الحكمة | نقاش مطروح | البروفيسور - November 30, 2020
🔍السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته🔎
أمسية من قمر الحقيقة تقتبس نورها، بروفيسور يومك معطر بعطر حكمة الأنبياء و الصالحين و كل متتبعي هذه الصفحة الراقية
🕯️📖🕯️
من أسباب الحكمة
العلم والإيمان
الحكيم من الناس هو الذي يضع الأمور في موضعها
أو الذي يصيب في أقواله وأفعاله بقدر طاقته البشرية
أو هو الذي ينطق بالقول السديد و العمل الرشيد والتدبير الأمثل.
وهي أيضاً: حبس النفس عن الزيغ والانحراف عن الحق والميل مع الهوى الجامح والتيار المنحرف، والحكمة أيضاً هي معرفة أفضل الأشياء بأفضل العلوم.
وفي الآية الكريمة:
( ولما بلغ أشده اتيناه حكماً وعلماً )
أي: آتيناه خبرة بشؤون السياسة والملك وعقلاً ذكياً يدبر به أمره، وعلماً بأصول الدين الذي يدين به آباؤه و إسحاق و يعقوب و بالحكم والعلم كان محسناً في معرفة ربه بنعوته الكمالية وخبيراً بأحوال الزمان وطبائع البشر، واقفاً على قواعد الإصلاح وملماً بمكارم الأخلاق.
فالحكيم هو من أحاط "بكل شيء علماً" و "أحصى كل شيء عدداً"، و "خلق كل شيء فقدره تقديراً "و "دبر شؤون ملكه تدبيراً لا يعتريه خلل ولا تفاوت "و "حكم بين عباده بالعدل المطلق" و هو يقول" الحق" و "يهدي إلى سواء السبيل بالحكمة الباهرة "و "الحجة الظاهرة "و "السلطان القاهر" و "يقضي قضاء لا يقبل الرد ولا التعقيب".
هو الذي يعلّم من شاء من عباده
الحكمة
حسن المنطق
إحكام التدبير والتقدير
تحري الصواب في الأقوال والأفعال.
فالحكيم المطلق هو" الله وحده لا شريك له"
لأنه يعلم أصول الأشياء بعلمه الأزلي الدائم علماً محيطاً مطابقاً لا يتطرق إليه اشتباه ولا خفاء.
يقول الله عز وجل:
( يؤتي الحكمة من يشاء ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيراً كثيراً وما يذكر إلا أولو الألباب )
أي: لا يعرف قدر الحكمة إلا الذين أوتوها فهي منبع اللب ومصبه، واللب هو العقل السليم الزى يغوص في لب الأشياء ويدرك ما وراء المعاني من المقاصد والمرامي وصاحب هذا اللب لا يكون إلا حكيماً يضع الأمور في مواضعها ويأتي البيوت من أبوابها.
ولكي تكون حكيماً ينبغي أن تتسلح بالعلم، فإن العلم يدعو للإيمان، والإيمان نور، وبالنور تدرك الكثير من حقائق الأشياء وتكون على بصيرة من أمرك في أقوالك وأفعالك وعندئذ تكون حكيماً بقدر علمك وإيمانك.
قال الله تعالى: { وهو القاهر فوق عباده وهو الحكيم الخبير }سورة الأنعام الآية 18
هو تعالى (الحكيم ) الموصوف بكمال الحكمة وبكمال الحكم بين المخلوقات
فالحكيم هو واسع العلم والاطلاع على مبادئ الأمور وعواقبها، واسع الحمد، تام القدرة، غزير الرحمة فهو الذي يضع الأشياء في مواضعها، وينزلها منازلها اللائقة بها في خلقه وأمره، فلا يتوجه إليه سؤال، ولا يقدح في حكمته مقال.
هنا و يقف أمامنا سؤال:
هل من فرق بين الحكمة والذكاء؟
قد يكون الذكاء مجرد جزء منها. فكل إنسان حكيم يكون ذكيا. ولكن ليس كل ذكي حكيما..!
فقد يتمتع إنسان بذكاء خارق وعقل ممتاز ومع ذلك لا يكون حكيما في تصرفه فربما توجد عوائق تعطل عقله وذكاءه أثناء التصرف العملي!
فما الحكمة إذن؟ وفي أي شيء تتميز عن الذكاء؟
الذكاء مصدره العقل. وقد يكون مجرد نشاط فكري سليم أما الحكمة فهي لا تقتصر علي التفكير السليم بل تتبعه بالتصرف الحسن في السلوك العملي. وهي لا تعتمد علي العقل فقط، إنما تستفيد أيضًا من الخبرة والإرشاد ومن معونة الله بالصلاة.
فالحكمة ليست هي مجرد المعرفة السليمة أو الفكر الصائب إنما هي تدخل في صميم الحياة العملية لتعبر عن وجودها بالسلوك الحسن.. فان كان العقل يميزه الفهم والتفكير فان الحكمة يميزها حسن التصرف والتدبير.. حقًا إن الذكاء أو التفكير السليم يجوز اختبارا دقيقا عند التطبيق العملي فان نجح فيه يتحول إلى حكمة.
وهكذا تشمل الحكمة جودة التفكير ودقة التعبير وسلامة التدبير.
معطلات الحكمة:
قد يكون الإنسان ذكيا يفكر أفكارًا سليمة ولكن تنقصه الدقة في التعبير لنقص معلوماته عن المدلول الدقيق لكل لفظة. فيخطئ حينما يعبر عن قصده. أما الإنسان الحكيم، فانه يقول بدقة ما يقصده. وأيضًا يقصد كل ما يقوله.
من معطلات الحكمة أيضًا السرعة في التصرف، ولذلك يتصف الحكماء بالتروي.. فالحكيم لا يندفع في تصرفاته. وإنما يُهدئ اقتناعه الخاص حتى يتبصر بأسلوب أعمق وأوسع.
إن السرعة لا تعطي مجالًا واسعًا للتفكير والبحث والدراسة ومعرفة الرأي الآخر. كما أنها لا تفسح مجالا للمشورة ولعرض الأمر على الله في الصلاة.. وربما تحوي السرعة في طياتها لونا من السطحية.. ولذلك كثيرا ما تكون التصرفات السريعة هوجاء طائشة!
والإنسان الذي يتصرف بتسرع قد يرسل الله له من ينصحه قائلا: 'خلي بالك من نفسك'. أعط نفسك فرصة أوسع للتفكير. راجع نفسك في هذا الموضوع.
إن الحكماء تصرفاتهم متزنة رزينة قد نالت حظها من التفكير والدراسة والعمق والفحص مهما اتهموهم بالبطء.
ولا ننكر أن بعض الأمور تحتاج إلى سرعة في البت.
ولكن هناك فرقا بين السرعة والتسرع!!
والتسرع هو السرعة الخالية من الدراسة والفحص ويأخذ التسرع صفة الخطورة إذا كان في أمور مصيرية أو رئيسية. كما يكون بلا عذر إذا كانت هناك فرصة للتفكير ولم يكن الوقت ضاغطا لذلك فإنني أقول باستمرار:
إن الحل السليم ليس هو الحل السريع بل الحل المتقن.
وقد تكون السرعة من صفات الشباب إذ يتصفون بحرارة تريد أن تتم الأمور بسرعة ولكنهم حينما يختبرون الأمر مع من هو اكبر منهم يمكن أن يقتنعوا بان السرعة لها مخاطرها! وقد تكون السرعة طبيعية في بعض الناس وهؤلاء يحتاجون إلى التدريب علي التروي والتفكير وكثيرًا ما يندم الإنسان علي تصرف سريع قد صدر منه فاخطأ فيه أو ظلم فيه غيره.
من معطلات الحكمة أيضًا: قلة المعرفة!
ومن أمثلة ذلك: ربما يكون رجل ذكيا جدا ومع ذلك هو فاشل في حياته الزوجية إذ لم يكن حكيما في تعامله مع زوجته! وسبب ذلك هو جهله بنفسية المرأة والمفروض في الزوج الحكيم انه يدرس عقلية المرأة ونفسيتها وظروفها. ولا يتعامل معها كأنها بنفسية رجل! وبالمثل علي المرأة أن تدرس نفسية الرجل وعقليته، لكي تعرف كيف تتعامل معه بما يناسبه.
ونفس الكلام نقوله في معاملة الأطفال إذ ينبغي أن ندرس نفسية الطفل وعقليته في كل مرحلة حتى نعرف الطريقة الحكيمة للتعامل معه.
وهكذا في التعامل عموما ينبغي للإنسان الحكيم أن يدرس نفسية وعقلية وظروف كل من يتعامل معه.. سواء كان زميلًا في العمل أو رئيسًا أو مرؤوسًا، أو صديقًا أو جارًا. ويعامله بما يناسبه.
فان درست نفسية وعقلية من تتعامل معه تعرف حينئذ المفاتيح التي تدخل بها إلى قلبه. وتنجح في تصرفك معه.
وحتى لو تعطل المفتاح حينا تعرف كيف تزيته وتشحمه.. ثم تعيد بعد ذلك فتح الباب فينفتح.
حقا انه في بعض الأحيان يكون فشلنا في التعامل مع أشخاص معينين ليس راجعًا إلى عيب فيهم، بقدر ما هو راجع إلى عدم معرفتنا بطريقة التعامل معهم.
مصادر الحكمة:
أول مصدر هو الله ¬تبارك اسمه¬ الذي يهب الحكمة لمن يشاء وهكذا قد يولد الإنسان حكيما كموهبة له من الله. وتظهر حكمته في مراحل سنه المختلفة.. أنها الحكمة النازلة من فوق.
وأيضًا نحن في مواقف عديدة نطلب من الله أن يهبنا حكمة لكي نستطيع أن نتصرف حسنا، بمعونته.
المصدر الثاني هو المشورة نأخذها من ذوي الحكمة. كما قال الشاعر:
فخذوا العلم علي أربابه واطلبوا الحكمة عند الحكماء
وفي ذلك يضيف الإنسان معرفة إلى معرفته وعقلا إلى عقله.. ويصير حكيما بشرط أن ينفذ المشورة التي أخذها من حكمة غيره. وما أجمل قول الشاعر في ذلك:
إذا كنت في حاجة مُرْسِلًا فأرسل لبيبًا ولا توصهِ
وان باب أمر عليك التوي فشاور حكيما ولا تعصهِ
وعكس ذلك يقول الآباء الروحيون: إن الذين بلا مرشد يسقطون مثل أوراق الشجر، وبخاصة المبتدئون منهم.
المصدر الثالث هو قراءة سير الحكماء والناجحين في حياتهم لكي يتأثر القارئ بسيرة هؤلاء وسلوكهم وكيف كانت تصرفاتهم في شتي الظروف والملابسات وكيف كانوا يجيبون علي الأسئلة المعقدة وكيف كانوا يحلون المشاكل العويصة.
وكل ذلك يقدم للقارئ أمثولة طيبة في فهم الحياة وفي حسن التصرف فيعمل علي محاكاتها والسير علي نفس النهج من الحكمة.
كذلك يدرس كيف يحترس من الأخطاء التي وقع فيها الغير. ومعرفة أسباب ذلك السقوط، وكيفية النجاة منه. وهكذا كما قال احد الحكماء 'تعلمت الصمت منالببغاء..'!
المصدر الرابع، هو الخبرة
فالإنسان المختبر يكون أكثر حكمة. وكلما زادت خبرته تتعمق علي هذا القدر حكمته، لهذا يتحدث الكثيرون عن 'حكمة الشيوخ' من واقع ما مر عليهم من خبرات في الحياة.
عن تهذيب الأخلاق
♥
صفات لقمان
قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم في صفات لقمان:
(إنّ لقمان كان عبداً كثير التفكر، حسن الظن، كثير الصمت، أحبّ الله فأحبّه الله تعالى، فمنّ عليه بالحكمة).
نودي لقمان بالخلافة قبل داود
فقيل له: "يا لقمان، هل لك أن يجعلك الله خليفة تحكم بين النّاس بالحق؟ "
قال لقمان: "إن أجبرني ربّي عزّ وجل قبلت، فإنّي أعلم أنّه إن فعل ذلك أعانني وعلّمني وعصمني، وإن خيّرني ربّي قبلت العافية ولا أسأل البلاء"
فقالت الملائكة :" يا لقمان لم؟"
قال: "لأنّ الحاكم بأشدّ المنازل وأكدرها، يغشاه الظلم من كلّ مكان، فيخذل أو يعان، فإن أصاب فبالحريّ أن ينجو، وإن أخطأ أخطأ طريق الجنّة ومن يكون في الدّنيا ذليلاً خير من أن يكون شريفاً ضائعاً، ومن يختار الدّنيا على الآخرة فاتته الدّنيا ولا يصير إلى ملك الآخرة."
فعجبت الملائكة من حسن منطقه، فنام نومةً فغطّ بالحكمة غطّا، فانتبه فتكلّم بها.
من وصايا لقمان الحكيم ﻷبنه:
يا بني" ما ندمت على السكوت قط "
يا بني "بئراً شربت منه ، لا ترمِ فيه حجراً "
يا بني "عوّد لسانك : اللهم اغفر لي ، فإن لله ساعات لا يرد فيها سائلاً "
يا بني" عصفور في قدرك خيرٌ من ثور في قدر غيرك "
يا بني "اثنتان لا تذكرهما أبداً : إساءة الناس إليك ، وإحسانك للناس "
يابني "إذا أفتخر الناس بحسن كلامهم فافتخر بحسن صمتك "
يا بني "إن العمل لا يُستطاع إلا باليقين ، ومن يضعف يقينه يضعف عمله "
يا بني "لا تكن حلواً فتبلع ، ولا تكن مراً فتلفظ "
يا بني" لا تأكل شبعاً على شبع ، فإنك إن تلقه للكلب خيرٌ من أن تأكله ."
يابني "اتخذ تقوى الله تجارة , ياتيك الربح من غير بضاعة ."
يا بني "إن الحكمة أجلست المساكين مجالس الملوك "
يا بني" إياك والدّين ، فإنه ذل النهار و همّ الليل ."
يا بني "نقل الصخور من مواضعها أيسر من إفهام من لا يفهم ."
يا بني "الرفق رأس الحكمة ."
يا بني "لا تتعلم ما لا تعلم حتى تعمل بما تعلم "
يا بني
"حملت الحديد فلم أجد أثقل من جار السوء وذقت المرارة كلها فلم أذق أشد من الفقر."
يا بني "إذا أردت ان تؤاخي رجلا فاغضبه قبل ذلك ، فإن أنصفك عند غضبه وإلا فاحذره ."
يا بني" إذا كنت في بيوت الناس فاحفظ بصرك"
يا بني إذا كنت في مجلس فاحفظ لسانك"
يابني "إذا كنت في صلاة فاحفظ قلبك..."
لنرتقي و نقتدي بمن ذكرهم الله في كتابه العظيم
♥
<><><>
//إستيرا دويال//
يومك مبارك و جميل ، أسعد الله أوقاتكم جميعا
"لا وجود لتعريف بسيط عن ماذا تعنيه الحكمة ، لأنها كبيرة جداً لهذا أي شئ عظيم و هائل في الحياة هو خلف التعريف .
ماذا يمكن فعله هنا هو وصف أبعادها و تعبيرها بطرق مختلفة . أنت جربت الحكمة من قبل في تلك اللحظات عندما يأخذك مفهوم أعظم .
عندما تجد نفسك تجرب موضوعية عظيمة و انفتاح
رؤية واضحة و عقل موجهه . يمكن هذا كان لمجرد لحظات . يمكن أنت شبكت عليها ثم فصلت منها ، لكن في هذه اللحظات حصلت على التجربة من الحكمة و التجربة من كيف تكون في العالم ."
<><><>
الإيمان و الصبر ، بمحاذاة تجهيزك ، سوف تمكنك بأن تجلب حكمة أعظم و فهم أعظم إلى آلاف الارتباطات في حياتك اليومية .
هذه هي الحكمة — معرفة لما جئت إلى هنا و ما عليك عمله .
سوف يأخذ الأمر حياة كاملة لكي تتعلم هذا بشكل كامل ، كما سوف يأخذ الأمر حياة كاملة لكي تتعلم بشكل كامل كيف تعبر لما جئت و ما عليك ان تفعل .
هل تستطيع أن تكون صبور و تجعل مفهومك العظيم ينمو ، خطوة بخطوة ، مرحلة بمرحلة ؟
هل تستطيع أن تنتظر و تسمح لحياتك بأن تصبح واضحة و صريحة لك ، بدون محاولة أن تملئ الفراغات ، بدون محاولة أن تربط قيمة مع الأشياء التي قيمتها لم تستوعب و بدون محاولة بأن تستخدم فهمك المتنامي كوسيلة لتحقيق كل رغباتك ؟
هذا تحدي عظيم في التعليم : لكي تتعلم ماهو مهم ، لكي تتعلم ماهو غير مهم و لتكون قادر على فصل الاثنين عن بعضهم، المهم و الغير مهم في كل تجلياتهم .
<><><>
كنت أعدّ الثواني حتى تبزع شمس الحقيقة و ينبثق منها وهج النقاش معك بروفيسور بخصوص الحكمة
<><><>
قلت أنك ستذكر لنا من بينهم حكمة بروفيسور
•••🙏•••
بسم الله الرحمن الرحيم
وَلاَ تَتَّخِذُواْ آيَاتِ اللَّهِ هُزُوًا وَاذْكُرُواْ نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَمَا أَنزَلَ عَلَيْكُمْ مِّنَ الْكِتَابِ وَالْحِكْمَةِ يَعِظُكُم بِهِ وَاتَّقُواْ اللَّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ
من سورة البقرة
<><><>
Irmiss Osazal Arãmintaa
متابعة معكم أصدقائي ... طابت اوقاتكم ❤️ موضوع شيق جدا سلمت يداك ☕
Irmiss Osazal Arãmintaa
الحكمة هي اساس تسلسل الوجود
Irmiss Osazal Arãmintaa
الايمان هو منبع الخلق.
جميع الحقوق محفوظة
تعليقات
إرسال تعليق