة و وسائل النقل و كيفية صرف الأموال؟
السيد البروفيسور
طيب
...
نزلي معلومات عن من هي المخلوقات التي عرف عنها انها تأكل الحشرات
رشفة حياة
آكلات الحشرات
ثالث أكبر رتب طائفة الثدييات بعد القوارض والخفافيش حيث تحتوي 77 جنس و400 نوع.
تنتشر في معظم أرجاء العالم ما عدا أستراليا وشمال أمريكا الجنوبية ومنطقة القطبين.
آكلات الحشرات insectivores هي ثدييات تضم القنافذ والمناجذ (مفردها خلد) والزَّبابات وبعض الحيوانات الأخرى التي تتصف بصغر حجمها. ويشبه كثيرٌ منها القوارض إلا أنها تختلف عنها بفقدان القواطع الإزميلية الشكل.
وقد يكون جسمها أسطوانياً كالمناجذ، أو دقيقاً كالزَّبابات، أو ممتلئاً وذا سطح علوي بأشواك صغيرة كالقنافذ.
..
تضم آكلات الحشرات عدداً من الثدييات المشيمية الابتدائية الضعيفة التخصص التي تتوزع في عدد من الفصائل الضعيفة القرابة فيما بينها.
جمجمتها منخفضة ولا ترتفع عن مستوى الخرطوم الطويل الذي يدعم الخطم المجهز بأشعار حسية يستعملها الحيوان في التفتيش عن
الطعام. والقشرة الدماغية لديها ضعيفة التشكل، والبصلتان الشميتان كبيرتان تتلاءمان مع حس الشم القوي لديها. أما صيوان الأذن
فمتباين الشكل، فهو معدوم لدى الأشكال الحفّارة كالمناجذ، ونام عند القنافذ؛ والعيون متباينة الحجم أيضاً، إلا أن أغلبها صغير،
وتلتحم أجفان بعض الأنواع كالمناجذ فيبقى تحسسها مقتصراً على اختلافات الشدة الضوئية، في حين تتصف الذبابات الشجرية
والذبابات الفيلية بعيون كبيرة وحس رؤية جيد.
ويتراوح عدد أسنانها بين 26 و44 سناً، وكلها مدببة أو تحمل حدبات تسهم في التقاط الحشرات وسحقها. ويتراوح عدد القواطع بين
3 و6 أشفاع، أما الأنياب فتبدو صغيرة وضعيفة خلاف ما يلاحظ لدى اللواحم [ر] (عدا الخلد الأوربي Talop europaea). أما
الأضراس فيحمل تاجُها عدة حدبات مخروطية الشكل تسهم في سحق الغذاء. ويحمل هيكل الأطراف كثيراً من صفات الثدييات
المشيمية الابتدائية. فالترقوة لديها تضمن اتصال عظم لوح الكتف بالقص (عدا ثعالب الماء). وغالباً ما يكون عظما الساعد (الزند
والكعبرة) منفصلين أحدهما عن الآخر وجيدي النمو. وتحوي اليد خمسَ أصابع إلا أن ليد الخلد الذهبي أربع أصابع فقط، كما تحمل
أيدي هذه الحيوانات مخالب ضخمة تشبه المناكيش تساعد في عملية الحفر.
...
ويحمل عظم الفخذ حافة جانبية تمثل «مِدْوَراً» ثالثاً ترتكز عليه العضلات. وتلتحم أحياناً نهايتا الظنبوب والشظية، الأمر الذي يحد من
الحركة الجانبية للقدم، إلا أنه يساعد كثيراً في الحركة الأمامية الخلفية للحيوان. ويختلف شكل الذيل وفقاً لسلوك الحيوان؛ فآكلات
الحشرات الحفارة معدومة الذيل أو ذات ذيل قصير، وللقنافذ البطيئة الحركة ذيول قصيرة، أما الأنواع المتسلقة والراكضة فذات
ذيول جيدة النمو.
وأما كساء الجسم من شعر أو فرو فمتباين بتباين الأنواع، فالقنافذ ذات أشعار شوكية، ويبدي فرو الخلد الذهبي بريقاً معدنياً زاهياً،
وتتلون فراء بعض آكلات الحشرات بألوان أكثرها بني أو رمادي أو أسود. أما الأنواع النهارية منها فألوانها فاتحة.
...
وتختلف آكلات الحشرات في دفاعها عن نفسها. فالقنافذ مثلاً تكوِّر نفسها وتتحوَّل إلى كرة شائكة يستحيل فيها على المهاجم إيذاؤها
أو التهامها، وتنتصب أشواك التنريقات فجأة وتَخِزُ المهاجم، وتُصدِرُ أنبوبيات الأسنان من أفواهها صفيراً في وجه المهاجم، كما تفرز
بعض الزَّبابات من أفواهها لعاباً ذا خواص سمية.
أما السلوك الاجتماعي فيتمثل أساسياً في علاقة الأم بصغارها. فالزبابات والمناجذ تؤلف جماعات من الأمّات وصغارها. وترافق
الصغارُ أمّاتها لتدلها على مواطن الغذاء ونوعه ووسائل تمييزه، وتعلمها الهجوم والدفاع والاقتناص وسبل الحياة المختلفة. وتتم مرافقة
الأم في كثير من الأحيان على شكل صف يتمسك كل صغير فيه بفرو ردف الآخر، والأول بردف أمه.
وتتفاهم آكلات الحشرات بعضها مع بعض عن طريق طقطقات ذات توتر عالٍ تصدرها الأفواه الفاغرة أحياناً حينما تقترب
الحيوانات البالغة من بعضها، أو عن طريق تلامس الخطو.
..
الطيور الآكلة للحشرات
هناك عدد هائل من الطيور الصغيرة والمتوسطة الحجم آكلة للحشرات كليًا أو جزئيًا . تميل إلى اصطياد الحشرات الطائرة مباشرة في
الهواء ، أو على أغصان الأشجار ، خاصة عندما يكون موسم اليرقات وتظهر هذه اليرقات المغذية على أوراق النبات.
بعض الطيور لديها مناقير متخصصة تسمح لها بالتنقيب في الخشب واستخراج الحشرات التي تعشش هناك أو تحفرها خلال مراحل
اليرقات.
الأنواع مثل روبن ، طائر الحسون ، العندليب ، القلاع ، السنونو ، طائر القبرة ، الطيور السوداء ، الزرزور ، نقار الخشب ، وبعض
أنواع طيور العقعق هي حشرات بحتة. من ناحية أخرى ، فإن الأنواع النهمة مثل الدجاج والبط والديك الرومي ، من ناحية أخرى
، عادة ما تكمل جزءًا جيدًا من نظامها الغذائي من خلال تناول الحشرات.
السيد البروفيسور
طيب
...
نزلي معلومات عن الحشرات
رشفة حياة
الحشرات
طائفة (أو صنف) من الحيوانات اللافقارية في شعبة مفصليات الأرجل، وتعتبر الحشرات التصنيف الأكثر انتشاراً والأوسع في
شعبة مفصليات الأرجل.
تشكل الحشرات المجموعة الأكثر تنوعا من الكائنات الحية على سطح الأرض فهي تحوي ما يزيد على مليون نوع تم وصفها –أي
أكثر من نصف جميع الكائنات الحية[3][4]– حيث يُقدّر عدد الفصائل غير المصنفة بقرابة 30 مليونا، أي أنها تشكل أكثر من
90% من مختلف أشكال الحياة على الأرض.
تتواجد الحشرات في جميع البيئات تقريبًا، إلا أن عددًا ضئيلًا منها قد اعتاد على الحياة في البيئة المائية، أي نوع المساكن الذي
تسيطر عليه طائفة أخرى من مفصليات الأرجل وهي القشريات.
...
توصلت الأبحاث أن بعض أنواع الحشرات الطائرة التى تتغذى على فضلات الحيوانات وبقايا الأطعمة تتواجد بها معدلات عالية من
الكالسيوم أكثر من تلك المسموح بها دولياً، ومعدلات عالية من الفطريات التى تسبب التسمم المتواجدة فى مختلف يرقات الحشرات
التى يتم تناولها فى غالبية أنحاء أفريقيا.
إلى جانب إشكالية الحساسية، فهناك بعض أنواع الحشرات التى تسبب أعراض من الحساسية الحادة حيث يتواجد فها بروتين كذلك
الذى تحتوى عليه القشريات من الجمبرى، فإذا كان الشخص يعانى من حساسية القشريات فمن الممكن أن يتعرض لنفس
الحساسية عند تناوله للحشرات لتواجد نفس البروتين المسبب للحساسية بها.
...
الحشرات تضاهي اللحوم والأسماك في محتوى البروتين
— تحتوي بعض الحشرات على نسبة لا بأس بها من الحديد والكالسيوم، وفيتامينات (A) و (B1) و (B2) و (D)، وعلى
الأحماض الأمينية الأساسية
...
تحتوي الحشرات على قيمة غذائية عالية ، وفيها جميع الأحماض الأمينية التسعة الأساسية ، فضلًا عن كونها قليلة الدهون ، وتحتوي
على الألياف بينما تفتقر إليها اللحوم ، وعلى فيتامين ب 12 الذي لا يوجد بطبيعة الحال في الأطعمة ذات الأصل النباتي.
وتشير الدراساترابط خارجي التي أجراها دييغو موريتّي ، بالتعاون مع المعهد التقني الفيدرالي العالي في زيورخ ، إلى كون الحشرات
مصدرًا مقبولًا للحديد ، ولو بدرجة أقل من اللحوم.
ويقول موريتّي: "من وجهة النظر هذه ، فهي أكثر شبهًا بالمنتجات النباتية" ، إلا أنّ بروتينات الحشرات أيسر هضمًا من تلك
الموجودة في البقوليات على سبيل المثال ، وأغنى منها بالأحماض الأمينية
...
العناصر الغذائية الرئيسية في الحشرات هي الألياف والبروتين والدهون، ومقارنة مع مصادر البروتين التقليدية مثل اللحوم الحمراء
والبيضاء، فالحشرات تحتوي على نسبة عالية من البروتين، حيث وصل محتوى البروتين لـ 100 نوع من الحشرات أن بين 13 -77٪.
نسبة البروتين في الجراد بين 14-18%، وفي الخنفساء بين 7-36%، وفي صرصار الليل من 8-25%، والنحل الأبيض بين 13-28%،
بينما في لحوم الماشية نسبة
البروتين بين 19-26%، وفي السمك البلطي بين 16-19%، وذلك طبقاً لـ«سي إن إن».
كما أن الحشرات غنية بالأحماض الدهنية الأحادية وغير المشبعة، مما يجعلها مصدراً لأوميجا 3 وأوميجا 6، فبعض الحشرات تعد
مصادر جيدةً للفيتامينات، مثل فيتامين B2 وB2، فضلاً عن المعادن والمغذيات الأخرى مثل النحاس والحديد والمغنيسيوم والمنغنيز
والفوسفور والسيلينيوم والزنك.
السيد البروفيسور
طيب
...
نزلي معلومات من الكتاب المقدس عن الاكل
رشفة حياة
الحب و الريحان
قال الله تعالى ( والحب ذو العصف والريحان )
(الرحمن ، 12) .
التين
قال الله تعالى ( والتين والزيتون ) ( التين ، 1)
النخيل
قال الله تعالى ( ألم تر كيف ضرب الله مثلاً كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء ) ( إبراهيم ، 24)
وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُوا مِنْهُ لَحْمًا طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُوا مِنْهُ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَرَى الْفُلْكَ مَوَاخِرَ فِيهِ وَلِتَبْتَغُوا مِن فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ
﴿١٤ النحل﴾
وَمَا يَسْتَوِي الْبَحْرَانِ هَـٰذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ سَائِغٌ شَرَابُهُ وَهَـٰذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ ۖ وَمِن كُلٍّ تَأْكُلُونَ لَحْمًا طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُونَ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا ۖ وَتَرَى
الْفُلْكَ فِيهِ مَوَاخِرَ لِتَبْتَغُوا مِن فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ﴿١٢ فاطر﴾
وَأَمْدَدْنَاهُم بِفَاكِهَةٍ وَلَحْمٍ مِّمَّا يَشْتَهُونَ ﴿٢٢ الطور﴾
وَلَحْمِ طَيْرٍ مِّمَّا يَشْتَهُونَ ﴿٢١ الواقعة﴾
يقول الله تعالى:
(وَفَاكِهَةٍ مِمَّا يَتَخَيَّرُونَ * وَلَحْمِ طَيْرٍ مِمَّا يَشْتَهُونَ) [الواقعة: 20-21]،
(فَأَنْشَأْنَا لَكُمْ بِهِ جَنَّاتٍ مِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنَابٍ لَكُمْ فِيهَا فَوَاكِهُ كَثِيرَةٌ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ) [المؤمنون: 19]
بسم الله الرحمن الرحيم
وَعَلَى الَّذِينَ هَادُوا حَرَّمْنَا كُلَّ ذِي ظُفُرٍ ۖ وَمِنَ الْبَقَرِ وَالْغَنَمِ حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ شُحُومَهُمَا إِلَّا مَا حَمَلَتْ ظُهُورُهُمَا أَوِ الْحَوَايَا أَوْ مَا اخْتَلَطَ بِعَظْمٍ ۚ
ذَٰلِكَ جَزَيْنَاهُم بِبَغْيِهِمْ ۖ وَإِنَّا لَصَادِقُونَ (146) سورة الانعام
...
يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا ۖ إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ (51) سورة المؤمنون
بسم الله الرحمن الرحيم
يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ قَدْ أَنجَيْنَاكُم مِّنْ عَدُوِّكُمْ وَوَاعَدْنَاكُمْ جَانِبَ الطُّورِ الأَيْمَنَ وَنَزَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى
كُلُوا مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَلا تَطْغَوْا فِيهِ فَيَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبِي وَمَن يَحْلِلْ عَلَيْهِ غَضَبِي فَقَدْ هَوَى
من سورة طه
السيد البروفيسور
جيد
...
ماذا قال محمد الرسول عن أفضل الطعام
رشفة حياة
الثريد:
روى أبو داود عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: ” كان أحبّ الطعام إلى رسول الله الثّريد من الخبز، والثّريد من الحيس“. والثريد طعام يكون فيه لحم مطبوخ وخبز مكسور.
وجاء في فضل الثريد حديث أبي موسى الأشعري، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
(فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام)
اللحوم:
وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحبُّ اللَّحمَ، وأحبُّه إليه الذِّراعُ ومقدَّمُ الشَّاة، ولذلك سُمَّ فيه. وفي «الصَّحيحين»: أُتي رسولُ الله
– صلى الله عليه وسلم – بلحمٍ، فرُفِعَ إليه الذِّراعُ، وكانت تُعجبه.
وذكر أبو عبيد وغيره عن ضُبَاعة بنت الزبير أنَّها ذبحت في بيتها شاةً فأرسل إليها رسولُ الله – صلى الله عليه وسلم – أن «أَطْعِمينا من
شاتكم». فقالت للرَّسول: ما بقي عندنا إلا الرَّقبة، وإنِّي لأستحيي أن أُرسِل بها إلى رسول الله – صلى الله عليه وسلم -. فرجع
الرَّسول، فأخبره، فقال: «ارجع إليها، فقل لها: أرسلي بها، فإنَّها هادية الشَّاة وأقربُ الشاةِ إلى الخير، وأبعدُها من الأذى».
عن أبي هريرة : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر أن يذبح شاة فيقسمها بين الجيران، قال: فذبحتها فقسمتها بين الجيران، ورفعت
الذراع إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وكان أحب الشاة إليه الذراع، فلما جاء النبي صلى الله عليه وسلم قالت عائشة: ما بقي عندنا منها
إلا الذراع قال: ” كلها بقي إلا الذراع”.
وفي رواية عند الترمذي: عن أَبي ميسرة، عن عائشة، أَنَّهُمْ ذَبَحُوا شَاةً، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَا بَقِيَ مِنْهَا»؟ قَالَتْ: مَا بَقِيَ مِنْهَا إِلَّا كَتِفُهَا قَالَ: «بَقِيَ كُلُّهَا غَيْرَ كَتِفِهَا»: ” هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ
ولم يكن من عادته صلى الله عليه وسلم تناول أكثر من وجبتين في اليوم والليلة .عَنْ عَائِشَةَ رضى الله عنها قَالَتْ: ( مَا أَكَلَ آلُ مُحَمَّدٍ
صلى الله عليه وسلم أَكْلَتَيْنِ فِي يَوْمٍ إِلاَّ إِحْدَاهُمَا تَمْرٌ ).
يقول الحافظ ابن حجر رحمه الله : ” فيه إشارة إلى أنهم ربما لم يجدوا في اليوم إلا أكلة واحدة، فإن وجدوا أكلتين فإحداهما تمر ”
انتهى . “فتح الباري” (11/292).
الأرنب:
وذلك لما رواه أنس بن مالك رضي الله عنه: (أنفجنا أرنباً بمر الظهران فسعى أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- خلفها، فأدركتها
فأخذتها فأتيت بها أبا طلحة فذبحها، وبعث بها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بوركها وفخذيها، قال: فخذيها لا شك فيه، فقبله.
قلت: وأكل منه؟ قال: وأكل منه، ثم قال بعد: قبله
الدجاج:
فقد جاء في صحيح الحديث عن زهدم الجرمي -رضي الله عنه- قال: «كُنَّا عِنْدَ أَبِي مُوسَى رضي الله عنه فَدَعَا بِمَائِدَتِهِ وَعَلَيْهَا لَحْمُ
دَجَاجٍ، فَدَخَلَ رَجُلٌ مِنْ بَنِي تَيْمِ اللَّهِ أَحْمَرُ شَبِيهٌ بِالمَوَالِي؛ فَقَالَ: هَلُمَّ! فَتَلَكَّأَ، فَقَالَ لَهُ: هَلُمَّ! فَإِنِّي قَدْ رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه
وسلم يَأْكُلُ مِنْهُ»
الدّبّاء وهو القرع:
فقد جاء عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنّه قال: إنَّ خياطاً دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم لطعام صنعه، قال أنس بن مالك:
فذهبت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى ذلك الطعام، فقَرب إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- خبزاً من شعير ومرقاً فيه
دبَّاء وقديد، قال أنس: فرأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يتتبَّع الدُّباء من حوالي الصحفة، قال: فلم أزل أُحب الدُّباء منذ
يومئذ.
ويذكر أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعجبه، فعن أنس قال: «دعا رسولَ الله – صلى الله عليه وسلم – رجلٌ، فانطلقتُ معه،
فجيءَ بمرقةٍ فيها دبَّاء، فجعل رسولُ الله – صلى الله عليه وسلم – يأكل من ذلك الدُّبَّاء ويُعجبه»، قال: «فلمَّا رأيتُ ذلك جعلتُ أُلقيه
إِليه ولا أَطعمُه»
خبز الشعير:
عن عَائِشَةَ رضي الله عنها أَنَّهَا قَالَتْ : (مَا شَبِعَ آلُ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ خُبْزِ شَعِيرٍ يَوْمَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ حَتَّى قُبِضَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) رواه مسلم (2970)
زيت الزيتون:
عَنْ أَبِي أَسِيدٍ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (كُلُوا الزَّيْتَ وَادَّهِنُوا بِهِ فَإِنَّهُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ)
الخل:
عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (نِعْمَ الْأُدُمُ أَوْ الْإِدَامُ الْخَلُّ) رواه مسلم (2051)
التمر:
عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : (مَنْ تَصَبَّحَ بِسَبْعِ تَمَرَاتٍ عَجْوَةً لَمْ يَضُرَّهُ
ذَلِكَ الْيَوْمَ سُمٌّ وَلَا سِحْرٌ).
وقال أيضا: (يَا عَائِشَةُ ! بَيْتٌ لَا تَمْرَ فِيهِ جِيَاعٌ أَهْلُهُ ، يَا عَائِشَةُ ! بَيْتٌ لَا تَمْرَ فِيهِ جِيَاعٌ أَهْلُهُ).
بل كان التمر غالب قوت النبي صلى الله عليه وسلم ، فقد روت عائشة رضي الله عنها قالت: (إِنْ كُنَّا لَنَنْظُرُ إِلَى الْهِلاَلِ ثُمَّ الْهِلاَلِ، ثَلاَثَةَ
أَهِلَّةٍ فِي شَهْرَيْنِ، وَمَا أُوقِدَتْ فِي أَبْيَاتِ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم نَارٌ . فَقُلْتُ – أي عروة بن الزبير -: يَا خَالَةُ ! مَا كَانَ يُعِيشُكُمْ
؟ قَالَتِ: الأَسْوَدَانِ التَّمْرُ وَالْمَاءُ، إِلاَّ أَنَّهُ قَدْ كَانَ لِرَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم جِيرَانٌ مِنَ الأَنْصَارِ كَانَتْ لَهُمْ مَنَائِحُ، وَكَانُوا يَمْنَحُونَ
رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم مِنْ أَلْبَانِهِمْ، فَيَسْقِينَا) متفق عليه .
السيد البروفيسور
والان لنتحدث عن طعام الرسل والانبياء في الكتب المقدسة
رشفة حياة
وَهَذَا تَأْكُلُونَهُ مِنْ كُلِّ مَا فِي ٱلْمِيَاهِ: كُلُّ مَا لَهُ زَعَانِفُ وَحَرْشَفٌ تَأْكُلُونَهُ. لَكِنْ كُلُّ مَا لَيْسَ لَهُ زَعَانِفُ وَحَرْشَفٌ لَا تَأْكُلُوهُ. إِنَّهُ نَجِسٌ
لَكُمْ.اَلتَّثْنِيَة ١٤:٩-١٠
كُلُّ دَابَّةٍ حَيَّةٍ تَكُونُ لَكُمْ طَعَامًا. كَٱلْعُشْبِ ٱلْأَخْضَرِ دَفَعْتُ إِلَيْكُمُ ٱلْجَمِيعَ. غَيْرَ أَنَّ لَحْمًا بِحَيَاتِهِ، دَمِهِ، لَا تَأْكُلُوهُ.اَلتَّكْوِينُ ٩:٣-٤
فَأَجَابَ وَقَالَ: «مَكْتُوبٌ: لَيْسَ بِٱلْخُبْزِ وَحْدَهُ يَحْيَا ٱلْإِنْسَانُ، بَلْ بِكُلِّ كَلِمَةٍ تَخْرُجُ مِنْ فَمِ ٱللهِ».مَتَّى ٤:٤
فَأَخَذَ ٱلْأَرْغِفَةَ ٱلْخَمْسَةَ وَٱلسَّمَكَتَيْنِ، وَرَفَعَ نَظَرَهُ نَحْوَ ٱلسَّمَاءِ وَبَارَكَهُنَّ، ثُمَّ كَسَّرَ وَأَعْطَى ٱلتَّلَامِيذَ لِيُقَدِّمُوا لِلْجَمْعِ. فَأَكَلُوا وَشَبِعُوا جَمِيعًا.
ثُمَّ رُفِعَ مَا فَضَلَ عَنْهُمْ مِنَ ٱلْكِسَرِ ٱثْنَتَا عَشْرَةَ قُفَّةً.لُوقَا ٩:١٦-١٧
فَقَالَ لَهُمُ: «ٱذْهَبُوا كُلُوا ٱلسَّمِينَ، وَٱشْرَبُوا ٱلْحُلْوَ، وَٱبْعَثُوا أَنْصِبَةً لِمَنْ لَمْ يُعَدَّ لَهُ، لِأَنَّ ٱلْيَوْمَ إِنَّمَا هُوَ مُقَدَّسٌ لِسَيِّدِنَا. وَلَا تَحْزَنُوا، لِأَنَّ فَرَحَ
ٱلرَّبِّ هُوَ قُوَّتُكُمْ».نَحَمْيَا ٨:١٠
"وَكَانَ طَعَامُ سُلَيْمَانَ لِلْيَوْمِ الْوَاحِدِ: ثَلاَثِينَ كُرَّ سَمِيذٍ، وَسِتِّينَ كُرَّ دَقِيق،" (1 مل 4: 22).
***
غَزَوْنَا مع النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ سَبْعَ غَزَوَاتٍ أوْ سِتًّا، كُنَّا نَأْكُلُ معهُ الجَرَادَ قالَ سُفْيَانُ، وأَبُو عَوَانَةَ، وإسْرَائِيلُ: عن أبِي يَعْفُورٍ،
عَنِ ابْنِ أبِي أوْفَى: سَبْعَ غَزَوَاتٍ.
الراوي : عبدالله بن أبي أوفى | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري | الصفحة أو الرقم : 5495 |
خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
بسم الله الرحمن الرحيم
وَلَقَدْ جَاءَتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ بِالْبُشْرَىٰ قَالُوا سَلَامًا ۖ قَالَ سَلَامٌ ۖ فَمَا لَبِثَ أَن جَاءَ بِعِجْلٍ حَنِيذٍ (69)سورة هود
(الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَّكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَّهُمْ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ
أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ وَلَا مُتَّخِذِي أَخْدَانٍ وَمَن يَكْفُرْ بِالْإِيمَانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ وَهُوَ
فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ). "سورة المائدة، آية: 5".
رُوِيَ عن الإمام علي بن موسى الرضا ( عليه السَّلام ) أنهُ قال : " فَضْلُ خُبْزِ الشَّعِيرِ عَلَى الْبُرِّ 1 كَفَضْلِنَا عَلَى النَّاسِ ، وَ مَا مِنْ نَبِيٍّ
إِلَّا وَ قَدْ دَعَا لِأَكْلِ الشَّعِيرِ ، وَ بَارَكَ عَلَيْهِ ، وَ مَا دَخَلَ جَوْفاً إِلَّا وَ أَخْرَجَ كُلَّ دَاءٍ فِيهِ ، وَ هُوَ قُوتُ الْأَنْبِيَاءِ ، وَ طَعَامُ الْأَبْرَارِ ، أَبَى
اللَّهُ تَعَالَى أَنْ يَجْعَلَ قُوتَ أَنْبِيَائِهِ إِلَّا شَعِيراً "
الطعام المحرم
(إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللَّـهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّـهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ). "سورة البقرة، آية: 173".
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ أُحِلَّتْ لَكُم بَهِيمَةُ الْأَنْعَامِ إِلَّا مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ غَيْرَ مُحِلِّي الصَّيْدِ وَأَنتُمْ حُرُمٌ إِنَّ اللَّـهَ يَحْكُمُ مَا يُرِيدُ). "سورة المائدة، آية: 1".
(وَما لَكُم أَلّا تَأكُلوا مِمّا ذُكِرَ اسمُ اللَّـهِ عَلَيهِ وَقَد فَصَّلَ لَكُم ما حَرَّمَ عَلَيكُم إِلّا مَا اضطُرِرتُم إِلَيهِ وَإِنَّ كَثيرًا لَيُضِلّونَ بِأَهوائِهِم بِغَيرِ عِلمٍ إِنَّ
رَبَّكَ هُوَ أَعلَمُ بِالمُعتَدينَ). "سورة الأنعام، آية: 119".
(قُل لا أَجِدُ في ما أوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلى طاعِمٍ يَطعَمُهُ إِلّا أَن يَكونَ مَيتَةً أَو دَمًا مَسفوحًا أَو لَحمَ خِنزيرٍ فَإِنَّهُ رِجسٌ أَو فِسقًا أُهِلَّ لِغَيرِ
اللَّـهِ بِهِ فَمَنِ اضطُرَّ غَيرَ باغٍ وَلا عادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفورٌ رَحيمٌ). "سورة الأنعام، آية: 145".
(ما حَرَّمَ عَلَيكُمُ المَيتَةَ وَالدَّمَ وَلَحمَ الخِنزيرِ وَما أُهِلَّ لِغَيرِ اللَّـهِ بِهِ فَمَنِ اضطُرَّ غَيرَ باغٍ وَلا عادٍ فَإِنَّ اللَّـهَ غَفورٌ رَحيمٌ). "سورة النحل،
آية: 115".
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ أُحِلَّتْ لَكُم بَهِيمَةُ الْأَنْعَامِ إِلَّا مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ غَيْرَ مُحِلِّي الصَّيْدِ وَأَنتُمْ حُرُمٌ إِنَّ اللَّـهَ يَحْكُمُ مَا يُرِيدُ). "سورة
المائدة، آية: 1".
(يَسْأَلُونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَمَا عَلَّمْتُم مِّنَ الْجَوَارِحِ مُكَلِّبِينَ تُعَلِّمُونَهُنَّ مِمَّا عَلَّمَكُمُ اللَّـهُ فَكُلُوا مِمَّا أَمْسَكْنَ عَلَيْكُمْ
وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّـهِ عَلَيْهِ وَاتَّقُوا اللَّـهَ إِنَّ اللَّـهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ). "سورة المائدة، آية: 4".
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُحَرِّمُوا طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللَّـهُ لَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّـهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ*وَكُلُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّـهُ حَلَالًا طَيِّبًا وَاتَّقُوا
اللَّـهَ الَّذِي أَنتُم بِهِ مُؤْمِنُونَ). "سورة المائدة، آية: 87-88".
(حِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعًا لَّكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ مَا دُمْتُمْ حُرُمًا وَاتَّقُوا اللَّـهَ الَّذِي إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ). "سورة
المائدة، آية: 96".
(الَّذينَ يَتَّبِعونَ الرَّسولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذي يَجِدونَهُ مَكتوبًا عِندَهُم فِي التَّوراةِ وَالإِنجيلِ يَأمُرُهُم بِالمَعروفِ وَيَنهاهُم عَنِ المُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ
الطَّيِّباتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيهِمُ الخَبائِثَ وَيَضَعُ عَنهُم إِصرَهُم وَالأَغلالَ الَّتي كانَت عَلَيهِم فَالَّذينَ آمَنوا بِهِ وَعَزَّروهُ وَنَصَروهُ وَاتَّبَعُوا النّورَ الَّذي
أُنزِلَ مَعَهُ أُولـئِكَ هُمُ المُفلِحونَ). "سورة الأعراف، آية: 157".
(ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّـهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ عِندَ رَبِّهِ وَأُحِلَّتْ لَكُمُ الْأَنْعَامُ إِلَّا مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا
قَوْلَ الزُّورِ). "سورة الحج، آية: 30".
وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَىٰ لَن نَّصْبِرَ عَلَىٰ طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنبِتُ الْأَرْضُ مِن بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا ۖ قَالَ
أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَىٰ بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ ۚ اهْبِطُوا مِصْرًا فَإِنَّ لَكُم مَّا سَأَلْتُمْ ۗ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِّنَ اللَّهِ ۗ
ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ۗ ذَٰلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُوا يَعْتَدُونَ (61)سورة البقرة
كُلُوا وَارْعَوْا أَنْعَامَكُمْ ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّأُولِي النُّهَىٰ ﴿٥٤ طه﴾
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ ۚ أُحِلَّتْ لَكُم بَهِيمَةُ الْأَنْعَامِ إِلَّا مَا يُتْلَىٰ عَلَيْكُمْ غَيْرَ مُحِلِّي الصَّيْدِ وَأَنتُمْ حُرُمٌ ۗ إِنَّ اللَّهَ
يَحْكُمُ مَا يُرِيدُ ﴿١ المائدة﴾
وَقَالُوا مَا فِي بُطُونِ هَـٰذِهِ الْأَنْعَامِ خَالِصَةٌ لِّذُكُورِنَا وَمُحَرَّمٌ عَلَىٰ أَزْوَاجِنَا ۖ وَإِن يَكُن مَّيْتَةً فَهُمْ فِيهِ شُرَكَاءُ ۚ سَيَجْزِيهِمْ وَصْفَهُمْ ۚ إِنَّهُ حَكِيمٌ عَلِيمٌ
﴿١٣٩ الأنعام﴾
وَمِنَ الْأَنْعَامِ حَمُولَةً وَفَرْشًا ۚ كُلُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ ۚ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ ﴿١٤٢ الأنعام﴾
وَالْأَنْعَامَ خَلَقَهَا ۗ لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ وَمَنَافِعُ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ ﴿٥ النحل﴾
۞ كُلُّ الطَّعَامِ كَانَ حِلًّا لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ إِلَّا مَا حَرَّمَ إِسْرَائِيلُ عَلَىٰ نَفْسِهِ مِن قَبْلِ أَن تُنَزَّلَ التَّوْرَاةُ ۗ قُلْ فَأْتُوا بِالتَّوْرَاةِ فَاتْلُوهَا إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ (93)
سورة ال عمران
ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ ۖ مِّنَ الضَّأْنِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْمَعْزِ اثْنَيْنِ ۗ قُلْ آلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الْأُنثَيَيْنِ أَمَّا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحَامُ الْأُنثَيَيْنِ ۖ نَبِّئُونِي بِعِلْمٍ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ (143) وَمِنَ الْإِبِلِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْبَقَرِ اثْنَيْنِ ۗ قُلْ آلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الْأُنثَيَيْنِ أَمَّا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحَامُ الْأُنثَيَيْنِ ۖ أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاءَ إِذْ وَصَّاكُمُ اللَّهُ بِهَٰذَا ۚ فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَىٰ عَلَى اللَّهِ كَذِبًا لِّيُضِلَّ النَّاسَ بِغَيْرِ عِلْمٍ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (144) قُل لَّا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَىٰ طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلَّا أَن يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَّسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقًا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ ۚ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (145) وَعَلَى الَّذِينَ هَادُوا حَرَّمْنَا كُلَّ ذِي ظُفُرٍ ۖ وَمِنَ الْبَقَرِ وَالْغَنَمِ حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ شُحُومَهُمَا إِلَّا مَا حَمَلَتْ ظُهُورُهُمَا أَوِ الْحَوَايَا أَوْ مَا اخْتَلَطَ بِعَظْمٍ ۚ ذَٰلِكَ جَزَيْنَاهُم بِبَغْيِهِمْ ۖ وَإِنَّا لَصَادِقُونَ (146)
سورة الأنعام
•••
(في العدس) عن الصادق، عن آبائه عليهم السلام قال: بينا رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) جالس في مصلاه إذ جاءه عبد
الله بن التيهان، فقال له: يا رسول الله إني لأجلس إليك كثيرا وأسمع منك كثيرا فما يرق قلبي ولا تسرع دمعتي، فقال له رسول الله
(صلى الله عليه وآله وسلم): يا ابن التيهان عليك بالعدس وكله، فإنه يرق القلب ويسرع الدمعة ويذهب الكبرياء وهو طعام الأبرار
وقد بارك فيه سبعون نبيا.
من الفردوس قال النبي (صلى الله عليه وآله وسلم): شكا نبي من الأنبياء إلى الله عز وجل قساوة قلوب قومه، فأوحى الله عز وجل
إليه وهو في مصلاه: أن مر قومك أن يأكلوا العدس، فإنه يرق القلب ويدمع العين ويذهب الكبرياء وهو طعام الأبرار.
لحم الحبارى
فعن عمر بن سفينة عن أبيه عن جده قال: أكلت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم لحم حبارى.
وعن جابر رضي الله عنه قال: أطعمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم لحوم الخيل، ونهانا عن لحوم الحمر
البصل، عن أبي زياد خيار بن سلمة أنه سأل عائشة عن البصل، فقالت: إن آخر طعام أكله رسول الله صلى الله عليه وسلم طعام فيه بصل
***
قال ابن خلدون فى المقدمة:
أكل العرب الإبل فأخذوا منها الغيرة والغلظة.
وأكل الأتراك الخيول فأخذوا منها الشراسة والقوة.
وأكل الإفرنج الخنزير فأخذوا منه الدياثة.
وأكل الزنوج القرود فأخذوا منها حب الطرب.
-وقال ابن القيم رحمه الله:
"كل من ألِفَ ضربا من ضروب الحيوانات اكتسب من طبعه وخُلقه، فإن تغذى بلحمه كان الشبه أقوى".
-"ونحن فى زماننا هذا أكثرنا من أكل الدجاج". أكلناه فأكثرنا البقبقه والصياح فتكالبت علينا الأمم،
فأخذنا من الدجاج المذلة وطأطأة الرأس وعدم التحليق فى أعالي السماء، والثرثرة والصياح فقط،
🕓 ما يزال النقاش متواصلا 🕓
****
🔓أ أزمنة سرمدية ة🔏
جميع الحقوق محفوظة
تعليقات
إرسال تعليق