كلمة الإمام تطلق على رجلان إثنان فقط وهما محمد الرسول و الرجل المنتظر

 🕯️السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته 🕯️


أمسية طيبة تتلطّف أطرافها بعلوم القرآن الكريم ثم تنتشر  الحقيقة لتطرق باب كل بيت بفضل من رب العالمين



سيدي ماذا تقول في الخلاف الذي يحدث منذ انتقال سيدنا محمد عليه الصلاة و أزكى السلام إلى الرفيق الأعلى، بين أكبر طائفتين ألا و هما الشيعة و السنة في مسائل فقهية وفتاوى مذهبية كالعصمة والصحابة والتقية وزواج المتعة والميراث 


الشيعي يجد أن التشيع هو الإسلام ذاته، و يرى أن السني يجب أن يتشيع ويوالي علي بن أبي طالب، ويرى أن الوصية هي الإسلام الأصيل الذي وضع أساسه النبي محمد نفسه على مدار حياته، وأكده قبل موته عندما أعلن الولاية لعلي من بعده.

  

فالتعصب الحاكم الاول و الاخير و الفاصل بينهما يوصلهما في نهاية المطاف إلى شتم وتكفير و لحد الآن هذا الجدل يزال قائما بينهما 


فمن على حق و من على باطل سيدي؟



💫💫📖💫💫


السيد البروفيسور

مرحبا

أمسية هادئة



رشفة حياة

مرحبا سيدي

أمسية جميلة، أشكرك



السيد البروفيسور

طيب

...

نزلي معلومات عن كلاهما ثم نشرح



رشفة حياة

الشيعة هم أتباع النبي مصطفى محمد ( صلى الله عليه وآله ) و أهل بيته ( عليهم السلام ) ، و هم يعتقدون بأنّ قيادة الاَُمّة الاِسلاميّةِ و زعامتها بعد وفاةِ رَسُول الله ( صلى الله عليه وآله ) هي من حق الإمام عليّ بن أبي طالب ( عليه السَّلام ) و من بعده لأبنائه المعصومين ( عليهم السلام ) و ذلك إستناداً إلى ما أوصى به الرسول المصطفى ( صلى الله عليه وآله ) في مناسبات عديدة .


ولادة مُصطلح " الشيعة " يرجع إلى عهد الرسول الأكرم ( صلى الله عليه وآله ) فهو الذي استخدم هذا المصطلح لأول مرة في أتباع علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) و رسَّخه في وجدان الأمة الاسلامية .


و قد كانت النخبة المتميزة من صحابة الرسول ( صلى الله عليه وآله ) أمثال : سلمان الفارسي ( المحمدي ) ، و أبي ذر الغفاري ، و عمار بن ياسر ، و المقداد ، يحملون لقب شيعة علي بن أبي طالب في أيام الرسول لحبهم و ولائهم لعلي بسبب توجيهات الرسول من خلال خطاباته ، و إلى هذه الحقيقة تشير الأحاديث المتواترة التي ذكرها غير واحد من المفسرين و المحدثين و المؤرخين نذكر منهم على حسب المثال مايلي :


الكنجي : أبو عبد الله محمد بن يوسف بن محمد القرشي الكنجي الشافعي المتوفى سنة : 658 هجرية، عن جابر بن عبد الله ، قال : كنا عند النبي ( صلى الله عليه وآله ) ، فاقبل علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) فقال النبي ( صلى الله عليه وآله ) : " قد أتاكم أخي " .


ثم التفت إلى الكعبة فضربها بيده ، ثم قال : "و الذي نفسي بيده إن هذا و شيعته هم الفائزون يوم القيامة ، ثم إنه أولكم إيمانا ، و أوفاكم بعهد الله ، و أقومكم بأمر الله ، و أعدلكم في الرعية ، و أقسمكم بالسوية ، و أعظمكم عند الله مزيّة " .


قال : و نزلت :﴿ إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَٰئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ ﴾


ابن عساكر : أبو القاسم علي بن الحسن بن هبة الله الشافعي ، المتوفى سنة : 571 هجرية ، عن جابر بن عبد الله ، قال : كنا عند النبي ( صلى الله عليه وآله ) فأقبل علي ( عليه السلام ) ، فقال ـ أي النبي ـ : " و الذي نفسي بيده إن هذا وشيعته لهم الفائزون يوم القيامة " فنزل قوله تعالى : ﴿ إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَٰئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ ﴾ 


ابن حجر : أحمد بن حجر الهيثمي ، المتوفى سنة : 974 هجرية ، عن ابن عباس قال : لما أنزل الله تعالى :﴿ إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَٰئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ ﴾ ، قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) لعلي ( عليه السلام ) : " هم أنت و شيعتك يوم القيامة راضين مرضيين ، و يأتي عدوّك غِضابا مقمحين " 


الطبري : أبو جعفر محمد بن جرير الطبري ، المتوفى سنة : 310 هجرية ، عن محمد بن علي ، قال : لما نزلت الآية :﴿ إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَٰئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ ﴾ 1، فقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : " أنت يا علي و شيعتك " 


السيوطي : جلال الدين بن أبي بكر ، المتوفى سنة : 911 هجرية ، عن علي ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) لي : " ألم تسمع قول الله تعالى :﴿ إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَٰئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ ﴾ 1، أنت و شيعتك ، و موعدي و موعدك الحوض إذا جاءت الأمم للحساب تدعون غرّا محجلين " 


إلى غيرها من المصادر الكثيرة التي ذكرت الألفاظ الدالة على أن النبي ( صلى الله عليه وآله ) هو الذي استعمل مصطلح " الشيعة " و مشتقاتها في الموالين لعلي ( عليه السلام ) .



و أما سبب تمسّك الشيعة بمذهب أهل البيت ( عليهم السلام )

 فقد قال العلامة المجاهد آية الله السيد عبد الحسين شرف الدين ( قدَّس الله نفسه الزَّكية ) :

 " .. الأدلة الشرعية أخذت بأعناقنا إلى الأخذ بمذهب الأئمة من أهل بيت النبوة و موضع الرسالة و مختلف الملائكة ، و مهبط الوحي و التنزيل ، فانقطعنا إليهم في فروع الدين و عقائده ، و أصول الفقه و قواعده ، و معارف السنة و الكتاب ، و علوم الأخلاق و السلوك و الآداب نزولا على حكم الأدلة و البراهين ، و تعبداً بسنة سيد النبيين و المرسلين ، صلى الله عليه و اله و عليهم أجمعين .


و لو سمحت لنا الأدلة بمخالفة الأئمة من آل محمد ، أو تمكنا من تحصيل نية القربة لله سبحانه في مقام العمل على مذهب غيرهم ، لقصصنا أثر الجمهور ، و قَفَونا إثرهم ، تأكيداً لعقد الولاء ، و توثيقاً لعرى الإخاء ، لكنها الأدلة القطعية تقطع على المؤمن وجهته ، و تحول بينه و بين ما يروم

...


أصل التسمية


لفظ شيعة في الأساس من الفعل تشيع وهو يعني في اللغة مال إلى أو اتبع، فيقال تشيع الرجل لفلان أي مال إلى فلان أو اتبع فلان، وشيعة الرجل أي أتباعه أو أنصاره. وعلى مدار التاريخ الإسلامي أطلق لفظ شيعة على العديد من المجموعات مثل شيعة عثمان وشيعة علي وشيعة معاوية وشيعة بن الزبير وشيعة العباسيين.

...

أهل السُّنَّة والجماعة 


هم أكبر مجموعة دينية إسلامية من المسلمين في معظم الفترات من تاريخ الإسلام، وينتسب إليهم غالبية المسلمين، ويُعرِّف بهم علماؤهم أنهم هم المجتمعون على اتباع منهج السنة النبوية وسنة الخلفاء الراشدين وأئمة الدين من الصحابة والتابعين وأصحاب المذاهب الفقهية المعتبرة من فقهاء أهل الرأي وأهل الحديث، ومن سار على نهجهم واقتفى أثرهم وأخذ عنهم طريقتهم بالنقل والإسناد المتصل. 


لم تكن هذه التسمية مصطلحا متعارفا عليه في بداية التاريخ الإسلامي حيث لم يكن هناك انقسام ولا تفرق، وإنما ظهرت هذه التسمية تدريجياً بسبب ظهور الفرق المنشقة عن جماعة المسلمين تحت مسميات مختلفة، وكان لقب أهل السنة يطلق على أهل العلم من أئمة الصحابة ومن تبع طريقتهم المسلوكة في الدين


 ورد في مقدمة صحيح مسلم عن ابن سيرين أنه لما وقعت أحداث مقتل الخليفة عثمان بن عفان، والتي يشير إليها باسم "الفتنة" أنه قال: 


«لم يكونوا يسألون عن الإسناد فلما وقعت الفتنة قالوا سموا لنا رجالكم فينظر إلى أهل السنة فيؤخذ حديثهم وينظر إلى أهل البدع فلا يؤخذ حديثهم»،


فالأئمة في الدين من الصحابة ومن تبعهم بإحسان هم أهل السنة أي: أصحاب الطريقة المتبعة في الدين باعتبار أن طريقتهم التي كانوا عليها قائمة على اتباع منهاج الهدي النبوي حيث نقلوا علم الدين بعمومه، واستند عليه علمهم فيما بينوه وفيما استنبطوه وفق أصول الشريعة.

...

السُّنة لغةً


 الطريقة والسيرة وتكون بمعنى الطريقة المسلوكة في الدين، أو المثال المتبع والإمام المؤتم به أو في مقابل البدعة، ويختلف معنى السنة عند علماء الشريعة بحسب المقصود منها.


قال الشافعي: «إطلاق السنة يتناول سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم».


وسنة الرسول منهج لكل المسلمين، فهو إمام الأمة وأولى الناس بأمته ومعلمهم الأول، والمقصود بالسنة التي دلت نصوص الشرع على لزومها ووجوب اتباعها هي الطريقة النبوية المشار إليها في النصوص إشارة نوعية لا شخصية


قال العيني: السُّنَّة: «طريقة النبي صلى الله عليه وسلم»  وسنته طريقته في الدين وسبيله إلى الله وعلمه ومنهجه وهديه الذي كان عليه هو وأصحابه، فإنهم أخذوا عنه علم الدين واهتدوا بهديه وكانوا من بعده قدوة للأمة، فالسنة هي الطريقة المسلوكة في الدين التي كان عليها هو وأصحابه والخلفاء الراشدون من بعده في الهدى والعلم والعمل والاعتقاد، وهذه الطريقة عند أئمة أهل السنة والجماعة هي المثال المتبع في الدين، الذي كان عليه الخلفاء الراشدون وأئمة الدين من الصحابة والتابعين ومن تبعهم بإحسان، فيشمل سنة الخلفاء الراشدين ومن سار سيرتهم من أئمة الإسلام المجتهدين في الأحكام فإنهم خلفاؤه من بعده المبلغون عنه الحاملون لهديه، واتباع طريقتهم في الدين عند الاختلاف هو اتباع لطريقته في الرجوع إليهم فيما أشكل من الأمور، واتباعهم فيما اجتهدوا فيه واجتمعوا عليه بعد عصر النبوة، لكونه اتباعا لسنة ثبتت عندهم لم تنقل إلينا، أو اجتهادا مجتمعا عليه منهم أو من خلفائهم؛ فإن إجماعهم إجماع.


ويدخل كل ما حدث منهم مثل جمع القرآن في مصحف واحد وتدوين الدواوين وكتب العلم وغير ذلك من الأمور لكونها موافقة لأصول الدين وإن أحدثت بعد عصر النبوة.


قال الله تعالى: ﴿من يطع الرسول فقد أطاع الله... الآية﴾ [النساء:80] 


وقال تعالى: ﴿يا أيها الذين ءامنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولى الأمر منكم... الآية﴾ [النساء:59].


أهل السنة والجماعة هم السواد الأعظم من أهل العلم الشرعي أصحاب المذاهب الفقهية الأئمة المجتهدون وعلماء الشريعة عبر التاريخ الإسلامي، ويدخل فيهم من سواهم ممن تبعهم ووافقهم من المسلمين، واستقر الفقه عندهم في عصور المتأخرين على تقليد المذاهب الأربعة في الأمصار وعمل كل فقلد بمذهب من قلده، وأئمتهم المتقدمون قد اتفقوا على قول واحد في أصول الاعتقاد، وعلى صحة خلافة الخلفاء الأربعة الأوائل: أبو بكر وعمر وعثمان وعلي، ويؤمنون بعدالة كل الصحابة، وبوجوب السكوت عما جرى بين الصحابة، وإثبات أجر الاجتهاد لهم، ولا يكفرون أحدا من أهل القبلة بذنب يرتكبه، واتفقوا على وجوب السمع والطاعة لولاة الأمور وعدم جواز الخروج عليهم.


وإن كانوا عصاة، قال النووي: «وأما الخروج عليهم وقتالهم فحرام بإجماع المسلمين، وإن كانوا فسقة ظالمين».


...


ينتمي معظم المسلمون في العالم إلى الطائفة السُنية، المخالفة للطائفة الشيعية. ويُقدر أن السُنة يشكلون ما نسبته 89-90% من المسلمين في العالم البالغ عددهم 1,6 مليار، بينما يشكل الشيعة النسبة المتبقية.


 في بعض الأحيان، يوصف مذهب أهل السنة بـ”الاتجاه السائد” للإسلام، ليس فقط بسبب التفوق العددي للسنة، بل أيضاً بسبب طبيعة مذهب أهل السنة باعتباره العقيدة “المألوفة” وطريقة ظهوره وتطوره كرد فعلٍ على الشيعة وغيرها من المدارس اللاهوتية في الإسلام. فقد كان ينظر رواد مذهب أهل السنة إلى هذه المدارس اللاهوتية، مثل المعتزلة، باعتبارها غير مستقيمة لانحرافهم عن “نهج الأغلبية،” وهو مفهوم أساسي في المذهب السني.

...


السيد البروفيسور


حسناا

...

نزلي معلومات كافية عن سيرة محمد الرسول والرجل علي أخاه



رشفة حياة

كان علي ابن أبي طالب رضي الله عنه ملازمًا للنَّبيّ محمد صلَّى الله عليه و سلّم وقريبًا منه في كل الأوقات، وقد بيّن علي ابن أبي طالب رضي الله عنه تلك القرابة بقوله: 

(وَضَعَنِي فِي حِجْرِه وأَنَا وَليدٌ يَضُمُّنِي إِلَى صَدْرِه، ويَكْنُفُنِي فِي فِرَاشِه ويُمِسُّنِي جَسَدَه، ويُشِمُّنِي عَرْفَه، وكَانَ يَمْضَغُ الشَّيْءَ ثُمَّ يُلْقِمُنِيه)


فسبحانه وتعالى أمر نبيّه الأكرم مُحَمَّد صلَّى الله عليه و سلّم  بأن يدني عَلِيّ بن أبي طالب منه وأن يعلمه بوصفه وارث علمه وأمينه على دينه


 قال رسول الله صلَّى الله عليه و سلم لعليّ: (إن الله أمرني أن أدنيك ولا أقصيك وأن أعلمك وتعي وحق على الله أن تعي فنزلت وتعيها أذن واعية)


...

كان يتبع أثر النبي الأكرم صلَّى الله عليه و سلّم و يصطحبه بحراء، فيقول : (وَلَقَدْ كَانَ يُجَاوِرُ فِي كُلِّ سَنَةٍ بِحِرَاءَ  فَأَرَاهُ وَلاَ يَرَاهُ غَيْرِي)

وكان ملازمًا للنَّبيّ صلَّى الله عليه و سلّم وأقرب إليه من أي شخص وقت الشدة، ويوم أُحد خير شاهد، إذ لم يبقَ من المسلمين غير علي ابن أبي طالب يذبّ عن رسول الله صلَّى الله عليه و سلّم ويحميه من سهام الأعداء وسيوفهم، حتى سمع النَّاس نداء جبرائيل إذ قال (عليه السَّلَام): (لا سيف إِلَّا ذو الفقار لا فتى إلَّا عَلِيّ)

 ..

قال النبيّ محمد صلى‌ الله‌ عليه‌ و سلم لعليّ :  أما ترضى أن تكون منّي بمنزلة هارون من موسى إلاّ أنّه ليس نبيّ بعدي  .


روى سعيد بن المسيّب عن عامر بن سعد بن أبي وقّاص عن أبيه سعد قال : قال رسول الله صلى‌ الله‌ عليه‌ و سلم لعليّ :  أنت منّي بمنزلة هارون من موسى إلاّ أنّه لا نبيّ بعدي


  قال سعيد : فأحببت أن اشافه بها سعدا فلقيت سعدا فحدّثته بما حدّثني به عامر فقال : أنا سمعته فقلت : أنت سمعته؟! فوضع اصبعه على اذنيه فقال : نعم وإلاّ فاستكّتا .

...

لمّا آخى النبيّ محمد صلى‌ الله‌ عليه‌ و سلم بين أصحابه قال عليّ للنبيّ محمد :  لقد ذهب روحي وانقطع ظهري حين رأيتك فعلت بأصحابك ما فعلت غيري فإن كان هذا من سخط عليّ فلك العتبى والكرامة  


فقال رسول الله صلى‌ الله‌ عليه‌ و سلم :  والّذي بعثني بالحقّ ما أخّرتك إلاّ لنفسي وأنت منّي بمنزلة هارون من موسى غير أنّه لا نبيّ بعدي وأنت أخي ووارثي  


قال عليّ :  وما أرث منك يا رسول الله؟  

قال :  ما ورّث الأنبياء من قبلي  

قال :  وما ورّث الأنبياء من قبلك؟  

قال :  كتاب ربّهم وسنّة نبيّهم وأنت معي في قصري في الجنّة مع فاطمة ابنتي وأنت أخي ورفيقي  .

...

قال سعد بن أبي وقّاص : سمعت رسول الله صلى‌ الله‌ عليه‌ و سلم يقول : لعليّ ثلاث خصال لأن يكون لي واحدة منها أحبّ إليّ من الدنيا وما فيها سمعته يقول :  أنت منّي بمنزلة هارون من موسى إلاّ أنّه لا نبيّ بعدي  وسمعته يقول : 


 لأعطين الرّاية غدا رجلا يحبّ الله ورسوله ويحبّه الله ورسوله ليس بفرّار  وسمعته يقول :  من كنت مولاه فعليّ مولاه .



السيد البروفيسور

طيب




رشفة حياة

نزال لا نهاية له و لحد و لا فاصل بينهما فهل سينفض يوما برأيك سيدي؟ 

و خصوصا و اننا على أبواب يوم عاشوراء، يوم مقدس



السيد البروفيسور


كما تلاحظين أن محمد الرسول ينزل الرجل علي منه منزلة الأخ وووو

و أتباع محمد الرسول يقولون عن أنفسهم انهم يتبعون كل ماجاء به و هذا معلوم

و شيعة الرجل علي يقولون عن أنفسهم انهم يتبعون ما عرفوه عنه و هذا معلوم

إذا كان حقا ما قاله اتباع محمد الرسول و الرجل علي

لكانوا إخوة لا تفرق بينهم 

لا حياة ولا موت 

لكن الحقيقة غير ذلك و ما يحدث هو أن كلاهما 

لديه علم يفتقر الى عمل 



رشفة حياة


صدقت سيدي، حقيقة لا خلاف فيها فكليهما كانا يعلمان كيف كانت ملازمة علي ابن ابي طالب لمحمد الرسول و ما تعلمه منه  لا يشقّ عليه غبار منذ صغره، فلماذا لا يعترفان بأنهما بعيدان كل البعد عن سيرة النبي محمد و لا يعملان بأخلاقه و سر الشقاق بينهما التعصب الذي لا طائل منه و الذي لا يقودها الا للصد و التعنيف و جعل ما حرم الله تعالى و رسوله الشريف حلالا محللا



السيد البروفيسور


أما سؤالك عن التي يسمونها 

زواج متعة فهي تدعى في السماء

فاحشة الزنى وهي ايضا من صنف المثلية و الشذوذ و اللواط ووو




رشفة حياة

لاحول ولاقوة الا بالله، ألا تجد ان من الغريب ان أئمة هذا الزمان لا تستطيع فض النزاع في هذه المسائل 

فبرأيك أين تكمن المعضلة؟؟؟ 

هل في أهل الطائفتين أم في رجال الدين المنتمين لكل منهما؟؟؟



السيد البروفيسور

عفوا ماذا قلت 



رشفة حياة

هذه المسائل الفقهية و الفتاوى المذهبية فتحت صدعا كبيرا بين الطائفتين فكيف سيلتحم و كلا الطائفتين تخرج من مدارسها دكاترة و علماء دارسون للفقه و الشريعة و الدين لسنين عديدة بالمئات؟


السيد البروفيسور

قبل التحدث عن صراع الوهم الذي ينأى بعيدا عن صراع العدو المفروض والذي يقاتلهما معااا من وراء جدر 


...

نزلي معلومات عن من هم رجال الدين



رشفة حياة

طيب، لحظة

...

عَالِمُ الدِّينِ 


عند المسلمين عادة ما يطلق عليه شيخ، ويطلق على عظيم الشأن منهم عالِم أو علَّامة، ويطلق على مجموعهم عُلماء أو أهل العلم وتسمية رجل دين إسلامي هي تسمية مختلف عليها. فهو مستخدم في الصحافة على وجه واسع، في حين أن علماء الدين الإسلامي يحذرون من استخدامها، فالإسلام بخلاف غيره من الأديان لم يخصص رجالا دون غيرهم ليكونوا "رجال دين"، فليس في الإسلام مراتب كهنوتية كما في النصرانية وأن أمر الدعوة والتفقه في الدين هو واجب على كل مسلم، فيكون هناك من هو أعلم من غيره فيسمى عالم دين.


...


العالِم 


هو من يعلم أحكام الإسلام بدليلها كذا عرفه كثير من علماء الإسلام وهذا التعريف يستلزم أن يكون العالم مجتهدًا، وصرح بعض العلماء أن العالم هو المجتهد


قال الشيخ ابن باز في تعريف العالم:


 «هو الذي عنده معرفة جيدة بكلام الله، وكلام رسوله ﷺ، ومعرفة المعنى من كلام الله، وكلام رسوله ﷺ؛ لأنه درس على أهل العلم، وتبصَّر وتفقَّه في الدين، وعُرِفَ بذلك، واشتهر بين المسلمين بعلمه وفضله، لا بمجرد الدعوى، بل اشتهر بين المسلمين وبين أهل العلم بعلمه وفضله»


...


قسم ابن قيم الجوزية العلماء إلى محدثين وفقهاء


 فقال:


«ولمَّا كانت الدَّعوة إلى الله والتَّبليغ عن رسوله شعار حزبه المفلحين، وأتباعه من العالمين، كما قال تعالى: ﴿قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ ۝١٠٨﴾ [يوسف:108]


وكان التَّبليغ عنه من عين تبليغ ألفاظه وما جاء به وتبليغ معانيه كان العلماء من أمَّته منحصرين في قسمين:


أحدهما: حفَّاظ الحديث، وجهابذته، والقادة الَّذين هم أئمَّة الأنام وزوامل الإسلام، الَّذين حفظوا على الأئمَّة معاقد الدِّين ومعاقله، وحموا من التَّغيير والتَّكدير موارده ومناهله...


القسم الثَّاني: فقهاء الإسلام، ومن دارت الفتيا على أقوالهم بين الأنام، الَّذين خصُّوا باستنباط الأحكام، وعنوا بضبط قواعد الحلال والحرام.»


...


تقسيم العلماء عند ابن عثيمين

عدل

قال محمد بن صالح العثيمين:


«ولتعلم أن ‌العلماء ‌ينقسمون ‌إلى ثلاثة أقسام:


الأول: علماء دولة.


الثاني: علماء أمة.


الثالث: علماء ملة.


••••••


علماء الدولة 


هم الذين ينظرون ماذا تريد الدولة فيلتمسون له أدلة متشابهة، فيتبعون ما تشابه من الأدلة إرضاءً للدولة، ولهم أمثلة كثيرة في غابر الزمان وحديثه، فظهرت الاشتراكية في الدول العربية، وتأميم أموال الناس الخاصة، وظلم الناس، فحاول علماء الدولة أن يجدوا دليلًا ليرضوا الدولة؛ لأن العامة لا يرضون أن تؤخذ أموالهم، ويقال لهم: أمموها، فأتوا بمتشابهات، يتعسفون في رد النصوص ويلوون أعناقها من أجل أن توافق رأي الدولة، واستدلوا بالنصوص على وجه عجيب قالوا: 


إن الرسول ﷺ قال: «الناس شركاء في ثلاث»،


فأثبت المشاركة، يعني الاشتراكية، وقالوا ـ أيضاً ـ إن الرسول ﷺ قال: «من كان له أرض فليَزْرَعْها أو ليُزْرِعْها أخاه»، وأنت عندك فدادين كثيرة وأرض واسعة، لا تستطيع زراعتها، فنأخذها منك ونعطيها للآخرين، وقالوا: إن الله ـ تعالى ـ قال في القرآن: ﴿ضَرَبَ لَكُم مَّثَلࣰا مِّنۡ أَنفُسِكُمۡ هَل لَّكُم مِّن مَّا مَلَكَتۡ أَیۡمَـٰنُكُم مِّن ‌شُرَكَاۤءَ فِی مَا رَزَقۡنَٰكُمۡ فَأَنتُمۡ فِیهِ سَوَاۤءࣱ﴾، أي: ما رزقناكم فأنتم والعبيد فيه سواء، وإذا كان الحر مع العبد سواء فالحر مع الحر من باب أولى، وهلم جرًّا، فهؤلاء نسميهم علماء دولة، ولكن والله لا تغنيهم الدولة شيئاً، سيكون لهم ـ إن لم يغفر لهم ـ موقف من يقولون:﴿رَبَّنَاۤ إِنَّاۤ أَطَعۡنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاۤءَنَا فَأَضَلُّونَا ٱلسَّبِیلَا۠ ۝67 رَبَّنَاۤ ءَاتِهِمۡ ضِعۡفَیۡنِ مِنَ ٱلۡعَذَابِ ‌وَٱلۡعَنۡهُمۡ لَعۡنࣰا كَبِیرࣰا﴾.


علماء الأمة ليس لهم دخل في الدولة، لكن ينظرون ما يصلح للأمة والعامة، ويقولون: العامة مثل الذر إن عارضناهم أكلونا، لكن نرى ماذا يكون أصلح.


فيأتون العالم ويقولون: البنوك هذه مفيدة فائدة عظيمة، ترفع الاقتصاد وينتفع الفقير، ويأخذ أموالاً يعمل ويحرث بها، والبنك ـ أيضاً ـ يستفيد من الربا 


فيقولون للعالم: رخص لنا ـ جزاك الله خيراً ـ، فقال العالم: دعوني أفكر، فجاءوا إليه بعد ما شاء الله من الزمن قال: وجدت أن هذا لا بأس به؛ لأن الشرع مبني على تحصيل المصالح ودرء المفاسد، وهذه مصلحة كما قلتم، ففيه مصلحة لهذا ومصلحة لهذا، ولم يلاحظ الضرر الديني، فهؤلاء نسميهم علماء أمة، يعني الذين ينظرون ماذا تريد الأمة ويمشون عليه.


علماء الملة هم الذين لا يريدون إلا أن يكون دين الله هو الأعلى وكلمته هي العليا، ولا يبالون بدولة ولا بعوام، فهؤلاء إذا وجدوا في الأرض وشاعت معاملة بين الناس ولم ينكروها.»


...


يقول علي الطنطاوي: 


«وليس العالم من كوّر عمامته ووسّع جبته وعرّض لحيته وأطال سبحته


 بل العالم من قرأ كثيراً، وفهم ما قرأ، وعقل ما فهم، وعمل بما علم.


 ومن أمارات العلم تحقيق مسألة من مسائله لم تُحقق، أو تصنيف كتاب لم يُسرق من كتب الأوائل، أو ابتكار أسلوب يقرب العلم للناس. 


ومن صفات العالم احتمال النقد، وردّ الحجة بمثلها، والبعد عن السفه والطيش والبذاء، والتنزه عن التزلف إلى العامة بالحشويات، وإلى الأمراء بالنفاق»


...


ألقاب أخرى


فقيه: وهو المتخصص بالفقه الإسلامي.


مجتهد: الفقيه التي توفرت فيه شروط الاجتهاد.


مفسر: وهو المختص في التفسير القرآني.


قارئ: هو من يجيد قراءة القرآن وهو متقن لإحدى القراءات العشر. في حين أن المقرئ: هو من يتتلمذ على يده طلاب حفظ قراءة القرآن.


حافظ: وهو حافظ القرآن، ويستخدم أيضا للعالم بالحديث النبوي.


إمام: من يأمم الناس. ويجتمع المسلمون على أن المصلي بالمسلمين يسمى إماما.


خطيب: من يخطب في صلاة الجمعة أو صلاة العيدين أو غيرها.


مؤذن: من يرفع الأذان لإقامة الصلاة.


مجاهد: من يجاهد في سبيل الله.


مؤرخ: المتخصص في التأريخ الإسلامي.


نساب: المتخصص في الأنساب.


داعية: وهو من يدعو الناس للعودة إلى طريق دينهم الصحيح. وكذلك من يدعو غير المسلمين للدخول في الإسلام.


محدث: من تخصص في الحديث، وعرف إسناد الأحاديث.


شيخ الإسلام: لقب يطلق على كل علامة متبحر في العلوم الشرعية الإسلامية، وأشهر من حمل لقب شيخ الإسلام هو شيخ الإسلام ابن تيمية.


و أما الشيعة فيستخدمون ألفاظ أخرى:


مرجع.


آية الله.



السيد البروفيسور


من اطلق عليهم محمد الرسول كلمة امام 

نزلي معلومات عن الموضوع



رشفة حياة


يعدُّ الصحابي الجليل معاذ بن جبل إمام العلماء والقراء في عهد النبي -صلى الله عليه وسلم- من صحابة الرسول وذلك لثناء رسول الله عليه في عدة أحاديث، ففد رود عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم-  قال: “أعلم أمتي بالحلالِ والحرام معاذ بن جبل”، وقد تفقَّه في الدين وبلغَ من العلوم مبلغًا عظيمًا حتى أنَّ صحابة رسول الله كانوا يجتمعون حوله ليأخذوا عنه ويعلمهم الحلال والحرام، وبسبب ما وصل إلى من نجابة وفضل وكمال قال فيه عمر بن الخطاب: عجزت النساء ان يلدن مثله، فهو الصحابي الجليل والعابد القانت المطيع وسابق العلماء وإمامهم وحبر الأنصار وطليعة الأتقياء وحبيب المصطفى -صلى الله عليه وسلم- ورضي الله عنه وأرضاه


...

الإمام 


ويقصد به لغةً من يقتدى به في أقواله وأفعاله، من رئيس أو غيره. ولا يبعد المعنى الاصطلاحيّ عن المعنى اللّغويّ، بإطلاقه الشّامل للمقتدى به عموماً في مجال الخير والشّرّ، طوعاً أو كرهاً. ويطلق على: الإمام في الصلاة هو الذي تقتدي به جماعة المصلّين وتتابعه في أفعال الصلاة كالقيام والقعود والركوع والسجود.


و النبي محمد هو أول إمام في الإسلام، والخلفاء الراشدون أئمة من بعده، ويطلق الإمام على رئيس السلطة القضائية الادارية والحربية، ولا بد أن تتوفر فيه صفات أخصها الشجاعة والفصاحة والاجتهاد.

...

وفي الإمامة بنوعيها: 


الإمامة العظمى ' الخلافة ' في قطر واحد


والصغرى ' إمامة الصلاة ' في وقت واحد ومكان واحد، يمتنع تعدد الأئمة في الجملة، حتى لا تتفرق كلمة المسلمين. وتفصيل ذلك يرجع إليه في: إمامة الصلاة، والإمامة الكبرى.


وفي أصول الفقه وأصول علم الحديث يقبل من الأئمة ما أرسله أحدهم من أحاديث. والمرسل عند المحدثين ما قال فيه التابعي قال رسول الله ﷺ


والأكثرون على قبول مراسيل الأئمة من التابعين إذا كان الراوي ثقةً. ولهذا قالوا «من أسند فقد حمل، ومن أرسل فقد تحمل». ومثل لهم صاحب مسلم الثبوت بالحسن البصري وسعيد بن المسيب وإبراهيم النخعي.

...

الإمامة في الإسلام


 (عند أهل السنة والجماعة وكذلك عند الشيعة الاثناعشرية والاسماعلية) 


هو مصطلح آخر للخلافة، بمعنى آخر الإمام هو الخليفة المُفترض طاعته على جميع المسلمين


الإمامة زعامة ورئاسة عامة على جميع الناس، وهذا متفق عليه في الإسلام. 


لكن هنالك اختلاف بين السنة والشيعة في بعض الأمور. فعند الشيعة تعد الإمامة أصلًا من أصول الدين لا يتم الإيمان إلا بالاعتقاد بها؛ إذ لابد أن يكون لكل عصر إمام وهادياٌ للناس، يخلف النبي محمد في وظائفه ومسؤولياته، ويتمكن الناس من الرجوع إليه في أمور دينهم ودنياهم، بغية إرشادهم إلى ما فيه خيرهم وصلاحهم. 


بينما أكدت كُتب السنة على الإمامة، وضرورتها، واتباع الإمام (الخليفة)، إلا أنه لم يقم أيٌ من علمائهم بجعلها من أصول الدين

...

عن جابر بن عبد الله، قال: قال رسول الله (صلَّى الله عليه وآله و سلم): 


"يا جابر إن أوصيائي وأئمة المسلمين من بعدي أولهم علي، ثم الحسن، ثم الحسين، ثم علي بن الحسين، ثم محمد بن علي المعروف بالباقر ـ ستدركه يا جابر، فإذا لقيته فأقرأه مني السلام ـ ثم جعفر بن محمد، ثم موسى بن جعفر، ثم علي بن موسى، ثم محمد بن علي، ثم علي بن محمد، ثم الحسن بن علي، ثم القائم، اسمه اسمي وكنيته كنيتي، محمد بن الحسن بن علي ذاك الذي يفتح الله تبارك وتعالى على يديه مشارق الأرض ومغاربها، ذاك الذي يغيب عن أوليائه غيبة لا يثبت على القول بإمامته إلا من إمتحن الله قلبه للإيمان.

...

في صحيح مسلم، بسنده عن زيد بن أرقم قال: "إن الرسول (ص) قال: "ألا أيها الناس فإنما أنا بشر يوشك أن يأتي رسول ربي فأجيب، وإني تارك فيكم ثقلين أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور، فخذوا بكتاب الله فيه الهدى والنور، فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به. . وأهل بيتي، أذكركم الله في أهل بيتي، أذكركم الله في أهل بيتي، أذكركم الله في أهل بيتي.


ومن صحيح الترمذي، بسنده عن جابر بن عبد الله قال: "رأيت رسول الله (ص) في حجته يوم عرفة وهو على ناقته القصوى يخطب، فسمعته يقول: يا أيها الناس، إني تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا، كتاب الله وعترتي أهل بيتي"


...


قال رسول الله صلى الله عليه و سلم مخاطبا للحسن والحسين: انتما الامامان ولآمكما الشفاعة. .


وقوله صلى الله عليه و سلم وهو يشير الى الامام الحسين : هذا امام ,ابن امام ,أخو امام ,ابو أئمة.


...


في حديث جابر الجعفي قال:سمعت جابر بن عبد الله الأنصاري يقول: لما أنزل الله تعالى على نبيه (صلى الله عليه وآله وسلّم): (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ)، قلت: يا رسول الله عرفنا الله ورسوله، فمن أولي الأمر الذي قرن الله طاعتهم بطاعتك؟


فقال(صلى الله عليه وآله وسلّم):


 (هم خلفائي يا جابر، وأئمة المسلمين بعدي. أولهم علي بن أبي طالب، ثُمّ الحسن، ثُمّ الحسين، ثُمّ علي بن الحسين، ثُمّ محمد بن علي، المعروف في التوراة بالباقر ـ وستدركه يا جابر، فإذا لقيته فاقرأه مني السلام ـ ثُمّ الصادق جعفر بن محمد، ثُمّ موسى بن جعفر، ثُمّ علي بن موسى، ثُمّ محمد بن علي، ثُمّ علي بن محمد، ثُمّ الحسن بن علي، ثُمّ سميي، وكنيي حجة الله في أرضه، وبقيته في عباده ابن الحسن بن علي. ذاك الذي يفتح الله تعالى ذكره على يديه مشارق الأرض ومغاربها، وذلك الذي يغيب عن شيعته وأوليائه غيبة لا يثبت فيها على القول بإمامته إلاّ من امتحن الله قلبه للإيمان...) 


إعلام الورى بأعلام الهدى ج:2 ص:181 ـ 182، واللفظ له. كمال الدين وتمام النعمة ص:253. بحار الأنوار ج:36 ص:249 ـ 250.


...


وفي حديث المفضل بن عمر عن الإمام الصادق (عليه السلام) عن آبائه (عليهم السلام) عن أمير المؤمنين (عليه السلام):


 قال: (قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) 


لما أسري بي إلى السماء أوحى إليّ ربي جلّ جلاله... وذكر حديثاً طويلاً في فضل الأئمة الاثني عشر (عليهم السلام)، ولزوم ولايتهم، وفي جملته: فقال عزّ وجلّ: ارفع رأسك فرفعت رأسي، وإذا أنا بأنوار علي، وفاطمة، والحسن، والحسين، وعلي بن الحسين، ومحمد بن علي، وجعفر بن محمد، وموسى بن جعفر، وعلي بن موسى، ومحمد بن علي، وعلي بن محمد، والحسن بن علي، ومحمد بن الحسن القائم في وسطهم، كأنه كوكب دري. قلت: يا رب ومن هؤلاء؟ قال: هؤلاء الأئمة، وهذا القائم).


 كمال الدين وتمام النعمة. ص: 252 ـ 253، واللفظ له. بحار الأنوار ج:36 ص:245. كفاية الأثر ص:152ـ153.

...


عن عائشة رضي الله عنها، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " هو رجلٌ من عترتي، يقاتلُ على سنتي كما قاتلتُ أنا على الوحي " .

أخرجه الإمام أبو عبد الله نعيم بن حماد.


وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يصيب الناس بلاءً شديدٌ حتى لا يجد الرجل ملجأً، فيبعث الله من عترتي أهل بيتي رجلاً، يملأ الأرض قسطاً وعدلاً، كما ملئت جوراً وظلماً، يحبه ساكن السماء وساكن الأرض، وترسل السماء قطرها، وتخرج الأرض نباتها لا تمسك منه شيئاً، يعيش في ذلك سبع سنين " .

أخرجه الإمام أبو عمرو الداني، في سننه.


وعن حذيفة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يلتفتُ المهديُّ، وقد نزل عيسى ابن مريم، كأنما يقطر من شعره الماء، فيقول المهدي: تقدم صل بالناس. فيقول عيسى: أما أقيمت الصلاة لك. فيصلي خلف رجل من ولدي " وذكر باقي الحديث.

أخرجه الحافظ أبو القاسم سليمان بن أحمد الطبراني، في معجمه، وأخرجه الحافظ أبو نعيم، في مناقب المهدي.


وعن حذيفة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تقوم الساعة حتى يخرج المهدي من ولدي، ولا يخرج المهدي حتى يخرج ستون كذاباً كلهم يقول: أنا نبي " .


عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام، قال: قلت يا رسول الله أمنا المهدي، و من غيرنا؟ 

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " بل منا، يختم الله به الدين، كما فتحه بنا " ، وذكر باقي الحديث.


أخرجه جماعة من الحفاظ في كتبهم، منهم أبو القاسم الطبراني، وأبو نعيم الأصبهاني، وعبد الرحمن بن أبي حاتم، وأبو عبد الله نعيم بن حماد، وغيرهم.


وعن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لفاطمة: " نبيناً خير الأنبياء وهو أبوك، وشهيدنا خير الشهداء وهو عم أبيك حمزة، ومنا من له جناحان يطير بهما في الجنة حيث شاء وهو ابن عم أبيك جعفر، ومنا سبطان هذه الأمة الحسن والحسين، وهما ابناك، ومنا المهدي " .


أخرجه الحافظ أبو القاسم الطبراني في معجمه الصغير.

وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: 

" منا الذي يصلي عيسى ابن مريم خلفه " .

أخرجه الحافظ أبو نعيم، في مناقب المهدي


روي البخاري في باب نزول عيسى بن مريم عن أبي هريرة قال : 


«قال رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) : كيف أنتم إذا نزل ابن مريم فيكم ، و إمامكم منكم؟ » .


وروى مسلم في كتاب الايمان من صحيحه عن أبي هريرة مثل حديثه عن البخاري ; ورواه أيضاً عن أبي هريرة بلفظ : 


«كيف أنتم إذا نزل ابن مريم فيكم فأمكم منكم ؟» ، وفيه تفسير ابن أبي ذئب راوي الحديث لقوله : 


«وامكم منكم» ، بقوله : «فأمكم بكتاب ربكم تبارك وتعالى وسنة نبيكم(صلى الله عليه وآله)» .


وروى مسلم في صحيحه عن جابر أنه سمع النبي(صلى الله عليه وآله) يقول : «لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة .


قال : فينزل عيسى ابن مريم(عليه السلام) فيقول أميرهم : تعال صل لنا ، فيقول : لا إن بعضكم على بعض أمراء تكرمة اللّه هذه الامة» .




السيد البروفيسور

جيد



رشفة حياة

ثبت في السنَّة الصحيحة أن النبي صلى الله عليه وسلَّم أمَّ إخوانه الأنبياء في رحلته إلى بيت المقدس .


عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : ( ... وَقَدْ رَأَيْتُنِي فِي جَمَاعَةٍ مِنَ الأَنْبِيَاءِ فَإِذَا مُوسَى قَائِمٌ يُصَلِّى فَإِذَا رَجُلٌ ضَرْبٌ جَعْدٌ كَأَنَّهُ مِنْ رِجَالِ شَنُوءَةَ وَإِذَا عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ عَلَيْهِ السَّلاَمُ قَائِمٌ يُصَلِّي أَقْرَبُ النَّاسِ بِهِ شَبَهًا عُرْوَةُ بْنُ مَسْعُودٍ الثَّقَفِيُّ وَإِذَا إِبْرَاهِيمُ عَلَيْهِ السَّلاَمُ قَائِمٌ يُصَلِّى أَشْبَهُ النَّاسِ بِهِ صَاحِبُكُمْ – يَعْنِي : نَفْسَهُ - فَحَانَتِ الصَّلاَةُ فَأَمَمْتُهُمْ .


رواه مسلم ( 172 ) .

عن ابن عباس قال : فَلَمَّا دَخَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَسْجِدَ الْأَقْصَى قَامَ يُصَلِّي فَالْتَفَتَ ثُمَّ الْتَفَتَ فَإِذَا النَّبِيُّونَ أَجْمَعُونَ يُصَلُّونَ مَعَهُ .


رواه أحمد ( 4 / 167 ) وفي إسناده كلام ، لكن يشهد له ما قبله .


....


أصغي إليك سيدي




السيد البروفيسور

:كلمة "الامامتطلق على رجلان إثنان فقط وهما 

محمد الرسول و الرجل المنتظر لأنهما من نسل النبوّة الطاهر


أما باقي العلماء من الناس فهم رجال دين وووو

وعلى الامام أن لا يجالس الا كبار العلماء من الناس باختلاف 

دياناتهم 

واما الأفراد العاديون فيكفي أن يرد عليهم أحد التلاميذ من رجال الدين وذلك لان اغلب ما يسألون عنه هو معلوم

الا ان العجز الكامل هو ما يدفعهم الى طرحها




رشفة حياة

تقصد أن في العالم الإسلامي أجمع هناك إمامان إثنان لا ثالث لهما


خاتم النبيين محمد الذي صلّى بالأنبياء في المسجد الأقصى ليلة أسري به و حفيده الخليفة و الإمام الرجل المنتظر ابن النبي عيسى الذي سيصلي خلفه لما ينزل في آخر الزمان؟ 😲



السيد البروفيسور

صحيح

...


نزلي الاية التي تتحدث عن كلمة امام في الكتاب المقدس




رشفة حياة

جلّ الفتاوى كانت بين يدي رجاال دين و فقط و يطلقون على انفسهم أئمة و إذا هم بعيدين كل البعد عن حقيقة الإمامة

....

لقد تبعثرت الأسماء سيدي، و ضاع الدين في بقاع الأرض على يد بشرية لا تعلم قطرة من بحر علوم القرآن ذرة فشتت معها الكثير من المسلمين

...



السيد البروفيسور

صحيح



رشفة حياة

بسم الله الرحمن الرحيم


يَوْمَ نَدْعُو كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ ۖ فَمَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَأُولَٰئِكَ يَقْرَءُونَ كِتَابَهُمْ وَلَا يُظْلَمُونَ فَتِيلًا (71)

من سورة الإسراء


...

وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ وَإِقَامَ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءَ الزَّكَاةِ ۖ وَكَانُوا لَنَا عَابِدِينَ (73)

من سورة الأنبياء


...

وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا ۖ وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يُوقِنُونَ (24)

من سورة السجدة

...

بسم الله الرحمن الرحيم


وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ لَا يُنصَرُونَ

41 من سورة القصص

...

وَإِن نَّكَثُوا أَيْمَانَهُم مِّن بَعْدِ عَهْدِهِمْ وَطَعَنُوا فِي دِينِكُمْ فَقَاتِلُوا أَئِمَّةَ الْكُفْرِ ۙ إِنَّهُمْ لَا أَيْمَانَ لَهُمْ لَعَلَّهُمْ يَنتَهُونَ (12)

من سورة التوبة

...

بسم الله الرحمن الرحيم


وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِن ذُرِّيَّتِي قَالَ لاَ يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ

124 من سورة البقرة

...

إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي الْمَوْتَىٰ وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ ۚ وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُّبِينٍ ﴿١٢ يس﴾

...


أَفَمَن كَانَ عَلَىٰ بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّهِ وَيَتْلُوهُ شَاهِدٌ مِّنْهُ وَمِن قَبْلِهِ كِتَابُ مُوسَىٰ إِمَامًا وَرَحْمَةً ۚ أُولَـٰئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ ۚ وَمَن يَكْفُرْ بِهِ مِنَ الْأَحْزَابِ فَالنَّارُ مَوْعِدُهُ ۚ فَلَا تَكُ فِي مِرْيَةٍ مِّنْهُ ۚ إِنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ وَلَـٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يُؤْمِنُونَ ﴿١٧ هود﴾

...


فَانتَقَمْنَا مِنْهُمْ وَإِنَّهُمَا لَبِإِمَامٍ مُّبِينٍ ﴿٧٩ الحجر﴾


...

بسم الله الرحمن الرحيم


وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا ﴿٧٤ الفرقان﴾

...


وَمِن قَبْلِهِ كِتَابُ مُوسَىٰ إِمَامًا وَرَحْمَةً ۚ وَهَـٰذَا كِتَابٌ مُّصَدِّقٌ لِّسَانًا عَرَبِيًّا لِّيُنذِرَ الَّذِينَ ظَلَمُوا وَبُشْرَىٰ لِلْمُحْسِنِينَ ﴿١٢ الأحقاف﴾


وَنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ ﴿٥ القصص﴾




السيد البروفيسور


الائمة اللذين تحدث الرب عنهم في الكتاب المقدس هم الرسل و الانبياء جميعا ولما بعث الرب محمد الرسول صار هو الامام عليهم 

وكذلك بعده تكون للرجل المنتظر وهؤلاء المرسلين لديهم علم الكتاب

..

ومن ادعى من الناس أنه امام فهو سيقود قومه الى عذاب الجحيم كونه يجهل ما جاء في الكتاب المقدس




رشفة حياة

صدقت سيدي و في القرآن الآية واضحة و جلية فكيف استحلّ رجال الدين هذه الكلمة ببساطة و جلسوا على الكراسي و جازوا و أحلوا الكثير من الأمور مطمئنين فرحين و لابسين البياض متجملين امام الشاشات و في المحاضرات...


انها كااااارثة عظيمة حلّت على قاطني عالم القوقعة لما استهانوا بقدر الأسماء سيدي... النار ...انها النار 😲



السيد البروفيسور


صحيح

..


انظري معي الى هذا..


...

وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا ....


وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ.    .... فِعْلَ الْخَيْرَاتِ وَإِقَامَ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءَ الزَّكَاةِ ۖ وَكَانُوا لَنَا عَابِدِينَ (73)

من سورة الأنبياء

...

الامام يوحى اليه  فمن من بين هؤلاء الناس اوحي إليه ياترى




رشفة حياة

انك تشير للكلمات فتصطف أمامك الحقيقة سيدي


مندهشة و أُشهِد الله تعالى انك خير عالم بما جاء في كتاب الله المقدس القرآن الكريم


سبحان الله و بحمده، سبحان الله العظيم


صدقت سيدي، صدقت 🙏



السيد البروفيسور

حسناا



✨✨✨✨✨✨✨✨




جميع الحقوق محفوظة




تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

لأول مرة شرح دقيق لماهية الزمن فيزيائيا

سر التردد الطاقي 369، حقيقة قناة الجزيرة وقطر، المقاومة في الأرض المقدسة، ومن يعمل عمل قوم لوط، الملحمة الكبرى هرمجدون، المهدي موجود بيننا؟ في شرح السيد البروفيسور

رموز و شيفرات لا تحصى و لا تعد كشف سرها البروفيسور منذ سنوات 19/09/2020

الشكل الحقيقي للرجل المنتظر - كنز سيدنا سليمان و الجدار والغلامين - لغز كلمة كافر -

علم الأبعاد الزمنية وتحليل الإمضاء لشخصية عالمية بارزة