طائر العنقــاء و علاقته بالرجل المنتظـر«سر من أسرار المستقبل القريب»
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
أمسية طيبة منبعها حب العلم من عالم الحقيقة الإلهي
ما وجدته حقيقة كان مطابق لشرح السيد البروفيسور ، مما يجعل كل كلمة من تحليله عين اليقين و الصدق
دققوا جيدا الآن و في كل كلمة 🔽🔽🔽
المهدي الختم حضرة الإفشاء والكتم
حامل لواء الذات القائم بحق حمد الله المهدي 43...
... ولا يوجد سوى أعجميٌ_واحد هو الخليفة، فهو الشمس بذاتها. الشمس التي نزلت في قلوب المحمديين العرب، وفي قلب خير خلق
الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، فافهم.
فكان المهدي هو العربيّ الأعجميّ. فإن وقفتَ على جزم الشيخ الأكبر لدواعي الكتم فهو الأعجميّ، وليس بعربيّ، لأنّه شمس وليس
قمر.
فهو الشمس بذاتها لذلك يخرجُ في آخر الزمان، وتطلعُ شمس المغرب في آخر الزمان ويغلقُ بابُ التوبة إشارةً لذهاب الخاتم والروح
والخليفة، فافهم.
وإشارةً لخروجه وظهوره، لمّا قال الشيخ الأكبر في عنقاء مغرب : "لم تزل الشمسُ جاريةً من المشرق الى المغرب بغيرها ومن
المغرب الى المشرق بنفسها".
فالمهدي هو شمس المغرب الذاتية الجارية بنفسها، لذلك طلع آيةً في السماء طلوع الشمس من مغربها آيةً على أوان الساعة. فهو
علم_الساعة أي المهدي. فهو الأعجميّ بهذا الاعتبار.
••••
ولذلك يظهرُ_العلمُ في أجلى_مراتبه_ونصاعته، علم الحقيقة وعلم الظاهر. فقد ظهرَ صاحب العلم وصاحب الذات وصاحب الأعيان،
وظهر النّور الذاتيّ بذاته شمسياً لا معكوساً كما كانت الأقمارُ تعكسُه قبل ظهوره في السماء. فافهم.
قال الله تعالى {اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ (1)} سورة القمر. فانشقّ القمر بظهور الخليفة الذاتيّ.
قال الله سبحانه {وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَسْتَ مُرْسَلاً قُلْ كَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَمَنْ عِندَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ} سورة الرعد-47.
يظهرُ صاحبُ_علم_الكتاب الذي يشهد للنبيّ الخاتم صلى الله عليه وسلم بخاتميّته ورسالته للعالمين. وكما قال المسيح عليه السلام "نحن
علينا التنزيل والمهدي عليه التأويل".
فينشرُ الحقّ ويقيمُ العدل ويختمُ بنصرة الحقّ على الباطل وزوال دولة الشرّ والشيطان ودولة الدجّال. وتتقدّسُ الأرضُ من رجسها
وشرورها، وتشرقُ بنورِ ربّها وتلك هي علامة نزول روح الله فيها.
ينزلُ هذه المرّة في قطبية الخليفة لتعود المرتبة لصاحبها، فالمهدي هو الروح، وصاحب روح القدس الأصليّ، والمسيح هو المسمّى
روح الله نبوَّةً.
سؤالي هو : هل الرجل المنتظر هو شمس المغرب و قمرها في آن واحد في آخر الزمان؟ ثم ما معنى عنقاء مغرب سيدي؟
رشفة حياة
أمسية جميلة للجميع
مرحبا سيدي، امسية هادئة
أصل تسمية طائر_العنقاء
إنّ رمز العنقاء أي: طائر العنقاء يعود لطائر خرافي ذكره القدماء في أساطيرهم
وقالوا إنّه يعمّر خمسة_قرون ويقوم بحرق نفسه ليعود منبعثًا من جديد من رماده
وورد ذكر العنقاء في الأساطير العربية القديمة مثل قصص ألف ليلة وليلة، ولا سيما في قصص مغامرات السندباد البحري، فجاءت
رمزًا للمستحيل اجتيازه والكائن الذي يصعب قتله
في اللغة :
يرجع أصلها إلى عَنقَاءُ: مؤنث، جمع عُنقٌ
تلَّة عنقاء: مرتفعة طويلة
العنقاء: طائر وهمي ليس له وجود إلا في خيال الإنسان، وقيل: أيقنت أنّ المستحيل ثلاثةٌ: الغولُ والعنقاءُ والخلّ الوفيّ
وجاء في لسان العرب: سميت بالعنقاء؛ لأنه يوجد بياضٌ كالطوق في عنقها.
حلَّقت بهِ عَنقاءُ مُغرِبٌ: وهو مثل يضرب لما يئس منه،
والعنقاء طائر معروف الاسم مجهول الجسم
أمّا ابن الكلبيّ يتحدث عن طير كانت تحط بأرض نبيّ من أهل الرس يقال له:
حنظلة بن صفوان كان لها عنق طويل، وهي من أحسن الطير، فيها الكثير من الألوان، كانت تقع منتصبة، تنقضّ على الطير فتأكله،
وقيل إنّها انقضّت على إحدى الجواري فضمّتها إلى جناحيها ثم طارت بها
تناول الخليل بن أحمد الفراهيدي مفردة العنقاء في كتابه "العين" فقال:
وهي طائر لم يبق في أيدي الناس من صفتها غير اسمها،
وقال الفراهيدي: والعنقاء: الداهية وهي أيضًا اسم ملك، كما يُقال: اعتنقت الدابّة إذا وقعت في الوحل فأخرجت أعناقها،
سُمّيت عنقاء لأنّه كان في عنقها بياض كالطّوق، ويقال: لطول في عنقها
قد تناقل العرب الحديث عن العنقاء بين مكذّب لوجودها ومؤمن به، كما ذكرتها العرب في أشعارها وحكمها وأمثالها فقالوا:
"جاء فلان بعنقاء مغرب" يريدون أنّه جاء بالعجب العجاب، أو بالأمر النادر وقوعه
أسطورة طائر العنقاء في الروايات_التاريخية :
تعدّدت الروايات حول طائر #العنقاء كما هو الحال في جميع الأساطير التي هي من وحي الخيال، فنجد العديد من الحكايات حول
موضوع ولادة العنقاء وانبعاثها مرّة ثانية.
أسطورة طائر العنقاء عند هيرودوت بعد أن زار #هيرودوت مصر وشاهد صور هذا الطائر كان مقتنعًا بأن طائر العنقاء أو طائر
الفينيق حقيقيًا وليس أسطوريًا؛ لأنه روى قصته خلال حديثه عن طيور القطر المصري، وكتب هيرودوت في القرن الثالث قبل الميلاد
أن هناك طائرًا آخر يُدعى فونكس لم يره إلّا مصوّرًا يزور البلاد كل خمسمائة عام عند موت أبيه -على حد قول أهل هليوبوليس-
بعض ريش جناحيه ذهبي وبعضه أحمر وهو يشبه النسر في حجمه وهيئته
أمّا طريقة موت الفونكس فلم يذكرها هيرودوت، وبعض الروايات تذكر أنّ هذا الطائر إذا شعر بقرب موته يجمع الأعشاب ويشعل
النار فيها ويجلس فوقها ليحترق معها
وبعد أن يحترق يُخلق من الرماد طائر صغير يكبر هذا الطائر ويجمع رفات والده، لتصبح بيضة كبيرة يحملها بين مخلبيه ويطير بها
إلى مصر إلى معبد_الشمس ويتركها هناك ليقوم الكهنة بأداء الطقوس والشعائر المطلوبة
وفي روايات أخرى يطير هذا الطائر العجوز إلى مصر حيث يموت وتنبعث جثة هذا الطائر الصغير الذي يعيد جمع رفات الطائر الأب
والده ليرجع حيث كان
يعد طائر العنقاء على مر العصور المصرية رمزًا للتجديد والشباب، وهذا ما رواه العديد الكتّاب مثل هيرودوت وغيره
كتب هيرودوت:
"هناك بعيدًا في بلاد الشرق السعيد البعيد تفتح بوابة السماء الضخمة وتسكب الشمس نورها من خلالها، وتوجد خلف البوابة شجرة
دائمة الخضرة، مكان كله جمال لا تسكنه أمراض ولا شيخوخة ولا موت
وفي هذا البستان يسكن طائر_واحد_فقط، العنقاء ذو المنقار الطويل المستقيم، والرأس التي تزينها ريشتان ممتدتان إلى الخلف، وعندما
تستيقظ العنقاء تبدأ في ترديد أغنية بصوت رائع.
وبعد ألف عام، أرادت العنقاء أن تولد ثانية، فتركت موطنها وسعت صوب هذا العالم واتجهت إلى فينيقيا واختارت نخلة شاهقة العلو لها
قمة تصل إلى السماء، وبنت لها عشًا، بعد ذلك تموت في النار، ومن رمادها يخرج مخلوق جديد، دودة لها لون كاللبن تتحول إلى
شرنقة، وتخرج من هذه الشرنقة عنقاء جديدة تطير عائدة إلى موطنها الأصلي، وتحمل كل بقايا جسدها القديم إلى مذبح الشمس في
هليوبوليس بمصر".
أسطورة طائر_العنقاء في الثقافة_الفرعونية
يختلف اسم هذا الطائر الأسطوري في المصرية القديمة عن اسمه المعروف بالعربية "العنقاء"
فكان يطلق عليه اسم "بنو"، وهو مشتق من فعل أجنبي بمعنى أشرق أو برق أو لمع، كما اشتقت كلمة فونكس من اللفظ المصري "بنو"
وهي تعني زاهية متلألئة
والاسم الإغريقي يكاد يحمل معنى الاسم المصري، كان لهذا الطائر قداسة وشهرة واسعة في "هليوبوليس" وكان يُعد صورة
لمعبود_الشمس_رع
فهو يظهر في الصباح في بهاء مضيء كما أنه هو الذي خلق نفسه في وسط المحيط الأزلي
ظهر طائر العنقاء أو كما سميّ عند المصريين القدماء "بنو" على جدران المعابد والمقابر وعلى أركان التوابيت. كان هذا الطائر يكتب
أو يرسم كطائر صغير في نصوص الأهرام
أما في نصوص التوابيت فقد ظهر هذا الطائر بشكل أكبر وأوضح وكان يمثل كطائر مالك_الحزين، تروي بعض الأساطير أنّ لون
ريش هذا الطائر كان ذهبيًا أو مائلًا إلى الأرجواني، وكان يظهر أحيانًا على شكل_إنسان برأس_طائر، أيضًا هذا الطائر لم يكن فقط
تمثيلًا لإله الشمس، وإنما كان هو نفسه معبودًا يُعبد، والنصوص المصرية القديمة لا تتفق مع بعضها البعض حول ماهية هذا الطائر.
شغلت أسطورة العنقاء بعد المصريين القدماء خيال الكثير من شعوب العالم، ومن النادر أن نجد موضوعًا خياليًا تتناوله شعوب
وحضارات مختلفة تفصل بينها عصور وأزمنة، وينسب الفضل إلى الإغريق في نقل الأسطورة المصرية إلى العالم الغربي، وكما بالغ
الإغريق في هذه المعتقدات وأضفوا عليها ما يتناسب مع مخيلتهم، واعتقدوا كما اعتقد المصريون قبلهم أنّ عودته تنبئ بأحداث مهمّة،
وكان المصريون القدماء يقدمون هذا الطائر "العنقاء" قربانًا إلى الإله رع، إله الشمس في الحضارة المصرية القديمة، كما كان بالنسبة
لهم رمز على البعث والخلود بعد الموت
أسطورة طائر_العنقاء في الثقافة_الصينية
يعدّ الصينيّون طائر العنقاء رمزًا من رموز الخير والبركة، كما أنّه جالِبًا للحظ السعيد، وعلى الرغم من أنّه طائر أسطوري وخيالي إلّا
أنّهم يتّخذونه كوسيلة ورمز #للحماية_من_الشر
وذكره الكثير من الشعراء والكتّاب في قصصهم ورواياتهم
وتُعدّ العنقاء إلى جانب التنين و وحيد_القرن الصيني و السلحفاة من الرموز المباركة، كما أنّ العنقاء في الحضارة الصينية تعد رمزًا من
رموز الفضيلة والقوة، وقالوا إنّه لم يأكل إلّا قطرات_الندى
وألوان أجنحة العنقاء عن الصينيين هي: الأسود والأبيض والأحمر والأخضر والأصفر
وهي تُمثّل الفضائل الخمس، فهي تدلّ عندهم على الأخلاق الفاضلة
جاء وصف صورة وشكل العنقاء في كتبهم بأنّ لها رأس ديك وعنق أفعى وفم عصفور وظهر سلحفاة وذيل سمكة، ويبلغ طولها حوالي
المترين، وبعضهم من يقوم بتزيين منازلهم بصورة العنقاء، كما لقبوا الفيلسوف الكبير كونفوشيوس بالعنقاء، فهي في رأيهم تُمثّل
الفضائل الكونفوشيوسية والتي هي الإخلاص والصدق والآداب والعدالة
ومن الكتّاب الصينيين من قال : ((إنّ أصل العنقاء هو الشرق))
طائر العنقاء في الشعر_العربي
يعد أسطورة من أبرز الأساطير التي ذكرت في أشعار العرب منذ العصر الجاهلي وحتى الشعر الحديث والمعاصر
فمن سجع الكهان في الجاهلية إلى ألف ليلة وليلة في العصر العباسي -ولا سيما في قصص السندباد البحري- لتكون رمزًا للمستحيل
والخيال الخصب في الأدب عامة وفي الأدب الأسطوري خاصة.
نالت اهتمام الشعراء فذكرت في العديد من الأبيات -ولا سيما في أبيات محمود درويش- فقد كان انبعاث رمز العنقاء الأسطوري في
شعره متصلًا مباشرة بمسار القضية الفلسطينية، وبمسيرته الشعرية أيضًا، فالظهور العارم لمفهوم الرمز في الأدب والذي كان بعد أن
خرج من بيروت وتحطم الحلم لديه
كان رمز العنقاء قبل 1982م قد ظهر بصورة مباشرة مرة واحدة في ديوانه "أحبك، أو لا أحبك" في قصيدته "سرحان يشرب القهوة
في الكافتيريا"
يقول محمود درويش:
كل يومٍ نموت، وتحترق الخطوات، وتولد عنقاء ناقصًة ثم نحيا لنقتل ثانيًة.
يقول ابن_مكنسة في وفيات الأعيان:
وإذا السَّعادةُ لاحظَتكَ عُيونُها نَمْ فالمَخاوِفُ كُلّهنّ أمانُ واصْطَدْ بَها العنقاءَ فَهِيَ حَبالةٌ واقتدِ بِهَا الجوزاءَ فهيَ عنانُ.
تقدم في "العُقاب" أنّه مراد أبي_العلاء_المعرّي في قوله:
أرَى العَنقاءَ تَكبُرُ أنْ تُصَادا فعَانِدْ مَنْ تَطِيقُ لهُ عِنَادَا
ومن أبيات الشعر العربي أيضًا في العنقاء قول الشاعر:[١٢] الجُودُ والغُولُ والعنقاءُ ثالثةٌ أسماءُ أشياءٍ لمْ توجدْ ولمْ تكنْ.
يقول الشنفرى:
وَمَرقَبَةٍ عَنقاءَ يَقصُرُ دونَها أَخو الضِروَةِ الرِجلُ الحَفِيُّ المُخَفَّفُ يقول المكزون السنجاري:
أصبَحتُ مِن عَنقاءَ مَغرِبَ أَعجَبا مَن عاجَ بي يَزدادُ فِيَّ تَعَجُّبا يقول محي الدين بن العربي:
أنا عنقاءُ الوجودِ المشترك قدّستْ ذاتي عن حبسِ الشّرك
العنقاء إنه ذلك الطائرالذهبي الأحمر , والذي قيل أنه يعيش وحيداً لـ 500 سنة , وقد قيل في بعض الأساطير أنه يعيش حتى 79,200
سنة , وفي كل تلك السنوات لا يوجد إلا طائر عنقاء واحد
ويقال أنها عاشت في شبه الجزيرة العربية, وهي دائما من الذكور
والعنقاء أو الفينكس هو طائر طويل العنق لذا سماه العرب "عنقاء"
أما كلمة الفينكس فهي يونانية الأصل وتعني نوعا معينا من النخيل، وبعض الروايات ترجع تسمية الطائر الأسطوري إلى مدينة فينيقية،
حيث أن المصريين القدماء اخذوا الأسطورة عنهم فسموا الطائر باسم المدينة.
وجد علماء الآثار بقايا من طائر بلشون كبير في الحجم أكثر بكثير من الذي يعيش في منطقة الخليج العربي منذ 5000 سنة , وربما
المصريون القدماء قد رأوا هذا الطائر الكبير , وإعتبروه أمراً نادراً للغاية ,أو ربما سمعوا عنه من المسافرين الذين يعملون بالتجارة في
البحار العربية .
القصة مع النبي سليمان عليه السلام:
بينما كانت الطيور في مجلس سليمان عليه السلام، تكلمت عن القدر، وأن الإنسان لا يستطيع الفرار من قضاء الله، ولكن العنقاء خالفتهم
الرأي، وقالت إنها تستطيع تغيير القدر!
فقال لها النبي سليمان :”أفلا أخبرك بشيء عجيب، إنه الليلة يولد #غلام_بالمغرب و #جارية_بالمشرق من أبناء الملوك يجتمعان في
أمنع المواضع على جزيرة فيتزوجان
فسألت العنقاء عن اسمهما ومكانهما، وقالت إنها ستفرق_بينهما، وأشهد عليها سليمان عليه السلام الطيور وكفلتها البومة”
ثم خطفت العنقاء الفتاة، وصارت تعتني بها وتحضر لها صنوف الطعام والشراب، ولما كبر الفتى وصار في عمر الرجال، وكان ولعًا
بالصيد، طلب من أبيه أن يذهب في رحلة للصيد في البحر، لأنه مليء بالعجائب والكنوز، فجهز له سفينة، لينطلق في رحلته.
فتحطمت سفينته عند مكان الفتاة، فلما رآه قرر الزواج منها، وأخبرته أنها لا تعرف سوى أمها العنقاء، وأن أمها تذهب في الصباح
لسليمان عليه السلام.
فبلغ سليمان من الريح أنهما تزوجا، فبينما العنقاء في مجلسه إذ سألها عن الفتاة والفتى، فقالت له إنها منعتهما من الاجتماع والفتاة في
مكان ما.
فأذهب معها الطير ليتحققوا من كلامها، فوجدوا أن الفتى مع الفتاة، وأن العنقاء لم تستطع الوفاء بما قالت.
فطارت نحو المغرب، وقالت: إنها لن ترجع استحياء من أن يراها الطير.
وأما البومة؛ فلم تخرج بالنهار حتى لا توبخها الطيور، على تكفلها بالعنقاء.
أَصـبَـحتُ مِن عَنقاءَ مَغرِبَ أَعجَبا
مَـن عـاجَ بـي يَـزدادُ فِيَّ تَعَجُّبا
أَهـــــوى مَـــــليــــحَــــةَ فــــارِسٍ
وَ أَرى الَّذي وارى قَباهُ في قُبا
وَفـي الحَـنـيـفَـةُ مَـذهَبٌ وَتَوَلُّهي
بِـالصـابِئِيَّةِ عَنهُ قَلبي ما صَبا
وَبِـإِسـرِ إِسـرائيـلَ لي فيهِ آلِهِ
أَمـسَـيتُ في أَهلِ الهَوى مُتَرَتَّبا
وَإِذا غَـدَوتُ مُـصَلِّياً أَستَقبِلُ
البَـيـتَ الحَـرامَ مُـسَبحِلاً وَمُصَلِّبا
وَدَمُ المَـسـحِ مُدامَتي فَلِذا بِها
أَمـسَـيتُ في بَيعِ الهَوى مُتَقَرِّبا
وَدَمُ الضَـحـايا لِلواحي عَن حِمى
دَوحي غَدا بَينَ الفَيافي مَشرَبا
نــاري لِضِــدّي جَــنَّةــٌ وَبِــظِـلِّهـا
يُـضـحـى لِمـا يَبقى بِها مُتَكَسِّبا
السيد البروفيسور
مرحبا
يوم جميل
رشفة حياة
مرحبا سيدي،يوم جميل
أصغي إليك سيدي
السيد البروفيسور
تفضلي بسؤالك
رشفة حياة
ما يقصد بعنقاء مغرب و هل هو موجود حقيقة و هل لهذا الاسم علاقة بالرجل المنتظر و كذلك هل هو ذاته شمس مغرب؟
السيد البروفيسور
طيب
***
لنتحدث عن طائر العنقاء
رشفة حياة
نعم سيدي، ننتظر ذلك فعلمك مختلف تماما عما نجده من معلومات متداولة على المواقع و الصفحات و الكتب مهما بلغ قدمها
السيد البروفيسور
ظهر هذا المخلوق في عالم الجان و هو طائر من نار وذهب وفضة يغلب على لون ريشه كل من اللون الاحمر والاصفر في الجسد
والاخضر في الراس والابيض في الاطراف السفلية ذو منقار صغير معكوف و ذي مخالب حديدية القوة ونظرات حادة ليس لها حدود
رشفة حياة
أ تقصد انه موجود بالفعل و ليس خرافة او من الأساطير؟؟؟ هل ينتقل من عالم الجان الى عالم البشر و العوالم الأخرى أيضا؟؟؟ هل هو
موجود لحد الآن سيدي؟
السيد البروفيسور
الطائر العنقاء من الثدييات فهو ليس كباقي الطيور وأعني يرضع صغاره من بضع حلمات على جسده
رشفة حياة
سبحان الله، و هل ما قيل عنه صحيح؟ و هو انه يعود للحياة مجددا؟؟
السيد البروفيسور
نعم الطائر العنقاء موجود حتى في زمانكم هذا ويمكنه التنقل بين العالمين وايضا التحليق خارج السماوات
...
طيب
السيد البروفيسور
ساخبرك شيء عن حياة الطائر العنقاء وسبب تنقله من عالمه الأصل
عالم الجآن الى عالم البشر
رشفة حياة
ماهو سيدي؟؟؟؟ قل لي
السيد البروفيسور
لما يقترب موسم التزواج عند الطائر العنقاء فهو يترك عالم الجآن و يرتحل الى عالم البشر ليجد الشريك المنشود
رشفة حياة
أحقاااااا😲؟؟؟ و هل يجد شريكه فقط في عالم البشر؟؟؟؟ اووو على الاقل هناك طير يجد شيء جميل في عالم القوقعة ،هذا جيد
السيد البروفيسور
إن انثى الطائر العنقاء تتخلى عن عالمها وتغادر موطنها لتعثر لنفسها على مكان منعزل جدا بعيدا عن كل المخلوقات والسبب هو
الاصوات الصاخبة والتي تصيبها مثل الوقر في الأذن ولذلك فهي تختار الهدوء التام لتتمكن من تربية صغارها
رشفة حياة
اوووو جميل جدااااااا، سبحان الله و بحمده، صدقت و بالأمر الصائب ما تفعله سيدي
السيد البروفيسور
ويلقب الرجل المنتظر بالعنقاء وذلك لأنه منعزل بنفسه بعيدا عن الناس
رشفة حياة
إذا هو يشابهه في كل صفاته اصحيح؟
السيد البروفيسور
كما حدثتك تنجب انثى الطائر العنقاء إثنان من البيوض ذكر وتكون حجم البيضة أكبر
وانثى وتكون حجم البيضة أقل من اختها
و هكذا تفرق بين صغارها
لكن في قانون التوالد لدى طائر العنقاء يجب الفصل بينهما حيث أن انثى الطائر العنقاء تأخذ بيضة صغيرها الذكر بعيدا عن العش
لمكان أكثر برودة وانعزال كالجبال الجليدية وتتركه وحيدا هناك
أما البيضة الانثى فتعتني بها بدفىء حتى تفقس وتلبي كل حاجياتها دون كلل وفي ذلك دوافع
رشفة حياة
أحقاااااااا 😲 و لما هذا الفعل سيدي، اسمع منك، هذا لاول مرة يذكر هكذا تفاصيل عن هذا الطاير الذي يقتدون بقوته و فقط
...
حزنت للطائر الذكر و هو لوحده بمعزل و في مكان متصقع
السيد البروفيسور
يتم معاملة انثى الطائر العنقاء بدفىء كبير لتنمو برقة .. وتتم معاملة ذكر الطائر العنقاء بقساوة لينمو ذا شدة
تتردد الأم على صغيرها حيث الاماكن الجليدية وتراقب البيضة الذكر حتى تفقس ثم تتوقف عن ذلك كليا
يبقى صغير الطائر العنقاء وحيدا بعد خروجه من البيضة ويكون قادرا على الاعتناء بنفسه كباقي الطيور البالغة فإذا استطاع النجاة من
المكان المتجمد المظلم وغادر بعيدا فهو ذكر مرغوب لدى اناث الطائر العنقاء والا نبذ وبقي هناك حتى ينزل إلى العالم السفلي
رشفة حياة
لااااااحول ولا قوة الا بالله، هذا فاق التصور، كيف يتعامل مع الوضع حتى ينجو سيدي ؟؟؟ من اين يستمد قوته حتى يقهر الظروف
المستحيلة التي يجد نفسه فيها لما تفقص البيضة؟؟؟
ان ينزل للعالم السفلي ، ان حدث ذلك، ماذا سيفعل هناك أصلا؟؟
هل هذه الطيور كثيره العدد ام قليلة جداااا و هل سيكون مستقبلا مع الرجل المنتظر اقصد كما كان الهدهد مع النبي سليمان عليه
السلام؟؟
السيد البروفيسور
طيب
***
تعج الكهوف الجليدية بمياه غنية بالغذاء وهذا مايحتاج إليه الطائر العنقاء كما أن البرودة تجعله ينمو بسرعة ولكن اذا سكن المكان واعتاد
البقاء فيه فإنه سيفقد حدة النظر ويزداد وزنه ولن يتمكن من التحليق خارج السماوات وهذا النوع من الطائر العنقاء منبوذ لدى الوالد
العنقاء حيث أنه يخجل به بين جماعة الطيور العنقاء كونه لم يتمكن من العودة للعش الذي ولد فيه خاصة وإن حاسة الشم عندهم قوية
أكثر من اي مخلوق آخر في عالم البشر
رشفة حياة
و هل من المفترض ان يعود للعش الاصلي بعد ان سكن الاماكن الجليدية اهكذا يجب؟؟؟ قلت ان حاسة الشم لديهم قوية كيف يكون
عكس ذلك؟؟
السيد البروفيسور
صحيح
***
اذا عاد الصغير الذكر الطائر العنقاء الى العش الذي ولد فيه عن طريق حاسة الشم فهو طائر عنقاء سماوي ويفوز بانثاه والا فإنه يخلد
في كهوف الجليد حتى يدخل العالم السفلي ويبقى دون انثى، محتبس، مستخدم من طرف الشياطين سنوات طوال حتى يفقد حياته
رشفة حياة
لاحول و لاقوة الا بالله، لم أتخيل البته أن حتى الطائر يُفعل به كما يفعل بالبشر الضعاف لما لا يلتزمون بتعاليم الله تعالى في الحياة
الاولى فتحتبس بذلك ارواحهم في البرزخ و يعذبون حتى يخضعون للشياطين هناك
السيد البروفيسور
أما الطائر العنقاء الذكر الذي يتمكن من العودة الى العش فإنه يحضى بمعاملة رفيعة من طرف والديه ويحلق بعيدا عبر السماوات
ويرجع مع عائلته الى عالم الجآن حيث يعيش مطولا حرا طليقا
وتحتاج الجن لهذا النوع من الذكور الاقوياء للتنقل بين العالمين
رشفة حياة
اووووو...😲 هل تستخدمه امة الجن؟؟؟
فيما يحتاجونه بالله عليك؟؟؟ هل ينقل لهم المعلومات تبع عالم البشر او ماذااا بالضبط؟؟؟ هل سيتخدمون جسده لكي ينتقلوا عبر العالمين
تقصد؟؟؟؟
السيد البروفيسور
ان والد ذكر طائر العنقاء الضعيف يخجل من العودة لموطنه عالم الجآن دون صغيره
لذلك يفضل قتل نفسه حرقا من نار نفسه حتى يخمد ذكره وأثره في عالم البشر
على أمل أن يخلق مجددا وتكون حياته أحسن
رشفة حياة
اذا هذه الحقيقة الوحيدة فقط التي يعرفونها عن طائر العنقاء و هو قتل نفسه حرقا عسى يولد من جديد سبحان الله، هل للطيور كذلك حظ
في حياتين و موتتين قبل قيام الساعة؟؟
السيد البروفيسور
نعم
يعود الوالد لطائر العنقاء بعد قتله لنفسه من نار نفسه أقوى واشد مما كان عليه وهذا لأن الجن لديها هذا الميزة بإذن من الرب
السيد البروفيسور
وماذا عند البشر لينقله اليهم
اقصد عالم البشر فيه نوافذ ابواب السماوات
و طائر العنقاء يمكنه التنقل عبر السماوات
رشفة حياة
صدقت سيدي، اذا ما الغاية من تنقل طائر العنقاء القوي بين العالمين سيدي؟؟؟ هل يبحثون هم كذلك عن الرجل المنتظر ؟؟ انر دربي
سيدي قل لي
السيد البروفيسور
لا
***
بحثا عن مكان منعزل هادىء وذكر قوي وانثى ومنافذ السماوات
وهذا لأن للبوابات في عالمهم عليها حرس
رشفة حياة
أ تقصد ان البوابات في عالم البشر أقل حرسا مما هو عليه في عالمهم؟؟؟؟ او لانهم يكونون على هيئة طير فحواسه اقوى و اشد
باستطاعته النفاذ عبر السماوات؟
السيد البروفيسور
صحيح
***
ثم أن الأم لطائر العنقاء تعود مع صغيرتها ودون زوجها الى عالمهم وهذا يصيرها أقل شأن بين الطيور مما يجعلها عدوانية و لاتستقر
بموطنها ولا يرغب بصغيرتها بين الذكور
لذلك يزداد صراخها وتعيش بعيدا عنهم بين الشجر حتى تهلك
يتعذر الوصول لهذه الطيور لأن حاسة السمع قوية جدا لديها فهي تفر مبتعدة للاعلى عند الخطر وتنفذ عبر السماوات ولا ترى البشر
إلا الذكر الاضعف منهم والذي ينبذ عن السرب
رشفة حياة
مااااهذا المصير سبحااان الله...ان حياتهم كلها متعبة ومحزنة بالفعل
***
حدثني عن الذكر الأقوى سيدي، كيف يكون مستقبله و لماذا ينفذ عبر البوابات؟
السيد البروفيسور
طيب
•••
إذا تمكن الطائر العنقاء من الولوج عبر منافذ السماء فإنه سيتمكن من :
الوصول إلى الغذاء في كل سماء وذلك يجعل منه
ينفث نارا أكبر ويبصر أكثر ويغوص في كل مكان يشاء
وهو مطلب الشياطين لكن لايحوزون عليه
وهو ليس ببعيد عن متناول الفتى الموعود
رشفة حياة
انتظر لحظة سيدي، هل تقصد أنه في
القريب
سيكون لدى الرجل المنتظر
طائر العنقاء الأقوى على الإطلاق من بين بني جنسه أصحيح؟
السيد البروفيسور
نزلي معلومات عن ذلك
رشفة حياة
ونرى أن طائر الفنيكس عبارة عن نبوءة المخلص الذي سيا تي من المشرق ونتأكد من ذلك بما قيل في الاسطورة بأنه يظهر في جزيرة
العرب وفعلا انتظر أهل الصفة (الصوفية) البربر رسول ظهور رسول الله محمد عليه وآله الصلاة والسلام في الجزيرة العرب وفي الوقت المحدد لظهوره
كما أكدت النبوءة انه سيظهر بعد (500) سنة وفعلا ظهر رسول الله محمد سنة 570م كما ظهر ابنه في أرض
الفنيقيين سنة 969م وينتظر ان يظهر الامام المهدي في القرن الخامس عشر هجري أي بعد 500سنة وهو الطائر المقصود الذي سيأتي
بخلاص البشرية والذي سماه عيسى ابن مريم عليه وأمه الصلاة والسلام (ابن الانسان) أي ابن كل الانسانية.
...
قول الشيخ الأكبر ابن_عربي قدس الله سره في كتابه ” عنقاء مغرب ” :
( لم تزل الشمس تشرق من المشرق بغيرها ومن المغرب بنفسها ) ..
فإذا أشرقت الشمس من مغربها ونزلت الخلافة الأرض المقدسة وصارت القطبية في المهدي فقد آن أوان الافشاء ورفع الكتم ، لأن
صاحب الكتم والافشاء قد ظهر بنفسه .. فهو شمس_المغرب الذي تطلع بنفسها ..
قول الشيخ الأكبر رضى الله عنه عن مشاهداته فى عالم المثال فى حضرة الجلال :
( ولما شهدته صلى الله عليه [وآله] وسلم في ذلك العالم سيداً معصوم المقاصد ، محفوظ المشاهد ، منصوراً مؤيداً ، وجميع الرسل بين
يديه مصطفون ، وأمته التي هي خير أمة عليه ملتفون ، وملائكة التسخير من حول عرش مقامه حافون ، والملائكة المولدة من الأعمال
بين يديه صافون .. والصديق على يمينه الأنفس ، والفاروق على يساره الأقدس
والختم بين يديه قد جثا ، يخبره بحديث الأنسي وعلى صلى الله عليه وسلم يترجم عن الختم بلسانه ، وذو النورين مشتمل برداء حيائه ،
مقبل على شأنه ..
فالتفت السيد الأعلى ، والمورد العذب الأحلى ، والنور الأكشف الأجلى ، فرآني وراء الختم ، لاشتراك بيني وبينه في الحكم ، فقال له
السيد : هذا عديلك وابنك وخليلك )
...
من كتاب الفتوحاة المكية
ابن العربي - ج ١ - الصفحة ٧
(...فهو الإمام وهم من البدلاء فكأنه وكأنهم في مجلس
* بدر تحف به نجوم سماء وإذا أتاك بحكمة علوية
* فكأنه ينبي عن العنقاء فلزمته حتى إذا حلت به
* أنثى لها نجل من الغرباء حبر من الأحبار عاشق نفسه
* سر المجانة سيد الظرفاء من عصبة النظار والفقهاء
* لكنه فيهم من الفضلاء وافى وعندي للتنفل نية
* في كل وقت من دجى وضحاء فتركته ورحلت عنه وعنده
* مني تغير غيرة الأدباء وبدأ يخاطبني بأنك خنتني
* في عترتي وصحابتي القدماء وأخذت تائبنا الذي قامت به
* داري ولم تخبر به سجرائي والله يعلم نيتي وطويتي
* في أمر تائبه وصدق وفائي فإنا على العهد القديم ملازم
* فوداده صاف من الأقذاء ومتى وقعت على مفتش حكمة
* مستورة في الغضة الحوراء متحير متشوف قلنا له
* يا طالب الأسرار في الإسراء أسرع فقد ظفرت يداك بجامع
* لحقائق الأموات والأحياء نظر الوجود فكان تحت نعاله
* من مستواه إلى قرار الماء ما فوقه من غاية يعنو لها
* إلا هو فهو مصرف الأشياء لبس الرداء تنزها وإزاره
* لما أراد تكون الإنشاء فإذا أراد تمتعا بوجوده
* من غير ما نظر إلى الرقباء شال الرداء فلم يكن متكبرا
* وإزار تعظيم على القرناء * فبدا وجود لا تقيده لنا
* صفة ولا اسم من الأسماء إن قيل من هذا ومن تعني
* به قلنا المحقق آمر الأمراء
...
شمس الحقيقة قطبها وإمامها * سر العباد وعالم العلماء عبد تسود وجهه من همه *
نور البصائر خاتم الخلفاء سهل الخلائق طيب عذب الجنى * غوث الخلائق أرحم الرحماء جلت صفات جلاله وجماله
وبهاء عزته عن النظراء يمضي المشيئة في البنين مقسما * بين العبيد الصم والأجراء ما
زال سائس أمة كانت به
* محفوظة الأنحاء والأرجاء شري إذا نازعته في ملكه * أرى إذا ما جئته لحباء صلب ولكن لين لعفاته
* كالماء يجري من صفا صماء يغني ويفقر من يشاء فأمره * محيي الولاة ومهلك الأعداء لا أنس إذ قال الإمام مقالة
* عنها يقصر أخطب الخطباء كنا بنا ورداء وصلى جامع * لذواتنا فإنا بحيث ردائي فانظر إلى السر المكتم درة
* مجلوة في اللجة العمياء حتى يحار الخلق في تكييفها * عينا كحبرة عودة الإبداء عجبا لها لم تخفها أصدافها
* الشمس تنفي حندس الظلماء فإذا أتى بالسر عبد هكذا * قيل اكتبوا عبدي من الأمناء إن كان يبدي السر مستورا فما
* تدري به أرضي فكيف سمائي لما أتيت ببعض وصف جلاله * إذ كان عيي واقفا بحذائي قالوا لقد ألحقته بالهنا
* في الذات والأوصاف والأسماء فبأي معنى تعرف الحق الذي * سواك خلقا في دجى الأحشاء قلنا صدقت وهل عرفت محققا
* من موجد الكون الأعم سوائي فإذا مدحت فإنما أثنى على * نفسي فنفسي عين ذات ثنائي وإذا أردت تعرفا بوجوده
* قسمت ما عندي على الغرماء وعدمت من عيني فكان وجوده * فظهوره وقف على إخفائي جل الإله الحق أن يبدو لنا
* فردا وعيني ظاهر وبقائي لو كان ذاك لكان فردا طالبا * متجسسا متجسسا لثنائي هذا محال فليصح وجوده
* في غيبتي عن عينه وفنائي فمتى ظهرت إليكم أخفيته * إخفاء عين الشمس في الأنواء فالناظرون يرون نصب عيونهم
* سحبا تصرفها يد الأهواء والشمس خلف الغيم تبدي نورها * للسحب والأبصار في الظلماء فيقول قد بخلت علي وإنها
* مشغولة بتحلل الأجزاء لتجود بالمطر الغزير على الثرى * من غير ما نصب ولا إعياء وكذاك عند شروقها في نورها
* تمحو طوالع نجم كل سماء فإذا مضت بعد الغروب بساعة * ظهرت لعينك أنجم الجوزاء هذا لميتها وذاك لحيها
* في ذاتها وتقول حسن رآء فخفاؤه من أجلنا وظهوره * من أجله والرمز في الأفياء
...
والولي أبقاه الله في صدر ذلك المجلس جالس بأبيات أنشدتها وفي كتاب الإسراء لنا أودعتها
وهي أنا القرآن والسبع المثاني * وروح الروح لا روح الأواني فؤادي عند معلومي مقيم
* يشاهده وعندكم لساني فلا تنظر بطرفك نحو جسمي
وعد عن التنعم بالمغاني وغص في بحر ذات الذات تبصر * عجائب ما تبدت للعيان وأسرار تراءت مبهمات
* مسترة بأرواح المعاني فوالله ما أنشدت من هذه القطعة بيتا إلا وكأني أسمعه ميتا وسبب ذلك حكمة أبغي رضاها وحاجة في نفس
🔏
💫🕓ما يزال النقاش متواصلا 💫🕓
🕯️🕯️🕯️
جميع الحقوق محفوظة
















تعليقات
إرسال تعليق