من هم القوم الجبارين وما علاقتهم بما يحدث على الأرض المقدسة

 🌹السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته📚


  يومكم جميل و هادئ متتبعي هذه الصفحة الراقية والتي من رحيق حقائقها نتعطّر بعطر المعرفة والحكمة




سيدي لم تهدأ الأوضاع على أرض فلسطين و خاصة في مدينة غزّة منذ أسابيع متتالية، والأمر يزداد سوءا فلماذا يضربونها دون هوادة و يتوغلون برا على أطرافها للإستحواذ على كل شبر من شرقها ويجبرون شعبها على النزوح نحو جنوبها أو خارج الأرض كليا، حتى أنهم يحاصرون المستشفيات بالدبابات، لماذا كل ذلك برأيك سيدي؟؟؟




السيد البروفيسور:

يوم جميل لك
...
مرحبا



رشفة حياة

مرحبا سيدي، الجميع يتساءل عن مصير فلسطين المباركة و غزة في الوقت الراهن وكل الإعلام ينشر مظاهرات ومسيرات تحدث في شوارع بعض الدول العربية والاوروبية تساند هذه الدولة المحتلة و تحتج على ما يصيبهم من قمع و خصوصا الأطفال الأبرياء الذي يسقطون ضحية الإحتلال الصهيوني، فبالله عليك أدعو لهم بالنصر سيدي كونك تدبرت في آيات الله العزيز الحكيم





السيد البروفيسور:
طيب
...
حتي أجيبك علي سؤالك نزلي الآية:" يا قوم ادخلوا الأرض المقدسة" ... إلى ... "إن كنتم مؤمنين"




رشفة حياة

بسم الله الرحمن الرحيم

يَا قَوْمِ ادْخُلُوا الْأَرْضَ الْمُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَلَا تَرْتَدُّوا عَلَىٰ أَدْبَارِكُمْ فَتَنقَلِبُوا خَاسِرِينَ (21)
قَالُوا يَا مُوسَىٰ إِنَّ فِيهَا قَوْمًا جَبَّارِينَ وَإِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا حَتَّىٰ يَخْرُجُوا مِنْهَا فَإِن يَخْرُجُوا مِنْهَا فَإِنَّا دَاخِلُونَ (22)
قَالَ رَجُلَانِ مِنَ الَّذِينَ يَخَافُونَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمَا ادْخُلُوا عَلَيْهِمُ الْبَابَ فَإِذَا دَخَلْتُمُوهُ فَإِنَّكُمْ غَالِبُونَ ۚ وَعَلَى اللَّهِ فَتَوَكَّلُوا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ (23)
سورة المؤمنين




السيد البروفيسور:
والان نزلي الاية:" فإنها محرّمة عليهم"




رشفة حياة

بسم الله الرحمن الرحيم

قَالَ فَإِنَّهَا مُحَرَّمَةٌ عَلَيْهِمْ ۛ أَرْبَعِينَ سَنَةً ۛ يَتِيهُونَ فِي الْأَرْضِ ۚ فَلَا تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ (26) ۞ سورة المائدة




السيد البروفيسور:
والآن نريد معلومات حول هذه الحادثة قديما




رشفة حياة

لما دعا عليهم موسى عليه السلام ، حين نكلوا عن الجهاد حكم الله عليهم بتحريم دخولها قدرا مدة أربعين سنة ، فوقعوا في التيه يسيرون دائما لا يهتدون للخروج منه ، وفيه كانت أمور عجيبة ، وخوارق كثيرة ، من تظليلهم بالغمام وإنزال المن والسلوى عليهم ، ومن إخراج الماء الجاري من صخرة صماء تحمل معهم على دابة ، فإذا ضربها موسى بعصاه انفجرت من ذلك الحجر اثنتا عشرة عينا تجري لكل شعب عين ، وغير ذلك من المعجزات التي أيد الله بها موسى بن عمران . وهناك أنزلت التوراة ، وشرعت لهم الأحكام ، وعملت قبة العهد ، ويقال لها : قبة الزمان .

قال يزيد بن هارون عن أصبغ بن زيد عن القاسم بن أبي أيوب عن سعيد بن جبير : سألت ابن عباس عن قوله : ( أربعين سنة ) منصوب بقوله : ( يتيهون في الأرض ) فلما انقضت المدة خرج بهم " يوشع بن نون " عليه السلام ، أو بمن بقي منهم وبسائر بني إسرائيل من الجيل الثاني ، فقصد بهم بيت المقدس فحاصرها ، فكان فتحها يوم الجمعة بعد العصر ، فلما تضيفت الشمس للغروب ، وخشي دخول السبت عليهم قال " إنك مأمورة وأنا مأمور ، اللهم احبسها علي " ، فحبسها الله تعالى حتى فتحها ، وأمر الله " يوشع بن نون " أن يأمر بني إسرائيل حين يدخلون بيت المقدس أن يدخلوا بابها سجدا ، وهم يقولون : حطة ، أي : حط عنا ذنوبنا ، فبدلوا ما أمروا به ، فدخلوا يزحفون على أستاههم ، وهم يقولون : حبة في شعرة ، وقد تقدم هذا كله في سورة البقرة .

وقال ابن أبي حاتم : حدثنا أبي ، حدثنا محمد بن أبي عمر العدني حدثنا سفيان عن أبي سعيد عن عكرمة عن ابن عباس قوله : ( فإنها محرمة عليهم أربعين سنة يتيهون في الأرض ) قال : فتاهوا أربعين سنة ، فهلك موسى وهارون في التيه وكل من جاوز الأربعين سنة ، فلما مضت الأربعون سنة ناهضهم " يوشع بن نون " ، وهو الذي قام بالأمر بعد موسى وهو الذي افتتحها ، وهو الذي قيل له : " اليوم يوم الجمعة " فهموا بافتتاحها ، ودنت الشمس للغروب ، فخشي إن دخلت ليلة السبت أن يسبتوا ، فنادى الشمس : " إني مأمور وإنك مأمورة " فوقفت حتى افتتحها ، فوجد فيها من الأموال ما لم ير مثله قط ، فقربوه إلى النار فلم تأت فقال : فيكم الغلول ، فدعا رءوس الأسباط وهم اثنا عشر رجلا فبايعهم ، والتصقت يد رجل منهم بيده ، فقال : الغلول عندك ، فأخرجه فأخرج رأس بقرة من ذهب ، لها عينان من ياقوت ، وأسنان من لؤلؤ ، فوضعه مع القربان ، فأتت النار فأكلتها .

...

وهذا السياق له شاهد في الصحيح . وقد اختار ابن جرير أن قوله : ( فإنها محرمة عليهم ) هو العامل في " أربعين سنة " ، وأنهم مكثوا لا يدخلونها أربعين سنة ، وهم تائهون في البرية لا يهتدون لمقصد . قال : ثم خرجوا مع موسى عليه السلام ، ففتح بهم بيت المقدس . ثم احتج على ذلك قال : بإجماع علماء أخبار الأولين أن عوج بن عنق " قتله موسى عليه السلام ، قال : فلو كان قتله إياه قبل التيه لما رهبت بنو إسرائيل من العماليق فدل على أنه كان بعد التيه . قال : وأجمعوا على أن " بلعام بن باعورا " أعان الجبارين بالدعاء على موسى قال : وما ذاك إلا بعد التيه لأنهم كانوا قبل التيه لا يخافون من موسى وقومه ، هذا استدلاله ، ثم قال :
حدثنا أبو كريب حدثنا ابن عطية حدثنا قيس عن أبي إسحاق عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال : كانت عصا موسى عشرة أذرع ، ووثبته عشرة أذرع ، وطوله عشرة أذرع ، فوثب فأصاب كعب " عوج " فقتله ، فكان جسرا لأهل النيل سنة .

...

روي أيضا عن محمد بن بشار حدثنا مؤمل حدثنا سفيان عن أبي إسحاق عن نوف البكالي قال : كان سرير " عوج " ثمانمائة ذراع ، وكان طول موسى عشرة أذرع ، وعصاه عشرة أذرع ، ووثب في السماء عشرة أذرع ، فضرب " عوجا " فأصاب كعبه ، فسقط ميتا ، وكان جسرا للناس يمرون عليه .
وقوله تعالى : ( فلا تأس على القوم الفاسقين ) تسلية لموسى عليه السلام ، عنهم ، أي : لا تتأسف ولا تحزن عليهم فمهما حكمت عليهم به فإنهم يستحقون ذلك .
وهذه القصة تضمنت تقريع اليهود وبيان فضائحهم ، ومخالفتهم لله ولرسوله ونكولهم عن طاعتهما ، فيما أمرهم به من الجهاد ، فضعفت أنفسهم عن مصابرة الأعداء ومجالدتهم ، ومقاتلتهم ، مع أن بين أظهرهم رسول الله صلى الله عليه وسلم وكليمه وصفيه من خلقه في ذلك الزمان ، وهو يعدهم بالنصر والظفر بأعدائهم ، هذا وقد شاهدوا ما أحل الله بعدوهم فرعون من العذاب والنكال والغرق له ولجنوده في اليم ، وهم ينظرون لتقر به أعينهم وما بالعهد من قدم ، ثم ينكلون عن مقاتلة أهل بلد هي بالنسبة إلى ديار مصر لا توازي عشر المعشار في عدة أهلها وعددهم ، فظهرت قبائح صنيعهم للخاص والعام ، وافتضحوا فضيحة لا يغطيها الليل ، ولا يسترها الذيل ، هذا وهم في جهلهم يعمهون ، وفي غيهم يترددون ، وهم البغضاء إلى الله وأعداؤه ، ويقولون مع ذلك : ( نحن أبناء الله وأحباؤه ) [ المائدة : 18 ] فقبح الله وجوههم التي مسخ منها الخنازير والقرود ، وألزمهم لعنة تصحبهم إلى النار ذات الوقود ، ويقضي لهم فيها بتأبيد الخلود ، وقد فعل وله الحمد من جميع الوجود .
...
قصة بني إسرائيل مع القوم الجبارين
كانت هذه القصة بعد هلاك فرعون وقومه، خرج بنو إسرائيل من مصر قاصدين مساكنهم في بيت المقدس، وكان الله قد فرض عليهم قتال أعدائهم، فوعظهم موسى ، وذكرهم ليقووا على الجهاد، وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَعَلَ فِيكُمْ أَنْبِيَاءَ [المائدة: 20]، كلما هلك نبي قام فيهم نبي من إبراهيم إلى من بعده حتى ختموا بعيسى بن مريم عليه السلام.
في هذه الآية تذكير بنعمة الله عليهم أن يذكروها بالقلب واللسان والجوارح.

{قَالُوا يَا مُوسَى إِنَّ فِيهَا قَوْمًا جَبَّارِينَ[المائدة: 22]،

عدواً أقوياء، قوتهم شديدة، شجعان، وَإِنَّا لَنْ نَدْخُلَهَا حَتَّى يَخْرُجُوا مِنْهَا فَإِنْ يَخْرُجُوا مِنْهَا فَإِنَّا دَاخِلُونَ [المائدة: 22]، يعني: هل يتوقع الآن أن الأعداء يخرجون من البلد بغير ثمن؟ هل يتوقع من الأعداء أن يخرجوا ويسلموا المدينة لهم؟ هذا كلامهم منطقهم وَإِنَّا لَنْ نَدْخُلَهَا حَتَّى يَخْرُجُوا مِنْهَا فَإِنْ يَخْرُجُوا مِنْهَا فَإِنَّا دَاخِلُونَ [المائدة: 22]،

وهذا سوء أدب مع نبيهم موسى عليه السلام، هذا من جبنهم، وقلة يقينهم، وذهاب رشدهم، وحرمانهم التوفيق
القوم الجبارين ممكن يكون فيهم بسطة في الجسم، ممكن كانوا أقوياء، أشداء طوال، لكن ليس على الخرافات الإسرائيلية، قالوا: هذه أرض العمالقة فيها كان ابن بنت نوح، طوله ثلاثة آلاف ذراع وثلاثمائة وثلاثة وثلاثين وثلث ذراع.
يقول ابن كثير: "وهذا شيء يستحيا من ذكره، ثم هو مخالف لما في الصحيحين أن رسول الله ﷺ قال: إن الله خلق آدم وطوله ستون ذراعًا، إذًا هذا أول البشر طوله ستون ذراعًا، ثم لم يزل الخلق ينقص حتى الآن [رواه البخاري: 3326، ومسلم: 2841].

بعد آدم، الخلق في نقص، طولهم يتناقص حتى وصل إلى طولنا، فكيف يكون في هذه القرية هذا الإنسان المخلوق ثلاث آلاف وثلاثمائة وثلاثة وثلاثين ذراع.
قالوا: إن الطوفان لما جاء لم يصل إلى ركبته في وقت نوح. يقول ابن كثير:" وهذا كذب وافتراء، فإن الله ذكر أن نوحًا دعا على أهل الأرض من الكافرين، فقال: رَبِّ لَا تَذَرْ عَلَى الْأَرْضِ مِنَ الْكَافِرِينَ دَيَّارًا [نوح: 26]، وقال: فَأَنْجَيْنَاهُ وَمَنْ مَعَهُ فِي الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ ۝ ثُمَّ أَغْرَقْنَا بَعْدُ الْبَاقِينَ [الشعراء: 119-120].

إذا ولد نوح،  الكافر ما بقي على قيد الحياة، كيف يبقى ذلك الآخر الكافر، قال ابن كثير: "هذا لا يسوغ في عقل ولا شرع" [تفسير ابن كثير:3 / 109]، إذًا نجد أن بعض الروايات اخترقتها الإسرائيليات مثل هذا، ولكن النقاد والعلماء يبينون الصحيح من الضعيف الموضوع المكذوب، والإسرائيلي يبينونه، لكن كان في الأرض المقدسة قوم جبارين، كان فيها ناس أقوياء، يعني: أشداء لا شك الله  قال هذا.

فلما واجهوا نبيهم بهذا الكلام قام رجلان من الذين يَخافون أو يُخافون، إذا كان يُخافون يعني: اثنين أسلما من الجبارين، وإذا كان يَخافون يعني: من قوم موسى،أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمَا [المائدة: 23]، بثبات الجنان، وحسن الإسلام، يخافون الله فوعظا بني إسرائيل، وحظوهم على الجهاد.
إذًا وجد مع موسى من أيده ، لكن اثنين فقط، الخلاصة من هذا الجيش اثنان، ولذلك قال موسى: قَالَ رَبِّ إِنِّي لَا أَمْلِكُ إِلَّا نَفْسِي وَأَخِي[المائدة: 25]، أنا لي سلطة على أخي.

....

قَالَ رَجُلَانِ مِنَ الَّذِينَ يَخَافُونَ [المائدة: 23] يخافون الله، ولا يخافون الأعداء، أو يُخافون لهم مهابة، وموضع من الناس، أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمَا [المائدة: 23] بالنصر، واليقين، والتوفيق، والثبات على الدين، ادْخُلُوا عَلَيْهِمُ الْبَابَ [المائدة: 23] أنتم اقتحموا باغتوهم، فاجئوهم، امنعوهم من الخروج إلى الصحراء للقتال، اقتحموا عليهم المدينة، ادْخُلُوا عَلَيْهِمُ الْبَابَ فَإِذَا دَخَلْتُمُوهُ فَإِنَّكُمْ غَالِبُونَ [المائدة: 23] بكلمة الله وأمره، وَعَلَى اللَّهِ فَتَوَكَّلُوا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ [المائدة: 23].
إذًا الخطة المباغتة والمفاجأة للأعداء، والتوكل على الله، وتوافقوا رسولكم على ما أراد منكم، فإن الله سينصركم، وتكون البلد التي كتبها الله لكم، لكن ما نفعت موعظة موسى الأولى، ولا نفعت موسى الرجلين الثانية، وهكذا لم تنفع الموعظة، قَالُوا يَا مُوسَى إِنَّا لَنْ نَدْخُلَهَا أَبَدًا مَا دَامُوا فِيهَا [المائدة: 24] وازدادت الوقاحة، وقلة الأدب، بل والكفر، فَاذْهَبْ أَنْتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلَا إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ [المائدة: 24]، وهذا النكول عن الجهاد، والمخالفة للرسول، والتخلف عن القتال، جازمون بذلك لَنْ نَدْخُلَهَا أَبَدًا [المائدة: 24]، لا يريدون الخيار العسكري الجهادي إطلاقًا، لا يريدون طريق الرجولة ولا العز والشهادة والجنة، يريدون الذل، والجبن، والضعف، والهوان، والقعود، هو الذي كره إليهم القتال.

العقوبة التي نالتهم

استجاب الله دعاء موسى عليه السلام قَالَ فَإِنَّهَا مُحَرَّمَةٌ عَلَيْهِمْ أَرْبَعِينَ سَنَةً يَتِيهُونَ فِي الْأَرْضِ فَلَا تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ [المائدة: 26]، حرم الله عليهم القرية التي نكلوا عن دخولها مدة أربعين سنة، وليس فقط حرمان لكن تيه في الصحراء، أَرْبَعِينَ سَنَةً يَتِيهُونَ [المائدة: 26]، يخرجون في الصباح يبحثون عن مخرج لا يأتي عليهم المغرب إلا ويجدون أنفسهم في المكان الذي بدؤوا البحث منه، يَتِيهُونَ فِي الْأَرْضِ [المائدة:26] لا يجدون مخرجاً من صحراء.

الوقف على قوله: مُحَرَّمَةٌ عَلَيْهِمْ [المائدة: 26] ، وعلى أَرْبَعِينَ سَنَةً ، وهذا يسمى تعانق الوقف عند علماء القراءة؛ لأن قوله أربعين سنة متعلق بمحرمة، أو متعلق بيتيهون، وبيان ذلك أننا إذا وقفنا على قوله: مُحَرَّمَةٌ عَلَيْهِمْ وقف، أَرْبَعِينَ سَنَةً يَتِيهُونَ فِي الْأَرْضِ معناها أنهما عقوبتان، مُحَرَّمَةٌ عَلَيْهِمْ العقوبة الأولى، وأَرْبَعِينَ سَنَةً يَتِيهُونَ فِي العقوبة الثانية، معنى ذلك: هذا الجيل لا يدخلها أبداً مُحَرَّمَةٌ عَلَيْهِمْ هذه عقوبة، وهذه الجيل سيتيه في الصحراء أربعين سنة، واختاره ابن جرير رحمه الله. [تفسير الطبري: 10/191].

وبناء على ذلك فإن الذي دخل القرية كلهم من الجيل الثاني، ما يوجد ولا واحد دخل من الجيل الأول على هذا الوقف، فَإِنَّهَا مُحَرَّمَةٌ عَلَيْهِمْ أَرْبَعِينَ سَنَةً يَتِيهُونَ فِي الْأَرْضِ [المائدة: 26] عقوبتان على هذا الجيل، لا يدخلوا القرية، ويبقوا في التيه، والذين سيدخلون ليسوا من هؤلاء إطلاقًا.

وإذا وقفنا على قوله: مُحَرَّمَةٌ عَلَيْهِمْ أَرْبَعِينَ سَنَةً وقفيَتِيهُونَ فِي الْأَرْضِ صار التحريم عليهم أربعين، فيمكن أن يدخلوها بعد الأربعين، ولكنهم في هذه المدة سيبقون تائهين في الأرض، هذا لا يلزم أن كل الجيل هذا لن يدخلها، سيمنع منها أربعين سنة، ثم ممكن يدخلها، بل دخلها بعضهم على هذا الكلام.

ولما علم الله تعالى رقة موسى وشفقته على قومه، وأنه ربما حزن عليهم بسبب ما نالهم من العقوبة، قال: فَإِنَّهَا مُحَرَّمَةٌ عَلَيْهِمْ أَرْبَعِينَ سَنَةً يَتِيهُونَ فِي الْأَرْضِ [المائدة: 26]، قال الله مواسيًا معزيًا: فَلَا تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ [المائدة: 26]، لا تأسف عليهم، ولا تحزن عليهم، لقد حكمت فيهم وهم مستحقون هذا لفسقهم.

نكولهم عن قتال الجبابرة:

دعا موسى عليه السلام قومه إلى قتال الجبابرة، وهم قوم من الحيثانيين والفزريين والكنعانيين، وكانوا يسكنون الأرض المقدسة، فأبى بنو إسرائيل القتال وجبنوا عنه، واقترحوا على موسى عليه السلام ما ذكره الله عز وجل في قوله: قَالُواْ يَا مُوسَى إِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا أَبَدًا مَّا دَامُواْ فِيهَا فَاذْهَبْ أَنتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلا إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ [ المائدة: 24] ، فهناك دعا موسى عليه السلام ربَّه عزَّ وجلَّ بقوله: قَالَ رَبِّ إِنِّي لا أَمْلِكُ إِلاَّ نَفْسِي وَأَخِي فَافْرُقْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ [المائدة:25] ، فحكم الله عليهم بالتيه بقوله: قَالَ فَإِنَّهَا مُحَرَّمَةٌ عَلَيْهِمْ أَرْبَعِينَ سَنَةً يَتِيهُونَ فِي الأَرْضِ فَلاَ تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ  [ المائدة: 26] ، فظلوا تائهين المدة التي قضى الله عليهم.
ومات في هذه الفترة موسى عليه السلام، وكان هارون عليه السلام مات قبله أيضاً.

ويقول اليهود في كتابهم التوراة: إنه قد مات في زمن التيه كل من كان بالغاً وقت نكولهم، ولم يدخل الأرض المقدسة منهم سوى يوشع بن نون وكالب بن يوفنا، وهما -فيما قيل- اللذان قال الله عنهم:  قَالَ رَجُلاَنِ مِنَ الَّذِينَ يَخَافُونَ أَنْعَمَ اللّهُ عَلَيْهِمَا ادْخُلُواْ عَلَيْهِمُ الْبَابَ  [ المائدة:23]

دخول بني إسرائيل أرض فلسطين:
بعد انقضاء المدة المحكوم على بني إسرائيل فيها بالتيه، فتح بنو إسرائيل الأرض المقدسة بقيادة يوشع بن نون عليه السلام، ويذكر اليهود أنهم دخلوها من ناحية نهر الأردن.

https://dorar.net/adyan/35 https://almunajjid.com/courses/lessons/125

...

التيه أو الخروج (بالعبرية: יציאת מצרים، Yeẓi'at Miẓrayim: أي: المغادرة من مصر) هي القصة المحورية في تاريخ بني إسرائيل وهي تحكي عن رحيلهم من مصر، ونزول الوحي على موسى في جبل سيناء التوراتي، وتجوالهم في البرية حتى حدود كنعان

يجمع العلماء المعاصرون على أن الكتاب المقدس لا يقدم وصفًا دقيقًا لأصول بني إسرائيل، الذين يبدو أنهم تشكلوا ككيان في المرتفعات الوسطى من كنعان في أواخر الألفية الثانية قبل الميلاد من الثقافة الكنعانية الأصلية. يعتقد معظم العلماء المعاصرين أن قصة الخروج لها بعض الجوهر التاريخي، ولكنها تفتقر إلى الدقة التاريخية والموثوقية في التفاصيل التي يسردها الكتاب المقدس.

تنتشر قصة الخروج على أربعة من أسفار التوراة أو أسفار موسى الخمسة، وهي سفر الخروج واللاويين والعدد والتثنية. هناك اتفاق واسع النطاق على أن أحداث سفر التكوين قد حدثت في الفترة الفارسية الوسطى (القرن الخامس قبل الميلاد).

يعتبر الخروج التوراتي أمرًا أساسيًا في اليهودية، حيث يتم سرده يوميًا في الصلوات اليهودية والاحتفال به في الأعياد مثل عيد الفصح اليهودي. رأى المسيحيون الأوائل في الخروج كتشهير رمزي للقيامة والخلاص من قبل يسوع. لاقت القصة صدى لدى الجماعات غير اليهودية، مثل المستوطنين الأمريكيين الأوائل الذين فروا من الاضطهاد في أوروبا، والأمريكيون الأفارقة الذين يناضلون من أجل الحرية والحقوق المدنية.

قصة تسخير واستعباد بني إسرائيل، وضربات مصر، والخروج والتيه مذكروة أيضًا في القرآن، تتشابه في خطوطها العريضة مع الرواية التوراتية. وتشير أدلة علم الآثار إلى أصول كنعانية أصلية لإسرائيل القديمة

الأصول التاريخية
هناك موقفان رئيسيان حول تاريخية الخروج في الدراسات الحديثة. موقف الأغلبية هو أن رواية الخروج الكتابي لها بعض الجوهر التاريخي، على الرغم من أن التفاصيل قد تم حجبها وحجبها بمرور الوقت، وهناك القليل من القيمة التاريخية في السرد الكتابي الحالي. الموقف الرئيسي الآخر، الذي غالبًا ما يرتبط بمدرسة الحد الأدنى من الكتاب المقدس، هو أن الخروج ليس له أساس تاريخي. يتفق كلا الموقفين على أن أفضل طريقة لفهم رواية الخروج التوراتي هي الأسطورة التأسيسية للشعب اليهودي، وتشرح أصولهم وتوفر أساسًا أيديولوجيًا لثقافتهم ومؤسساتهم، وليس تصويرًا دقيقًا لتاريخ بني إسرائيل. الموقف الثالث، وهو أن الرواية الكتابية صحيحة أساسًا («التطرف التوراتي»)، تتبناه اليوم «قلة، إن وجدت في الدراسات السائدة، فقط على الأطراف الأصولية».



بنو إسرائيل والقعود عن الجهاد


إنَّ مواقف عصيان بني إسرائيل لأوامر الله كثيرة بعد أن نجّاهم من فرعون ومكّن لهم، ومن أبرز هذه المواقف التي يجدر بنا تسليط الضوء عليها، القعود عن الجهاد، فحين أمر الله نبيّه موسى بدخول الأرض المقدّسة التي يسكنها عمالقة جبّارون -وقال ابن كثير: هي فلسطين- حرّض بني إسرائيل على الجهاد في الأرض التي كانت في يد أبيهم يعقوب عليه السلام، وكانوا قد تركوها لمــّا تقلّد يوسف عليه السلام حكم عرش مصر فأقاموا في بلاد النيل، وظلّوا فيها حتّى خرجوا منها فرارًا من بطش فرعون.

ولكن حين أمرهم موسى بدخولها، لم يكن من جواب بني إسرائيل إلّا جواب من اعتاد الذلّة والهوان، وأَلِف الصغار في أرض الفراعنة، فقالوا: ﴿يَامُوسَى إِنَّ فِيهَا قَوْمًا جَبَّارِينَ وَإِنَّا لَنْ نَدْخُلَهَا حَتَّى يَخْرُجُوا مِنْهَا فَإِنْ يَخْرُجُوا مِنْهَا فَإِنَّا دَاخِلُونَ﴾ (المائدة: 22).

فكان القعود والتهرّب من أداء الواجب والاستجابة لأمر الله ونبيّه صفة بني إسرائيل رغم كلّ ما عاينوه من آيات الله ونصره وتمكينه.

مع ذلك بقيت نماذج مؤمنة تنير الواقع المظلم الذي يصنعه الظالمون لأنفسهم، فقد نطق بالحقّ رجلان من الذين أنعم الله عليهم بالإيمان من الاثني عشر نقيبًا، فقالا: ﴿ادْخُلُوا عَلَيْهِمُ الْبَابَ فَإِذَا دَخَلْتُمُوهُ فَإِنَّكُمْ غَالِبُونَ وَعَلَى اللَّهِ فَتَوَكَّلُوا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ﴾ (المائدة: 23)، قال الضحّاك: هما (يوشع بن نون، وكالب بن يوقنا فلم يثنهما حجم العماليق عن الاستجابة لأمر نبيّهم وحرّضا القوم بتبيان حقيقة هذا الحجم، وأنَّ العماليق أجسامهم كبيرة وقلوبهم ضعيفة. ورغم قوّة الحجّة التي نطق بها الرجلان المؤمنان، جاء جواب بني إسرائيل معاندًا، وقالوا: ﴿فَاذْهَبْ أَنْتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلا إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ﴾ (المائدة: 24).

...

وكما جرت به السنن مع من عصا ربّه وتمرّد على أمره، أن يستحقّ العقاب، فاستحقوا بذلك عقاب التيه بعد أن اشتكاهم نبيّهم لله، وتاهوا في الأرض أربعين سنة. لقد كانوا يسيرون فيها على غير هدى أو مقصد ليلًا ونهارًا صباحًا ومساء، ويُقال إنّه لم يخرج أحد من التيه ممن دخله، بل ماتوا كلهم في مدّة أربعين سنة، وخلال تلك الفترة مات هارون ومن بعده بثلاثة أعوام مات موسى عليه السلام، ولم يبق من ذراريهم سوى يوشع بن نون، وكالب عليهما السلام.

وكانت عاقبة عصيان الله التيه والهلاك.

https://tipyan.com/story-of-prophet-moses-part-3

...

بلاد التياها أو بلاد التيه أو منطقة التيه تقع وسط سيناء, اغلب سكان هذه المنطقة هم من قبيلة التياها, تبلغ مساحة هذا المنطقة ثلث مساحة محافظة شمال سيناء ويظهر في هذا المنطقة هضبة التيه الجيرية وسميت بهذا الاسم نسبة لخروج بني إسرائيل من مصر وتاهوا بعد ذلك في هذه المنطقة 40 سنة وفي جنوبها هضبة العجمة وهي اصغر من هضبة التيه, يصل ارتفاع مرتفعات التيه إلى 600 م، وتسود منطقة التيه النباتات الصحراوية العربية (السندية النوبية) التي تندر على الصخور العارية وفي الحماد. ويزداد النبيت في قيعان الأودية حيث ينتشر الصر والثمام والصلة إضافة إلى الأنواع النباتية الآتية: الرتامة ـ الأشنان والحرمل ـ الشيح ـ اليتنة.

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A8%D9%84%D8%A7%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%8A%D8%A7%D9%87%D8%A7#:~:text=%D8%A8%D9%84%D8%A7%D8%AF%20%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%8A%D8%A7%D9%87%D8%A7%20%D8%A3%D9%88%20%D8%A8%D9%84%D8%A7%D8%AF%20%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%8A%D9%87,%D9%88%D9%87%D9%8A%20%D8%A7%D8%B5%D8%BA%D8%B1%20%D9%85%D9%86%20%D9%87%D8%B6%D8%A8%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%8A%D9%87.



السيد البروفيسور:

جيد

...

خرج بني اسرائيل من أرض مصر المجيدة نحو الارض المقدسة بقيادة الرسول موسى .. الا أن بنو اسرائيل لبثوا بعيدا عن البيت خوفا من القوم الذين يسكنون الارض المقدسة ..  السؤال الاهم هو: من هؤلاء القوم ولماذا خاف بني اسرائيل منهم وكيف تخلّص منهم الرسول موسى




رشفة حياة

صحيح،
القوم الجبارين يقال عنهم، من هم بالضبط سيدي و من أي فئة ينحدرون و كيف خلّص النبي موسى قومه منهم؟ وأين بقى قومه في انتظاره أصلا وكم كانت المدة بالتحديد؟ هل يمكن استخراج كل هذه المعلومات من القرآن العظيم؟



السيد البروفيسور:

لنتحدث عما حدث في تلك الحقبة وعلاقتها بما يصيب الأرض الآن ..




رشفة حياة

هل تقصد أن ما يحدث الآن ما هو إلا امتداد لما حصل في عهد موسى النبي؟؟




السيد البروفيسور:

صحيح
...

لما بلغ موسى الرسول الارض المقدسة علم عن طريق الوحي من السماء ان عليه اولا ان يخرج القوم الذين يستولون عليها عنوة وانهم أعداء لله



رشفة حياة

ولكن كيف استولوا على الأرض المقدسة و لما قلت انهم أعداء الله؟




السيد البروفيسور:
حسناا

كما حدثتك من قبل ان الارض المقدسة كان عليها بوابة سموية رئيسية وهي نفسها التي عبر منها محمد الرسول الى لقاء الله ثم تغيرت الى أرض مكة .. لكن هل يوجد فقط بوابة سموية، لا  أكيد يوجد بوابة أرضية ايضا في نفس المكان بالاسقاط




رشفة حياة

طيب إذا رجعنا لما قلته سابقا في شرحك لكيفية فتح البوابات الأرضية و السماوية من خلال تفعيل مفاتيح مرمزة في الآيات السبع من سورة الفاتحة، يعني كل مفتاح يفتح سماء وارض في آن واحد..وبما ان سيدنا محمد انتقل من المقدس الى السموات فهل هذا يعني انه فعّل مفاتيح سورة الفاتحة ليتم العروج السماوي؟... ولكن هل تقصد ان البوابة السماوية لها ما يقابلها وهي أرضية وإلى أي ارض تقود بالضبط، ثم قلت ان البوابة السموية تغيرت إلى مكة ؟ متى حدث ذلك؟؟؟



السيد البروفيسور:

هذه البوابة الارضية تقود الي كل الاراضي السفلية دفعة واحدة ومن بين تلك الاراضين توجد ارض يعيش عليها قوما غير البشر




رشفة حياة

كل الأراضي السفلية تحت الأرض المقدسة !!؟؟؟ كيف ذلك ولما هي هناك وهل يمكن أن يصعد قوم غير البشر الى الأرض المقدسة بسهولة ويستولون عليها؟؟؟

هل تقصد ان الشياطين هم القوم الجبارين من استحوذوا عليها؟؟؟




السيد البروفيسور:
حتى أشرح أكثر عن القوم الذين يعيشون داخل البوابة الأرضية ..
ناخذ كلمة جبارين من الآية ونبيّن معناها الباطني




رشفة حياة

أصغي إلى شرحك المبارك للكلمات المقدسة من القرآن العظيم





السيد البروفيسور:

ناخذ كلمة ....  جبارين
..
وهي كلمة مكونة من الحروف الستة:


الحرف ج،
الحرف ب،
الحرف ا،
الحرف ر،
الحرف ي،
الحرف ن،




رشفة حياة

أصغي إلى شرحك المبارك للكلمات المقدسة من القرآن العظيم




السيد البروفيسور:

لنتحدث عن الحرف ج. والذي يشير الي كلمة: جسيم اشرحي معناها ثم نواصل




رشفة حياة

جَسيم: (اسم)
الجمع : جِسام
هُوَ جَسِيمُ البَدَنِ : البَدِينُ، الضَّخْمُ، الغَلِيظُ
طَلَبَ مِنْهُ مَبْلَغاً جَسِيماً: ضَخْماً
إِنَّهُ لأَمْرٌ جَسِيمٌ : خَطِيرٌ، فَادِحٌ
الجَسِيمُ : الجُسَام
الجَسِيمُ :ما ارتفع من الأَرض وعلاه الماء

جسيم
ج جسام. 1-عظيم الجسم. 2-مرتفع من الأرض يعلوه الماء.
المعجم الوسيط1
الجسيم
الجسام وَمَا ارْتَفع من الأَرْض وعلاه المَاء (ج) جسام



رشفة حياة

صحيح البخاري | كتاب الفتن باب ذكر الدجال (حديث رقم: 7128 )

7128- عن ‌عبد الله بن عمر : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «بينا أنا نائم أطوف بالكعبة، فإذا رجل آدم سبط الشعر، ينطف أو يهراق رأسه ماء، قلت: من هذا؟ قالوا: ابن مريم، ثم ذهبت ألتفت فإذا رجل جسيم😱 أحمر جعد الرأس، أعور العين، كأن عينه عنبة طافية، قالوا: هذا الدجال، أقرب الناس به شبها ابن قطن.» رجل من خزاعة.

...

قَوْلُهُ ( عَنْ عُقَيْل ) ‏ ‏بِالضَّمِّ هُوَ اِبْن خَالِد.
‏ ‏قَوْله ( بَيْنَا أَنَا نَائِم أَطُوف بِالْكَعْبَةِ ) ‏ ‏زَادَ فِي ذِكْر عِيسَى مِنْ أَحَادِيث الْأَنْبِيَاء عَنْ أَحْمَد بْن مُحَمَّد الْمَكِّيّ عَنْ إِبْرَاهِيم بْن سَعْد بِهَذَا السَّنَد إِلَى اِبْن عُمَر قَالَ " لَا وَاَللَّه مَا قَالَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِعِيسَى أَحْمَر , وَلَكِنْ قَالَ بَيْنَمَا " الْحَدِيث وَزَادَ فِي رِوَايَة شُعَيْب عَنْ اِبْن شِهَاب " رَأَيْتنِي " قَبْل قَوْله " أَطُوف " وَهُوَ بِضَمِّ الْمُثَنَّاة , وَتَقَدَّمَ فِي التَّعْبِير مِنْ طَرِيق مَالِك عَنْ نَافِع عَنْ اِبْن عُمَر " أَرَانِي اللَّيْلَة عِنْد الْكَعْبَة " وَهُوَ بِفَتْحِ الْهَمْزَة وَكُلّ ذَلِكَ يَقْتَضِي أَنَّهَا رُؤْيَا مَنَام , وَاَلَّذِي نَفَاهُ اِبْن عُمَر فِي هَذِهِ الرِّوَايَة جَاءَ عَنْهُ إِثْبَاته فِي رِوَايَة مُجَاهِد عَنْهُ قَالَ " رَأَيْت عِيسَى وَمُوسَى وَإِبْرَاهِيم فَأَمَّا عِيسَى فَأَحْمَر جَعْد عَرِيض الصَّدْر , وَأَمَّا مُوسَى " فَذَكَرَ الْحَدِيث وَتَقَدَّمَ الْقَوْل فِي ذَلِكَ فِي تَرْجَمَته مُسْتَوْفًى وَأَنَّ الصَّوَاب أَنَّ مُجَاهِدًا إِنَّمَا رَوَى هَذَا عَنْ اِبْن عَبَّاس.
‏ ‏قَوْله ( فَإِذَا رَجُل آدَم ) ‏ ‏بِالْمَدِّ , فِي رِوَايَة مَالِك " رَأَيْت رَجُلًا آدَم كَأَحْسَن مَا أَنْتَ رَاءٍ مِنْ أُدْم الرِّجَال " بِضَمِّ الْهَمْزَة وَسُكُون الدَّال.
‏ ‏قَوْله ( سَبِط الشَّعْر ) ‏ ‏بِفَتْحِ الْمُهْمَلَة وَكَسْر الْمُوَحَّدَة وَسُكُونهَا أَيْضًا.
‏ ‏قَوْله ( يَنْطِف ) ‏ ‏بِكَسْرِ الطَّاء الْمُهْمَلَة ‏ ‏( أَوْ يُهْرَاق ) ‏ ‏كَذَا بِالشَّكِّ , وَلَمْ يَشُكّ فِي رِوَايَة شُعَيْب , وَزَادَ فِي رِوَايَة مَالِك " لَهُ لِمَّة " بِكَسْرِ اللَّام وَتَشْدِيد الْمِيم " كَأَحْسَن مَا أَنْتَ رَاءٍ مِنْ اللِّمَم " وَفِي رِوَايَة مُوسَى بْن عُقْبَةَ عَنْ نَافِع " تَضْرِب بِهِ لِمَّته بَيْنَ مَنْكِبَيْهِ رَجْل الشَّعْر يَقْطُر رَأْسه مَاء ".
‏ ‏قَوْله ( قَدْ رَجَّلَهَا ) بِتَشْدِيدِ الْجِيم ( يَقْطُر مَاء ) وَوَقَعَ فِي رِوَايَة شُعَيْب " بَيْن رَجُلَيْنِ " وَفِي رِوَايَة مَالِك " مُتَّكِئًا عَلَى عَوَاتِق رَجُلَيْنِ يَطُوف بِالْبَيْتِ " وَفِي حَدِيث اِبْن عَبَّاس " وَرَأَيْت عِيسَى بْن مَرْيَم مَرْبُوع الْخَلْق إِلَى الْحُمْرَة وَالْبَيَاض سَبْط الرَّأْس " زَادَ فِي حَدِيث أَبِي هُرَيْرَة بِنَحْوِهِ " كَأَنَّمَا خَرَجَ مِنْ دِيمَاس " يَعْنِي الْحَمَّام , وَفِي رِوَايَة حَنْظَلَة عَنْ سَالِم عَنْ اِبْن عُمَر " يَسْكُب رَأْسه أَوْ يَقْطُر " وَفِي حَدِيث جَابِر عِنْد مُسْلِم " فَإِذَا أَقْرَب مَنْ رَأَيْت بِهِ شَبَهًا عُرْوَة بْن مَسْعُود ".
‏ ‏قَوْله ( قُلْت مَنْ هَذَا ؟ قَالُوا : اِبْن مَرْيَم ) ‏ ‏فِي رِوَايَة مَالِك " فَسَأَلْت مَنْ هَذَا ؟ فَقِيلَ : الْمَسِيح اِبْن مَرْيَم " وَفِي رِوَايَة حَنْظَلَة " فَقَالُوا عِيسَى اِبْن مَرْيَم ".

قَوْله ( ثُمَّ ذَهَبْت أَلْتَفِت فَإِذَا رَجُل جَسِيم أَحْمَر جَعْد الرَّأْس أَعْوَر الْعَيْن ) ‏ ‏زَادَ فِي رِوَايَة مَالِك " جَعْد قَطَط أَعْوَر " وَزَادَ شُعَيْب " أَعْوَر الْعَيْن الْيُمْنَى " وَقَدْ تَقَدَّمَ الْقَوْل فِيهِ أَوَّل الْبَاب , وَفِي رِوَايَة حَنْظَلَة " وَرَأَيْت وَرَاءَهُ رَجُلًا أَحْمَر جَعْد الرَّأْس أَعْوَر الْعَيْن الْيُمْنَى " فَفِي هَذِهِ الطُّرُق أَنَّهُ أَحْمَر وَوَقَعَ فِي حَدِيث عَبْد اللَّه بْن مُغَفَّل عِنْدَ الطَّبَرَانِيِّ أَنَّهُ آدَم جَعْد , فَيُمْكِن أَنْ تَكُون أُدْمَته صَافِيَة , وَلَا يُنَافِي أَنْ يُوصَف مَعَ ذَلِكَ بِالْحُمْرَةِ لِأَنَّ كَثِيرًا مِنْ الْأُدْم قَدْ تَحْمَرّ وَجْنَته.

...

حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏اللَّيْثُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُقَيْلٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ شِهَابٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَالِمٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏بَيْنَا أَنَا نَائِمٌ أَطُوفُ ‏ ‏بِالْكَعْبَةِ ‏ ‏فَإِذَا رَجُلٌ ‏ ‏آدَمُ ‏ ‏سَبْطُ ‏ ‏الشَّعَرِ ‏ ‏يَنْطُفُ ‏ ‏أَوْ ‏ ‏يُهَرَاقُ رَأْسُهُ مَاءً قُلْتُ مَنْ هَذَا قَالُوا ‏ ‏ابْنُ مَرْيَمَ ‏ ‏ثُمَّ ذَهَبْتُ أَلْتَفِتُ فَإِذَا رَجُلٌ جَسِيمٌ أَحْمَرُ ‏ ‏جَعْدُ ‏ ‏الرَّأْسِ أَعْوَرُ الْعَيْنِ كَأَنَّ عَيْنَهُ عِنَبَةٌ طَافِيَةٌ قَالُوا هَذَا ‏ ‏الدَّجَّالُ ‏ ‏أَقْرَبُ النَّاسِ بِهِ شَبَهًا ‏ ‏ابْنُ قَطَنٍ ‏ ‏رَجُلٌ مِنْ ‏ ‏خُزَاعَةَ


 ‏

السيد البروفيسور:


ثم لدينا الحرف ب، ويشير إلى كلمة بارز ويعني بارز العظام والعضلات والأعصاب والضخامة والطول والقوة ووو


رشفة حياة






السيد البروفيسور:

ثم الحرف ا , ويشير إلى كلمة اعلى .. وهذا يعني مبالغة في الطول



رشفة حياة

حسب شرحك لحروف الكلمة، هذا يعني أن القوم الجبارين كانوا عمالقة  و ضخام الجثة و أقوياء بما فيه الكافية لحد أن بنو اسرائيل خافوا من الدخول إلى الأرض المقدسة مع موسى النبي، أكمل سيدي من فضلك




السيد البروفيسور:

صحيح



رشفة حياة

ماذا حدث بعد ذلك؟ هل في حرف الراء تكمن تفاصيل أخرى أدق وأدق لجنس هذا القوم؟



السيد البروفيسور:

لديك الحرف ر, ويشير إلى كلمة رشيق.. وهذا يعني السرعة الخاطفة



رشفة حياة 

أين هم من ثقل جنس البشر بالرغم من صغر أحجامهم، فرق شاسع و بعيدين كل البعد عن هذا القوم الجبار، مستحيل أن يحاربوهم أو أن يتغلبوا عليهم، فالإختلاف جد كبير بينهما





السيد البروفيسور:

بالطبع



رشفة حياة 

و كيف هي حدة نظرهم بما أنهم بهذه القوة الخارقة مقارنة مع جنس البشر؟؟ أكاد أجزم أنها بحدة نظر الطيور أ صحيح؟؟


وهل يخترقون ماهو مادي عند البشر؟؟




السيد البروفيسور:

أما الحرف ي , والذي يشير إلى كلمة يستطيع .. ويعني بذلك يملك قدرة كبيرة و عالية على التحمل

 .. 

تابعي معي النقاش وسنتكلم عن ذلك



رشفة حياة

طيب، جيد، أود أن أعرف كل ما استخرجته من هذه الكلمة المقدسة من حقائق عن هذا القوم الجبار و التي لم يسبق و أن دونت في الكتب



السيد البروفيسور:

الحرف ن , والذي يشير إلى كلمة نقمة .. ويعني بذلك غاضب




رشفة حياة 

و مالغاية من استحواذهم على الأرض المقدسة





السيد البروفيسور:

من خلال شرح مفصل لكلمة .. جبارين من الآية يتضح أن القوم الذين كانوا يسكنون الأرض المقدسة هم من القوم المغضوب عليهم من السماء



رشفة حياة 

سبق وشرحت صراط المغضوب عليهم و القوم المعنيين بهذه الآية

... 

هل تقصد أنهم ذاتهم المذكورين في سورة الفاتحة؟؟؟





السيد البروفيسور:

صحيح

...

لما اكتمل دوران الفلك السموي العددي للبوابات السموية والأرضية على الأرض المقدسة تزامن ذلك الموعد مع دخول بني اسرائيل الأرض المباركة مع موسى الرسول فأمر الله موسى أن يطهّر البيت المقدس من هؤلاء الدخلاء المتمردين على تعاليم الإله الواحد .. لكن طائفة من بني اسرائيل رفضوا خوفا من قوة خصمهم لكن الإله أرشد الطائفة المؤمنة إلى نقطة ضعف خصمهم الشرس فقال لهم في الآية




السيد البروفيسور:

الآية:" قال رجلان من الذين أنعم الله عليهما ادخلوا عليهم الباب فاذا دخلتموه فإنكم الغالبون وعلى الله فتوكلوا إن كنتم مؤمنين"



رشفة حياة

هل يمكن أن توضح أكثر سيدي معنى هذه الآية؟




السيد البروفيسور: 

قال الله لهم عليكم بالباب وكان يعني أن هؤلاء القوم لهم ساعة يخرجون منها إلى سطح الأرض عند البشر و تلك الساعة تصادف وقت الزوال بالزمن عند البشر فقامت الطائفة المؤمنة من بني اسرائيل بتنفيذ أمر السماء ولكن ما حدث كان هو الأغرب



رشفة حياة 

ماذا حدث في تلك اللحظة بالله عليك ؟؟؟!!!!

...

أكمل سيدي، هل دخلوا عليهم من الباب الذي يستخدموه في الخروج إلى سطح الأرض ولما زوالا بالتحديد؟؟ ماذاااا حدث ؟؟؟



السيد البروفيسور:

ماحدث هو أن الله عاقب الذين رفضوا القتال في سبيله ضد القوم المغضوب عليهم، بأن جعلهم يتيهون في الأرض وأعني بذلك أن الإله أمر موسى الرسول أن يحشرهم مع القوم المغضوب عليهم في جوف الأرض



رشفة حياة

يعني ما خافوا منه سلّطه الله عليهم بكل بساطة، لأنهم لم يستجيبوا لتعاليم الله فورا، ثم كيف يتيهون في الأرض وهم حشروا مع القوم الجبارين في جوفها؟؟؟ وضح أكثر




السيد البروفيسور:

نزلي الآية ثم أشرح أكثر





رشفة حياة 

بسم الله الرحمن الرحيم

قَالَ فَإِنَّهَا مُحَرَّمَةٌ عَلَيْهِمْ ۛ أَرْبَعِينَ سَنَةً ۛ يَتِيهُونَ فِي الْأَرْضِ ۚ فَلَا تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ (26) سورة المائدة




السيد البروفيسور:

طيب

....

اشرحي كلمة يتيهون ثم نواصل




رشفة حياة

تيه (المعجم لسان العرب)


التِّيهُ: الصَّلَفُ والكِبْرُ

وقد تاهَ يَتِيهُ تَيْهاً: تكبر ورجل تائِهٌ وتَيّاهٌ وتَيَّهان ورجل تَيْهانٌ وتَيِّهانٌ إِذا كا جَسُوراً يَرْكَبُ رأْسَه في الأُمور، وناقة تَيْهانةٌ؛ وأَنشد تَقْدُمُها تَيْهانةٌ جَسُورُ لا دِعْرِمٌ نامَ ولا عَثُور وتاه في الأَرض يَتِيهُ تَوْهاً وتَيْهاً وتِيهاً وتَيَهاناً، والتِّي أَعَمُّها، أَي ذهب متحيراً وضَلَّ، وهو تَيّاهٌ


وفي الحديث: إِن امْرُؤٌ تائِهٌ أَي متكبر أَو ضالٌّ متحيِّر

ومنه الحديث: تاهَتْ ب سَفِينَتُه

أَبو عبيد: طاحَ يَطِيحُ طَيْحاً وتاهَ يتِيه تَيْهاً وتَيَهاناً وما أَطْوَحَه وأَتْْوَهه وأَطْيَحه وأَتْيَهه، وقد طَوَّحَ نفسَ وتَوَّهَها

قال ابن دريد: رجل تَيَّهانٌ إِذا تاه في الأَرض، قال: ولا يقال ف الكِبْر إِلاَّ تائِهٌ وتَيّاه، وبلد أَتْيَهُ

والتَّيْهاء: الأَرض التي لا يُهْتَدَى فيها

والتَّيْهاءُ: المَضِلَّةُ الواسعة التي لا أَعلا فيها ولا جبال ولا إِكامَ


والتِّيه: المَفازَة يُتاهُ فيها، والجم أَتْياهٌ وأَتاوِيهُ

وفلاة تَيْهاءُ وأَرض تِيهٌ وتَيْهاء ومَتْيَه ومُتِيهَةٌ ومَتِيهة ومِتْيَهٌ: مَضِلَّة أَي يَتيه فيها الإِنسانُ؛ قا العجاج:تِيه أَتاوِيه على السُّقَّاط وقد تَيَّهه

وأَرض مُتَيِّهَةٌ؛ وأَنشد مُشْتَبِه مُتَيِّه تَيْهاؤُه وأَرض مَتِيهةٌ: مثال مَعِيشةٍ، وأَصل مَفْعِلَة

ويقال: مكان مِتْيَهٌ للذي يُتَيِّه الإِنسانَ؛ قال رؤبة يَنْوي اشتِقاقاً في الضلالِ المِتْيَه أَبو تراب: سمعت عَرَّاماً يقول تاهَ بصر الرجل وتافَ إذا نظر إِلى الشيء في دَوامٍ، وتافَ عني بَصرُك، وتاه إِذا تَخطَّى الجوهري: هو أَتْيَهُ الناس

وتَيَّه نفسَه وتَوَّه بمعنى أَي حَيَّرها وطوَّحها، والواو أَعم

وما أَتْيَهه وأَتْوَهَهُ


🔴 والتِّيهُ حيث تاه بنو إِسرائيل أَي حاروا فلم يَهْتَدُوا للخروج منه؛ فأَم قوله:تَقْذِفُه في مثلِ غِيطان التِّيهْ في كلِّ تِيهٍ جَدْوَلٌ تُؤَتِّيه فإِنما عنى التِّيهَ من الأَرض، أَو جمع تَيْهاء من الأَرض، وليس بتِيه بني إِسرائيل لأَنه قد قال في كل تِيهٍ، فذلك يدلك على أَنه أَتْياهٌ ل تِيهٌ واحد، وتِيهُ بني إِسرائيل ليس أَتْياهاً إِنما هو تِيهٌ، واحد شبَّه (((أَجوافَ الإِبل في سَعتها بالتيه)))، وهو الواسعُ من الأَرض وتَيَّه الشيءَ: ضَيَّعَه

وتَيْهانُ: اسمٌ

....



تَيْه: (اسم)

تَيْه : مصدر تاه

تَيَّهَ: (فعل)

تيَّهَ يُتيِّه ، تَتْييهًا ، فهو مُتَيِّه ، والمفعول مُتَيَّه

تَيَّهَهُ عَنْ عَمْدٍ : أَضَلَّهُ، ضَيَّعَهُ

تَيَّهَ نَفْسَهُ : حَيَّرَها، أوْ أَهْلَكَها

تِيْهُ: (اسم)

تِيْهُ : جمع تَّيْهاءُ

الجمع : أَتْيَاهٌ ، أَتَايِيِهُ ، أَتاوِيهُ

التِّيهُ : المفازة لا علامةَ فيها يُهتدى بها

أَرضٌ تِيهٌ: مَضَلَّةٌ

سلسلة من الممرّات بعضها مغلق وبعضها مفتوح تستخدم لقياس قدرة الإنسان أو الحيوان على الاستفادة من الاختبار، ويسمى كذلك المتاهة

هُوَ في تيهٍ: في ضَلالٍ

تَيهاء: (اسم)

أَرْضٌ تَيْهاءُ : الأرْضُ الواسِعَةُ التِي يَضيعُ فيها الإِنْسانُ

التَّيْهَاءُ : التِّيهُ

تَيَهان: (اسم)

مصدر تاهَ

وَجَدَهُ في تَيَهانٍ: فِي تَحَيُّرٍ

(علوم النفس) فقدان الشخص صلته مع مَنْ حوله

تَيَّهان: (اسم)

التَّيَّهان من الرجال: التَّيْهان

تَيهان: (اسم)

رَجُلٌ تَيْهانُ : مُتَكَبِّرٌ

وَلَدٌ تَيْهانُ : ضالٌّ

التَّيْهان من الرجال: الجسور الذي يركب رأسَه في الأُمور

التَّيْهان من الجمال: الجريء الذي يركب رأسه

أتْيَهُ: (اسم)

بلدٌ أتْيَهُ: لا يُهْتَدَى إليه ولا فيه


...


المتاهة (المعجم المعجم الوسيط)

المتاهة من الأَرض: التِّيه.

المَتِيهَةُ (المعجم المعجم الوسيط)

المَتِيهَةُ : التِّيهُ.

المَتْيَهَةُ (المعجم المعجم الوسيط)

المَتْيَهَةُ : التِّيهُ.




السيد البروفيسور:

لاحظي معي الاية .. ياقوم ادخلوا الارض المقدسة ,, والاية .. يتيهون في الارض .. واعني بقولي ذلك نفس الارض وليس كل المعمورة وهي الارض المباركة فقط



رشفة حياة 

هذا يعني أنه كان يقصد في داخل الأرض التي رفضوا دخولها مع موسى الرسول  لمحاربة القوم الجبارين فجعلهم يتيهون في أجوافها كما في الشرح اللغوي للكلمة وليس على سطحها كما كان يعتقد الجميع لان مستحيل أن أحدا يكون عليها ويتيه  طيلة تلك المدة المذكورة في الآية




السيد البروفيسور:

نزلي الاية التي تشير الي المدة التي تكلم الله عنها في الكتاب المقدس




رشفة حياة 

بسم الله الرحمن الرحيم

قَالَ فَإِنَّهَا مُحَرَّمَةٌ عَلَيْهِمْ ۛ أَرْبَعِينَ سَنَةً ۛ يَتِيهُونَ فِي الْأَرْضِ ۚ فَلَا تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ (26) ۞ سورة المائدة



السيد البروفيسور:

الارض التي حرم الله علي بني اسرائيل دخولها بعد ان رفض طائفة منهم القتال لاجلها هي الارض المقدسة فعاقبهم الله ان جعل موسي الرسول يسوقهم مع جيش الطائفة المؤمنة الي التيه الموجود في جوفها حيث القوم الذين رفضوا قتالهم وقالوا كلامهم الشهير من الاية .. اذهب انت وربك فقاتلا انا هاهنا قاعدون ,,, 

فاقعدهم الله مع القوم المغضوب عليهم في التيه




رشفة حياة 

قلت ان جيشا من المؤمنين كانوا مع موسى الرسول وليس مؤمن أو مؤمنان، ومع هذا الجيش ساقوهم الى التيه ألا وهو جوف الأرض المقدسة، فما هو دليلك على صحة كلامك




السيد البروفيسور:

السؤال المطروح هو كم عدد الاشخاص الذين لم يدخلوا في التيه يومئذ

...

قال بني اسرائيل في الاية .. اذهب انت وربك ,, تبين هذه الاية ان موسي الرسول كان لوحده فقط والباقي كلهم ضده ,,, ثم انعم الله علي اثنان من شباب بني اسرائيل ان وافقوا علي القتال ضد القوم المغضوب عليهم وهما فتي موسي يوشع بن نون وشاب أخر العدد صار ثلاثة والجيش كان من الملائكة التي تمكنت من حشر القوم المغضوب عليهم في الجوف مع القوم الفاسقين وهم كل رجال بني اسرائيل الا الاطفال والنساء منهم


 


رشفة حياة

تقصد ان موسى الرسول استطاع حشر جميع الرجال من قومه فقط لما اعانه الله بجيش من الملائكة وليس بشر عاديين




السيد البروفيسور:

نعم




رشفة حياة

بسم الله الرحمن الرحيم

قَالَ رَجُلَانِ مِنَ الَّذِينَ يَخَافُونَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمَا ادْخُلُوا عَلَيْهِمُ الْبَابَ فَإِذَا دَخَلْتُمُوهُ فَإِنَّكُمْ غَالِبُونَ ۚ وَعَلَى اللَّهِ فَتَوَكَّلُوا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ (23) 

سورة المائدة




رشفة حياة

وأين هارون اخوه من كل هذه الاحداث؟؟؟ ومن هو الرجل الشاب الآخر؟؟؟




السيد البروفيسور:

حبس الله في ذلك اليوم الموعود لدورة الفلك السموي المتعلق بالبوابات السموية والارضية الشمس في السماء عند الزوال اطول مما كانت عليه من قبل حتي يتمكن موسي الرسول ويوشع بن نون والملائكة من حشر القوم الفاسقين والمغضوب عليهم داخل التيه ....دخل بني اسرائيل الي جوف التيه واغلق موسي الرسول خلفهم الباب وصاروا ينزلون الي اسفل سافلين اربعين سنة عمق في بطن الارض,, لايجدون مخرجا لهم منها ابدا ..



رشفة حياة  

أربعون سنة نزولا و كل التيه موجود تحت الأرض المقدسة وفقط؟ و لكن يقولون ان الاربعون سنة إنقضت وخرجوا من التيه فكيف تفسر ذلك و قلت لا يجدون لهم منها مخرجا؟؟؟




السيد البروفيسور:

اغلقت البوابة الارضية بعد دورة الفلك السموية الي اجل مسمي ستعود وتفتح تلقائيا في دورتها الفلكية المعتادة في يوم تحبس فيه الشمس في السماء علي غير العادة فارتقبوا .. لكن مايحدث هو ان بعض الحاخامات من اليهود في زمنكم الحالي اقترحوا ان يتم البحث عن الباب مجددا في بيت المقدس حيث الأرض المباركة ومحاولة معرفة ماذا أصاب الطائفة من اليهود الذين دخلوا الي جوف التيه ... السؤال هنا ماذا حصل بعد ذلك؟؟؟؟



رشفة حياة 

اختلفوا فيمن تولى تلك الحرب وعلى يدي من كان الفتح ، فقال قوم : وإنما فتح موسى أريحاء وكان يوشع على مقدمته ، فسار موسى عليه السلام إليهم فيمن بقي من بني إسرائيل ، فدخلها يوشع فقاتل الجبابرة ثم دخلها موسى عليه السلام فأقام فيها ما شاء الله تعالى ، ثم قبضه الله تعالى إليه ، ولا يعلم قبره أحد. وهذا أصح الأقاويل لإتفاق العلماء أن #عوج_بن_عنق قتله موسى عليه السلام .

وقال الآخرون : إنما قاتل الجبارين يوشع ولم يسر إليهم إلا بعد موت موسى عليه السلام ، [ وقالوا : مات موسى ] وهارون جميعا في التيه .وقال وهب : خرج موسى لبعض حاجته فمر برهط من الملائكة يحفرون قبرا لم ير شيئا قط أحسن منه ولا مثل ما فيه من الخضرة والنضرة والبهجة ، فقال لهم : يا ملائكة الله لم تحفرون هذا القبر؟ قالوا : لعبد كريم على ربه ، فقال : إن هذا العبد من الله لهو بمنزلة ، ما رأيت كاليوم مضجعا قط ، فقالت الملائكة : يا صفي الله تحب أن يكون لك؟ قال : وددت ، قالوا : فانزل واضطجع فيه وتوجه إلى ربك ، قال : فاضطجع فيه وتوجه إلى ربه ثم تنفس أسهل تنفس فقبض الله تبارك وتعالى روحه ، ثم سوت عليه الملائكة .

وقيل : إن ملك الموت أتاه بتفاحة من الجنة فشمها فقبض روحه .

وكان عمر موسى مائة وعشرين سنة فلما مات موسى عليه السلام وانقضت الأربعون سنة بعث الله يوشع نبيا فأخبرهم أن الله قد أمره بقتال الجبابرة ، فصدقوه وتابعوه فتوجه ببني إسرائيل إلى أريحاء ومعه تابوت الميثاق ، فأحاط بمدينة أريحاء ستة أشهر ، فلما كان السابع نفخوا في القران وضج الشعب ضجة واحدة فسقط سور المدينة ، ودخلوا فقاتلوا الجبارين وهزموهم وهجموا عليهم يقتلونهم ، وكانت العصابة من بني إسرائيل يجتمعون على (((#عنق الرجل #يضربونها حتى #يقطعونها)))


 🔴 هذا دليل على أنهم كانوا أقوياء و ضخام الجثة وعمالقة


 فكان القتال يوم الجمعة فبقيت منهم بقية وكادت الشمس تغرب وتدخل ليلة السبت ، فقال : اللهم اردد الشمس علي وقال للشمس : إنك في طاعة الله سبحانه وتعالى وأنا في طاعته فسأل الشمس أن تقف والقمر أن يقيم حتى ينتقم من أعداء الله تعالى قبل دخول السبت ، فردت عليه الشمس وزيدت في النهار ساعة حتى قتلهم أجمعين 


هل تقصد ان الأربعون سنة لم تنقضي بعد ؟؟؟؟ 

يعني ستفتح البوابة الأرضية في نفس الظروف التي اغلقت فيها على القوم الجبارين والطائفة من اليهود الذي رفضوا القتال، تقصد أنه إذا حدث وحبست الشمس على غير عادتها ؟؟هل تلك البوابة لم تفتح  منذ عهد موسى الرسول  أ صحيح؟؟؟طيب وماذا حصل بعد أن نزلوا إلى جوف التيه؟؟؟




السيد البروفيسور:

عاش موسى الرسول بعد ان اغلقت البوابة الارضية ليكون شاهدا علي موت اخيه هارون النبي والذي كان من بين الثلاثة الذين قاتلوا ضد القوم المغضوب عليهم ,,, لما امر الله محمد الرسول ان يولي وجهه شطر الكعبة في مكة في ذلك اليوم زوالا حبست الشمس في السماء وقت الزوال واغلقت البوابة السموية وفتحت البوابة الارضية مجددا ..

 وخرج منها ...؟؟؟؟




رشفة حياة

هذا حديث محمد الرسول عن الشمس: قال: وقد حبست الشمس لرسول الله ﷺ مرتين: إحداهما ما رواه الطحاوي، وقال رواته ثقات وسماهم وعدهم واحدا واحدا وهو أن النبي ﷺ كان يوحى إليه ورأسه في حجر علي رضي الله عنه فلم يرفع رأسه حتى غربت الشمس ولم يكن علي صلى العصر، فقال رسول الله ﷺ: « اللهم إنه كان في طاعتك وطاعة رسولك فاردد عليه الشمس » فرد الله عليه الشمس حتى رؤيت، فقام علي فصلى العصر ثم غربت.


....


والثانية صبيحة الإسراء، فإنه ﷺ أخبر قريشا عن مسراه من مكة إلى بيت المقدس فسألوه عن أشياء من بيت المقدس فجلاه الله له حتى نظر إليه ووصفه لهم، وسألوه عن عير كانت لهم في الطريق، فقال: إنها تصل إليكم مع شروق الشمس فتأخرت، فحبس الله الشمس عن الطلوع حتى كانت العصر، روى ذلك ابن بكير في زياداته على السنن.


...


قصة وفاة هارون


قال السدي : أوحى الله عز وجل إلى موسى أني متوفي هارون فأت به جبل كذا وكذا ، فانطلق موسى وهارون عليهما السلام نحو ذلك الجبل فإذا هما بشجرة لم ير مثلها وإذا ببيت مبني وفيه سرير عليه فرش وإذا فيه ريح طيبة ، فلما نظر هارون إلى ذلك أعجبه ، فقال : يا موسى إني أحب أن أنام على هذا السرير قال : فنم عليه ، فقال : إني أخاف أن يأتي رب هذا البيت فيغضب علي ، قال له موسى : لا ترهب إني أكفيك أمر رب هذا البيت فنم ، قال : يا موسى نم أنت معي فإن جاء رب البيت غضب علي وعليك جميعا فلما ناما أخذ هارون الموت فلما وجد منيته قال : يا موسى خدعتني ، فلما قبض رفع البيت وذهبت تلك الشجرة ورفع السرير به إلى السماء ، فلما رجع موسى إلى بني إسرائيل وليس معه هارون قالوا : إن موسى قتل هارون وحسده لحب بني إسرائيل له ، فقال موسى عليه السلام : ويحكم كان أخي فكيف أقتله ، فلما أكثروا عليه قام فصلى ركعتين ثم دعا الله تعالى ونزل السرير حتى نظروا إليه بين السماء والأرض فصدقوه .

وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : صعد موسى وهارون عليهما السلام الجبل فمات هارون [ وبقي موسى ] فقالت بنو إسرائيل لموسى عليه السلام أنت قتلته فآذوه فأمر الله الملائكة فحملوه حتى مروا به على بني إسرائيل وتكلمت الملائكة بموته حتى عرف بنو إسرائيل أنه مات ، فبرأه الله تعالى مما قالوا ،


 ثم إن الملائكة حملوه ودفنوه (((فلم يطلع على موضع قبره أحد))) 


 إلا الرخم فجعله الله أصم وأبكم .



السيد البروفيسور:

كان من المفترض في الدورة الفلكية السموية التالية حين طلب الله من محمد الرسول أن يسجد باتجاه القبلة في مكة، أن تفتح البوابة الأرضية في البيت المقدس ويخرج القوم الجبارين المغضوب عليهم إلى سطح الأرض كما كان يحدث تلقائيا في كل الأزمنة لكن ما صار يومها كان الأغرب على مرّ الأيام وهو خروج قوم من البشر إلى السطح، كانوا قلة جدا ومعهم معلومات جدا غامضة وهلكوا بعد فترة قصيرة والبوابة لم يستمر انفتاحها للوقت المعهود حيث كان سريعا جدا انغلاقها مما لم يسمح بتدفق المزيد منهم ..




رشفة حياة 

يعني مرت أكثر من دورة فلكية سماوية منذ عهد موسى الرسول إلى غاية عهد النبي محمد و هم يصعدون إلى الأرض لما تفتح تلك البوابة الأرضية، هل تقصد أن تزامن مدة التيه كانت مع تزامن الدورة الفلكية للبوابة السموية والأرضية كل مرة؟؟ ثم أ تقصد أن البشر الذين خرجوا هم من الفئة التي رفضت المحاربة في صف موسى الرسول ضد القوم الجبارين؟ ما نوع المعلومات التي كانت بحوزتهم سيدي ولماذا أغلقت بسرعة ؟ ما السر في ذلك؟؟




السيد البروفيسور:

تواصل كبار اليهود مع بني جلدتهم الذين غاروا في الأرض مرة ثانية بعد غياب قرون من الزمن كان مفاجئة غير منتظرة وامتلاكهم لمعلومات حول البوابة جعلهم يعملون بجهد لإعادة فتحها على أيديهم وذلك من خلال حفر الأنفاق في الأرض المقدسة ليس حبا ببني جلدتهم ولكن من أجل ما هو موجود هناك في التيه ؟؟؟




رشفة حياة 

بقوا على قيد الحياة كل ذلك الوقت !!!!؟؟؟؟ كيف حصل هذا ؟؟ثم لما لا يريدون إطلاق سراح بقية قومهم هناك وفقط، مالذي  يمكن أن يكون موجود في التيه حتى يحفرون الأنفاق بغية الوصول مجددا إليه سيدي؟؟





السيد البروفيسور:

حتى نبين ماذا يوجد خلف البوابة الأرضية في الأرض المقدسة نأخذ كلمة "يتيهون" من الآية ونشرح العلم الباطني الذي تحمله


رشفة حياة

كشفت مجلة أميركية أن إسرائيل تبني سراً شبكة من الأنفاق تحت الأرض بالتعاون مع الولايات المتحدة .

 


اسرائيل تحفر نفقا تحت الاقصى بطول 600 متر

7 - سبتمبر - 2011


اسرائيل أنهت مؤخرا حفر نفق يمر تحت أسوار البلدة القديمة في القدس ويؤدي إلى مكان قريب من المسجد.وكانت مصادر اسرائيلية كشفت مؤخرا عن إستكمال حفر نفق طوله 600 متر يبدأ من منطقة عين سلوان ويصل الى طرف المسجد الأقصى عند أقصى الزاوية الجنوبية الغربية.واوضحت مؤسسة الاقصى للوقف والتراث بان اساسات المسجد الاقصى تكشّفت جراء حفر النفق الجديد، مشيرة الى ان الحفريات وصلت الى المنطقة الصخرية.وأشارت المصادر الاسرائيلية الى ان هذا النفق يُضاف الى الأنفاق التي حفرت منذ عام 1967م والى اليوم، وهو استكمال للنفق اليبوسي الممتد على طول الجدار الغربي للمسجد الاقصى بطول 488 مترا ـ والذي يسميه الاحتلال نفق ‘هحشمونئيم’ او نفق الجدار الغربي لجبل الهيكل -.وجاء الكشف عن النفق الاسرائيلي الجديد تحت الحرم القدسي


📖🖋️

🔴ما يزال النقاش متواصلا🔴

🖋️📚🖋️

📚رابط لمحاضرات سابقة📚

🗂️

عن صراط المغضوب عليهم 


https://aazminasarmadia.blogspot.com/2020/10/09-2020.html

🗂️

أنتم في المرحلة الاخيرة من التحكم بكم..

https://aazminasarmadia.blogspot.com/2022/11/blog-post_5.html





أ أزمنة سرمدية ة



تعليقات

  1. السلام عليكم ورحمة الله.. لدي سؤال آمل ان يجاوب عليه السيد البروفيسور عنه...قد يكون مثيرا للجدل لكنه حقيقي.. و انا اعلم ان السيد البروفيسور شخص موضوعي يدرس الامور بشكل مجرد و بحت خالي من العواطفو لا يشخصن الامور ابدا.. و هذه من اهم صفات العالم.. و سؤالي هو ما هو مصير الوالد " النرجسي الخفي" بعد سعيه الدؤوب لتدمير ابنائه و تدمير حياتهم

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

لأول مرة شرح دقيق لماهية الزمن فيزيائيا

سر التردد الطاقي 369، حقيقة قناة الجزيرة وقطر، المقاومة في الأرض المقدسة، ومن يعمل عمل قوم لوط، الملحمة الكبرى هرمجدون، المهدي موجود بيننا؟ في شرح السيد البروفيسور

رموز و شيفرات لا تحصى و لا تعد كشف سرها البروفيسور منذ سنوات 19/09/2020

الشكل الحقيقي للرجل المنتظر - كنز سيدنا سليمان و الجدار والغلامين - لغز كلمة كافر -

علم الأبعاد الزمنية وتحليل الإمضاء لشخصية عالمية بارزة