بلد الرجل المنتظر بدقة و الذي جاهد في البحث عنه أهل الأرض جمعاء و لم يفلحوا في إيجاده
🌴بسم الله الرحمن الرحيم و الحمد لله رب العالمين 🌴
🍃والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين 🍃
أمسية منسّمة بعبق علوم القرآن الكريم أتمناها لكم جميعا
رشفة حياة
حامل لواء الذات القائم بحق حمد الله المهدي 43
- 43 -
فذلك ما جاء في معنى الجسم الإسرائيليّ للمهدي عليه السلام، ثمّ إنّ هناك معنى آخراً يحمله هذا الوصف، إذ يطلقُ المحقّقونَ من أهل الله
أكابر القوم، على المهدي وصف العربي الأعجميّ، ويصفُهُ الشيخ الأكبر في كتاب عنقاء مغرب أنّه عجميّ ليس_بالعربيّ في معرض
وصف ختم الأولياء مدارياً وكاتماً مقام المهدي حتى لا تظهرَ ختميته علناً ولغيرِ أهلها وفي غير وقتها، فماذا يُقصدُ بوصف العربيّ
والعجميّ في بعديهما الحقيقيّان.
فهما في الحقيقة وصفانِ يعودانِ إلى الحقيقة، فوق ظاهرهما، فالعربيّ يُقصدُ به #القمريّ من كونِ_المحمديّين _قمريون، أي بطنتْ فيهم
الخصوصية الكبرى، فصاروا الى مقام الجمع الذاتيّ وراثة للحبيب المصطفى صلّى الله عليه وسلّم فهو القمريّ الذي عكس ضوء
الشمس كاملةً، وبطنتْ فيه الرّوح، فكان مظهر الذات ومجلى الأسماء والصفات عليه صلوات الله وسلامه. إذ القمر يُقابلُ مقام القلب، و
الشمس تقابل الرّوح. فصارَ القلبُ عند عروج صاحبه العروجَ الذاتيّ ينزلُ فيه الروح فيعكسُ أنوار الروح. ويُصبحُ العبدُ ذاتياً قمرياً
وارثاً_للعبد _القمريّ الأوّل العربيّ سيّدنا #محمّد النبيّ الأميّ الأمين صلى الله عليه وسلم. فافهم. فهذا هو معنى العربيّ. فهو القمريّ لأنّ حساب العرب حساب قمريّ، وحساب العجم حساب شمسيّ.
فكانت الشمسُ هي الرّوح، وترمزُ للحقّ تعالى، فالرّوح هو الحقّ سبحانه هو الملَك الذي ظهر الله فيه بذاته كما قال المحقّقون، وهو عينُ
الخليفة كما ذكرنا ذلك مراراً، فصارَ الخليفة شمسياً أعجمياً، بخلاف جميع القمريين العرب المحمديّين، فجميع المحمديّين الكمّل والأفراد
هم عربٌ اصطلاحاً ولو لم يكن أصلهم عربٌ ، فافهم.
ولا يوجد سوى أعجميٌ_واحد هو الخليفة، فهو الشمس_بذاتها.
الشمس التي نزلت في قلوب المحمديين العرب، وفي قلب خير خلق الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، فافهم. فكان المهدي هو العربيّ
الأعجميّ. فإن وقفتَ على جزم الشيخ الأكبر لدواعي الكتم فهو الأعجميّ، وليس بعربيّ، لأنّه شمس وليس قمر. فهو الشمس بذاتها لذلك
يخرجُ في آخر الزمان، وتطلعُ شمس المغرب في آخر الزمان ويغلقُ بابُ التوبة إشارةً لذهاب الخاتم والروح والخليفة، فافهم. وإشارةً
لخروجه وظهوره، لمّا قال الشيخ الأكبر في عنقاء مغرب : "لم تزل الشمسُ جاريةً من المشرق الى المغرب بغيرها ومن المغرب الى
المشرق بنفسها". فالمهدي هو شمس المغرب الذاتية الجارية بنفسها، لذلك طلع آيةً في السماء طلوع الشمس من مغربها آيةً على أوان
الساعة. فهو علم الساعة أي المهدي. فهو الأعجميّ بهذا الاعتبار.
....
رشفة حياة
اوقات مباركة للجميع
مرحبا سيدي، اود ان أسألك عن أمر يخص الرجل المنتظر
هل بلد الرجل المنتظر مذكور كذلك في كلمة شجرة سيدي؟
السيد البروفيسور
مرحبا
يوم جميل
...
طيب
...
نزلي الاية :(( فرعها في السماء))
رشفة حياة
بسم الله الرحمن الرحيم
"ألم تر كيف ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها ويضرب الله الأمثال للناس لعلهم يتذكرون"-24-25
من سورة ابراهيم
السيد البروفيسور
جيد
...
كما حدثتك يقول الرب في الكتاب المقدس أن عبده الصالح الرجل المنتظر كشجرة طيبة اصلها ثابت وفرعها في السماء تؤتي أكلها كل
حين بإذن ربها
والعكس تماما هو ابليس .. كشجرة خبيثة اجتثت من فوق الأرض مالها من قرار
ويعني الرب بذلك الاختلاف الكلي بين علم الرجل المنتظر وابليس
تبين كلمة كشجرة بلد الرجل المنتظر بدقة
ك
ش
ج
ر
ة
رشفة حياة
مذذذذهل حقا، يعني شجرتين متضادتين كلياااااااا
((فرعها في السماء تؤتي اكلها كل حين))
أ يقصد بعلم الرجل المنتظر؟؟؟ و البلد هل من الحروف المتبقية من كلمة كشجرة ؟
...
قلت في نقاشنا السابق ان الرجل المنتظر من الشرق
السيد البروفيسور
كنت قد اشرت أن الرجل المنتظر اعجمي و من اصول رومية
نزلي معلومات عن ما قيل عن بلده ثم نواصل
رشفة حياة
اطلق الشيخ ابن عربي عن المهدي اسم فتى الساحل ، .. الساحلى بالاجبار .. في نص اخر يقول :
و لفتى الساحل نصوحة , فينسجوا النسيج , ويفرقوا المزيج , والقضاء على عصبة أجيج .....
و في هذا الموضع يقول : الفتى اللامعلوم من شرق_الكنانة المطوية الف_الشين يوسف_العزيز...
اما القرطبي اشار بكل وضوح الى ساحل البحر
و في ملحمه تونس للامام الصفدى
*نونس الخير ملأ الكون بالنور*
*يغزو القلوب محبوب و مسرور*
*الجابر الفتى و الفائز المنصور*
*غدا فى السما يزهر غير مستور*
*نونس الحق ليس بالمغرور*
*طلعته الهدى ليس به فتور*
*غرنط مدنه و أسس بدور*
*فبدا قمر الأقمار و كأنه يدور*
...
الشيخ ابن عربي ايضا يقول في هذه الابيات من قصيدته التي استفتح بها الفوحات المكية
إنّ الذى ما زلت أطلب شخصه .. ألفيته بالرّبوة الخضراء
البلدة الزهراء بلدة_تونس .. الخضرة المزدانة الغراء
بمحله الأسنى المقدس تربه .. بحلوله ذي القبلة الزّوراء
فى عصبة مختصّة مختارة .. من صفة النجباء والنقباء
يمشى بهم فى نور علم هداية .. من هديه بالسّنة البيضاء
والذّكر يُتلى والمعارف تنجلي .. فيه من الإمساء للإمساء
بدرا لأربعة وعشر لا .. يرى أبدا منوّر ليلة قمراء
وابن المرابط فيه واحد شأنه .. جلت حقائقه عن الإفشاء
وبنوه قد حفّوا بعرش مكانه .. فـهو_الإمام وهم من البدلاء
فكأنه وكأنهم فى مجلس .. بدر تحفّ به نجوم سماء
وإذا أتاك بحكمة علويّة .. فكأنه يُنبِى عن العنقاء
...
و في قصيدة الطارق على السندان صخر بن سنان عن اخبار مهدي اخر الزمان يقول :
من شرق جزائر رحله نصب// لحسن يعود حسبا ونسب
فان قصد شرق جزيرته الاندلس ( التي تسمى الجزيرة الايبرية مع العلم ان هناك بلدة في اسبانيا اسمها الجزيرة الى اليوم ) فتونس شرق الاندلس
مُبَارَكةٌ زَيتونةٌ بِرَسْمٍ ظَاهِرُهُ//مَعروفةٌ بآياتِ مَا أُنَوِّرُهُ
----------
...
و في ابيات اخرى تقول القصيدة :
ببلد جيم امواله تنتهب//قعيدها عينان كرسيه ركب
تعيس اخوه موته مرتقب// بعده احمد يخلف ويهرب
- بلد جيم هو بلد المهدي كما جاء في شرح الشيخ صدرالدين القوني للشجرة النعمانية لابن عربي اذ قال
.... والذى يختص بالكنانة جيم العدد إذا حفه اللطف والمدد فهو حاكم البلد
ـ و في نص اخر من الجفر :
يا جيم استقم . ولا تنتقم . واجمع الشمل ولا تسئم . وانطق بالحق وما تعلم ...
من الواضح ان جيم هو المهدي و انه من بلد تنتهب امواله و يحكمها رجل متقدم في السن و مقعد
...
---------------- مدينة المهدي ---------------
يصف الشيخ ابن عربي رحمه الله بلدة المهدي فيقول :
- سبك بمنف .. أرض بجوف .. من ضحك ضاحك .. يأيتها الغلام .. وعالم باطنى بالجامع امام .. فيها باب ليس منه الأياب ... الى اخر النص )
و في موضع اخر يقول :
- ( وعند حلول ميراز الشرق ونجم ذو برق حضور الديشان الأعظم والولى الأكرم المستور بملاله والمعروف بأحواله والكريم بأخواله
يخرج من جوف الكنانة وعمقها برىء الأقوال ...
يقول الشيخ ابن عربي :
- .... معه أسرار الخزانة وهو حامل الأمانة ، ظاهر بحقيقه مقامه الاسنى وخفى بحقيقه مقامه الروحى ، متربع البحرين وصاحب
العلمين والحاكم بحكمين .. فتدبر ترشد
...
و في موضع اخر يقول :
- فاذا ظهر الأمر بمجمع البحرين .. ولاح السرّ لذي عينين .. قام سميّ النبي .. وعن يمنيه سميّ الولي .. وذلك عند انعدام الخاء .. الاّ
من حروف الهجاء
يقول الشيخ ابن عربي رحمه الله ما يلي :
......, الصاد فصيلته التى تأويه والمريخ إقليم تربيته , بوجهه أثر مليح , وصورته كهيئة الحسن ....
جاء في الجفر المنسوب للامام علي عليه السلام :
ميم الشين صاحب الظهور والتمكين المنعوت في جفر الامام بالليث الهمام من انجال القاف
- ((قد أحاط بها جبل قاف من جميع الأطراف محيط بالأكناف))
...
روي من حديث ابن مسعود و غيره من الصحابة أنه يخرج في آخر الزمان من المغرب الأقصى يمشي النصر بين يديه أربعين ميلا
راياته بيض و صفر فيها رقوم فيها اسم الله الأعظم مكتوب : فلا تهزم له راية و قيام هذه الرايات و انبعاثها من ساحل البحر بموضع
يقال له ماسنة من قبل المغرب فيعقد هذه الرايات مع قوم قد أخذ الله لهم ميثاق النصر و الظفر { أولئك حزب الله ألا إن حزب الله هم
المفلحون } الحديث بطوله و فيه : [ فيأتي الناس من كل جانب و مكان فيبايعونه يومئذ بمكة و هو بين الركن و المقام و هو كاره لهذه
المبايعة الثانية بعد البيعة الأولى التي بايعه الناس بالمغرب ثم إن المهدي يقول : أيها الناس اخرجوا إلى قتال عدو الله و عدوكم فيجيبونه
و لا يعصون له أمرا فيخرج المهدي و من معه من المسلمين من مكة إلى الشام لمحاربة عروة بن محمد السفياني و كل من معه من
كلب ثم يتبدد جيشه ثم يوجد عروة السفياني على أعلى شجرة و على بحيرة طبرية و الخائب من خاب يومئذ من قتال كلب و لو بكلمة أو
بتكبيرة أو بصيحة ]
السيد البروفيسور
جيد
...
كما هو معلوم لديكم أن هناك فرق بين الاعرابي والاعجمي نزلي معلومات عن ذلك كله ثم اشرح أكثر
رشفة حياة
طيب
***
أَعْجَمِيُّ: (اسم)
مَنْ لا ينطق بالكلام الفصيح ولو كان عربيًّا ما أكثر الأعاجم من العرب
الأَعْجَمِيُّ: الأخرَسُ
لسانٌ أَعجميٌّ: غير عربيّ،
كتاب أَعجمي: غيرُ مبين
لفظ أعجميّ: لفظ دخيل أو غير فصيح في لغة ما
لفظ أعجميّ:
لفظ دخيل أو غير فصيح في لغة ما، مثل كلمة تليفون.
عَجَمَ: (فعل)
عجَمَ يَعجُم ، عَجْمًا، وعُجُومًا، فهو عاجِم ، والمفعول مَعْجوم
عجمَ الحرفَ أو الكتابَ:أزال إبهامَه بالنَّقط أو بالشَّكْل
عَجَمَ الشيءَ عَجْمًا، وعُجُومًا: عضَّهُ ليعلمَ صلابتَةُ من رخاوته
عَجَمَ فلانا، وعَجَمَ عُودَهُ: امتحنَه واختَبَرَهُ
وعجمت الأُمُورُ فلانا: دَرَّبَتْهُ
وما عَجَمَتْك عيني مُنْذُ كذا: ما رأتْك
وجعَلْتُ عيني تعجُمُهُ: تنظر إليه ويُخَيَّلُ إليها أَنها رَأتْهُ من قبْلُ
عَجُمَ: (فعل)
عجُمَ يَعجُم ، عُجْمةً ، فهو أعْجَمُ، وهي عجماءُ والجمع : عُجْمٌ
عجُم الشَّخصُ: كانت في لسانه لُكنة وعدم إفصاح في الكلام
عَجُمَ الْكَلاَمُ : لَمْ يَكُنْ فَصِيحاً
عَجَّمَ: (فعل)
عَجَّمْتُ، أُعَجِّمُ، عَجِّمْ، مصدر تَعْجِيمٌ
عَجَّمَ الكَلِمَةَ : نَقَّطَها
عَجَّمَ نَصّاً : تَرْجَمَهُ مِنَ العَرَبِيَّةِ إِلَى لُغَةٍ أعْجَمِيَّةٍ
أَعْجَمَ: (فعل)
أعجمَ يُعجم ، إعجامًا ، فهو مُعجِم ، والمفعول مُعجَم
أَعْجَمَ الكِتابَ : أَزالَ عُجْمَتَهُ وَإِبْهامَهُ بِوَضْع النُّقَطِ والحَرَكاتِ
أَعْجَمَ الكِتابَ : لَمْ يُعْرِبْهُ
أَعْجَمَ البابَ : أَغْلَقَهُ
***
عْرَابِيٌّ: (اسم)
مَنْسُوبٌ إلَى الأعْرَابِ
كانَ أعْرَابِيّاً مِنْ بَنِي هِلالٍ : مِنْ سُكَّانِ بَادِيَةِ بَنِي هِلاَلٍ
العرب العاربة:
الصُّرحاءُ الخُلَّص الذين تكلَّموا بلسان يعرُب بن قحْطان.
أَعْرَبَ: (فعل)
أعربَ / أعربَ عن يُعرب ، إعرابًا ، فهو مُعرِب ، والمفعول مُعرَب
أَعْرَبَ فلانٌ: كان فصيحًا في العربيّة وإِن لم يكن من العَربِ
أعرب كلامَه :كشفه، بيَّنه وأوْضَحه، أتى به وَفْق قواعد العربيَّة أعرب خطابَه،
أعْرَبَ الكَلِمَةَ : بَيَّنَ وجْهَها مِنَ الإعِرَابِ
أعْرَبَ الخَطِيبُ: كانَ فَصِيحاً وَبَلِيغاً، لَمْ يَلْحَنْ، عَكْسَ أعْجَمَ
أَعْرَبَ بمرادِه: أَفْصَح به ولم يوارب
أعْرَبَ عَنْ سُرُورِهِ : جَهَرَ، أعْلَنَ، أبانَ، عَبَّرَ، أوْضَحَ، أعْرَبَ عنْ رَأيِهِ بِوُضُوحٍ
أَعْرَبَ بمرادِه: أَفْصَح به ولم يوارب
أعْرَبَ عَنْ سُرُورِهِ : جَهَرَ، أعْلَنَ، أبانَ، عَبَّرَ، أوْضَحَ، أعْرَبَ عنْ رَأيِهِ بِوُضُوحٍ
أَعْرَبَ الاسمَ الأعجميَّ: نطَق به على منهاجِ العَرَب
أَعْرَبَ في البَيْع: أعطى العُرْبون
أعْرَبَ عَنْ صَاحِبَتِهِ : أبَانَ عَنْهَا
أعْرَبَ الاِسْمَ الأعْجَمِيَّ : جَعَلَهُ عَرَبِيّاً، عرَّبَهُ
الأَعْجَم من لا يفصح ولا يبيّن كلامهُ وإن كان من العرب والذي في لسانِه عجمة وإن أفصح بالعجميَّة ج أعجمون وأعاجم.
وفي سورة الشعراء :((ولو نزَّلناه على بعض الأعجمين))
ثم يُنسَب إليهِ فيقال لسانٌ أعجميٌّ وكتابٌ أعجميٌّ ولا تقل رجل أعجميٌّ فتنسبهُ إلى نفسهِ إلا أن يكون أعجم
بسم الله الرحمن الرحيم
“ولقد نعلم أنهم يقولون إنما يعلمه بشر لسان الذي يلحدون إليه أعجمي، وهذا لسان عربي مبين” سورة النحل الآية رقم 103.
“ولو جعلناه قرآناً أعجمياً لقالوا لولا فصلت آياته أأعجمي وعربي، قل هو للذين آمنوا هدى وشفاء والذين لا يؤمنون في آذانهم
وقرً. وهو عليهم عمي أولئك ينادون من مكان بعيد”
سورة فصلت الآية رقم 44.
***
الفرق بين العجم والعرب
يطلق العرب على العجم الحمراء والسبب وراء تلك التسمية، هو إن البياض الشديد والشقرة.
هي أغلب الألوان عليهم مثل الفرس والروم.
يطلق العرب أيضًا لفظ البياض على الحنطي اللون، حينما يقولوا فلان أبيض أو فلانة بيضاء البشرة.
برز العرب أنفسهم عن العجم من خلال مجموعة من الصفات المتباينة، مع الاختلاف في الشكل والملامح. والسبب وراء ذلك هي
الحروب بين الكفار مع الروم والفرس واليونان في الفتوحات الإسلامية.
المزج بين العرب والعجم ظهر واضحاً، حينما تم الاختلاط فيما بينهم في العصور الماضية مع امتزاج الدم بينهم ولكن مع الاختلافات
التي تظهر بشكل واضح، بفعل الطبيعة والمناخ، وما تقدمه للإنسان من غذاء وماء وحر وبرد ومطر. ونتيجة عملها للإنسان. السبب
وراء حدوث الاختلاف بين العجم والعرب، هو الاختلاف في المحيط والظروف وأيضًا الغذاء. حيث نجد العجمي أو ما يطلق عليه
الأعرابي هو رشيق، على عكس العربي الذي نجد معظمهم ممتلئ الجسم.
يتسم العجمي بالشقر مع شدة البياض. رشيق الجسم وقليل اللحم. العظم لديه يكون دقيق الشكل والتصميم. عينان براقتان مختلفة اللون بين
اللون الأزرق والأخضر واللبني والرمادي الفاتح. وجه ممشوق قليل اللحم دقيق وممتد. ذقن بارز. أنف دقيق.
السيد البروفيسور
طيب
...
بما ان الاعراب و الاعاجم لديهم ثقافات متنوعة فذلك له أثر ايضا على اللغة ضعي نبذة عن الامر
رشفة حياة
اللغة هي جزء من الثقافة، والثقافة تحدد هوية الشعوب. أي أن اللغة تعني هوية المجتمعات فهي وسيلة للتواصل و التعبير بين أفراد
المجتمع لذلك لا يمكن أن توجد الشعوب بدون وجود اللغة.
دور اللغة في بناء المجتمع
اللغة لا تنحصر في مجال الكلام والتواصل فقط، فحين يتحدث المرء بلغة معينة فإن هذه اللغة تنطوي على ثقافة، تاريخ، وعي وهوية
معينة. فالمجتمعات تعبر من خلال اللغة عن ثقافتها وعن تراثها وتاريخها، وفي وقتنا الحاضر إذا أردنا أن نبني مجتمعاً وفق ذهنية
معنية فيجب أن تكون هناك لغة تعبر عن ذلك المجتمع وعن تلك الذهنية.
في وقتنا الراهن إذا أردنا أن نبني مجتمعاً فيجب العودة إلى تاريخ وثقافة ولغة ذلك المجتمع وإلا فإن ذلك المجتمع لن ينتمي إلى تلك
الثقافة وذلك التاريخ. ومن هنا تأتي أهمية اللغة في بناء المجتمعات، إن اللغة والثقافة هي نتيجة لتراكم آلاف السنين، فإذا أردنا بناء
مجتمع ما فيجب أن نفعل ذلك انطلاقاً من لغته، وإذا لم يتم بناء المجتمعات انطلاقاً من لغتها فإنها ستتطور على بنية خاطئة ولن يكون
مجتمعاً ينتمي إلى نفسه.
تعرف الثقافة بأنها جميع النتاجات المادية والمعنوية التي انتجتها المجتمعات عبر تاريخها في سبيل الحفاظ على ديمومة واستمرارية
حياتها، واللغة جزء من هذا النتاج، لأن المجتمعات تؤسس نفسها من خلال اللغة، ويمكن القول إن اللغة هي جزء مهم من الثقافة،
فالمجتمعات تعبر عن نفسها، علاقاتها وتعليمها من خلال اللغة، وكل هذه الأمور مرتبطة بالثقافة وبدون هذه الأمور ستكون المجتمعات
مجرد كيانات خرساء، ومهما كان مستوى ثقافتها فإنها ستبقى عاجزة عن التعبير عنها.
– فيما لو فقدت إحدى المجتمعات لغتها الأم، فماذا سيكون مصير ذلك المجتمع؟
المجتمعات التي لا تنمو انطلاقاً من جذورها ستكون مجتمعات مهمشة ولن تحيا من أجل نفسها بل ستعيش من أجل الأنظمة الحاكمة
وستعيش معزولة عن كينونتها. مثل هذا المجتمع سيكون سبباً للعبودية في جميع مجالات الحياة من السياسة إلى الاقتصاد وإلى الإدارة.
إن عزل المجتمعات عن لغتها يعني عزلها عن هويتها، فلكل مخلوق حي صوته ولغته التي تمثل هويته ويعرف بها، وكذلك الأمر
بالنسبة للإنسان.
تنتشر الأبجدية اللاتينية/ الرومية في كثير من بلاد العالم، ففي القرن العشرين بدلت لغات كثيرة أبجديتهم (كما فعل الترك والفيتناميون)
لكن أول من استعملها الرومان، إذ نقلوها من الأبجدية الإتروسكية في شمال إيطاليا.
كانت حروفها ثلاثة وعشرين، ثم أضاف حروف J :بعد حرف I لكتابة الجيم غير المشبعة—، Y وZ بعد X لكتابة أصوات اليونانية:
الأبجدية العربية هي الأبجدية التي تستخدم الحروف العربية في الكتابة، وتوصف بأنها أكمل نظم الكتابة، فقد شملت معظم الأصوات
التي يمكن أن ينطقها الإنسان؛ اشتقت منها الكثير من الأبجديات، وظلت الأبجدية الأكثر استخدامًا لقرون كثيرة من الزمان، وتعد حاليًا
أكثر نظام كتابة استخدامًا بعد الألفبائية اللاتينية. تعتمد الكثير من اللغات على الأبجدية العربية في الكتابة، مثل: اللغة السندية، اللغة
الأردية، واللغة العثمانية، واللغة الكردية، واللغة الملايوية.
تكتب الحروف العربية من اليمين إلى اليسار، بنمط يعتمد على وصل حروف الكلمة الواحدة ببعضها، وتشمل هذه الحروف الهجائية 28
حرفًا أساسيًا، والبعض يعتبرها 29 حرفًا باعتبار الهمزة حرفًا منفصلًا.
تتصف الكتابة العربية بكونها متصلة، مما يجعلها قابلة لاكتساب أشكال هندسية مختلفة من خلال المد والرجع والاستدارة والتزوية
والتشابك والتداخل والتركيب. وتمتلك الأبجدية العربية الكثير من الخطوط ومن أشهرها: خط النسخ وخط الرقعة وخطُّ الثُلث وغيرها
الكثير من الخطوط
الترتيب الأبجدي: صنفت هذه الحروف وفق معيار الأصول التاريخية، ففرِّعت بحسبه إلى حروف ساميَّة[د] وأخرى عربية. أما السّاميّة
فعددها اثنان وعشرون (22) حرفًا وهي: أ، ب، ج، د، هـ، و، ز، ح، ط، ي، ك، ل، م، ن، س، ع، ف، ص، ق، ر، ش، ت.
وأما العربية فهي ستة (6) أحرف أضافها العرب إلى الأصل السامي وانفردوا بها، وتسمى «الروادف» وهي: ث، خ، ذ، ض، ظ، غ.
وسمي هذا الترتيب «الترتيب الأبجدي»، نسبة إلى الكلمة الأولى من الكلمات التي جمعت فيها هذه الحروف حسب ترتيبها التاريخي
(ساميَّة فعربية) تيسيرًا لحفظها وجريانها على الألسنة، وهذه الكلمات هي : أبْجَدْ، هَوَّزْ، حطِّي، كَلَمُنْ، سَعْفَصْ، قَرَشَتْ، ثَخَذْ، ضَظَغْ.
أما الحروف كاملة فترتيبها التالي: أ، ب، ج، د، هـ، و، ز، ح، ط، ي، ك، ل، م، ن، س، ع، ف، ص، ق، ر، ش، ت، ث، خ، ذ، ض،
ظ، غ.
الترتيب الأبتثي (الألفبائي): رتبت الحروف الهجائية العربية ترتيبًا شكليًا يعتمد «الأشباه والنظائر» (أي تشابه الحروف من حيث
رسمها)، ويرجع هذا الترتيب إلى اللغوي نصر بن عاصم الليثي الكناني (ت 90 هـ / 708 م)، وذلك بتكليف من الحجاج بن يوسف
الثقفي (ت هـ 95 / 714 م)، وقد سمي هذا الترتيب اصطلاحًا بالترتيب الألفبائي، تمييزًا له عن الأبجدي المذكور أعلاه.
نظام الحروف فيه : أ، ب، ت، ث، ج، ح، خ، د، ذ، ر، ز، س، ش، ص، ض، ط، ظ، ع، غ، ف، ق، ك، ل، م، ن، هـ، و، ي. يعتبر
هذا الترتيب أكثر تواترًا في الاستعمال؛ فقد رتِّبت بمقتضاه المادة اللغوية في بعض المعجمات القديمة وفي كل المعاجم الحديثة. ويعتمد
هذا الترتيب اعتمادًا تامًا في إنجاز الفهارس الملحقة بالمصنفات والأبحاث، فعلى أساسه ترتّب المصادر والمراجع (اعتمادًا على اسم
المؤلف أو عنوان الكتاب)، والمؤلفون، والأعلام، والقوافي، والمواضع والبلدان، والأحاديث، والمصطلحات والأمثال وكل مادة يحتاج
فيها إلى فهرسة.
تتشابه بعض الأحرف في الأبجدية العربية ببعضها، ويمكن تمييز هذه المتشابهات عن طريق النقاط الموجودة فوق بعض الحروف
المتشابهة أو تحتها؛
على سبيل المثال:
يتشابه الحرفان «الباء» (ب) و«التاء» (ت) من حيث الشكل، ولكن وضع نقطة تحت «الباء» ونقطتان فوق «التاء» يميزهما عن
بعضهما.
تكتب الأبجدية العربية بوصل معظم حروف الكلمة الواحدة بالحروف المجاورة لها في نفس الكلمة، باستثناء بعض الحروف التي لا
توصل مع غيرها من الحروف.
ويختلف شكل الحرف عند وصله في أول الكلمة بما يليه، أو في وسط الكلمة بما قبله وبعده، أو في آخر الكلمة بما قبله.
ولذلك، فإن كل حرف من الحروف الأبجدية يمتلك عدة أشكال عند كتابته، ويُحَدَدُ هذا الشكلُ بناءً على موقع الحرف من الكلمة. فقد يأتي
الحرف الواحد على شكلٍ من أربعة أشكال:
(شكل في أول الكلمة (بدئي)، أو وسط الكلمة (وَسَطي)، أو في آخرها (ختمي)، أو منعزلًا عن أي اتصال (معزول).
وهناك ستة أحرف لا تتصل بالأحرف التي تليها، ولذلك فإن أشكالهم البدئية (في أول الكلمة) تطابق أشكالهم المعزولة، وشكلهم في
وسط الكلمة (وسطي) يطابق شكلهم في آخرها (ختمي).
هذه الأحرف هي: (أ، د، ذ، ر، ز، و).
الكحول وهي كلمة عربية وباللغة الإنجليزية (Alcohol).
الجبر وهي كلمة عربية وجاءت باللغة الإنجليزية (Algebra).
الخرشوف وهي كلمة عربية وجاءت في اللغة الإنجليزية (Artichoke)، جاءت الكلمة في اللغة الفرنسية (artichaut)، واللغة
الإيطالية (carciofo)، والإسبانية (alcachofa).
الكيمياء CHEMISTRY
الجبر ALGEBRA
خوارزم ALGORITHM
الإكسير ELIXIR
صودا SODA
كلمات هندسية وعسكرية وأعمال وسلع
مثل؛ عنبر AMBER
العود LUTE
مومياء MUMMY
سفـــــــر SAFARI
القهوة وجاءت في اللغة الإنجليزية (Coffee) واللغة التركية (kahve) والإيطالية (caffè).
كلمة قطن أصلها عربي وفي اللغة الإنجليزية (Cotton).
كلمة صوفا وهي كلمة عربية وجاءت باللغة الإنجليزية والتركية (Sofa).
السكر كلمة عربية وجاءت في اللغة الإنجليزية (Sugar).
زيت Aceite، زيتون Aceituna، زعفران Azafrán، سكر Azúcar، قهوة Café، نارنج أو بُرتقال Naranja، ليمون Limón،
قطن Algodón، زرافة Jirafa، حتى Hasta، إن شاء الله Ojalá، الكحول Alcohol، الجبر Álgebra، مخدة Almohada.
السيد البروفيسور
طيب
...
باللغة العربية تكتب كلمة قطن من اليمين الى اليسار
وباللغة اللاتينية تكتب كلمة
cotton من اليسار الى اليمين
..
انظري الى كلمة كشجرة ..الاية
قلت أن حرف ش ، يعني شرق
وقلت أن حرف ر، يعني رومية
تقع بلد الرجل المنتظر في أرض . . شرق رومية
وتسمى كشجرة ولانها بلد رومية تقرأ الكلمة من اليسار الى اليمين وتكون الحروف كالتالي
. . T r j ch k
نزلي معلومات عن أرض شرق أرض الروم تجمع الحروف اللاتينية كلها لكلمة كشجرة
رشفة حياة
Turkey (Turkish: Türkiye [ˈtyɾcije]), officially the Republic of Türkiye (Turkish: Türkiye Cumhuriyeti [ˈtyɾcije dʒumˈhuːɾijeti]
![]() |
لاااا تقل أن العالم للتو سيعرف بلد الرجل المنتظر بدقة و من القرآن الكريم 😱
تقع دولة تركيا في منطقة يُطلق عليها الأناضول، حيث تقع تحديداً في الجهة_الشرقية من قارة_أوروبا، وفي الجهة الجنوبية الغربية من
قارة اسيا، حيث يقع ما يقارب 3% من مساحة أراضيها في قارة أوروبا وباقي المساحة هي في قارة اسيا، فموقعها المميز أثر في
ثقافتها الفريدة المتنوعة، فهي دولة تقع في بين البلقان، ودول القوقاز، الجهة الشرقية من البحر الأبيض المتوسط، وهي تُعدّ أكبر دولة
من بين تلك المناطق، يحد تركيا من الجهة الشمالية البحر_الأسود، ومن الجهة الشمالية الشرقية جورجيا وأرمينيا، ومن الجهة الشرقية
أذربيجان، ودولة إيران
ومن الغرب والجنوب الغربيّ يحدّها البحر الأبيض المتوسط وبحر إيجة، ومن الشمال الغربي تحدّها اليونان وبلغاريا
شهدت بلاد ما بين النهرين والأناضول – إحدى أقدم المناطق المأهولة بشكل دائم في العالم – ولادة العديد من مجتمعات ودول ما قبل
التاريخ، مثل الأكاديين والحثّيين والفريجيين والليديين. اتسمت العصور القديمة بثلاث مجموعات: الإغريق والأرمن والفرس. اعتباراً
من عام 1200 قبل الميلاد، بنى الإغريق عدداً من المدن، مثل ميليتوس
وأفسس وسميرنا (إزمير الحالية) وبيزنطيا (فيما بعد القسطنطينية). كانت مملكة أرمينيا الدولة الأولى التي تعتمد المسيحية الديانةً
الرسمية في البلاد في بداية القرن الرابع.
الاسكندر الكبير
خلال القرنين السادس والخامس قبل الميلاد، سقطت الأناضول تحت سيطرة الإمبراطورية الفارسية الأخمينية. عام 334 قبل الميلاد،
احتلها الإسكندر الكبير. وبعد موته عام 323، انقسمت الأناضول إلى مجموعة من الممالك الهلنستية. وهذه بدورها أصبحت جزء من
الجمهورية الرومانية في أواسط القرن الأول قبل الميلاد، وفيما بعد الإمبراطورية الرومانية.
كانت مملكة أرمينيا، التي كانت تشمل أجزاء كبيرة من شرق تركيا، أول دولة تعتمد المسيحية كديانة رسمية لها في بداية القرن الرابع
الميلادي.
الحقبة البيزنطية
عام 285 قبل الميلاد، قسم الإمبراطور دقلديانوس إدارة الإمبراطورية الرومانية الى نصفين: شرقي وغربي. سيطرت الإمبراطورية
الرومانية الشرقية، التي عرفت فيما بعد بالإمبراطورية البيزنطية، على معظم الأناضول – وما وراءها: على طول ساحل البحر
الأبيض المتوسط وصولاً إلى شمال أفريقيا – من عاصمتها القسطنطينية (أعيدت تسميتها بـ “بيزنطيا”)، واستولت على مملكة أرمينيا
عام 1045.
السلجوقي التركي (1029-1072) على الإمبراطورية البيزنطية في معركة ملاذكرد (1071). بعد ذلك، أصبحت أجزاء كبيرة من
الأناضول جزءً من سلطنة الروم السلجوقية. وبالإضافة إلى ذلك، كان للنزاع بين الأتراك السلاجقة والإمبراطورية البيزنطية أبعاد
دينية. فقد كان الأتراك السلاجقة قد اعتنقوا الإسلام، بينما كانت الإمبراطورية البيزنطية تعتبر مركز المسيحية الأرثوذكسية.
استنجد الإمبراطور ألكسيوس الأول، الذي أصبح مركزه مهدداً، بالبابا الكاثوليكي الروماني، فلبى النداء. عام 1095، دعا البابا
أوربانوس الثاني إلى حملة صليبية، ليس فقط لتقديم المعونة للقسطنطينية، وإنما أيضاً لتحرير القدس والأراضي المقدسة من سيطرة
(السلاجقة) المسلمين
انطلقت جيوش الصليبيين بقيادة فرسان الفرنجة والنورمانديين من فرنسا وإيطاليا عام 1096. بعد وصول الجيوش إلى القسطنطينية،
زحفت باتجاه القدس، تاركة وراءها الكثير من الدمار. وبعد حصار دام ثمانية أشهر، تم احتلال مدينة أنطاكية (في محافظة هاتاي) ذات
الدفاع القوي وأعلنوا العاصمة واحدة من الإمارات والمقاطعات الصليبية العديدة التي أقيمت لاحقاً على طول الساحل الشرقي للبحر
الأبيض المتوسط . وأخيراً، سقطت القدس عام 1099 وأصبحت جزءً من مملكة القدس، والتي استرجعها صلاح الدين الأيوبي عام
1187. تلا الحملة الصليبية الأولى ستة حملات أخرى، ولم تمر جميعها عبر الأناضول.
بعد الحملة الصليبية الرابعة، والتي أسفرت عن الاستيلاء على القسطنطينية ونهبها (1202-1204)، لم تعد الإمبراطورية البيزنطية
الضعيفة في وضع يسمح لها استغلال اختفاء الإمبراطورية السلجوقية العظمى في الأناضول (1077-1308)، مما أدى إلى ظهور
العديد من الإمارات التركية المستقلة، مثل دلغادر (ذو القادر) وقرمان وصاروخان وآيدين ومنتشا وكرمايان. ومن بين تلك الإمارات،
الإمارة التي أسسها السلطان عثمان الأول (1258
السيد البروفيسور
جيد
رشفة حياة
حقيقة بلد الرجل المنتظر كانت قابعة على عرش كلمة واحدة فقط في الكتاب المقدس القرآن الكريم، لم يطرق بابها أحد قط و لمدة 1443
سنة، أ معقوووووول هذا؟!!!!
كلمة واحدة كانت تخبأ هوية الرجل المنتظر و حرفا من حروف إسمه الخفي و بلده في حين أن العالم الأجمع كان يبحث في كتب أخرى
بسيطة و مخطوطات قديمة و قصائد طويلة و عريضة و مجلدات في متاحف و مكتبات معزولة...!!!!!
ان القرآن الكريم على بعد خطوة من كل مسلم، بيت كان أو مسجد أو مجالس ذكر، و في كل الديانات تسمع عنه من قريب أو من بعيد
او حتى كان بحوزتهم ، كتاب مقدس جمع معلومات ثمينة عن خليفة آخر الزمان في السماء و الأرض بما فيها من أمم مختلفة لم يكن
ليخطر على بال العالمين أن فيه من كل شيء !!!!
أ لم يقل الله تعالى ((و فصلناه تفصيلا))) و فيه من كل شيء...
لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
سيدي لقد طرقت أعظم باب و توكلت على الحي القيوم و سميت بسم الله الرحمن الرحيم من كل قلبك و بحب و إيمان شديد استخرجت
هذه المعلومات القيمة التي جاهد في البحث عنها ذووو العقول التي لم تكن تعمل بحب و الا لكانوا استخرجوها منذ زمن ...!!!!
ملايين المسلمين ...ملايين من العقول .... ملايين من الرفوف التي عليها المصحف الشريف مزركش و مزخرف، أ كان يحتاج لزخرفة
و تلوين أم لعقل متدبر يسخر له وقته حتى يقرأه بحب لانه كلام الله الحي القيوم....
ما عسايا أقول ....!!!!
عالم قوقعة مظلم و حالك بالجهل و الهجران لكلام الله تعالى... ياللاسف !!!
فقط أنت سيدي من تنير العالم بعلم القرآن الكريم
السيد البروفيسور
صحيح
...
الكتاب المقدس يحتوي على كل شيء يمكن تصوره وما لايمكنك تصوره أيضا ..
رشفة حياة
هل تقصد أنه يمكن ان نستخرج أي شخص كان فنجده في كلمة من القرآن مرمزا سيدي؟؟؟
...
هل يمكن ان أعطيك إسما لأحد المتابعين و تستخرج كل ما يتعلق به من كلمة في القرآن الكريم ؟؟
السيد البروفيسور
تفضلي
رشفة حياة
أحقااااااا.... أ يمكن 😱 ذلك
...
طيب سيدي الإسم هو ((كامي)) هل مذكوووور في كلمة ما من القرآن الكريم؟؟؟؟؟؟
السيد البروفيسور
طيب
...
((نزلي الاية :((كم تركوا من جنات
رشفة حياة
بسم الله الرحمن الرحيم
كَمْ تَرَكُوا مِنْ جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ 25
وَزُرُوعٍ وَمَقَامٍ كَرِيمٍ 26
وَنَعْمَةٍ كَانُوا فِيهَا فَاكِهِينَ 27
كَذَٰلِكَ ۖ وَأَوْرَثْنَاهَا قَوْمًا آخَرِينَ 28
فَمَا بَكَتْ عَلَيْهِمُ السَّمَاءُ وَالْأَرْضُ وَمَا كَانُوا مُنْظَرِينَ 29
من سورة الدخان
السيد البروفيسور
جيد
...
هذه الاية تتحدث عن الشخصية كامي وبكل التفاصيل
لاحظي معي
كم .. الحرف م تكرر مرتين في الاية1
المرة الثانية جمع مع حرف ن، وهذا يشير الى كلمة منفصل بمعنى تركوا
الشخصية كامي منفصلة كليا عن الطرف الثاني
رشفة حياة
منفصلة كليا عن الطرف الثاني؟؟؟؟!!!!! ماذا تقصد بالطرف الثاني ؟؟؟؟ وضح لي أكثر بالله عليك
السيد البروفيسور
اقصد الشريك
رشفة حياة
سبحااااان الله و بحمده
السيد البروفيسور
ثم انظري الى هذا
..
هذه الشخصية من بلاد .. ج، وتحديدا ... ع،
لان اذا سال عن موطن شخص ما يقال هو من ارض كذا وكذا وتم ذكر البلاد في الاية 1
رشفة حياة
ا تقصد في كلمة جنات بلاد الشخصية و في كلمة عيون المدينة؟؟؟؟ 😲
السيد البروفيسور
صحيح
رشفة حياة
ماذا أيضا عن هذه الشخصية ؟؟؟ ا كل شيء متعلق بها في هذه الآية الأولى ؟؟؟
...
هل يمكن أن نعرف ان كانت هذه الشخصية من أمة الخليفة المنتظر مثلا؟؟
السيد البروفيسور
الرب يخبرنا ان اهل هذه البلاد تركوا الزرع وعادة يكون الزرع في الأرض ثم اضاف ومقام وهنا يوجد الحرف م ، مرتين ايضا وهذا
يعني أن لهذه الشخصية جذور من الموتى إثنان احدهما الأم وهذا لأن حرف م ، جمع مع حرف ا، والميت الثاني قوام البيت وهو الاب
، وان هذه الشخصية يتيمة لان الحرف م، الثالث جمع مع الحرف ي، في كلمة كريم
السيد البروفيسور
أكيد يمكن ..
رشفة حياة
لااااااحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم
السيد البروفيسور
هذه الاية تتحدث عن اهل مصر المجيدة وقوم مصر في أرض اهلها يدينون بدين التوحيد واكيد سيكونون من اتباع الخليفة المنتظر
رشفة حياة
آمنت بالله و قوة حروفه و علمه العظيم
أشهد لك عند ربي بالأمانة التي في كتابه انك خير من يحفظها سيدي
السيد البروفيسور
ثم يخبرنا الرب أن لهذه الشخصية من يرثها وهما إثنان سماء وهو ذكر يبدا اسمه بحرف س، وانثى وهي أرض ويبدا اسمها بحرف ا،
رشفة حياة
الله أكبر 😱
...
سماء و ارض ا تقصد ان الاسماء على الارض مختلفة لما تكون في السماء صحيح؟؟؟؟
السيد البروفيسور
هي مرمزة ..
رشفة حياة
و الذي نفسي بين إصبعيه اني اود أن ألصق جبيني في الأرض حبا في الله تعالى و كلامه العظيم الذي حوى كل شيء بأدق التفااااصيل
و بما لا يخطر على البال مطلقاااا
السيد البروفيسور
طيب
رشفة حياة
و هل سترتبط بالشريك المنفصل عنها سيدي؟؟؟ هل هذا كذلك مذكور في الآية؟؟؟؟ و هل من يرثها من الذرية الصالحة؟؟؟
السيد البروفيسور
لا تعود وترتبط به لان الرب يخبرنا في الاية .. و نعمة كانوا فيها فاكهين ويعني لم يقدروها لذلك خسروها للابد
..
ثم الذرية خاصتها تميل الى طبع الانانية الخالص ..
رشفة حياة
تقصد ان هذه الشخصية تزوجت ثم انفصلت و لديها ذرية و كل ذلك في الآية نفسها؟
السيد البروفيسور
صحيح
...
جنة المرأة زوجها و الاية تخبرنا أنه هو ترك جنته و سياخذها منه غيره
((كم تركوا من جنات)) .. يعني بالجنة الزوجة والزوج وكلاهما سيرزق بازواج اخرين
رشفة حياة
إن القرآن الكريم كلام الله جنة المؤمن بالفعل، سيدي منذ ان فتحت لنا منفذا يقودنا الى لب القرآن الكريم، كلام الله العزيز الكريم لا
يسعني الا أن أدعو الله تعالى أن يكتب لك في صحيفتك بعدد حروفه العظيمة و ما حوت من علم حسنات
أشكر الله هذه النعمة التي لا تقدر بخزائن الأرض كلها
نحن في جنة القرآن الكريم لأنك قدّرت كلماته أحسن تقديرا سيدي
📁📂📁
بداية سلسلة المحاضرات عن شخصية الخليفة الرجل المنتظر
علم كل الحروف مع الرجل المنتظر
عمر الرجل المنتظر من خلال تأويل رؤيا ثقيلة في ميزان التعبير و التي فيها من الرموز ما يجعلك تبحث في اعماق العقل و لا تجد لها التعبير الصحيح
جميع الحقوق محفوظة
ماذا عن اسم فيروز
ردحذف