أين هي بقايا صرح هامان الآن؟ - تفسير آيات قرآنية مع البروفيسور
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسعد الّلــــه أوقاتكم متتبّعي هذه الصفحة الراقية
تفسير_آيات_قرآنية
ورد في الآيات الكريمة التالية:
قال تعالى: {وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا هَامَانُ ابْنِ لِي
صَرْحًا لَعَلِّي أَبْلُغُ الْأَسْبَابَ * أَسْبَابَ
السَّمَاوَاتِ
فَأَطَّلِعَ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ كَاذِبًا
وَكَذَلِكَ زُيِّنَ لِفِرْعَوْنَ سُوءُ عَمَلِهِ وَصُدَّ عَنْ
السَّبِيلِ وَمَا كَيْدُ فِرْعَوْنَ إِلَّا فِي تَبَابٍ}..
[غافر: 36-
37]. وقال تعالى: {وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ
مَا عَلِمْتُ
لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرِي فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى
الطِّينِ فَاجْعَلْ لِي صَرْحًا لَعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَى إِلَهِ
مُوسَى وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ مِنَ الْكَاذِبِينَ}.. [القصص
: 38].
من خلال هذه الآيات الكريمة
ماهو الصرح الذي بناه هامان لفرعون
و اين مكانه بالتحديد؟
و أين هي بقايا صرح هامان الآن؟
و ما كانت مهنـــة هامان في الأصل؟
أنر. عقولنا بروفيسور
****
Peace, mercy and blessings of God Almighty
May God bless your time, and follow this fine page.
# Interpretation of Quranic verses
It was mentioned in the following verses:
He says: {And Pharaoh said Yahaman son to me monument Ali told the reasons * the heavens, and look upon the God of Moses and verily I think a liar as well as Zain to Pharaoh poor work fend off all the way and Kid Pharaoh only in Tbab} .. [Ghafir: 36-37]. He says: {And Pharaoh said: O chiefs what you learned from God others Vooukd me, O Haman on the clay so make me a monument to Ali briefed the God of Moses and verily I think of liars} .. [Stories: 38].
Through these noble verses, what is the edifice that Haman built for Pharaoh, and where exactly is it located?
Where are the remains of Haman's edifice?
What was the profession of Haman originally?
بروفيسور
أهلا بك ...
بعد أن اجبنا على كل الأسئلة المتعلقة بمنشورك هذا منذ لحظات
اريد الان كل الآيات التي تتحدث عن
الصرح من فضلك
رشفة حياة
قَالَ إِنَّهُ صَرْحٌ مُمَرَّدٌ مِنْ قَوَارِيرَ
قِيلَ لَهَا ادْخُلِي الصَّرْحَ فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً ﴿٤٤ النمل﴾
فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَلْ لِي صَرْحًا ﴿٣٨ القصص﴾
وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا هَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحًا لَعَلِّي أَبْلُغُ الْأَسْبَابَ ﴿٣٦ غافر﴾
بروفيسور
كان هامان أكبر سحرة الفرعون وكان مقربا اليه جدا ويوكل إليه مهمات العبادة
والقداسة والإلتزام بها حيث كان الفرعون يدعي انه هو
الرب والهامان رسول السحر والقارون خزائن الأرض من الأموال والكنوز والجواهر
والذهب. .فاستجاب الهامان أي الساحر بعد تنجيمه
الطويل واقترح بناء الصرح في مكان عبادة موسى الذي يتنسك فيه ويتلقى الوحي منه
وذلك من خلال تشيد بناء عالى يفوق قمم الجبال في
ذلك المكان حتى يتمكن الفرعون من الوصول للسماء ورؤية الرب هناك عن قرب
وفعلا تم إحضار العبيد وبدأ جمع نوع من الطين المميز
والذي يتصلب بشكل جيد بعد تعرضه للحرارة فيصبح كالفخار وحينها يكون البناء
سريعا جدا ...لأن إحضار الحجارة من الجبال وصقلها
ونحتها ودقها يتطلب وقتا وجهدا ومال أكبر وبدأ العمل واستغرق مدة سنة ليلا ونهارا
بتعاقب العبيد على العمل وكان ذلك الصرح في
أرض فلسطين المقدسة وليس أرض مصر المجيدة. ...لما أعتلى الفرعون الصرح لم يجد
أي معلومة مما كان يريد لأنه قال اريد ان أبلغ
الأسباب أي كيف رفعت السماء وماهية تلك الكواكب والنجوم واين الملائكة ورب
موسى و لكن لم يرى هناك أحد ليجيب على كل
أسئلته هناك حيث قمة الصرح وحينها صاح بأعلى صوته من فوقه أنا ربكم الأعلى لم
أجد هنا أحد غيري. ..و قال ايضا أم انا خير من هذا
الذي هو مهين و لا يكاد يبين يقصد الفرعون هنا باستهزاءه الرب العظيم. ...
رشفة حياة
يالله يا كريم ماهذا التحليل و التفسير الأدق من الدقّة...سبحان الله
طيب و مع البحوث و الإكتشافات هل وجدوا بقاياه؟
و كيف تحمّل الرياح و العواصف؟
هل بفعل السحر ام حكمة من رب العالمين حتى يستصغره عند السحرة؟
بروفيسور
..تعرض الصرح بعد بناءه الفخم للنهب حين
اغرق الفرعون وهامان وجنودهما وخسف القارون
.....وسيقت حجارته إلى العديد من البيوت والبلاد الأخرى
لأنه لم يكن أي من اولاءك الفقراء من الرعية من رأى
مثل تلك الحجارة المتقنة الصنع كان يبيعون منها
ويتجارون بها والملوك كانت تطلبها وهكذا حتى لم يبقى منها
إلا ماهو قليل ولما حكم سليمان الأرض شيد الصرح مجددا
على طريقته ولكن بدل حجارة الفخار ووضع مكانها حجارة
الزجاج على الارضية
رشفة حياة
تقصد الصرح الممرد التي مرت عليه بلقيس
بروفيسور
.. طبعا هل هناك الا صرح واحد..
رشفة حياة
نعلم جميعا أن الجن كان يخشى من سليمان وكأن يسخره فلما لم يكن يسخره في قتل المرده
بروفيسور
...ولما يقتلهم مادام سيسخرهم لخدمته و
القيام بالكثير من الأعمال
القتل ليس دوما اختيار صائب
رشفة حياة
اقصد هنا السيئون وليس الطيبين..
وهل استخدمهم في بناء ما يعجز عنه البشر
بروفيسور
..اكتفى بسجنهم. ..
كانت المردة من الجن تامروا من تحت يديها من الجن بأن
يخرجوا لسليمان كل صغيرة وكبيرة حتى ولو
كانت في لب الصخر أو عمق البحر أو في المشارق أو المغارب
رشفة حياة
يا إلهي هذه معجزه لسليمان وايضا انه يسمع ويكلم الطير ماذا كان وقع ذلك على نفسه وهو يسمع أصوات لا حصر لها
رشفة حياة
هل كانت الامم القديمة تعتقد أنّ للأفلاك تأثيراً وتَحكُّماً، حتى في مصائر البشر و بالتالي فإنّ العلل والأسباب الحقيقيّة عندهم هي في علم
الفلك, هل لهذا السبب أراد فرعون الوصول إلى رب موسى و العباد بالوصول الى حقيقة الكون و ظنا منه أنه سيستطيع الوصول اليه من
خلال الصرح؟
و ماذا يقصد بالصرح ؟
بروفيسور
..ليس العجب في سماع أصواتهم فنحن جميعا نستمع لتلك التغاريد لكن كل العجب في منطقها أي ماتقوله من كلام
رشفة حياة
نعم هذا ما اقصده هم يتكلمون بلغتهم وهو يفهمها كل الطير والحيوانات هذا مهول كمية الأصوات والكلام شيء فوق الطاقه لأي انسان..
وهل كان لأحد من الأنبياء هذه المعجزه ايضا..
"قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا لَّا يَنبَغِي لِأَحَدٍ مِّن بَعْدِي ۖ إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ (35)"
بروفيسور
..الأمر ليس مهولا في التعلم الكثير من المعلومات عن الطير كالهدهد مثلا أخبره عن أمر سبأ...انا اراه شيء جميلا
رشفة حياة
طيب بروفيسور فلماذا أراد نبي الله سليمان أن يتفرّد بهذا الملك من دون العباد؟
بروفيسور
كل نبي يتحدث مع المخلوقات وتحدثه وليس ذلك ماتفرد به سليمان ....إن سليمان تفرد بعلم آخر وهو ماهية التحكم
رشفة حياة
سليمان النبي فقط وماذا عن عيسى النبي . ألم يتحكم ايضا
رشفة حياة
ما كانت الغاية من عدم سلبه لملكه ممن سيكونون من بعده؟
اكيد توجد هناك حكمة صحيح؟
و كيف كان التحكم؟ هل بالقول ام ماذا بالتحديد؟
بروفيسور
...كل العالم يعتقد أن للسماء تأثير بالغ وغامض على سطح الأرض وليس الفرعون فقط من زعم ذلك...بطبيعة المرء يميل إلى
من يجهله. .كان الفرعون دائم الخوف على مكانته كااله أن تأخذ منه لأنه يعلم أنه ليس إله ولكنه مدعي وخشي أن يأتي من يفضح مزاعمه
وفعلا اتى موسى وأثبت انه محتال. ..كما أن الفرعون اقتدى بطريق السحر ليخوف الرعية ويعتقدون انه خارق.. وهكذا لكن في الحقيقة
كان المرض ينخر جسده وطلب إخفاء الأمر عن الحاشية وظل يعاني حتى هلك. .إن السماء تدعم مافوقها وماتحويه السماء من أفلاك
تتفاعل فيما بينها وفقط ....و لا علاقة للسحر بالسماء لكن هناك طبقة تحت السماء وهي الطبقة الضبابية تحوي الكثير من الغرائب مما
يجعلها تشكل حاجزا منيعا بين حقيقة مافي السموات وحقيقة من هم من الأرض على تلك الطبقة والمسؤولون عما يحدث على الأرض من سوء
بروفيسور
....اريد كل الآيات التي تتحدث عن كلمة ينبغي
رشفة حياة
إذًا لم يمت غرقا فقط بل و كذلك بسبب المرض؟
من هم المسؤولون عما يحدث من سوء في الأرض؟
****
وَمَا يَنْبَغِي لِلرَّحْمَٰنِ أَنْ يَتَّخِذَ وَلَدًا ﴿٩٢ مريم﴾
قَالُوا سُبْحَانَكَ مَا كَانَ يَنْبَغِي لَنَا أَنْ نَتَّخِذَ مِنْ دُونِكَ مِنْ أَوْلِيَاءَ ﴿١٨ الفرقان﴾
وَمَا يَنْبَغِي لَهُمْ وَمَا يَسْتَطِيعُونَ ﴿٢١١ الشعراء﴾
لَا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ ﴿٤٠ يس﴾
وَمَا عَلَّمْنَاهُ الشِّعْرَ وَمَا يَنْبَغِي لَهُ إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ وَقُرْآنٌ مُبِينٌ ﴿٦٩ يس﴾
قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا لَا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ مِنْ بَعْدِي ﴿٣٥ ص﴾
بِئْسَمَا اشْتَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ أَنْ يَكْفُرُوا بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ بَغْيًا ﴿٩٠ البقرة﴾
فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ ﴿١٧٣ البقرة﴾
****
و أما لغويا
اِنبَغَى: (فعل)
انبغى / انبغى على / انبغى لـ ينبغي ، انبغِ ، انبغاءً ، فهو منبغٍ ، والمفعول مُنْبَغًى عليه
يَنْبَغِي أَنْ يَكونَ مُتَوَفِّراً على شُروطِ التَّسْجيلِ : يَجِبُ عَلَيْهِ ، يَلْزَمُهُ ¨ يَنْبَغِي أَنْ يَحْضُرَ أَوَّلاً
ينبغي الأمرُ : يصحّ حُدوثُه ، يَسْهُل ويتيسّر
انْبَغَى : يَنْبَغِي لفلان أن يعمل كذا : يَحْسُنُ به ، ويُستحبّ له
وما ينبغي لفلان أَن يفعل كذا : لا يليق به ، ولا يحسن منه وندر استعمال غير المضارع من هذه المادة ، وإذا أُريد الماضي قيل : كان ينبغي ، وما كان ينبغي
بروفيسور
...طلب سليمان الملك واشترط أن يكون له وحده فقط ....كان سليمان يريد شيء قويا جدا لدرجة أن لا أحد يمكنه امتلاكه
من بعد الرب لخطورته وينزل هذا الملك مرة واحدة للأرض ويرفع. .وكان علم التحكم في كل كبيرة وصغيرة وكأنه يد الرب على الأرض.
...فهل يكون هذا الملك في متناول أي أحد برأيك. ...لا طبعا لا يمكن. ..وهل الرسل بعده لا تستحق ام انهم ليسوا بكفاءة بل بالعكس
انهم أهل لذلك لكنهم يستحون أن يسألوا ربهم ماساله نبي قبلهم واراده له خاصة فقط فاحتراموا رغبته وكان لهم هم أيضا معجزاتهم الخاصة
رشفة حياة
سبحان الله .. فعلا معجزة عظيمة ان يتحكم في كل شيء و كل المخلوقات ... هذا فضل و نعمة من رب العالمين.. طيب و ما كانت تلك
المعجزات الأخرى؟ هل بمثل عظمتها ؟
رشفة حياة
يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإِنسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ فَانفُذُوا لا تَنفُذُونَ إِلاَّ بِسُلْطَانٍ..
هذه الايه الكريمه ماذا يقصد فيها بأن الأنس ينفذون الي اقطار السموات والأرض
بروفيسور
...أولا ضعي كل الآيات التي ذكرت فيها كلمة معشر وشرحها في اللغة
رشفة حياة
وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ قَدِ اسْتَكْثَرْتُمْ مِنَ الْإِنْسِ ﴿١٢٨ الأنعام﴾
يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ ﴿١٣٠ الأنعام﴾
يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانْفُذُوا ﴿٣٣ الرحمن﴾
قَالَ يَا آدَمُ أَنْبِئْهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ ﴿٣٣ البقرة﴾
وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا ﴿٣٥ البقرة﴾
يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ ﴿٤٠ البقرة﴾
يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ ﴿٤٧ البقرة﴾
يَا قَوْمِ إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنْفُسَكُمْ بِاتِّخَاذِكُمُ الْعِجْلَ ﴿٥٤ البقرة﴾
يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ ﴿١٢٢ البقرة﴾
يَا بَنِيَّ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَىٰ لَكُمُ الدِّينَ ﴿١٣٢ البقرة﴾
وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ ﴿١٧٩ البقرة﴾
وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَىٰ وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ ﴿١٩٧ البقرة﴾
قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَىٰ كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ ﴿٦٤ آل عمران﴾
يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تُحَاجُّونَ فِي إِبْرَاهِيمَ ﴿٦٥ آل عمران﴾
يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ ﴿٧٠ آل عمران﴾
يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَلْبِسُونَ الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ ﴿٧١ آل عمران﴾
قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ ﴿٩٨ آل عمران﴾
قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ ﴿٩٩ آل عمران﴾
يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ ﴿١٧١ النساء﴾
يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءَكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيرًا ﴿١٥ المائدة﴾
يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءَكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ عَلَىٰ فَتْرَةٍ ﴿١٩ المائدة﴾
يَا قَوْمِ اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَعَلَ فِيكُمْ أَنْبِيَاءَ ﴿٢٠ المائدة﴾
يَا قَوْمِ ادْخُلُوا الْأَرْضَ الْمُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ ﴿٢١ المائدة﴾
قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ هَلْ تَنْقِمُونَ مِنَّا إِلَّا أَنْ آمَنَّا بِاللَّهِ ﴿٥٩ المائدة﴾
قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَسْتُمْ عَلَىٰ شَيْءٍ حَتَّىٰ تُقِيمُوا التَّوْرَاةَ ﴿٦٨ المائدة﴾
****
تعريف و معنى معشر في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي
مَعشَر: (اسم)
الجمع : معاشِرُ
المَعْشَرُ : كلُّ جماعة أَمرُهم واحِدٌ ، يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ ، إنا مَعاشرَ الأنْبِيَاءِ لاَ نُوَرثُ ،
المَعْشَرُ : أَهلُ الرَّجُل
جاءَ القومُ مَعْشَرَ ، أَو : مَعْشَرَ مَعْشَرَ : عَشَرةً عَشَرةً
لَطِيفُ الْمَعْشَرِ : لَطِيفُ الرُّفْقَةِ
مُعَشَّر: (اسم)
مفعول مِن عَشَّرَ
مُعَشَّرُ الزَّوَايَا ( هن ) : شَكْلٌ ذُو زَوَايَا عَشْرٍ
مُعَشَّرُ السُّطُوحِ ( هن ) : شَكْلٌ ذُو سُطُوحٍ عَشَرَةٍ
مُعَشَّر: (اسم)
مُعَشَّر : اسم المفعول من عَشَّرَ
مُعَشِّر: (اسم)
مُعَشِّر : فاعل من عَشَّرَ
إِعْشَار: (اسم)
إعْشَار : مصدر أَعْشَرَ
أَعْشَرَ: (فعل)
أعْشَرْتُ ، أُعْشِرُ ، أعْشِرْ ، مصدر إعْشَارٌ
أَعْشَرَت الناقةُ ونحوُها : صارَتْ عُشَرَاءَ
أَعْشَرَ القَوْمُ : صَارُوا عَشَرَةً
أعْشَرَ العَدَدَ : جَعَلهُ عَشَرَةً
شَرَر: (اسم)
الشَّرَرُ : الشَّرَارُ ، مَا يَتَطَايَرُ مِنَ النَّارِ
كانت عيناه تقدحان بالشّرر : تمتلئ نفسه بالغيظ والغضب الشديدَيْن
شَرَر: (اسم)
شَرَر : فاعل من شَرَّ
عَشَرَ: (فعل)
عشَرَ يعشُر ، عَشْرًا وعُشْرًا وعُشورًا ، فهو عاشِر ، والمفعول مَعْشُور
عَشَرَ الْمَالَ : أَخَذَ عُشُرَهُ
عَشَرَ التَّاجِرَ : أَخَذَ عُشْرَ أَمْوَالِهِ
عَشَرَ الوَلَدُ : أَخَذَ وَاحِداً مِنْ عَشَرَةٍ
عَشَرَ السَّيِّدُ : زَادَ وَاحِداً عَلَى تِسْعَةٍ فَجَعَلَهَا عَشَرَةً
عَشَرَ أَصْحَابَهُ : صَارَ عَاشِرَهُمْ
عَشَرَتِ النَّاقَةُ : صَارَتْ عَشْرَاءَ
عَشْر: (اسم)
عَشْر : مصدر عَشَرَ
عَشَّرَ: (فعل)
عشَّرَ يعشِّر ، تعشيرًا ، فهو مُعَشِّر ، والمفعول مُعَشَّر - للمتعدِّي
عَشَّرَ الْحِمَارُ : كَرَّرَ النَّهِيقَ فِي طَلْقٍ وَاحِدٍ
عَشَّرَ الغُرَابُ : نَعَقَ
عَشَّرَتِ النَّاقَةُ : صَارَتْ عَشْرَاءَ
عَشَّرَ الْمَالَ : أَخَذَ عُشُرَهُ
عَشَّرَ التَّاجِرُ : أَخَذَ عُشُرَ أَمْوَالِهِ
بروفيسور
...المعشر هم فئة محددة من الافراد وليست كل البشر. . هذه الجماعة ستحاول اختراق السموات لكن لن تستطيع إلا بحجة خاصة
رشفة حياة
جدا رائع.. اريد ان تطيل في شرح هذا لاني اريد أن أفهم جيدا.. من هم وما شروط نفاذهم وهل مازال هذا أمر قائم
بروفيسور
..هذه الفئة من الافراد التي تحاول إختراق السموات هم السحرة من الإنس وذلك بتسخير الجن
رشفة حياة
جاء في الآية الكريمة كلمة قد فسرها الكثير من المفسرين بطريقة خاطئة
قوله تعالى: {الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء بِمَا فَضَّلَ اللّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُواْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللّهُ وَاللاَّتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَ #اضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلاَ تَبْغُواْ عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا} [النساء: 34]
ما المقصود هنا بـــ وأضربوهن؟
بروفيسور
..القائم هنا تعني أن يحافظ على زوجته وتلبية كل حاجياتها. ..
أما قولك واضربوهن. .يعني باعدوا بينهن وبينكم حتى يحدث الصلح...سبق وشرحت هذا في منشور سابق..
رشفة حياة
جيد جدا فالكثير كان مغلوطا بمعنى القائم
وجدت المنشور و نظرا للتفصيل الدقيق لما جاء فيه من علمك, فأردت ان يستفيد منه من إلتحق بصفحتك حديثا
هل تسمح لي بوضعه هنا؟
بروفيسور
أجل
رشفة حياة
وأضربوهن !!!
معنى رائع كنت أبحث عنه للرد على الملحدين الذين يصورون للناس أن الإسلام يأمر أتباعه بضرب نسائهم فكان المعنى مختلفا تماماً عما فسروا وفسره بعض المسلمين وإليكم المعنى الحقيقي والمنطقي .
ما هو المقصود بكلمة : "واضربوهن" في القرآن الكريم ؟؟
سوف تندهشي من الاجابة
لا يمكن أن يُتصوَّر أن يأمر الله بالضرب لشريكة الحياة بمعنى : الجلد ..
وهنا نتعقب كلمة (ضرب) في القرآن لنأتي بالمعنى الجديد :
كنتُ على يقين أن ضرب النساء المذكور في القرآن لا يمكن أن يعني ضرب بالمعنى والمفهوم العامّي ،
لأنّ ديناً بهذه الرِّفعة والرُّقي والعظمة (الدين الإسلامي) والذي لا يسمح بإيذاء قطة ، لا يمكن أن يسمح بضرب وإيذاء وإهانة
الأم والأخت والزوجة والإبنة.
نتابع التفسير...
المعنى الرائع لكلمة (فاضربوهن) في القرآن سنفسّرها ولكن ليس كما يفسرها الآخرون ...
ماذا تقول الآية ؟!!
{وَاللاَّتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلاَ تَبْغُواْ عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيّاً كَبِيراً} النساء٣٤.
"من خلال المعرفة البسيطة في اللغة العربية وتطوّرها وتفسيرها فإن العقوبة للمرأة الناشز أي المخالفة نراه في هذه الآية عقوبة تواترية تصاعدية : بالبداية تكون بالوعظ والكلام الحسن والنصح والإرشاد".
فإن لم يستجبن :
فيكون الهجر في المضاجع أي في أسرّة النوم وهي طريقة العلاج الثانية ولها دلالتها النفسية والتربوية على المرأة والهجر هنا في داخل الغرفة.
أما (واضربوهن) فهي ليست بالمدلول الفعلي للضرب باليد أو العصا لأن الضرب هنا هو الإبتعاد .
ولما كانت معاني ألفاظ القرآن تُستخلص من القرآن نفسه ، فاذا تتبعنا معاني كلمة (ضرب) في المصحف وفي صحيح لغة العرب ، نجد أنها تعني في غالبها المفارقة والمباعدة والإنفصال والتجاهل .. خلافاً للمعنى المتداول الآن لكلمة (ضرب).
فمثلا الضرب بإستعمال عصا يستخدم له لفظ (جلد)
والضرب على الوجه يستخدم له لفظ (لطم)
والضرب على القفا (صفع)
والضرب بقبضة اليد (وكز)
والضرب بالقدم (ركل).
وفي المعاجم وكتب اللغة والنحو لو تابعنا كلمة ضرب لنرى مثلاً في قول :
(ضرب الدهر بين القوم) أي فرّق وباعد بينهم.
و(ضرب عليه الحصار) أي عزله عن محيطه.
و(ضرب عنقه) أي (فصلها عن جسده).
فالضرب إذاً يفيد المباعدة والإنفصال والتجاهل.
وهنالك آيات كثيرة في القرآن تتابع نفس المعنى للضرب أي المباعدة :
{وَلَقَدْ أَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَسْرِ بِعِبَادِي فَاضْرِبْ لَهُمْ طَرِيقاً فِي الْبَحْرِ يَبَساً لَّا تَخَافُ دَرَكاً وَلَا تَخْشَى} طه ٧٧
أي أفرق لهم بين الماء طريقاً.
{فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الْبَحْرَ فَانفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ} الشعراء ٦٣
أي باعد بين جانبي الماء.
{لِلْفُقَرَاء الَّذِينَ أُحصِرُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ لاَ يَسْتَطِيعُونَ ضَرْباً فِي الأَرْضِ} البقرة٢٧٣
أي مباعدة وسفر وهجرة إلى أرض الله الواسعة.
{وَآخَرُونَ يَضْرِبُونَ فِي الْأَرْضِ يَبْتَغُونَ مِن فَضْلِ اللَّهِ}المزمل٢٠
أي يسافرون ويبتعدون عن ديارهم طلباً للرزق.
{فَضُرِبَ بَيْنَهُم بِسُورٍ لَّهُ بَابٌ بَاطِنُهُ فِيهِ الرَّحْمَةُ وَظَاهِرُهُ مِن قِبَلِهِ الْعَذَابُ} الحديد ١٣
أي فصل بينهم بسور.
ويُقال في الأمثال
(ضرب به عُرض الحائط) أي ( أهمله وأعرض عنه ).
وذلك المعنى الأخير هو المقصود في الآية…
أما الآية التي تحض على ضرب الزوجة
{فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ} :
فالآية تحض على الوعظ ثم الهجر في المضجع والإعتزال في الفراش ، أي لا يجمع بين الزوجين فراش واحد ، وإن لم يُجْدِ ذلك ولم ينفع
فهنا (الضرب) بمعنى المباعدة والهجران والتجاهل ، وهو أمر يأخذ به العقلاء من المسلمين ، وأعتقد أنه سلاح للزوج والزوجة معاً في تقويم النفس والأسرة والتخلص من بعض العادات الضارة التي تهدد كيان الأسرة التي هي الأساس المتين لبناء المجتمع الإسلامي والإنساني
...
ولدينا كلمات نمارسها أيضا
ك ( أضرب عن الطعام ) أى ( إمتنع عنه وتركه )
( والإضرابات فى الجامعات أو المعامل ) مثلا فكل معناها هى
( ترك العمل أو الدراسة أو إهمالهما )
حظا موفق سيدتي.
شرح وافي و كافي و إنه شافي لفضولي...جد مــــذهل..
رشفة حياة
جاء في الآيات الكريمة كلمة الضيف في قوله تعالى
وَنَبِّئْهُمْ عَنْ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ ﴿٥١ الحجر﴾
هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ الْمُكْرَمِينَ ﴿٢٤ الذاريات﴾
فَاتَّقُوا اللَّهَ وَلَا تُخْزُونِ فِي ضَيْفِي أَلَيْسَ مِنْكُمْ رَجُلٌ رَشِيدٌ ﴿٧٨ هود﴾
قَالَ إِنَّ هَٰؤُلَاءِ ضَيْفِي فَلَا تَفْضَحُونِ ﴿٦٨ الحجر﴾
اسْتَطْعَمَا أَهْلَهَا فَأَبَوْا أَنْ يُضَيِّفُوهُمَا ﴿٧٧ الكهف﴾
وَلَقَدْ رَاوَدُوهُ عَنْ ضَيْفِهِ فَطَمَسْنَا أَعْيُنَهُمْ ﴿٣٧ القمر﴾
ما فضل دخول الضيف إلى البيت؟
بروفيسور
...من أحسن لضيفه كأنما أستقبل الرب في بيته واكرمه ومن اساء لضيفه كأنما نهر الرب حين أقبل الى بيته. ..وقدري انت الجزاء
رشفة حياة
يا إلهي...!!!
كانت هناك حادثة و لا ادري مدى صحتها عن إمرأة إشتكت لنبيينا محمد عليه السلام من كثرة الضيوف الذين يأتون عند زوجها..
****
بعد فترة من شكوتها ذهب رسول الله إلى زوجها ، وقال له :" إني ضيف في بيتك اليوم" ، سعد الزوج بالخبر ، وذهب إلى زوجته ، وأخبرها أن ضيفا عندنا اليوم وهو : رسول الله ، سعدت الزوجة بالخبر ، وطبخت كل ما لذ وطاب ، وهي راضية ، ومن طيب خاطرها ، وعندما ذهب رسول الله إليهم ، ونال كرمهم ، وطيبة ورضى الزوجة ، قال للزوج : عندما أخرج من بيتك دع زوجتك تنظر إلى الباب الذي أخرج منه ، فنظرت الزوجة إلى رسول الله وهو يخرج من بيتها والدواب والعقارب وكل ضرر يخرج وراء رسول الله ، فصعقت الزوجة من شدة الموقف ، وتعجبت مما رآت ، فقال لها رسول الله : هكذا دائما عندما يخرج الضيوف من بيتكِ يخرج كل البلاء والضرر والدواب من منزلكِ
****
هل يوجد كرم و فضل اكثر من ذلك الضيف على أهل البيت؟
بروفيسور
...ضيف وليس الكل ضيوف في زمنكم هذا
رشفة حياة
إذا ليس الكل من ينطبق عليه هذا الأمر, كيف ذلك؟
بروفيسور
...المؤمن فقط هو ضيف حقيقي
رشفة حياة
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم:إِنَّ اللهَ ، عَزَّ وَجَلَّ ، يَقُولُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ : يَا ابْنَ آدَمَ ، مَرِضْتُ فَلَمْ تَعُدْنِي ، قَالَ : يَا رَبِّ ، كَيْفَ أَعُودُكَ وَأَنْتَ رَبُّ الْعَالَمِينَ ، قَالَ : أَمَا عَلِمْتَ أَنَّ عَبْدِي فُلاَنًا مَرِضَ فَلَمْ تَعُدْهُ ، أَمَا عَلِمْتَ أَنَّكَ لَوْ عُدْتَهُ لَوَجَدْتَنِي عِنْدَهُ ، يَا ابْنَ آدَمَ ، اسْتَطْعَمْتُكَ فَلَمْ تُطْعِمْنِي ، قَالَ : يَا رَبِّ ، وَكَيْفَ أُطْعِمُكَ وَأَنْتَ رَبُّ الْعَالَمِينَ ؟ قَالَ : أَمَا عَلِمْتَ أَنَّهُ اسْتَطْعَمَكَ عَبْدِي فُلاَنٌ فَلَمْ تُطْعِمْهُ ، أَمَا عَلِمْتَ أَنَّكَ لَوْ أَطْعَمْتَهُ لَوَجَدْتَ ذَلِكَ عِنْدِي ، يَا ابْنَ آدَمَ ، اسْتَسْقَيْتُكَ فَلَمْ تَسْقِنِي ، قَالَ : يَا رَبِّ ، كَيْفَ أَسْقِيكَ وَأَنْتَ رَبُّ الْعَالَمِينَ ، قَالَ : اسْتَسْقَاكَ عَبْدِي فُلاَنٌ فَلَمْ تَسْقِهِ ، أَمَا إِنَّكَ لَوْ سَقَيْتَهُ وَجَدْتَ ذَلِكَ عِنْدِي. أخرجه البخاري في "الأدب المفرد" 517 و"مسلم" 6648 و"ابن حِبَّان" 269 و944.
ما تفسيرك بروفيسور؟
بروفيسور
...من يبحث عن الأدب والخلق الحسن ويكون من أهل الفضل والفضيلة فليحب لغيره مايحب لنفسه فهناك سيجد الرب حيث يكون إحسانه
رشفة حياة
يعني التعامل الحسن مع الغير يرضي رب العباد لاننا احسنا لعبده
يالله...
كم يحبنا ربنا و يشعر بنا و يحسّ بنا و يرأف بحالنا و يحزن لحزننا و يتألم لألمنا كما الام مع ولدها و في المقابل ماذا يلقى...؟!
بروفيسور
...صحيح
رشفة حياة
{وَأَنَّا مِنَّا الصَّالِحُونَ وَمِنَّا دُونَ ذَٰلِكَ كُنَّا طَرَائِقَ قِدَدًا} ﴿١١ الجن﴾
ما المقصود بطرائق قددا؟
بروفيسور
...هنا تتحدث الجن عن أنفسهم أي عشائرهم وتواجدها في أماكن مختلفة حيث لكل منهم كان له مايعبده أي فرق وجماعات وديانات كثيرة ونزاعات ولكن بعد ذلك أسلموا واتحدوا ونفر منهم فقط كفروا
رشفة حياة
أين يعيشون الآن؟
و هل يعبدون الله و يخشونه كما يخشاه البشر ؟
يعني على طريقــة المسلمين العامّــــة؟
رشفة حياة
ما جاء في الآية:
﴿ قَالَ فَإِنَّهَا مُحَرَّمَةٌ عَلَيْهِمْ أَرْبَعِينَ سَنَةً يَتِيهُونَ فِي الْأَرْضِ فَلَا تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ ﴾.
♦ المائدة (26).
عن أي أرضٍ يقصـــد بها هنا؟
بروفيسور
الأرض التي حرم على بني إسرائيل البقاء فيها هي فلسطين المقدسة وذلك لمدة أربعين سنة
رشفة حياة
ثم يرجعون لها؟
بروفيسور
.نعم بعد أربعين سنة يحق لهم العودة ..تعرض بني إسرائيل للسبي والتفرق في أماكن أخرى غير فلسطين
رشفة حياة
عند رجعوهم لأرض فلسطين، هل الغاية من ذلك العيش بسلام و إستقرار فقط؟ ظنا منهم انها الموطن الأصل؟
بروفيسور
إستيرا دويال ..الأرض المقدسة هي من حق المخلص للرب وفقط...لما أهلها الأولون افسدوا فيها تم محاربتهم من طرف بني إسرائيل بإذن الرب وبني إسرائيل لما افسدوا فيها عوقبوا ايضا باخلاءها وهكذا هو دابها هي ملك لمن يقدس الرب وحده
رشفة حياة
حقا أصبت و جدا ...شكرا لك و نعم بالله
أثير كلمات :
تفسير مذهل جدا.. كنت دائما ابحث عن حكمة الأرض المقدسه ومن هم أحق بها حقا هم المخلصين
رشفة حياة
ورد في الآيـــة الكريمـــة:
{فما تنفعهم شفاعة الشافعين* فما لهم عن التذكرة معرضين*}
من هم الشافعين بروفيسور؟
بروفيسور
...الشافعين هم الانبياء
رشفة حياة
جاء في الأية الكريمة ذكر أُولِي الْأَيْدِي وَالْأَبْصَارِ، فما المقصود بذلك معلّمــــي؟
{وَاذْكُرْ عِبَادَنَا إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ أُولِي الْأَيْدِي وَالْأَبْصَارِ} من سورة ص (45)
بروفيسور
..أولي الأيدي. .المتصدقون. .وأولي الأبصار الحكماء
رشفة حياة
يالله...رائع...فعلا
أُوْلِي الأَيْدِي هم أصحاب القوة في العبادة، في العمل، في الدعوة، في الجهاد، المتصدقون الذين لا يبخلون أبدا مما رزقهم رب العالمين من مال و علم و عمل..
لهم أعمال شريفة، أعمال عظيمة، فليسوا كالزَّمْنى الذين لا يعملون، ولا ينهضون بفضيلة، ليسوا كالعمي الذين لا يبصرون،..
أيضاً أولي الأبصار، هم أصحاب عبادة بما تحمله هذه الكلمة، وتتسع له من ألوان العبادات، عبادات القلب، واللسان، والجوارح بأنواعها باتباعهم حدسهم و إدراكهم لماهية الأشياء منذ الوهلة الأولى ثم التعمق فيها...
رائع جدا
رشفة حياة
ما تفسيرك لسورة الفاتحة بروفيسور؟
قوله تعالى:
بسم الله الرحمن الرحيم
"1الحَمدُ لله ربٌ العَالمين 2 الرحمَن الرحيمِ 3 مالكِ يومِ الدينِ 4 إياك نعبُد وإيٌاك نستعينُ 5 اهدنَا الصراط المستِقمَ 6 صراطً الذين انعمت عليهِم غير المَغضوبِ عليهِم ولا الضالينَ"
و ماهو فضل قراءتها؟
و ما معنى السبع المثاني؟
♥
بروفيسور
...هي سبع طباق. .وفضلها شيء اخر
رشفة حياة
مرحبا بروفيسور
♥
سبع طباق؟!!!!
وضح لي من فضلك
بروفيسور
..هي مفاتيح سبع تطابق سبع
رشفة حياة
في قوله تعالى:
( وَالسَّمَاءِ وَالطَّارِقِ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ * النَّجْمُ الثَّاقِبُ ) سورة الطارق
ما حقيقة الطارق التي لا يعرفها الأغلبية؟ ♥
بروفيسور
..الطارق هو كوكب منير لايمكن النظر إليه بالعين المجردة من شدة اشعاعه يؤذي العين
رشفة حياة
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ (1) فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ (2) إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ (3)
ما الحكمة من نهر الكوثر الذي وعد به رب العباد حبيبه محمد عليه السلام يوم القيامة؟
بروفيسور
..الكوثر هو دم محمد النبي وهو أنقى نسل بشري ويكمن الاختلاف بين دمه ودم غيره انه من لايولد له ذكر لايورث جينات عرقه لكن نسل محمد جيناته الوراثية تورث عرقه كما هو حتى ولو عن طريق انجابه للأنثى فنسله لاينقطع كما ينقطع نسل غيره اذا لم يولد لهم الذكر. ...هذا نعمة من الرب عليه
رشفة حياة
و لما يقولون انه حوض و يوم القيامة من يشفع له محمد عليه أفضل الصلاة و السلام يسقيه من الكوثر...!!!!
بروفيسور
..حوض النبي يقولون . ..الجنة فيها انهار وليس حوض تلك أحاديث موضوعة ولو كان موجودا لذكر في الكتاب المقدس كما هو معلوم ذكر القرآن الانهار والعيون فقط
رشفة حياة
قال سبحانه في أول سورة الدخان:
{حم وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي #لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ أَمْرًا مِّنْ عِندِنَا إِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ } [الدخان:1-6].
وقال سبحانه:
{إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ #الْقَدْرِ وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ }[القدر:1-5]
≈ ليلة مباركة
≈ ليلة القدر
ما شرحك الحقيقي لهاذين الليلتين بروفيسور؟ و لمن تفتح ليلة القدر؟
بروفيسور
..الليلة المباركة لوحدها وليلة القدر لوحدها ايضا...
أما الليلة المباركة فهي الليلة التي خلق الرب فيها الحياة وقبلها كانت ليلة خلق فيها الموت. ..
أما ليلة القدر وهي الليلة التي يدنو فيها الرب من العباد والملائكة تحفه وتملاء السماء الدنيا والأرض وتنزل معه الرحمة.
رشفة حياة
و هل تفتح عليه السماء على من يشهد ليلة القدر؟ و ماذا يرى؟
بروفيسور
..لا أحد يرى ليلة القدر إلا الأنبياء والرسل والملائكة والصديقين....
رشفة حياة
قوله تعالى :{ ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئا وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها وكفى بنا حاسبين }
ذكر - جل وعلا - في هذه الآية الكريمة أنه يضع #الموازين القسط ليوم القيامة ، فبها توزن أعمالنا
فهل هناك ميزان لمشاعر الحزن و الألم كذلك؟ كيف يزن رب العباد الدمعـــة الحارقة؟ و الغصة التي بالقلب؟ و وجع الرّوح من فقد عزيز؟
أنر عقلي بروفيسور؟
بروفيسور
..الميزان لا ينسى كبيرة ولاصغيرة ويقاس بقدر الألم واللذة والفرح والإيمان والكفر والفسوق والشهوات وبقدر النعم والحرمان والابتلاء
رشفة حياة
و كيف هو هذا الميزان؟ هل كما الصحف مدوّن عليه كل صغيرة و كبيرة؟
بروفيسور
...هذا الميزان يقيس الصوت والنبض والنفس والحركة والأفكار والنية والنظرة والهمس واللمسة والوخزة والشوكة والاه والخاطرة
والحس والشعور والهمة والفعل والقول والعمل
رشفة حياة
يا الله... إنه العدل حقا لا يترك شيئا إلا و حسب له ألف حساب حتى لا يظلم عبده من طرف عبد آخر... سبحان الله
****
واااااوووووو....قمّـــــة أذهلني فعلا
أعظم ميزان من حيث الحساسيــــة...يا إلهيط
****
حقا من أعظم ما قرأت لك من خلال شرحك للآيات القرآنية .. هــو الميزان...أن يوزن حتى الآه...هذا أمر يفوق كل شيء....سبحانه العدل.. شكرا لك بعدد كل ذرة في الكون بروفيسور و لن أوفي حق ما أطلعتني عنه معلومات قيـــمة
بروفيسور
.القرآن كلام مرفوع. ..وعمل صالح ويسمى الذكر ولما يقرأ فهو كالبخار والدخان يرتفع نحو السماء فورا...لذلك إذا قرأ على ماء فهو لن يعلق بالماء طبعا ولكن الماء مخلوق كغيره من المخلوقات يخشع لذكر الرب....وعليه الماء لايكون إلا نفسه بعد القراءة عليه ولكن لن يقربه شيطان بعد ذكر الرب وفقط....
المدهش حقا في هؤلاء الرقات أنهم يعلمون أن الرب خلق كل شيء بحرفين ك و ن فقط من كتابه وأسلم له كل من في السموات والأرض وهم يقرأون القرآن نصفه على جني أو شيطان ليبتعد عن جسد بشري. ..بأي عقل يفكرون. ..هل هذا الشيطان أو الجني أعظم من السموات والأرض ام انه ند للرب...يكفي النيية ليتناثر في الكون. ..
رشفة حياة
أصبت و جدا... يمكن لانهم هم في حد ذاتهم غير قنوعين بما يمارسونه من رقيــــة و ضعف اليقين بقدرة القرآن و آياته رب العباد عظيم الشأن سبحانه و تعالى
رشفة حياة
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
{إِذَا زُلْزِلَتِ #الْأَرْضُ زِلْزَالَهَا (1) وَأَخْرَجَتِ الْأَرْضُ #أَثْقَالَهَا (2) وَقَالَ الْإِنْسَانُ مَا لَهَا (3) يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا (4) بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَى لَهَا (5)}
عن أي أرض المقصود بها في هذه الآية؟
و ما هي أثقالها بالتحديد؟
بروفيسور
..هي الأرض التي قتل فيها نبي قديما ودفن ولم يعلم بأمره أحد. ..
رشفة حياة
يا إلهي هذه حقيقــة جد عظيمة, و أين هي تلك الأرض و من هو هذا النبي بالضبط؟ و هل لازال مقبورا فيها؟
Maryam Mohra
شكراً لكما على التفاسير وانتظر تفسير الآيات الباقيه
رشفة حياة
آيـــة تهتز لها السموات و الأرض
بقوله تعالى: ﴿ أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ ﴾ [الزمر: 36]
فما بال العبد أن لا يكتفي أبدا...؟!
ما تفسيرك لهذه الآيـــة بروفيسور؟
بروفيسور
...الاكتفاء هنا لايعني أن يعطي لعبده كل مايحتاجه لا فذلك أمر عادي. ..ولكن ألا يكفي العباد ان لهم ربا وهو الله فجعلوا معه شركاء ...
رشفة حياة
جاء في الآية الكريمة قوله تعالى : {تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ وَالْأَرْضُ وَمَن فِيهِنَّ ۚ وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَٰكِن لَّا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ ۗ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورً}من سورة الإسراء44
كيف يكون تسبيحهم و هل يصلّـــون ؟
بروفيسور
...يسبحون لفظا وقلبا ولولاه لخسف الرب الأرض بالبشر
رشفة حياة
في قولـــه تعالى: ﴿ أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ * وَوَضَعْنَا عَنْكَ وِزْرَكَ * الَّذِي أَنْقَضَ ظَهْرَكَ * وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ * فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا * إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا * فَإِذَا فَرَغْتَ فَانْصَبْ * وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ ﴾ [الشرح: 1 - 8].
هل هو وعد من الله ؟كيف تشرح لنا اليسر بعد العسر ؟
بروفيسور
...العسر وهي الدنيا سجن المؤمن واليسر وهي الآخرة وفيها الجنة للمؤمن
رشفة حياة
أغلبهم يظن ان المقصود بالعسر هي كأن تشتد عليه الأزمات وتتفاقم المشاكل التي يتعسّر على احدهم حلّها فيحزن جدا فيواسونه بقولهم إن بعد العسر يسر و الفرج قريب
بروفيسور
إقرئي هذه السورة... حين يتحدث في الأخير فيقول عن يوم القيامة انه عسير على الكافر غير يسير
وهذا يدل أن العسر واليسر يختص بالعمل في الدنيا والآخرة. ..اي الجنه والنار الثواب والعقاب...
بسم الله الرحمن الرحيم
يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ
قُمْ فَأَنذِرْ
وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ
وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ
وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ
وَلا تَمْنُن تَسْتَكْثِرُ
وَلِرَبِّكَ فَاصْبِرْ
فَإِذَا نُقِرَ فِي النَّاقُورِ
فَذَلِكَ يَوْمَئِذٍ يَوْمٌ عَسِيرٌ
عَلَى الْكَافِرِينَ غَيْرُ يَسِيرٍ
أ أزمنة سرمدية ة
جميع الحقوق محفوظة
تعليقات
إرسال تعليق