ما لاتعلمونه عن فاتحة الكتاب و سورة الإخلاص - الشرح المعجزة...... مع البروفيسور

📚 السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته 📚




ها قد فصح مجددا عبير فكر البروفيسور  الناطق بالصدق عن شرح قدسي لسورة الإخلاص 




رشفة حياة

أمسية ضياؤها مستمد من  ضياء علم الله في آياته العظيمة 🌌






أثيـــــــــــــــــــــــــــــــر كلمات

أيها النبيل  إن قمة تحليلك و منطقيته جعلت القبول على العقل أمر لا يحتمل التأجيل.

سورة الفاتحة، مفتاح الكتب المقدسة بالترتيل الإلهي تركت الصوت يعتنق الصمت خشوعا لما ورد فيها من صدق حقائقها .... 
إن الخالق الواحد الأحد بديع، ليس لمثله شيء

إن علمك الإيماني بالله حياة يقينية و الجهل به موت سرمدي

الحمد لله رب العالمين







رشفة حياة

بسم الله الرحمن الرحيم 

 قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ • اللَّهُ الصَّمَدُ • لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ • وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ •

سورة الإخلاص هي سورة مكية، من المفصل، آياتها 4، وترتيبها في المصحف 112، نزلت بعد سورة الناس لها عدة فضائل إذ أن النبي يقول: «أيعجز أحدكم أن يقرأ ثلث القرآن في ليلة؟» يقصد سورة الإخلاص. هي سورة تتكلم عن توحيد لله فقط وأن ليس له ولد وأنه لم يولد. وتُقرأ مع المعوذتين.

التسمية

تُسمى السُورة بِعدة أسماء، ومِنها:

سورة الإخلاص، وهو أشهر الأسماء، وقد سُميت بذلك لأمرين

 الأمر الأول أن الله أخلصها لنفسه فليس فيها إلا الكلام عن الله سبحانه وتعالى وصفاته 
 الأمر الثاني أنها تُخلص قائلها من الشرك إذا قرأها معتقداً ما دلت عليه وأيضاً كونها مشتملة على أنواع التوحيد 
 الأمر الثلاث وهي توحيد الربوبية وتوحيد الألوهية وتوحيد الأسماء والصفات.

سورة الصمد

لأنها مختصة بِذكر الله تعالى.

سورة النجاة

 لأنها تنجي عن التشبيه والكفر في الدنيا، وعن النار في الآخرة.

سورة الولاية

لأن من قرأها صار من أولياء الله؛ ولأن من عرف الله على هذا الوجه فقد والاه.

سورة النسبة

 فقد قال النبي لرجل من بني سليم: 
(يا أخا بني سليم استوص بنسبة الله خيراً)
وهو من لطيف المباني؛ لأنهم 

لما قالوا: انسب لنا ربك
فقال: نسبة الله هذا والمحافظة على الأنساب من شأن العرب، وكانوا يتشددون على من يزيد في بعض الأنساب أو ينقص، فنسبة الله في هذه السورة أولى بالمحافظة عليها.

سورة المعرفة

لأن معرفة الله لا تتم إلا بمعرفة هذه السورة
فقد روى جابر أن رجلاً صلى فقرأ: قل هو الله أحد
فقال النبي: (إن هذا عبد عرف ربه)، فسميت سورة المعرفة لذلك.

سورة الجمال

فقد قال النبي: "إن الله جميل يحب الجمال" 
فسألوه عن ذلك
فقال: أحد صمد لم يلد ولم يولد؛ لأنه إذا لم يكن واحداً عديم النظير جاز أن ينوب ذلك المثل منابه.

سورة المقشقشة

يقال: تقشقش المريض مما به، فمن عرف هذا حصل له البرء من الشرك والنفاق، ولأن النفاق مرض 

كما قال تعالى:﴿فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللّهُ مَرَضاً وَلَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ﴾ [2:10].

المعوذة

فقد رويَ أن النبي دخل على عثمان بن مظعون فعوذه بها وباللتين بعدها
ثم قال: (تعوذ بهن فما تعوذت بخير منهن).

سورة الأساس

قد قال النبي: (أسست السماوات السبع والأرضون السبع على قل هو الله أحد).

سورة المانعة

فقد روى ابن عباس أنه تعالى قال لنبيه حين عرج به: (أعطيتك سورة الإخلاص وهي من ذخائر كنوز عرشي، وهي المانعة تمنع عذاب القبر ولفحات النيران).

سورة المحضر
لأن الملائكة تحضر لاستماعها إذا قُرئت.

المنفرة

لأن الشيطان ينفر عند قراءتها.

البراءة

لأنه روي أن النبي رأى رجلاً يقرأ هذه السورة

فقال: (أما هذا فقد برئ من الشرك)
كما قال النبي:
 (من قرأ سورة "قل هو الله أحد" مائة مرة في صلاة أو في غيرها كتبت له براءة من النار).

سورة المذكرة

لأنها تذكر العبد خالص التوحيد، فقراءة السورة كالوسمة تذكرك ما تتغافل عنه مما أنت محتاج إليه.

سورة النور

فقد قال الله تعالى: 
﴿اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لّا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُّورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاء وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ﴾ [24:35]

قال النبي: (إن لكل شيء نورا، ونور القرآن قل هو الله أحد) ونظيره أن نور الإنسان في أصغر أعضائه وهو الحدقة، فصارت السورة للقرآن كالحدقة للإنسان.

سورة الأمان

 فقد قال النبي: (إذا قال العبد لا إله إلا الله دخل حصني ومن دخل حصني أمن من عذابي).

سورة التفريد.

سورة التجريد.

سورة التوحيد.

سبب نزول السورة

سبب نزول السورة

قال الإمام أحمد: إن المشركين قالوا للنبي: انسب لنا ربك، فأنزل الله تعالى: 

 قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ • اللَّهُ الصَّمَدُ • لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ • وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ  • 

وعن ابن عباس: (قالت قريش: يا محمد صف لنا ربك الذي توعدنا إليه، فنزلت، وعنه أيضا أن السائل اليهود.

روى الضحاك أن المشركين أرسلوا إلى رسول الله عامر بن الطفيل فقال له عنهم: شققت عصانا (فرّقت كلمتنا)، وسببت آلهتنا، وخالفت دين آبائك، فإن كنت فقيرا أغنيناك، وإن كنت مجنونا داويناك، وإن كنت قد هويت امرأة زوجناكها فقال رسول الله: لست بفقير ولا مجنون، ولا هويت امرأة، أنا رسول الله، أدعوكم من عبادة الأصنام إلى عبادته، فأرسلوه ثانية وقالوا: قل له: بيّن لنا جنس معبودك، أم من ذهب أم من فضة؟ فأنزل الله هذه السورة.

توجب الجنة: 

عن أبي هريرة رضي الله عنه 
قال: "أقبلت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فسمع رجلا يقرأ قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: وجبت، فسألته: ماذا يا رسول الله؟
 فقال: الجنة، فأردت أن أذهب إلى الرجل فأبشره ثم فرقت أن يفوتني الغداء مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم ذهبت إلى الرجل فوجدته قد ذهب."

_________

سبب لقبول الدعاء سمع النبي  رجلاً يقول : 

"اللهم ! إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله، لا إله إلا أنت، الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفؤا أحد"

 فقال عليه الصلاة والسلام : "لقد سأل الله باسمه الذي إذا سئل به أعطي وإذا دعي به أجاب" سبب للشفاء مرضت فعادنى رسول الله  
 فقال : "بسم الله الرحمن الرحيم أعيذك بالله الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولدولم يكن له كفواً أحد من شر ما تجد" قالها مرارا.

ثلث القرآن: 

قال النبي صلى الله عليه وسلم: "أيعجز أحدكم أن يقرأ في ليلة ثلث القرآن؟ قالوا: وكيف يقرأ ثلث القرآن؟ 
قال: قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن. 

وفي رواية قال: إن الله عز وجل جزأ القرآن بثلاثة أجزاء فجعل قل هو الله أحد جزءا من أجزاء القرآن".

حب الله لمحبها: 

عن عائشة رضي الله عنها: أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث رجلا على سرية وكان يقرأ لأصحابه في صلاتهم فيختم بـ قل هو الله أحد، فلما رجعوا ذكروا ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم
فقال: سلوه لأي شيء يصنع ذلك؟ فسألوه
قال: لأنها صفة الرحمن وأنا أحب أن أقرأ بها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: أخبروه أن الله يحبه.

من قرأها عشراً بني له قصر في الجنة: 

قال النبي صلى الله عليه وسلم: " من قرأ قل هو الله أحد حتى يختمها عشر مرات بنى الله له قصرا في الجنة 

 قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ  أي قل لمن سألك عن صفة ربك: الله هو الواحد المنزه عن التركيب والتعدّد، لأن التعدد في الذات مستلزم لافتقار المجموع إلى تلك الأجزاء والله لا يفتقر إلى شيء.

 اللَّهُ الصَّمَدُ   أي هو الله الذي يقصده العباد ويتوجهون إليه، لقضاء ما أهمهم

 لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ  (لم يلد) أي تنزه ربنا عن أن يكون له ولد، وفي هذا ردّ لمزاعم مشركي العرب الذين زعموا أن الملائكة بنات الله، ولمزاعم النصارى الذين 
قالوا: المسيح ابن الله، اقرأ إن شئت 
قوله تعالى:   فَاسْتَفْتِهِمْ أَلِرَبِّكَ الْبَنَاتُ وَلَهُمُ الْبَنُونَ  أَمْ خَلَقْنَا الْمَلَائِكَةَ إِنَاثًا وَهُمْ شَاهِدُونَ  أَلَا إِنَّهُمْ مِنْ إِفْكِهِمْ لَيَقُولُونَ  وَلَدَ اللَّهُ وَإِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ 
.
 لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ   (ولم يولد) لأن ذلك يقتضى مجانسته لسواه، وسبق العدم قبل الوجود - تنزه ربنا عن ذلك. وأثر عن ابن عباس أنه قال: (لم يلد كما ولدت مريم، ولم يولد كما ولد عيسى وعزير، وهو ردّ على النصارى الذين قالوا المسيح ابن الله، وعلى اليهود الذين قالوا: عزير ابن الله).

 وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ  أي ليس له ندّ ولا مماثل، وفي هذا نفي لما يعتقده بعض المبطلين من أن لله ندّا في أفعاله كما ذهب إلى ذلك مشركو العرب حيث جعلوا الملائكة شركاء لله.

الخلاصة - إن السورة تضمنت نفي الشرك بجميع أنواعه، فقد نفى الله عن نفسه أنواع الكثرة بقوله: «الله أحد» ونفى عن نفسه أنواع الاحتياج بقوله: «الله الصَّمَدُ» ونفى عن نفسه المجانسة والمشابهة لشيء بقوله: «لَمْ يَلِدْ» ونفى عن نفسه الحدوث والأوّلية بقوله: «وَلَمْ يُولَدْ» ونفى عن نفسه الأنداد والأشباه بقوله: «وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ» تعالى الله عما يقول الظالمون علوًا كبيرًا.

***
صفوة التفاسير
اللغَة: {ٱلصَّمَدُ} السيد المقصود في قضاء الحاجات قال الشاعر:
ألا بكَّر الناعي بخير بني أسد بعمرو بن مسعود وبالسيد الصمد

{كُفُواً} الكُفُوءُ: النظير والشبيه قال أبو عبيدة: يقال: كفُو، وكفء، وكفاء كلها بمعنى واحد وهو المِثْل والنظير.
سَبَبُ النّزول: روي أن بعض المشركين جاءوا إِلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا: يا محمد صف لنا ربَّك، أمن ذهبٍ هو، أم من فضة، أم من زبرجد، أم من ياقوت؟! فنزلت {قُلْ هُوَ ٱللَّهُ أَحَدٌ * ٱللَّهُ ٱلصَّمَدُ..} السورة.
التفسِير: {قُلْ هُوَ ٱللَّهُ أَحَدٌ} أي قل يا محمد لهؤلاء المشركين المستهزئين: إِن ربي الذي أعبده، والذي أدعوكم لعبادته هو واحد أحد لا شريك له، ولا شبيه له ولا نظير، لا في ذاته، ولا في صفاته، ولا في أفعاله، فهو جل وعلا واحد أحد، ليس كما يعتقد النصارى بالتثليث "الآب، والابن، وروح القدس" ولا كما يعتقد المشركون بتعدد الآلهة قال في التسهيل: واعلم أن وصف الله تعالى بالواحد له ثلاثة معانٍ، كلها صحيحة في حقه تعالى: الأول: أنه واحد لا ثاني معه فهو نفيٌ للعدد، والثاني: أنه واحد لا نظير ولا شريك له، كما تقول: فلان واحد في عصره أي لا نظير له والثالث: أنه واحد لا ينقسم ولا يتبعض، والمراد بالسورة نفي الشريك رداً على المشركين، وقد أقام الله في القرآن براهين قاطعة على وحدانيته تعالى، وذلك كثير جداً، وأوضحها أربعة براهين: الأول؛ قوله تعالى { أَفَمَن يَخْلُقُ كَمَن لاَّ يَخْلُقُ } [النحل: 17] - وهذا دليل الخلق والإِيجاد - فإِذا ثبت أن الله تعالى خالق لجميع الموجودات، لم يصح أن يكون واحد منها شريكاً له والثاني: قوله تعالى { لَوْ كَانَ فِيهِمَآ آلِهَةٌ إِلاَّ ٱللَّهُ لَفَسَدَتَا } [الأنبياء: 22]
***

ثم أكد تعالى وحدانيته واستغناءه عن الخلق فقال {ٱللَّهُ ٱلصَّمَدُ} أي هو جل وعلا المقصود في الحوائج على الدوام، يحتاج إِليه الخلق وهو مستغنٍ عن العالمين قال الألوسي: الصَّمد السيدُ الذي ليس فوقه أحد، الذي يصمدُ إِليه - أي يلجأ إِليه - الناسُ في حوائجهم وأمورهم {لَمْ يَلِدْ} أي لم يتخذ ولداً، وليس له أبناء وبنات، فكما هو متصف بالكمالات، منزَّه عن النقائص قال المفسرون: في الآية ردٌّ على كل من جعل لله ولداً، كاليهود في قولهم { عُزَيْرٌ ٱبْنُ ٱللَّهِ } [التوبة: 30] والنصارى في قولهم { ٱلْمَسِيحُ ٱبْنُ ٱللَّهِ } [التوبة: 30] وكمشركي العرب في زعمهم أن (الملائكة بنات الله) فردَّ الله تعالى على الجميع في أنه ليس له ولد، لأن الولد لا بدَّ أن يكون من جنس والده، والله تعالى أزلي قديم، ليس كمثله شيء، فلا يمكن أن يكون له ولد،ولأن الولد لا يكون إلا لمن له زوجة، والله تعالى ليس له زوجة وإِليه الإِشارة بقوله تعالى { بَدِيعُ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلأَرْضِ أَنَّىٰ يَكُونُ لَهُ وَلَدٌ وَلَمْ تَكُنْ لَّهُ صَاحِبَةٌ } [الأنعام: 101]؟!
***
{وَلَمْ يُولَدْ} أي ولم يولد من أبٍ ولا أُمٍ، لأن كل مولود حادث، والله تعالى قديم أزلي، فلا يصح أن يكون مولوداً ولا أن يكون له والد، وقد نفت الآية عنه تعالى إِحاطة النسب من جميع الجهات، فهو الأول الذي لا ابتداء لوجوده، القديم الذي كان ولم يكن معه شيء غيره {وَلَمْ يَكُنْ لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ} أي وليس له جل وعلا مثيلٌ، ولا نظير، ولا شبيه أحدٌ من خلقه، لا في ذاته، ولا في صفاته، ولا في أفعاله { لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ ٱلسَّمِيعُ ٱلْبَصِيرُ } [الشورى: 11] قال ابن كثير: هو مالك كل شيء وخالقه، فكيف يكون له من خلقه نظيرٌ يساميه، أو قريب يدانيه؟ تعالى وتقدَّس وتنزَّه، وفي الحديث القدسي "يقول الله عز وجل: كذبني ابن آدم ولم يكن له ذلك، وشتمني ولم يكن له ذلك، فأما تكذيبه إِياي فقوله: لن يعيدني كما بدأني، وليس أول الخلق بأهون عليَّ من إِعادته، وأما شتمه إِياي فقوله: اتخذ الله ولداً، وأنا الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفواً أحد" .
***
البَلاَغَة: تضمنت السورة الكريمة وجوهاً من البديع والبيان نوجزها فيما يلي:
1- ذكر الاسم الجليل بضمير الشأن {قُلْ هُوَ} للتعظيم والتفخيم.
2- تعريف الطرفين {ٱللَّهُ ٱلصَّمَدُ} لإِفادة التخصيص.
3- الجناس الناقص {لَمْ يَلِدْ} {وَلَمْ يُولَدْ} لتغير الشكل وبعض الحروف.
4- التجريد فإِن قوله تعالى {قُلْ هُوَ ٱللَّهُ أَحَدٌ} يقتضي نفي الكفء والولد، وقوله {وَلَمْ يَكُنْ لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ} هو تخصيص الشيء بالذكر بعد دخوله في العموم وذلك زيادة في الايضاح والبيان.
5- السجع المرصَّع وهو من المحسنات البديعية {قُلْ هُوَ ٱللَّهُ أَحَدٌ * ٱللَّهُ ٱلصَّمَدُ}.
***
هذه السورة الكريمة مؤلفة من أربع آيات، وقد جاءت في غاية الإِيجاز والإِعجاز، وأوضحت صفات الجلال والكمال، ونزهت الله جل وعلا عن صفات العجز والنقص، فقد أثبتت الآية الأولى الوحدانية، ونفت التعدد {قُلْ هُوَ ٱللَّهُ أَحَدٌ} وأثبتت الثانية كماله تعالى، ونفت النقص والعجز {ٱللَّهُ ٱلصَّمَدُ} وأثبتت الثالثة أزليته وبقاءه ونفت الذرية والتناسل {لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ} وأثبتت الرابعة عظمته وجلاله ونفت الأنداد والأضداد {وَلَمْ يَكُنْ لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ} فالسورة إِثبات لصفات الجلال والكمال، وتنزيه للرب بأسمى صور التنزيه عن النقائص.
***
قال مجد الدين الفيروزابادي:
فضل السّورة:
صحّ عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنَّه قال: «{قُلْ هُوَ اللَّهُ أحد} يعدل ثلث القرآن»، وصحّ أَنَّ بعض الصّحابة كان إِذا صَلَّى أَضاف {قُلْ هُوَ اللَّهُ أحد} إِلى السّورة الَّتي يقرؤها بعد الفاتحة، فسأَله النبي صلى الله عليه وسلم عن سبب ذلك فقال: إِنى أُحبّها يا رسول الله، فقال صلى الله عليه وسلم: «حُبّك إِيّاها أَدخلك الجنَّة».
وفيه من الضَّعيف حديث أُبي: «مَنْ قرأ هذه السّورة حين يدخل منزله نُفِى الفقرُ عن منزله».
وقال: «مَنْ قرأها مرَّة بورِك عليه، ومَنْ قرأها مرّتين بورك عليه وعلى أَهل بيته، ومن قرأها ثلاثا بورك عليه وأَهله وماله، ومَنْ قرأها اثنتى عشرة مرّة بُنى له بكلّ مرّة قصرٌ في الجنَّة، ومَنْ قرأها مائة مرّة كفِّر عنه ذنب خمس وعشرين سنة، ومَنْ قرأها أَربعمائة مَرّة كُفِّر عنه جميع ذنوبه- ما خلا الدّماءَ والأَموال، ومَنْ قرأها أَلف مرّة لم يمت حتى يَرَى مكانه في الجنَّة.
وقال جبريل: ما زلت خائفا على أُمّتك حتى نزلت {قُلْ هُوَ اللَّهُ أحد} فَأَمِنْتُ عليهم.
وقال: رأَيتُ ليلة أُسْرِى بى ملائكة يبنون قصرًا في الجَنَّة، فأَمسكوا عن البِناءِ، فقلت لماذا أَمسكتم؟ فقالوا نفِدتِ النفقة. فقلتُ وما النفقةُ؟ قالوا قراءة {قُلْ هُوَ اللَّهُ أحد} فإِذا أَمسكوا عن القراءة أَمسكنا عن البناءِ».
وفيه حديث على: «يا علي مَنْ قرأها ضحك الله إِليه يوم يلقاه، ويُدخله الجنَّة آمِنًا، وأَعطاه الله بكلّ آية قرأها ثوابَ نبىٍّ». اهـ
***
قال البقاعي:

سورة الإخلاص وتسمى الأساس والمقشقشة وقل هو الله أحد، مقصودها بيان الحقيقة الذات الأقدس ببيان اختصاصه بالاتصاف بأقصى الكمال للدلالة على صحيح الإعتقاد للإخلاص في التوحيد بإثبات الكمال، ونفي الشوائب النقص والاختلال، المثمر لحسن الأقوال والأفعال، وثبات اللجاء والاعتماد في جميع الأحوال، وعلى ذلك دل اسمها الإخلاص الموجب للخلاص، وكذا الأساس والمقشقشة، قال في القاموس: المقشقشتان الكافرون والإخلاص أي المبرئتان من النفاق والشرك كما يقشقش الهناء الجرب، الهناء: القطران، وقال الإمام عبد الحق في كتابه الواعي: كما يبرئ المريض من علته إذا برئ منها- انتهى. وهو مأخوذ من القش بمعنى الجمع، فسميتا بذلك لأنها تتبعنا النفاق بجميع أنواعه، وكذا الشرك والكفر فجمعتاله ونفتاه بذلك لأنها تتبعنا النفاق بجميع أنواعه، وكذا الشرك والكفر فجمعناه ونفتاه عن قارئهما حق القراءة، وقد تقدم الكلام على هذا الاسم مبسوطا في براءة وكذا اسمها {قل هو الله أحد} دال على مقصوزدها بتأمل جميع السورة وما دعت إليه من معاني التبرئة اليسيرة الكثيرة، وهذه السورة أعظم مفيد للتوحيد في القرآن، قال الرازي: والتوحيد مقام يضيق عنه نطاق النطق لأنك إذا أخبرت عن الحق فهنالك مخبر عنه ومخبر به مجموعهما، وذلك ثلاث، فالعقل يعرفه ولكن النطق لا يصل إليه سئل الجنيد عن التوحيد فقال: معنى تضمحل فيه الرسوم وتتشوش فيه العلوم ويكون الله كما لم يزل وقال الجنيد أيضا: أشرف كلمة في التوحيد ما قاله الصديق رضي الله عنه: سبحانه من لم يجعل لخلقه سبيلا إلى معرفته إلا بالعجز عن معرفته. اهـ.
***
قد أتى بهذه الجمل الثلاث متعاطفة بالواو، لأنها تشترك في نفي النظير والمماثل والمناسب بأي وجه من الوجوه، وتجد الثلاثة المذكورة كالأقسام لهذه المماثلة، فإن النظير إما  والد أو مولود أو غيرهما، فلما تغايرت الثلاثة في أنفسها واشتركت في مقسم واحد وهو المناظرة والمشاركة كانت الثلاثة بذلك متممة لمعنى واحد هو المقسم، فلذلك جاءت متعاطفة، بخلاف مجموع هذه الثلاثة مع الحكمين السابقين، فقد عرفت أنه كالنتيجة لهما، وبخلاف الحكمين الأولين أحدهما مع الآخر، فإن الأول للتنزيه بنفي ما لا ينبغي، والثاني للتمجيد بإفادة ثبوت الصفات الكمالية له تعالى.
***
بيّن الله تعالى أنه {الصَّمَدُ}، أجمع ما قيل في معناه: أنه الكامل في صفاته، الذي افتقرت إليه جميع مخلوقاته، فقد روي عن ابن عباس أن {الصَّمَدُ} هو الكامل في علمه، الكامل في حلمه، الكامل في عزته، الكامل في قدرته ...إلى آخر ما ذكر في الأثر، وهذا يعني أنه مستغنٍ عن جميع المخلوقات لأنه كامل. وورد أيضًا في تفسيرها أن {الصَّمَدُ} هو الذي تصمد إليه الخلائق في حوائجها، وهذا يعني أن جميع المخلوقات مفتقرة إليه، وعلى هذا فيكون المعنى الجامع للصمد هو: الكامل في صفاته الذي افتقرت إليه جميع مخلوقاته. {اللَّـهُ أَحَدٌ}: أي هو الله الذي تتحدثون عنه وتسألون عنه {أَحَدٌ} أي: متوحد بجلاله وعظمته، ليس له مثيل، وليس له شريك، بل هو متفرد بالجلال والعظمة عز وجل. {لَمْ يَلِدْ}: لأنه جل وعلا لا مثيل له، والولد مشتق من والده وجزء منه كما قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم في فاطمة: «إنها بَضْعَةٌ مني» (البخاري [3729] ومسلم [2449])، والله جل وعلا لا مثيل له، ثم إن الولد إنما يكون للحاجة إليه إما في المعونة على مكابدة الدنيا، وإما في الحاجة إلى بقاء النسل، والله عز وجل مستغنٍ عن ذلك. فلهذا لم يلد لأنه لا مثيل له؛ ولأنه عز وجل مستغنٍ عن كل أحد. وقد أشار الله عز وجل إلى امتناع ولادته أيضًا في قوله تعالى: {أَنَّىٰ يَكُونُ لَهُ وَلَدٌ وَلَمْ تَكُن لَّهُ صَاحِبَةٌ وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ} [الأنعام:101]. فالولد يحتاج إلى صاحبة تلده، وكذلك هو خالق كل شيء، فإذا كان خالق كل شيء فكل شيء منفصل عنه بائن منه.
***
وفي قوله: {لَمْ يَلِدْ} رد على ثلاث طوائف منحرفة من بني آدم، وهم: المشركون، واليهود، والنصارى، لأن المشركين جعلوا الملائكة الذين هم عباد الرحمن إناثًا، وقالوا: إن الملائكة بنات الله. واليهود قالوا: عزير ابن الله. والنصارى قالوا: المسيح ابن الله. فكذبهم الله بقوله: {لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ} لأنه عز وجل هو الأول الذي ليس قبله شيء، فكيف يكون مولوداً؟ {وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ}: أي لم يكن له أحد مساويًا في جميع صفاته. فنفى الله سبحانه وتعالى عن نفسه أن يكون والدًا، أو مولودًا، أو له مثيل.

***
هذه السورة كان الرسول عليه الصلاة والسلام يقرأ بها في الركعة الثانية في سنة الفجر، وفي سنة المغرب، وفي ركعتي الطواف، وكذلك يقرأ بها في الوتر، لأنها مبنية على الإخلاص التام لله، ولهذا تسمى سورة الإخلاص.

📖





بروفيسور
مرحبا 
أمسية هادئة








رشفة حياة

مرحبا بروفيسور









بروفيسور
قبل أن أتحدث عن سورة الإخلاص من الكتاب المقدس. ..
ساتكلم قليلا عن الموضوع السابق







رشفة حياة

جيد أصغي إليك و الإهتمام لقولك كما ظلي بروفيسور








بروفيسور
قلت ان الفاتحة فيها آيات إذا تم فصلها ووضعها على ورقة ستكون عبارة عن كتاب مقدس من كلمات مشفرة هذه الشيفرات لها القدرة على فتح أبواب السماء وايضا الكتب المقدسة الخاصة بالتخليق ولكن باستعمال الترتيل فقط  وقلت أيضا أن هناك سبع سموات لسبع ارضين وسبع آيات لسبع كتب مقدسة وسبع حروف هي المفاتيح لذلك سميت بسورة الفاتحة. ..
ساعطيك مثال بسيط لاوضح لك اكثر. ..
عندك على هاتفك المحمول أو حاسوبك العديد من التطبيقات وكل تطبيق بحاجة لمفتاح حتى يفتح ويمكن أن يكون المفتاح حروف أو أرقام أو نماذج وهذا ينطبق تماما على البوابات السموية والأرضية








رشفة حياة

مذهل حقا، هي آية واحدة و فيها حروف مترابطة كلمات و معنى عميق جدا أصحيح؟
لما لا يفهم معناها العميق من يقرؤها من الإسلاميين ؟ لما يمرون عليها مرور الكرام و فيها عمق المحيطات حكمة لحتى جعل الله تعالى في طياتها فتح معجزة من معجزات خلقه ألا وهي سماء و أرض 🤔







بروفيسور
أما فيما يخص الزواج بمثنى وثلاث ورباع. .فقد ذكرت أن مثنى تعني اثنان من نفس الصنف وهي الإناث وليس الذكور وعليه مثنى تعني 2 وثلاث تعني 2 و2و2 وهي سته ورباع تعني 2و2و2و2 وهي ثمانية...
الرب جعل الرجل المقتدر في النفقة بإمكانه الجمع بين العديد من الإناث في نفس الوقت وطلب منه العدل بينهن في النفقة وحسن المعاملة ولكن فيما يخص الميول بالقلب فذلك صعب للغاية والحل هو أن يتقي الرب فيهن وان لم يستطع وكان غير عاقل وغير مكتفي ماديا فعليه بواحدة وحتى هذه الواحدة عليه أن يخاف الرب فيها وهذا مستحيل لأن الرب خلق البشر ويعلم ما في صدورهم. ..الحكمة وراء الزواج هو فتح بيوت وانشاء أجيال وجعل المرأة أم محترمة وليس الاعتكاف على الزنى واتخاذ النساء مومسات للرجال ...وحتى لا تكثر العنوسة والأطفال الغير شرعين والاجهاض وبيوت اللهو... الرب بهذا القول يحمى النساء جميعا. ..ومن ترى اليوم أن ذلك غير منصف في حقها لما تتزوج وتصير ام ولها أربعة بنات دون زواج ستتمنى لو ان رجل متزوج يقبل أن يرتبط ولو بواحدة من بناتها لترى احفادها قبل أن تموت

🌟🌟🌟🔓🕓🔏


والآن نزلي سورة الإخلاص









رشفة حياة

صدقت و رب الكعبة بروفيسور، هي أنانية محضة تملكت الرجل و المرأة و فقط، فلو أحبوا الله لكانوا عملوا بما جاء في آياته الواضحة، فحتى الوضوح فيها مغيب عنهم من كثرة حب التملك  و كل يجذب الحبل لطرفه ليبين أنه على حق و هو في ضلال




رشفة حياة

بسم الله الرحمن الرحيم

قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ۱ اللَّهُ الصَّمَدُ ۲ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ ۳ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ ٤ 

صدق الله العظيم






بروفيسور

محمد الرسول كان لما يتوفى أصدقاءه في المعارك أو غير ذلك لا يترك نسائهم الأرامل عرضة للسفهاء من الرجال ولكن كان يتزوج بهن لغرض حمايتهن والإنفاق عليهن وليس لأمور أخرى فالكثير من نساءه كن عجاءز تجاوزنا سن اليأس. ..
انظري اليوم في زمانكم هذا حال الأرامل. .الرجال جعلوا من هن مومسات وحتى الفتاة التي فقدت براءتها اتخذوها غانية لهم ويرفضون الزواج منهن لأنهن أدوات تسلية وفقط وهذا ما رفضه الرب ومحمد الرسول







بروفيسور

الرب قال لمحمد الرسول. ..
قل هو الله أحد. ..كلمة أحد تختلف في كل شيء عن كلمة واحد. ..
نزلي شرح الكلمتين. ..







رشفة حياة

طيب حالااا

أحَدٌ: (اسم)
الجمع : آحاد ، و أُحْدان ، و أَحَدون
أحَدٌ بالتنكير: اسم لكل من يصلح أن يخاطَب، ليس في الدار أحد (يستوي فيه المفرد والمفردة ‏وفروعهما) .
الأحَد : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : الفرد الذي لا شبيه له ولا نظير ، المُنفرِد بوحدانيَّته في ذاته وصفاته :- الله ‏الواحد الأحد ، - { قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ } .
عَبْدُ الأحَدِ : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ
الأحَدُ : الواحد ، وهو أَول العدد‎ ‎
‎‏ الأحَدُ‎ :‎‏ المنفرد‎ ‎
‎‏ الأحَدُ‎ :‎‏ يومٌ من ‏أيام الأُسبوع . والجمع : آحاد ، وأُحْدان ، وأَحَدون‎ ‎
‎‏ فلانٌ أحَدُ الأَحَدِينَ : لا مثيل له‎ ‎
‎‏ فلانة إحدى الإحَد : لا مثيل لها‎ ‎
‎‏ أتَى بإِحْدَى ‏الإِحَدِ : بالأَمر العظيم ، أو بالأَمر المنكر أَحَد عَشَر : عدد مركّب من أحد وعشر يلي عشرة ويسبق اثني عشر ، مبنيّ على فتح الجزأين ‏‏:- { إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا } ‏
الأَحَدُ‎: ‎‏ أَصله وَحَدٌ ، ويقع على الذكر والأُنثى ، ويكون مرادفًا لواحدٍ في موضعين ، سماعًا : أَحدهما ‏‏: وصفُ اسم الباري تعالى‎ . ‎‏ فيقال : هو الواحد وهو الأَحد ، لاختصاصه بالأَحديَّة فلا يَشْرِكُهُ فيها غيرُه ، ولهذا لا يُنعَت به غيرُ الله تعالى ‏، فلا يقال : رجلٌ أَحدٌ ، ولادرهمٌ أَحدٌ ، ونحو ذلك‎ . ‎‏ الثاني : أَسماء العدد ، للغلبة وكثرة الاستعمال ، فيقال : أَحدٌ وعشرون ، وواحدٌ ‏وعشرون‎ . ‎‏ وعشرون‎ . ‎‏ وفي غير هذين الموضعين يقع الفرقُ بينهما في الاستعمال ، بأَن الأَحدَ لنفي ما يُذكر معه ، فلا يُستعمل إِلاَّ في ‏الجحد لما فيه من العموم ، نحو : ما قام أحدٌ ؛ أَو مضافًا ، نحو ما قام أَحدُ الثلاثة‎ . ‎‏ وأَمّا الواحدُ فيُستَعْمَل في الإِثبات مضافًا وغيرَ مضاف‎ ‎‎. ‎‏ فيقال : حاءني واحدٌ من القوم‎ . ‎‏ ويكون بمعنى شيء ، وهو موضُوع للعموم ، فيكون كنلك ، فيستعمل لغير العاقل أَيضًا ، نحو : ما ‏بالدار من أَحدٍ ، أي من شيءِ عاقلاً كان أَو غيرَ عاقل . والجمع : آحادٌ ، وأُحْدانٌ‎ ‎

______________

واحِد: (اسم)
الجمع : واحِدون و أُحْدان و وُحْدَان
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وحُدَ
الوَاحِدُ: أَوَّلُ عدد الحساب ؛ وقد يُثَّنى
الوَاحِدُ: فرد من أفراد الشَّيء أو القوم وغير ذلك، جزء من الشَّيء
الوَاحِدُ : من صفات الله تعالى، معناه أَنَّه لا ثانيَ له، ذو الوَحدانية والتوحُّد
بالحرف الواحد: حرفيًّا، دون تغيير،
بضربة واحدة: بسرعة،
شربه دفعة واحدة: في جرعة واحدة،
صفّ واحد: صفّ من أشخاص أو حيوانات تتحرَّك الواحد خلف الآخر،
على طريق واحدة: على نمط ثابت،
لا واحد له: لا نظير له ولا شبيه،
هو واحدُ قومه: المتقدّم بينهم في العلم أو الفضيلة أو نحوهما، لا نظير له،
واحدًا واحدًا: بالتتالي،
واحدة بواحدة: شيئًا بشيء،
يد واحدة: مجتمعون، متَّفقون، متعاونون
واحِد: (اسم)
واحِد : فاعل من وَحُدَ

_______________________








بروفيسور
طيب








بروفيسور
لماذا قال الرب لمحمد الرسول. ..قل هو الله احد. ..لأن هذه الخاصية عظيمة وتطير العقول







رشفة حياة

نسمع منك بروفيسور بفارغ الصبر الذي وجد على وجه الأرض منذ بدء الخليقة لحد يوم الساعة




رشفة حياة
قل لنا هيااااا بروفيسور





رشفة حياة
اللهم صبرا جميلا








بروفيسور

سأحاول أن أبسط المعنى أكثر لتستوعبي قوتها. ..

الرب هو أحد. .ويقصد أن الرب يخلق وهذه الخاصية هو أحد فيها لا يوجد غيره معه يفعل ذلك ويخلق. ..وكل الكائنات مخلوقة. ..

الرب أحد ويقصد كل المخلوقات مكونة من العديد من العناصر في تركيبها ولكن الرب من عنصر أحد ولا يوجد منه في باقي الكائنات. ..

الرب أحد ويقصد أن كل شيء يتغير بطريقة أو بأخرى وهو سيظل أحد بمعنى هو وحده الذي لن يغيره شيء...

الرب أحد ويقصد كل شيء وجد ومعه غيره من المخلوقات إلا الرب كان أحد بمعنى كان وحده قبل أن يكون أي كائن. ..

الرب أحد ويقصد في كل العصور الماضية والحاضر والمستقبل هو أحد بمعنى كل كائن يتأثر بالسرعة والمسافة والزمن ويبذل جهد التنقل إلا هو أحد في الماضي والحاضر والمستقبل ولا وجود للزمن والسرعة والمسافة ولا مجهود متواجد في كل لحظة من الأزمنة بنفس الوقت. ..

الرب أحد ويقصد كل مخلوق يحتاج لروح وجسد للتحرك والرب أحد بمعنى الجسد والروح عنده احد. ..

الرب أحد ويعني متواجد في كل مكان ومع كل كائن أحد ويعني ولا مخلوق يمكنه التواجد في أكثر من مكان الا وتجزء إلى أجزاء أو تمثل في أجساد أو صور إلا الرب يكون نفسه  اي احد مع كل مخلوق وبنفس الوقت. ..ووووو






رشفة حياة

الله أكبر ...أكتم أم أطرق أبواب كل كون راجية من أهله أن يزملونني لما أسمع منك من حق ... بسطها بسطا بالرغم من عظمتها و قوتها فجعلت بساطة شرحك رفعة و مقاما محمودا لفهمها الصحيح....
اللهم أشهد إنك أمين المعنى القويم لكل حرف و كلمة بروفيسور





رشفة حياة
لحظة فقط لأعيد شرحك الحق...انه قوي جداااااااااااااا







بروفيسور
كل الكائنات متشابهة أو تشترك فيما بينها بشي ما، إلا الرب أحد ويقصد لا يشبهونه ولا يشاركونه في أي شيء يخصه فهو أحد الخصائص كلها.







رشفة حياة
مذذذذذذذذهل ...نسفت كل تعبير يأتي ليضيف معنى آخر لما قلته....أكمل أحبّك الله





بروفيسور
الرب قال لمحمد الرسول عبده. ..
يامحمد قل هو الله احد اذا أردت أن تعرف من أكون . ..
فربك يامحمد أحد في كل شيء ولايمكنك إدراك ذلك 
فربك لايشبه من خلقهم بيده






رشفة حياة

الله أكبر ما أعظمه أحد أحد أحد






رشفة حياة

مهما أبدع في تكوين المخلوقات بشتى أنواعها و أشكالها و ألوانها و ماهيتها و بتركيباتها المعقدة جعل العلماء يكرسون سنين عديدة من أعمارهم حتى يفكوا شيفرات كيفية خلقه لمخلوق واحد و لن يستطيعوا الوصول لمبتغاهم لعظمة خلقه لذاك المخلوق فكيف بخالق كل شيء

 اللهم ما أعظمك







بروفيسور

لما قرأ محمدا الرسول هذه الآية. ..قل هو الله احد. .سجدت ملائكة السماء المقربين للرب ولم ترفع رأسها حتى يومكم هذا ...








رشفة حياة

الله أكبر الله أكبر الله أكبر 
و الأعراب تقولها في صلاتها و تقوم و كأن شيئا لم يكن....

أوووف ماذا يحدث!!!!؟ 

إصعقوني و لن أستفيق حتى لا أحضر و أعيش بين تفكير البشر و فهمه السطحي






رشفة حياة
زدني زدني زدني بروفيسور بعدد من سجد من  الملائكة المقربين لله الأحد




رشفة حياة

ما معنى الصمد؟؟؟






رشفة حياة

ما معنى الله؟؟؟







بروفيسور
ثم قال الرب لمحمد الرسول . ..الله الصمد ...








رشفة حياة

و هل يجوز تجزئتها لحروف و هل لكل حرف معنى معين؟








بروفيسور
الرب قال لمحمد الرسول بعدما علمت الآن من أكون وهو ان الله أحد ولم تدرك ذلك بعقلك المحدود فاعلم أيضا أن ربك... الله الصمد .
ويقصد أن( أحد صمد) هو متشبع بالإكتمال وخالد وثابت ولن يتبدل نهائيا ...
أحد صمد. ..الصمد يحيط بأحد من كل جانب ولا يتزعزع أو يحيد أو ينقص أو يزيد ... فالرب في كل شيء أحد ولكن أحد لن تكون لغيره يوما وقد صارت صفة تلازمه وحده للأبد وفي كل خاصية أحد هو إله أحد مكتمل. ...






رشفة حياة

الصَّمَد: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: السَّيِّد المُطاع الذي كمُل في أنواع الشّرف والسُّؤدد، المقصود إليه في الحوائج فلا يُقضى دونه أمرٌ، الدّائم الباقي بعد فناء خلقه
رَجُلٌ صَمَدٌ : الْمُتَجَلِّدُ فِي الْحَرْبِ، الْمُقَاوِمُ الَّذِي لاَ يَعْطَشُ وَلاَ يَجُوعُ أَثْنَاءهَا






بروفيسور
لا يكفي أن يكون أحد بل صمد في أحد بمعنى ثابت على أن يبقى أحد





رشفة حياة

بديع الوصف ...أكمل حفظك الأحد الصمد







بروفيسور
ثم قال الرب لمحمد الرسول. ..
لم يلد ولم يولد. ..
الرب يبين لمحمد خاصية لا توجد إلا في الرب ولن تكون يوما في غيره وهو أحد صمد فيها وهي لم يلد ولم يولد. ..لم يتزوج الرب ولن تكون له شريكة أبدا ولن تكون له ذرية مطلقا. ..حتى وإن كانت هذه الصفة في كل الكائنات  يوما لن تكون فيه هو ابدا






رشفة حياة

ما الحكمة ؟؟؟
لو بعقل البشري، ان يتزوجوا ليستقروا و يهتموا بشريك الحياة  ثم الأولاد، و من حوله من المقربين التقرب الأقرب

إلا ان الله فهو الأقرب الأقرب من كل مخلوق على حدا و أحن من الأم على ولدها أصحيح؟








بروفيسور
الرب يمكنه أن يتخذ شريكة ويكون أحد في ذلك بمعنى شريكة لا يشبهها شيء وايضا يمكنه أن يتخذ ولدا  لا يشبهه شيء ويكون أحد في الأبوة واحد في صفة الشريك مع شريكته لكن. ...بقوله انه احد صمد لم يلد ولم يولد فهو يؤكد أنه لن يغير رايه وسيبقى ثابت على رأيه ولم يتخذ ولن يتخذ صاحبه يوما أبدا






رشفة حياة

سبحانه و تعالى ثابت ثبوتية تامة كاملة







بروفيسور
ثم قال الرب لمحمد الرسول. .
ولم يكن له كفوا احد. ..
ويقصد أنه منذ الأزل إلى النهاية لم يكن يوما هناك مخلوق أحد الخصائص غيره ولن يكافئ  كائن الرب في ذلك يوما. ..
الرب يخبر محمدا من خلال هذه الآية أن عليه أن لايصدق انه يوجد رب أحد الخصائص غيره








بروفيسور
ملخص شرح الآيات هو كالتالي. 

الرب أحد الخصائص صمد ثابت على ذلك ولم ولن يتخذ صاحبة يوما ولن يكون هناك يوما رب غيره يكافئه في خاصية أحد. .







رشفة حياة

إن كانت ذبابة و تعقيدها في كيفية تخليقها لم يصمد أحد أمام خفتها رغم صغرها. 

ان الله في كل شيء من حولنا...أجسادنا محيطنا في كل شيء مهما صغر أو كبر ... خصائص و تكوين كل مخلوق عظيم بعظمة الخالق سبحانه و تعالى





بروفيسور
والآن سأشرح معنى كلمة الله






رشفة حياة

من أيقن معناها كما فعلت بروفيسور فقد عرف ربه و خالقه و أخلص له تمام الإخلاص...ذاك هو الإيمان و التوحيد الخالص لله الأحد الصمد
***
أصغي إليك بروفيسور بإنتباه كل مخلوق مهما كانت خاصيته...







بروفيسور
الكل يعلم أن اقوام من البشر واقوام من الجن كانت تعبد آلهة تصنعها من الحجارة أو الخشب أو المعادن أو مخلوقات مثلها وتسميها إله. .فهذا اله البحر وهذا اله الحب وهذا اله المطر وهذا اله الحرب وووو كل اله له دور يقوم به لكن لما نزل الرب آياته على عباده قال كلمة وهي الله. ..وكان يعني بها لا إله إلا هو واختصرها في كلمة إلآه. ..وتعني الا هو ..
.حيث قال الرب لمحمد الرسول 
إلا هو أحد
إلا هو الصمد 
إلا هو لم يلد ولم يولد 
إلا هو لم يكن له كفوا احد







رشفة حياة

الله أكبر كم هي عظيمة و عالية و أعلى  من علو عرشه ...
مختصرة و مفصلة تفصيلا
***

الكمال التام ، الأحدية و  الصمدية







بروفيسور
بالضبط







رشفة حياة

حقيقة إلهية متفردة في كل شيء و لايمكن للعقل البشري مهما كانت درجة تفكيكه لكل شيء خلق لن يصل لكمال الله في آياته، صفاته، توصيفه لذاته، تدقيقه في الخلق، جلّ في علاه لا يصل لعظمته أحد






بروفيسور
ا.لرب يقول لمحمد الرسول. ..
قل هو إلآه أحد إلآه الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد






رشفة حياة

هل حوت صفاته التسع و التسعون؟







بروفيسور
وهل تركت شيء ولم تشمله






بروفيسور
وهل تركت شيء ولم تشمله






رشفة حياة

كيف لو رتلها حبيب الله محمد؟
ما كان يحدث؟






بروفيسور
كان الكون كله سيذهب ويأتي آخر جديد مكانه







رشفة حياة

و هل يجوز ان أضيف حرفا او حتى ان أتنفس بعد هذا ؟؟؟؟!!!

سجود لله الأحد الصمد حياتين متتاليتين دون توقف و لن نوفي حق كمالها 
⁦⤵️⁩⁦⤵️⁩⁦⤵️⁩
"اللّـــه"🙏








بروفيسور
جبريل الملاك لما أمره الرب أن ينزل بهذه الآيات على محمد الرسول قال للرب هذه مفاتيح كل شيء ومحمد يعلم الترتيل فماذا لو. ..فالرب اوقفه قبل أن يتمها وقال له ان محمدا أمين وكل شيء بإذني. .. وأذن لمحمد باستخدام هذا المفتاح ولكن محمدا الرسول استحى أن ينازع الرب في ملكه وهنالك تبين لجبريل الملاك عظمة عبد الله محمد الرسول








رشفة حياة
جلّ شأنه، عظيم، أكبر، واسع عليم
بحرفين و فقط يخلق أي شيء و يتوقف كل شيء و يصمد أي شيء, و يحيي أي شيء

     "كــن"  فيكون







بروفيسور
نزلي حديث محمد
في حديث أبي هريرة رضي الله عنه في الموضوع قبله: "فبينما أنا نائم أتيت بمفاتيح خزائن الأرض فوضعت في يدي"






رشفة حياة

أه...سأمووووت
لحظة بروفيسور







رشفة حياة

وأخرج الشيخان عن عقبة بن عامر رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج يوماً فصلى على أهل أحد صلاته على الميت، ثم انصرف إلى المنبر فقال: "إني فرط[2] لكم، وأنا شهيد عليكم، وإني والله لأنظر إلى حوضي الآن، وإني أعطيت مفاتيح خزائن الأرض، أو مفاتيح الأرض، وإني والله ما أخاف عليكم أن تشركوا بعدي، ولكن أخاف عليكم أن تنافسوا فيها"[3].

وأخرج الإمام أحمد من حديث علي رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أعطيت أربعاً لم يعطهن أحد من أنبياء الله؛ أعطيت مفاتيح الأرض.."

***

الله أكبر الله أكبر الله أكبر
إن حبيب الله الأمين الأمين الأمين

***

سبحان الله عما يصفون

***

بروفيسور  عالم بعلم المعنى و الشرح القويم

كم اريد ان تتجنّــد الحروف و الكلمات و التعابير و تنتزع نزعا من جلد  كل كتاب و صحيفة و أبجدية و لغة عبرية كانت أو عربية، في فصل و باب و مجلد نفورا من سطحية التراجم و الشرح و التفاسير و القصص و الشعر و كل علم وجد و شهدته البشرية منذ ان عرفت التخطيط على الورق...فقط لــ
⁦⤵️⁩⁦⤵️⁩⁦⤵️⁩⁦⤵️⁩⁦⤵️⁩⁦⤵️⁩⁦⤵️⁩
لتتسطٌرنفر نفر هنا و تعينني حتى أصف اللاموصوف في حق مجهرية شرحك الذري لكلمات الله جلّ في علاه...

ليتني أعبر بأسلوبك و أقول فيك ما لم يقال لحد الآن في حق العالم ..
إن الله قال و قوله حق 

بسم الله الرحمن الرحيم
 (إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ) سورة فاطر

"‏‏يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ" | سورة المجادلة

" لَئِن شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ ۖ "سورة المجادلة

أشكرك بعدد العلم الظاهر و الباطن في الكتب السماوية الخمسة عشر بروفيسور لأن تفسيرك لفاتحة الكتاب ثم سورة الإخلاص نسفت كل علم أرضي مهما كان تعقيده

***
لو جمعت الجن و الإنس كل علمها لما شرحوا ما شرحت بقدر حرف

 إعلم ذلك بروفيسور

فكل علماء الإنس والجن لم يتمكنوا من شرح سورة الإخلاص منذ تواجدهم على الارض وانت شرحتها في لحظة و في أسطر

بروفيسور تنحني لك العقول إحتراما و تقديرا مقامك الصدق و حكمة الحكماء

***

لن أبرح صرحك و أصوم صوما دهريا على الكتب فقط لأفطر على درر علمك النابع من آيات الله العظيمة






بروفيسور
الانحناء والشكر للرب وحده






رشفة حياة

الشكر لله لأنه سخر لنا هذه المعجزة ألا و هي شخصك بروفيسور



🔏🕧🕧🔓


رشفة حياة
يومكم هادئ و جميل

بروفيسور  مراحب الجنة
🎀🙏🎀

***
عقدت العزم على إيجاد الكتب المقدسة المتبقية و من وقتك الثمين أطمع في قطرات تروي ضمأ أرضي

***
"كباسط"

بسم الله الرحمن الرحيم

لَهُ دَعْوَةُ الْحَقِّ وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ لَا يَسْتَجِيبُونَ لَهُمْ بِشَيْءٍ إِلَّا كَبَاسِطِ كَفَّيْهِ إِلَى الْمَاءِ لِيَبْلُغَ فَاهُ وَمَا هُوَ بِبَالِغِهِ وَمَا دُعَاءُ الْكَافِرِينَ إِلَّا فِي ضَلَالٍ (14) 

سورة الرعد
•••••••••••••••

"كدأب"

بسم الله الرحمن الرحيم

إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَن تُغْنِيَ عَنْهُمْ أَمْوَالُهُمْ وَلَا أَوْلَادُهُم مِّنَ اللَّهِ شَيْئًا ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمْ وَقُودُ النَّارِ (10) كَدَأْبِ آلِ فِرْعَوْنَ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ ۚ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا فَأَخَذَهُمُ اللَّهُ بِذُنُوبِهِمْ ۗ وَاللَّهُ شَدِيدُ الْعِقَابِ (11)
سورة آل عمران

•••••••••••••••

"كجهر

بسم الله الرحمن الرحيم

وَلَا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ ﴿٢ الحجرات﴾

•••••••••••••••
"كحب"

بسم الله الرحمن الرحيم

يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبًّا لِلَّهِ ﴿١٦٥ البقرة﴾
•••••••••••••••

"كخشية"

بسم الله الرحمن الرحيم

إِذَا فَرِيقٌ مِنْهُمْ يَخْشَوْنَ النَّاسَ كَخَشْيَةِ اللَّهِ ﴿٧٧ النساء﴾

•••••••••••••••
"كدعاء"

بسم الله الرحمن الرحيم

كَدُعَاءِ بَعْضِكُمْ بَعْضًا ﴿٦٣ النور﴾

•••••••••••••••
"كصاحب"

بسم الله الرحمن الرحيم

فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلَا تَكُنْ كَصَاحِبِ الْحُوتِ ﴿٤٨ القلم﴾
...///...
⁦⤵️⁩⁦⤵️⁩⁦⤵️⁩

***

"كطيّ"

بسم الله الرحمن الرحيم

يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاءَ كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ ﴿١٠٤ الأنبياء﴾

•••••••••••••

"كعرض"

بسم الله الرحمن الرحيم

سَابِقُوا إِلَىٰ مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ ﴿٢١ الحديد﴾
•••••••••••••

"كعصف"

بسم الله الرحمن الرحيم

فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَأْكُولٍ ﴿٥ الفيل﴾

•••••••••••••

"كعذاب"

بسم الله الرحمن الرحيم

فَإِذَا أُوذِيَ فِي اللَّهِ جَعَلَ فِتْنَةَ النَّاسِ كَعَذَابِ اللَّهِ ﴿١٠ العنكبوت﴾

•••••••••••••

"كماء"

بسم الله الرحمن الرحيم

إِنَّمَا مَثَلُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنْزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ ﴿٢٤ يونس﴾

•••••••••••••

"كنفس"

بسم الله الرحمن الرحيم

مَا خَلْقُكُمْ وَلَا بَعْثُكُمْ إِلَّا كَنَفْسٍ وَاحِدَةٍ ﴿٢٨ لقمان﴾
•••••••••••••

"كهشيم"

بسم الله الرحمن الرحيم

إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ صَيْحَةً وَاحِدَةً فَكَانُوا كَهَشِيمِ الْمُحْتَظِرِ ﴿٣١ القمر﴾

•••••••••••••

🎀🎀🎀🎀

***
بسم الله الرحمن الرحيم
⁦🗞️⁩⁦🖋️⁩
{وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ وَمَا يَعْقِلُهَا إِلَّا الْعَالِمُونَ} [العنكبوت:43]

{مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لَا يُبْصِرُونَ} [البقرة:17]

{مَثَلُ مَا يُنْفِقُونَ فِي هَذِهِ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَثَلِ رِيحٍ فِيهَا صِرٌّ أَصَابَتْ حَرْثَ قَوْمٍ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ فَأَهْلَكَتْهُ} [آل عمران: 117].

{مَثَلُ الْفَرِيقَيْنِ كَالْأَعْمَى وَالْأَصَمِّ وَالْبَصِيرِ وَالسَّمِيعِ} 
[هود من الآية: 24].

{ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا عَبْدًا مَمْلُوكًا} [النحل من الآية: 75].

 {وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا رَجُلَيْنِ} [النحل من الآية: 76]. 

 {وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا قَرْيَةً} [النحل من الآية: 112]. 

{وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلًا رَجُلَيْنِ} [الكهف من الآية: 32].  

{وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا} [الكهف من الآية: 45].

 {فَكَأَنَّمَا خَرَّ مِنَ السَّمَاءِ} [الحج من الآية: 31]

{مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنْكَبُوتِ} 
[العنكبوت من الآية: 41].

{كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ} [الحديد من الآية: 20].

{وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ وَمَا يَعْقِلُهَا إِلَّا الْعَالِمُونَ} [العنكبوت:43]

{مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لَا يُبْصِرُونَ} [البقرة:17]

{مَثَلُ مَا يُنْفِقُونَ فِي هَذِهِ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَثَلِ رِيحٍ فِيهَا صِرٌّ أَصَابَتْ حَرْثَ قَوْمٍ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ فَأَهْلَكَتْهُ} [آل عمران: 117].

{مَثَلُ الْفَرِيقَيْنِ كَالْأَعْمَى وَالْأَصَمِّ وَالْبَصِيرِ وَالسَّمِيعِ} 
[هود من الآية: 24].

{ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا عَبْدًا مَمْلُوكًا} [النحل من الآية: 75].

 {وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا رَجُلَيْنِ} [النحل من الآية: 76]. 

 {وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا قَرْيَةً} [النحل من الآية: 112]. 

{وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلًا رَجُلَيْنِ} [الكهف من الآية: 32].  

{وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا} [الكهف من الآية: 45].

 {فَكَأَنَّمَا خَرَّ مِنَ السَّمَاءِ} [الحج من الآية: 31]

{مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنْكَبُوتِ} 
[العنكبوت من الآية: 41].

{كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ} [الحديد من الآية: 20].




🎀✨المحاضرة مستمرة🎀




أ أزمنة سرمدية ة



                               جميع الحقوق محفوظة 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

لأول مرة شرح دقيق لماهية الزمن فيزيائيا

سر التردد الطاقي 369، حقيقة قناة الجزيرة وقطر، المقاومة في الأرض المقدسة، ومن يعمل عمل قوم لوط، الملحمة الكبرى هرمجدون، المهدي موجود بيننا؟ في شرح السيد البروفيسور

رموز و شيفرات لا تحصى و لا تعد كشف سرها البروفيسور منذ سنوات 19/09/2020

الشكل الحقيقي للرجل المنتظر - كنز سيدنا سليمان و الجدار والغلامين - لغز كلمة كافر -

علم الأبعاد الزمنية وتحليل الإمضاء لشخصية عالمية بارزة