من هو ذا النون المذكور في القرآن، الرتق، الخنس و الجوار الكنس؟
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
✍
أمسيـــة طيّبة
بروفيسور
أصدقاءه المبجّلين و متتبِّعي هذه الصفحة الراقية
كل_ليلة_تفسير_آيات
القرآن الكريم ذو وحدة واحدة يخبر بالحقائق بكل مصداقية، ويترك للبشرية التتدبر في آياته، حتى تستفيد من معانيه وكلماته، من هنا اختلفت وجهات المفسّرين في تأويل بعض الآيات الكريمة..
مثالا على ذلك : اإخترنا هذه الآيات
♢ في قول الله تعالى:
بسم الله الرحمن الرحيم
{وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللهُ بِبَدْرٍ وَأَنْتُمْ أَذِلَّةٌ فَاتَّقُوا اللهَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} آل عمران:123، و قوله: {إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ أَنِّي مُمِدُّكُمْ بِأَلْفٍ مِنَ الْمَلائِكَةِ مُرْدِفِينَ
تحدثت عن غزوة بدر و قد نصر الله نبيَّه وأصحابه نصراً مؤزراً فيها
ما تفسيرك
بروفيسور للآية الكريمة الموالية ?
♢ في قوله تعالى :
بسم الله الرحمن الرحيم
(فَلاَ أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ الجَوَارِ الكُنَّسْ) [التكوير: 15ـ16]
هل هذا مطابقاً للتعريف العلمي الدقيق؟ عندما سمّى علماء الفلك هذه الأجسام بالثقوب السوداء
ما تفسيرك للآية الكريمة الموالية ?
بسم الله الرحمم الرحيم
♢ يقول تعالى: (لَقَالُواْ إِنَّمَا سُكِّرَتْ أَبْصَارُنَا بَلْ نَحْنُ قَوْمٌ مَّسْحُورُونَ) [الحجر: 15]
هل فعلا يحسُّ رائد الفضاء وكأن بصره قد أُغلق وسُكِّر?
أمسيـــة طيبة للجميع
♥
Peace, mercy and blessings of God Almighty
✍
Good evening Professor and
His revered friends and followers of this high-end page
#All_Light_Tesher_Ayats
The Holy Qur'an is one unit that tells the truth with all credibility, and leaves mankind to reflect on its verses, so that it can benefit from its meanings and words. From here, the interpreters differed in interpreting some verses.
For example, we chose these verses
♢ in the words of God Almighty: God has helped you at Badr and you humble fear Allah, that ye may be thankful} Al-Imran: 123, and saying: {as your Lord Tstgithon I responded to you Mamdkm thousand angels Mrdwin
I talked about the invasion of Badr and Nasrallah and his companions have a solid victory in it
What is your interpretation of the Holy verse pro?
♢ In the Almighty says: (I swear not by swallows next to the synagogues) [pelleting: 15-16]
Does this match the exact scientific definition? When astronomers called these objects black holes
What is your interpretation of my friend of the Holy verse pro?
♢ The Almighty says: (They said, `` We have seen our eyes, but we are fascinated people. ''
Does the astronaut really feel like his eyesight has been closed and drunk?
Good evening to all
*************
مساء المحبة لكل أصدقائي على صفحتنا المميزه بعلم_ العالم النبيل البروفيسور الذي لطالما أثرى عقولنا وقلوبنا بعلمه الوفير.. حماك الله بإسمه العظيم..
أهلا و سهلا بالصديقة الراقية
مرحبا بك
مرحبا لكل الأصدقاء
مرحبا اشكرك على نقاشاتك المتميزة هنا والمهيبة الناضجة والغنية ، اذا سمح لي الطيب بروفيسور إن اسأل سؤالي المتواضع ...
عن النعمان بن بشير رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «أَلَا وَإِنَّ فِي الْجَسَدِ مُضْغَةً إِذَا صَلَحَتْ صَلَحَ الْجَسَدُ كُلُّهُ، وَإِذَا فَسَدَتْ فَسَدَ الْجَسَدُ كُلُّهُ، أَلَا وَهِيَ الْقَلْبُ». متفق عليه[1].
بروفيسور ما هي هذه المضغة ؟!
فائق احترامي
تحيّة عطرة لروحك الطيّبة بروفيسور
بروفيسور
..مرحبا بك...
سأشرح معنى الحديث اولا
اهلا بك شرفتنا
بروفيسور
بروفيسور
حين يفسد القلب الذي يضخ الدم خلف القفص الصدري يمكن استبداله بعملية زرع لقلب مصنع ولايفسد الجسد كله بل يكون الشخص عاديا وليس تماما..لكن تعالي اخبريني ماذا لو فسد المخ الذي يشبه المضغة في الشكل من كل جوانبه وهو القلب في الكتاب المقدس ويعني العقل..مجرد خدش بسيط أو انسداد يفسد جزء من الجسم وعليه القلب الذي يقصده محمدا النبي هو المخ المنغرس خلف جمجمة الرأس كنواة له وهو العقل
أوووووو مذهل هذا التفسير.. اقنعني جدا فالعقل هو مركز كل الإشارات المرسله لكل خلايا الجسد..
بروفيسور
...أما فيما يخص سؤالك حول رأي في القرآن ككتاب سأقول ببساطة ماذا لو كان القران رجلا يمشي على الأرض كيف سيكون اله ا صحيح
لقداسته تعني
... أجل هذا صحيح وأرى ان قوة حضوره في رجل كانت ستكون أقوى طاقة طبعا ، أليس كذلك؟!
بروفيسور
..نور حتى اللحظة لم يأتي أحد بخطأ واحد في هذا الكتاب اليس معجزة هذا
... أرى نفس الشيء وقولك عن عدم الخطأ ،يأتي صح لأنه كتاب يضم كل العلوم التي اكتشفت والتي لم تكتشف التي ظهرت والتي لم تظهر وهو جامع صفات الكون بأسره ، فمن سيحرفه سيكون ضد الطبيعة .
معجزة رب العالمين أنه إنتشر في بقاع الارض و حفظه الصحابة و كل الناس...لانهم تفقهوا و تعلموا اصوله .. الكل حفظه عن ظهر قلب
بروفيسور
..نور الكل يعلم أن العلم الحديث أثبت أن في هذا الكتاب الكثير من العلوم و التي عجز العلماء عن فهم كيف علم كاتبه بكل هذا
صحيح
بروفيسور
نور اخبريني ماذا عن كتاب لو كان رجلا لكان الها ولا يخطأ ابدا ويعلم كل العلوم هل سيرضى أن يجالس أي كان برأيك انت
لا ، لن يرضى أبدا ابدا
بروفيسور
هل سيغلبه يوما أحد برأيك ايضا
لا ، مطلقا ...
بروفيسور
..رجلا كهذا هل هو من سيفر من الناس أم هم من سيفرون منه
هو سيفر بعلمه منهم وهم سيفرون خوفا منه .
بروفيسور
..هذا هو القرآن هجرهم بعلمه وهجروه بجهلهم
عندما سمع الوليد ابن المغيره القرآن الكريم وكأن من علماء اللغه و كأن قومه يريدون ان يشككوا في القرآن الكريم فقال ان له لحلاوه وان عليه لطلاوه وان اسفله لمغدق وان أعلاه لمثمر وأنه يعلو ولا يعلي عليه..
عندها قال قومه هنا سيؤمن من يسمع كلامك وانت مصدق
فقال ان هذا إلا سحر يؤثر ان هذا لقول البشر.
ماذا اقول ✍️
انت الأفضل ،شرحك صائب ❤️❤️❤️
..كل شيء مكتمل هو يسحر العقول طبعا صدقت العرب
هل الغاية من نزول القرآن الكريم فقط لأن الكُتب السماوية الأخرى حُرِفت مع العلم انها نُزلت في وقت محدد لامة محددة على نبي محدد و هل كان عمدا ان الله لم يتكفّل بِحفظها لحكمة?
بروفيسور
..كما نعلم ان الملائكة لاتخطا مطلقا والسؤال هنا من الذي لايخطا مثلها ابدا اليس هو الإله ذاته اكيد اذا فهي كلمة الرب نور على نور
...متى يتنزل النور وعلى من
يتنزل النور في الثلث الأخير من الليل
بروفيسور
..تنزل النور على من لايخطا حتى وهو من البشر كيف ذلك ساخبرك محمدا الرسول تسامى بخلقه الرفيع فأصبح يجاري الملائكة في صفاتهم حيث ذكر التاريخ عنه أنه كان أشرف رجل على الإطلاق وبعد كل هذا ومن المعروف ان الاخوان في الشر يساعدون بعضهم بعضا فكيف لا تدعم الملائكة رجلا يشبهها خلقا وخلقا أصدق بالآية المنزلة على محمد
***
و يتنزل على من خلصوا أنفسهم بيقين الله
***
ينزل النور على أصفيائه من الصالحين و الذين تدبروا في دينه و اصلحوا بين الناس.. فيكون في وجوههم نور
دائما تأتي بكل جميل وبفكر متجدد لشرح الكثير عن ديننا..
بمعنى انهم نزلوا في غزوة بدر لمساعدته كما الدرع و إحاطته و اصحابه من الكافرين لانه احسن الخلق و حبيب الله و من اصفيائه و بالطبع من وحي رب العالمين
بروفيسور
الان سنتطرق لشرح بعض الآيات...
***
غزوة بدر من المعارك التي تنزلت فيها الملائكة ..أولا ماهي الملائكة
خلق من خلق الله...خُلقوا من نور
يسبحون و لا يعصون و لايخالفون اوامره ...خلقوا لمهام معينة سبحان رب العالمين
استمع لك .. اكمل
بروفيسور
أما فيما يخص الآية التي تتحدث عن الخنس والكنس
مامعنى ذلك
بعضهم يقول انها عبارة عن نجوم
و عددها خمسة...
تخنس بالنهار اي تغيب و تتوارى عن الأنظار و تكنس بالليل
بروفيسور
))..سبق وذكرت الخنس في قوله ((الوسواس الخناس الذي يوسوس في صدور الناس اوك ماهو هذا الشيء الذي يمكنه الدخول للصدور كما نعلم هو الهواء فقط ومتى يكون هذا الهواء مشكلا اضطراب عصبي يؤدي للوسوسة طبعا لما يكون دخان اذا الخناس هو دخان يسبب مشاكل للجان والإنس حيث قال الذي يوسوس في صدور الناس من الجنة والناس
أصبت و لكن ما العلاقة?
و هنا أتى بالقسم
{فَلَا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ . الْجَوَارِ الْكُنَّسِ . وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ . وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ}
حتى النجوم عبارة عن دخان
بروفيسور
..الآن ماهو الكنس اذا كان الخنس دخان فالكنس جماد وماهو الجماد المعروف لدينا جميعا يكون الدخان لا يفارقه ابدا انه المذنب
***
..وأخيرا هو يقسم بظاهرة ستصيب الناس يوما بمشاكل عصبية مثل الوسواس
****
..النجوم لا تنزل الأرض وتصيب الناس والجن بالوسواس
هل هو من يكنس من اغبرة? لانه عبارة عن ذيل?
بروفيسور
..اجل
واين يذهب بما إلتصق به بالضبط
و كيف يحدث أصلا الإلتصاق? هل لانه عبارة عن جليد و غازات?
بروفيسور
رشفة حياة ..الدخان الذي يتبع المذنب يسحبه بجاذبية هذه الأخيرة كلما مرت على نفس الدخان جرته خلفها وبعد أن يحرق ويدخل المجال الجوي ينتشر ويسبب الهلوسة
ظننت ان القسم ذكر هنا نظرا لان النجوم تتحرك عن مواضعها الاصلية فهي ليست ثابتة بمكان معين و لكي يبين لنا ان هذا لهو بشيء عظيم
طيب بانتظارك...
نستمع لتحليلك اكمل رجاءا
بروفيسور
متى تسكر الأبصار ؟ حين تنغمس في مجال طاقته شديدة تعمي البصر واذا نظر رأى جمالا مبهر أو عالما مبهم حينها سيقول عن الجمال البديع سحر وعن العالم الخارق سحر ايضا ومن هنا نستخلص أن ذلك يحدث في سماء تركيبها ليس هواء وإنما ماء
عمق في تفسير الايه الكريمه بطريقه علميه بحته وهنا ينطبق عليك قول الله عز وجل إنما يخشى الله من عباده العلماء
وضح لنا قولك هذا اذا كان بالإمكان بروفيسور ،
ماء وليس هواء
بروفيسور
..لو وضعتي انسان في الهواء هل سيسبح واذا وضعته في الماء هل سيسقط ...
لا ،فأنا اذا وضعته في الهواء سيسقط واذا وضعته في الماء سيسبح
الطبيعي العكس بالعكس
وقوة الضغط العالية و الجاذبية?
بروفيسور
..الرب يقول (( وكل في فلك يسبحون )) اذا الإنسان حين يدخل المجال السموي المائي يسكر بصره اولا ثم حين يفتحه يفاجأ حين يرى تلك النجوم والكواكب الساحرة تسبح في الماء بطريقة مذهلة قوية فتشعره بالرهبة ويصبح كأنه فقد عقله
***
أشكركم. .
تحياتي لك طابت ليلتك
✨✨✨✨✨✨
هل توجد آية اخرى تثبت قولك هذا؟!
بروفيسور
قول الرب ((و ياسماء اقلعي)) في حادثة طوفان نوح عليه السلام كان الماء يتدفق من السماء
دون تعليق
بروفيسور ، نشكركم
يقصد بهطول المطر هنا... يعني امسكي المطر كي لا ينزل
انت تقول يتدفق ، هل المطر يتدفق؟! هل تعني بذلك المطر !!؟
بروفيسور
....اود ان اسالكما ماهو الطوفان
يعني سيلان ماء بشكل كبير و بقوة جارفة حيث يحدث غرقا
بروفيسور
انا سأقول ماهو الطوفان
حسب ماور د في الكتب انه ماء تعالى فوق حتى الجبال التي غاصت وغمرت في باطنه السؤال هنا إضافة إلى ماء الأرض وهي المحيطات لو تبخرت كلها ونزلت بشكل أمطار هل تغرق الجبال لا طبعا اذا هناك ماء أضيف للأرض من سماء ها والرب أمرها. إن توقف تدفقه
و لكن نحن نعلم ان التدفق للماء يأتي من جوف الارض
قصدت بروفيسور ان حتى ولو تبخرت المحيطات والأنهار فستعود لمستواها حين نزول المطر، اذن، فهذا الماء بين سطح البحار وقمم الجبال هو ماء آخر ومن السماء التي أمرها الله ان تقلع عن سكبه .... روعة !!!
..الأرض ماءها لايتجاوز القشرة الأرضية ولايمكنه ملأ مابين سطح البحر حتى عنان السماء
بماان مياه البحار و المحيطات رجعت لمكانها الاصلي و التي نزلت اصلا على شكل امطار...
كيف لوجود مياه اخرى في السماء و كأنها سماء اخرى?! لم افهم
بروفيسور
رشفة حياة ..كما تفتحي الصنبور ويتدفق الماء في الكأس هكذا حدث ونكمل غدا
طيب ... شكرا لك بروفيسور
ليلة سعيدة للجميع و لكل من شاركنا النقاش من الأصدقاء الطيبين
شكرا لصبرك معي بروفيسور و لتفسيرك الثري
هو القرآن..
ما رأيت تاليا له إلا رق طبعه.
ومن حفظه رفع الله قدره.
ومن عمل به صلح حاله.
وما تلاه محزون إلا انشرح صدره.
ومن تعلق به كفي همه وغمه
إذا دخل القرآن قلباً ..
خرجت الدنيا من ذلك القلب ،
وحطت السعادة رحالها..
ووضعت البركة أغصانها
في ذ لك القلب
فهنيئآ لقلوب
امتلأت وتشبعت وأزهرت بالقرآن...
أسعد الله حياتكم بالقران
وجعلنا واياكم من اهله وخاصته
مرحبا ،
سؤالي هو
لو كان اصل مياه الطوفان من الأمطار فكيف تم هيجانه وفيضه بتلك الطريقة المفاجئة مع إستغرافه وقت قصير ليملىء مستوى ما بين السطح والقمم !؟
بروفيسور
..لنفرض أن المطر كان هو سبب امتلاء الأرض بالماء كم كان سيستغرق من الوقت حتى يبلغ عنان السماء
اكيد فترة سنة دون توقف وهناك كانت البشرية ستتخذ الاحتياطات اللازمة للنجات كالسفن إلا أن ذلك لم يحدث لأن الأمر كان قد وقع في لحظات ولم يستطع النجات أحد إلا أصحاب سفينة نوح النبي وعليه كيف صار حجم الماء إلى فوق الجبال في لحظة وجيزة وهنا يكون من خلال مكان فيه خزان عظيم للماء المتدفق وهي ان السماء فتحت أبوابها
مرحبا بروفيسور
ممكن سؤال شغل تفكيري منذ قليل?
بروفيسور
..اهلا تفضلي
بشأن الطوفان، فوفقا لإجماع كل الحضارات، و تداول كثير من القصص في أمره و كلٌ بشكل مختلف، لا ننكر ذلك ، هو تقريبا الحدث الوحيد الذى أجمعت عليه الكتب المقدسة، والقصص والروايات التاريخية، كل بطريقتها الخاصة، مع اختلاف طفيف فى التفاصيل، واعتبر علماء الآثار والتاريخ، أن الطوفان، يمثل حدا ما بين حضارتين لبعض الشعوب، حضارة ما قبل الطوفان، التى غرقت واندثرت، ثم حضارة ما بعد الطوفان ..
إذا أمكن أن تفسِّر لنا أمر إختفاءه بعدما اغرق كل البلاد ..?
لم يتسرب بأكمله في جوف الأرض فهذا سيجعلها تربة طينية و عفنة و غير صالحة للعيش, و ان تبخر إلى السماء فسيسقط مرة ثانية و هذا غير وارد...إذا أين إختفى بالضبط بروفيسور?
بروفيسور
..هذا الحدث بالضبط معجزة عظيمة لوحده تذكر الكتب أن سفينة نوح بقيت لمدة على سطح الماء وانتظرت حتى ينخفض منسوبه أكثر لترسو وهنا أمر الرب جبل الجودي بالتعاظم بعد أن تواضع وتطاولت باقي الجبال. .وبعدها رست على ظهره السفينة أما الماء الذي هبط من السماء كان عذبا وثقيل التركيبة فتحول الى جليد حول الأقطاب وجزء منه ابتعلته الأرض وهذا في قوله ويا أرض ابلعي ماءك وهنا حدث أن الأرض فتحت قنوات عميقة بداخلها فتسرب الماء إلى الأعماق وحبس بين الطبقات الصخرية التي تشكلت منذ بداية التكوين وكان بينها العديد من الفجوات وهكذا بدأ دوران الأرض يبطىء أكثر مقارنة بما كانت عليه اول الدهر ..بمعنى كان لماء الطوفان الفضل في ذلك..لأن الأرض من قبل لم يكن في جو فها ماء إلا ماكان في البحر الواحد
ياللعجب... أمر تحليلك جد مقنع و منطقي...يتقبّله العقل و الروح بصدرٍ رحِب .. جميل و مقنع
ممكن سؤال آخر فيه قليل من الغرابة.. إذ أنه لم يرد و لا مرّة واحدة في القرآن عن الطوفان في زمن نوح انه كان طوفانًا عالميًا وأنه أغرق كل مَن على وجه الأرض؟ صحيح؟ و ان كان جوابك بالنفي فهل لك ان تذكر لي آيةً واحدةً من القرآن تفسّر غير ذلك?
بروفيسور إن من المؤكد و مما ذُكر في القرآن و لا يدع مجالًا للشك أنَّ سيدنا نوح أُرسل إلى قومه فقط، ولم يُرسل للناس كافة كما جاء في قوله عز و جلّ «وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَىٰ قَوْمِهِ فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ إِلَّا خَمْسِينَ عَامًا فَأَخَذَهُمُ الطُّوفَانُ وَهُمْ ظَالِمُونَ» [العنكبوت 14] ..
«وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَىٰ قَوْمِهِ فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ» [المؤمنون 23]
«وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَىٰ قَوْمِهِ إِنِّي لَكُمْ نَذِيرٌ مُّبِينٌ» [هود 25]،
«إِنَّا أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَىٰ قَوْمِهِ أَنْ أَنذِرْ قَوْمَكَ مِن قَبْلِ أَن يَأْتِيَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ*قَالَ يَا قَوْمِ إِنِّي لَكُمْ نَذِيرٌ مُّبِينٌ» [نوح 2،1].
اذا كيف تفسر اننا من سلالة نوح عليه السلام و من معه بما أنهم الناجون الوحيدين من الطوفان?
كثير من الآيات تؤكد أنَّ المُغرَقِينَ هم قومُ نوح فقط، و الذين كذَّبوا بآيات الله
«وَأَغْرَقْنَا الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا» [الأعراف 64]
«وَاصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا وَلَا تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُوا ۚ إِنَّهُم مُّغْرَقُونَ» [هود 37]
«وَنَصَرْنَاهُ مِنَ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمَ سَوْءٍ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ» [الأنبياء 77]، «مِّمَّا خَطِيئَاتِهِمْ أُغْرِقُوا» [نوح 25]… وغيرهم من الآياتِ العديدةِ التي تتحدث عن أنَّ المُغرَقِين هم قوم سيدنا نوح فقط، الذين كذَّبوه و جحدوا رسالتَه..
ما تفسيرك ?
هل قوم نوح فقط من كانوا معنيين بالطوفان?
بروفيسور
..قيل عن ما تواتر من الأخبار أن قوم نوح كانو قد امتلأت الأرض بهم لكثرتهم ولاتنسى أن الأرض كانت كتلة واحدة فإذا الآية صحيحة ارسل نوح لقومه الذين اكتسحوا ربوع الارض
طيب ...هل يمكن أن يُفهم على ان الارض هي فقط بلدة واحدة و ليست كل الارض?
«فَأَرَادَ أَن يَسْتَفِزَّهُم مِّنَ الْأَرْضِ فَأَغْرَقْنَاهُ وَمَن مَّعَهُ جَمِيعًا» [الإسراء 103]،
بروفيسور
..الأرض كانت قطعة واحدة والمتبقي منها محيط
طيب نذكر مثال آخر و ما حدث في زمن موسى عليه السلام .. كلّنا يعلم أنَّ سيدَنا موسى وقومَه كانوا في مصر، ومع ذلك قال الله أن فرعون أراد أن يستفزهم من «الأرضِ»، هنا خصّ مكان واحد في الكرة الأرضية و هو مصر، طيب الآية التي تليها .. «وَقُلْنَا مِن بَعْدِهِ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ اسْكُنُوا الْأَرْضَ» [الإسراء 104]، عن اي ارض هنا يقصد?
أما الآن سأذكر نبي آخر و هو يوسف عليه السلام عندما قال للمَلِك
«اجْعَلْنِي عَلَىٰ خَزَائِنِ الْأَرْضِ» [يوسف 55]
طيب هنا جميعا يعلم أن المَلِكَ لم يحكم الأرضَ كُلِّها، وإنما كان في مصر فقط. صح?
إذا «الأرضَ» في قوله :
«وَقَالَ نُوحٌ رَّبِّ لَا تَذَرْ عَلَى الْأَرْضِ مِنَ الْكَافِرِينَ دَيَّارًا» [نوح 26]
هي ليست الأرض كلها، وإنما المكان أو القرية أو المدينة التي كان يسكن فيها قوم نوح صح? مارأيك بروفيسور
بروفيسور
رشفة حياة ...حين نتحدث عن الأرض بعد الطوفان بفترة طويلة نتحدث عن أراضي كثيرة لأنها انقسمت لجزر وعادي أن نقول أرض هنا وأرض هناك وكل واحدة منفصلة عن الأخرى ببحر
ممكن.. سأتقبّل هذا التفسير ببعض من التحفظ..
الكرة الأرضية واسعة جدا و يتطلب وقت لوصول رسالة النبي لأقصى حدودها حتى و ان كانت كتلة واحدة...
هل ممكن ان تفسر لي امر اخر ?
عن الحيوانات التي اختيرت?
بروفيسور
..تفسير يخص ماذا
يقول سبحانه و تعالى:
«حَتَّىٰ إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِن كُلٍّ #زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ» [هود 40]
و في قوله عزّ و جلّ:
«فَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ أَنِ اصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا فَإِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ فَاسْلُكْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ» [المؤمنون 27]
كان الأمر هنا محدد بزمن لحظي ألا و هو قبل الطوفان صح? ...
هل كان لنوح عليه السلام وقت كافي لصنع السفينة و بعدها جمع من كل الحيوانات في كل الأرض زوجين إثنين?
«فَإِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ #فَاسْلُكْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ» [المؤمنون 27]
مرّة يقول احمل و مرّة يقول أسلك
كيف تفسر الامر?
بأن الارض هي نفسها اراضي و جزر
هل حمل الحيوانات سهل ..?
و ماذا اختار بالضبط؟ هل التي سيشربون البانها و هم على مثن السفينة او ليس تحديدا ...و كيف حموا من على السفينة من حيوانات اخرى... الامر مدهش حقيقة
بروفيسور
...يذكر الكتاب المقدس ان نوح صنع السفينة قبل ذلك بسنوات وقد جمع المخلوقات كلها من كل مكان في الأرض زوجين زوجين وأبقاها بمقربة منه ولما فاض التنور اكتفي بحملها فقط ووضعها داخل السفينة لأن الأمر حدث بسرعة كبيرة
كان نوح قد خصص ثلث السفينة لطعام المخلوقات خلال الرحلة على سطح الماء
بروفيسور
سبق واخبرتك أن الأرض كانت قطعة واحدة ولما تدفق الماء من السماء عليها زاد الثقل فوقها باطنان المياه فتشققت الى جيوب تشربت الماء ومن هنا بدأ التصدعات العميقة للقشرة تسبب تجزء الأرض
كم كانت مساحة هذه الكتلة بروفيسور?
لو جمعنا كل القارات مع بعض لقطعة واحدة تبقى مساحة واسعة جدا ...
تبلغ مساحة سطح الأرض حوالي 510,1 مليون كيلومتر مربع، يعني لو جمعنا اليابسة فيها فقط ستكون حوالي 148,9 مليون كيلومتر مربع، فتبقى مساحة البحار فيها إلى 361,2 مليون كيلومتر مربع... كبيرة جدا هذه الكتلة او القطعة الواحدة
بروفيسور
..الأرض في تناقص عماكانت عليه
شكرا لك بروفيسور.. أسعدني النقاش معك في تفسير آيات من المصحف الشريف ... القرآن عالم قائم شامل بحد ذاته اللهم زدنا علما .. ربي يحفظك و لا يحرمنا من طيب روحك بروفيسور
أمسية هادئة
♥
مرحبا من جديد بروفيسور
بعض من أغرب آيات القرآن الكريم و التي عجز عن تفسيرها الكثير
قال الله: "ثٌمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاْءِ وَهِيَ دُخَاْنٌ" ( فصلت : 11)
هل هي دخان ام ماء او انه يحدثنا عن سماءٍ أخرى?
ماهو تفسيرك لهذه الآية بروفيسور?
بروفيسور
..مرحبا بك مجددا
***
..قول الرب فارتقب يوم تأتي السماء بدخان مبين يغشى الناس هذا عذاب أليم
وبمقارنة الايتين نفهم انه هنا يقصد سماء الدنيا حين كانت في بداية الخلق على شكل دخان كما سبق وذكرت في قصة تكوين الأرض
و ما تفسير هذه الآية
قال الله : "أَوَلَمْ يَرَ الَّذِيْنَ كَفَرُواْ أَنَّ السَّمَوَاْتِ وَ الأَرْضَ كَاْنَتَاْ رَتْقَاً فَفَتَقْنَاْهُمَاْ"( الأنبياء : 3 )
♥
" و أضعف الإيمان أن نتدبر آيات القرآن الكريم و لا نغلق باب الاجتهاد في فهمها أبداً ، فكل كتاب يُؤخذ منه و يُرد إلا هذا الكتاب فهو خزينة العلم كله و ما أضر بالإسلام و المسلمين إلا إغلاقهم لباب الاجتهاد في دينهم و تحويلهم لمَرويات السيرة إلى مسلمات و مقدسات و محظورات لا تُمس و لا تُناقش كأنها مومياوات مُحنطة "
من كتاب الشفاعة
مرحبا بك بروفيسور
البقرة : 207 " يشري نفسه "
و مثله قوله تعالى
"ولبئس ما شروا به أنفسهم" وقوله : "فليقاتل في سبيل الله الذين يشرون الحياة الدنيا بالآخرة"
ممكن تفسرّ لنا هذه الآيات من فضلك?
..
ما معنى أولا كلمة شروا
نذهب إلى قصة النبي يوسف مع إخوته الذين باعوه للعزيز فقال الرب عنهم فشروه بثمن بخص دراهم معدودة. .
هنا كلمة الشراء بمعنى البيع?
بروفيسور
يقول الرب لبئس مابعوا به انفسهم..السؤال هو لمن باعوا انفسهم البشر ياترى
***
الكثير من عباد الرب تخلو عن الإله وصدقوا انه بإمكانهم التغلب عليه فتحالفوا مع الابليس فخانوه وخانتهم أحزابهم فضاعوا وضيعو من اتبعهم فإلى الجحيم يحشرون
هل لها علاقة بالسحرة?
بروفيسور
..لنعرف السحر والسحرة اولا
طيّب
بروفيسور
السحر هو كل عمل اشتمل على خبث من عمل وقول ومواد..والساحر هو كل شخص مطرود من رحمة الرب ملعون الى يوم الدين
..أكثر شيء تميل له النفس الإنسانية هو الشيطان وعمله ولو ظهر لهم عيانا لعبدوه لكن هو من رفض لأنه يخاف من الرب وغضبه فهو أعلم به منهم
هل النفس البشرية تميل الى الشر اكثر من الخير ؟
هذه المسألة خطيرة
بروفيسور
..النفس البشرية اصلها من نفس الشيطان اما الروح إلهية
لكن البشر تميل للشيطان أكثر لأنها تعشق التمرد ظنا منها أن أول متمرد على الرب وتعاليمه هو إبليس لكنهم أخطأوا التقدير
هو لم يتمرد لكن شعر بالغيرة من آدم لأن الإله فضله عليه فقال للرب انت كرمته علي.. فإن الاله أمر الملائكة بالسجود لآدم فسجدوا كلهم إلا إبليس استكبر وأبى أن يسجد له، افتخاراً عليه واحتقاراً له
قال:(( أأسجد لمن خلقت طينا)) ، كما قال في الآية الأخرى
(( أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين))
وقال أيضاً أرأيتك،
يقول للرب جراءة وكفراً، والرب يحلم وينظر
)) قال ((أرأيتك هذا الذي كرمت علي، لأحتنكن
معناها لأستولين على ذريته إلا قليلا و لهذا ساجعله عدو لي وابعده عن طريق الحق
ويقصد بذلك ساجعل البشر تكره الرب والرب يكرههم لأعمالهم السيئة
كنت أظن أن النفس هي الروح ذاتها, اتقصد ان النفس تكون نقطة وصل بين الجسد و الروح و ليست الروح?
بروفيسور
مساء الخير أصدقائي ليله طيبه
متابعة
أهلا بك...أنرت الحضور
فعلا ذكرت في كثير من الآيات على أن النفس الأمارة بالسوء واللوامة و كذلك المطمئنة
بروفيسور
.أقصد أن النفس شيطانية والروح الهيه وذلك في قوله ((فالهمها))
فجورها أي الشيطان هنا هو الملهم والهمها تقواها أي الرب هو الملهم هنا ومن خلال ذلك نجد الإنسان في نزاع بين الشر والخير بين طين وروح
متابعة
..أهلا بك مجددا
مرحبا بك بروفيسور
ألهم المؤمن المتقي تقواه ، وألهم الفاجر فجوره..
تفسير صائب
كنت أنتظر منك تفسير هذه الآية. من فضلك
قال الله : "أَوَلَمْ يَرَ الَّذِيْنَ كَفَرُواْ أَنَّ السَّمَوَاْتِ وَ الأَرْضَ كَاْنَتَاْ رَتْقَاً فَفَتَقْنَاْهُمَاْ"( الأنبياء : 3 )
♥
بروفيسور
..حسنا
***
الرتق هو إلتصاق الشيء بالشيء حيث لا يمكن فصلهما أبدا وذلك لأن مهية تكوينهما في الأصل كانت واحدة
وليظهر الله قدرته ومعجزته، جعل من الماء الذي هو أصل التكوين، نصف منه يظل ماءا ونصفه ((يحترق ويصير ترابا))
وهكذا بدأ الرتق ثم الفتق أي الإبتعاد بمعنى ارتفع الجزء الأعلى ليكون سماء وانخفض الجزء السفلي ليكون أرض
وبقي قليل من الماء بينهما ثم انتشرت الحياة
سبحانك ربي... عجزت عن التعبير
تحليل و تفسير مقنع جدا
♥
بروفيسور
..اشكرك
تفسير مذهل بروفيسور
قوله جلَّ وعلا:
« وذا النون إذ ذهب مغاضباً
فظَّن أن لن نقدر عليه فنادى في الظلمات أن لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين »
♥
هذه الآية كثير معبرّة عن قدرة الخالق عز و جلّ ممكن تفسرّ لنا معناها بروفيسور
هل هنا ذا النون شكّ في قدرة الله?
بروفيسور
وذا النون يعني هنا صاحبه كما نقول ذا الحصان أي صاحب الحصان ويقصد رفيقه خلال الطريق ثم قال ظن أن لن نقدر عليه وهنا يقصد أن يونس أعتقد أن الرب لن يستطيع تخليصه من مصيبته التي وقع فيها. حيث أنه كان داخل بطنه في ظلمات لكن الرب الهمه التسبيح ....فشعر النون بالوخز فلفض يونس وقذفه بعيدا الى الشاطىء ليتخلص من الألم
يُعتقد أن الحوت الذي إبتلع يونس عليه السلام في هذه الحادثة لايزال حيا إلى يومنا هذا, ام هذا ضرب من الجنون?
بروفيسور
...نعم لايزال حيا
كيف ذلك? و في أي منطقة? ما الذي يجعلك متأكدا?
بروفيسور
رشفة حياة ..في مجال الأرض هناك طاقة ثابته تجعل الكائنات تشيخ تذبل تموت تتلاشى لكن في المجال الطاقوي الثاني للأرض الثانية متجدد وعليه تظل الكائنات محافظة على حيويتها ولا تشيخ والنون من بين الكائنات التي تقيس الطاقة بدقة وتعرف تغيراتها واين يجب أن تتواجد ولذلك تختفي مدة عن سطح المحيطات
أحسنت وجدا بروفيسور لا يزال حي
يا سبحان الله و هل عُرف مكانه ام لا يزال مختفي?
..مامعنى كلمة نون اولا
زدنا من علمك الوفير بروفيسور
بروفيسور
تعني كائن حي يتنقل بين هنا وهناك و نختصرها في قول نون حيث نبعد الحروف الأولى والأخيرة أي الهاء والألف من هنا وهناك واعني بذلك أن النون له قدرة العيش في ماء ويابسة
أتقصد ان الحوت وهبه الله القدرة على العيش بين الماء و اليابسة? عجيب..
بروفيسور
أعطني اية فيها كلمة حوت
ظننت ان النون هو الحوت الذي ابتلع يونس عليه السلام .. لا أذكر ان هناك آية ذكر فيها الحوت
بروفيسور
بلى توجد في سورة الكهف..حيث طلب موسى من رفيقه أن يضع الطعام له وكان حوت لكن رفيقه اخبره أنه ضاع منه
في قصة سيدنا موسى والخضر عليه السلام
وسورة يونس فالتقمه الحوت وهو مليم
بروفيسور
.تذكر الآية أن رفيق موسى نسي الحوت الذي كان يحمله معه. .فهل تعتقدين أن حوت كانت تحمله البشر يستطيع ابتلاع انسان اذن النون ليس حوت في حقيقته
سورة القلم (وَلا تَكُنْ كَصاحِبِ الْحُوتِ إِذْ نادى وَهُوَ مَكْظُومٌ) [الآية 48].
بروفيسور
..نعم تلك اية ثانية
بروفيسور
..سأشرح لك هذه الاية
***
وتعني أن يونس كان برفقة الحوت داخل بطن النون لأن النون يقتات على الاسماك
نعم و لكن في سورة الكهف لم يكن يقصد به نفس الحوت .. يعني نوع آخر
بروفيسور
..مهما كان نوع الحوت هنا فهو صغير
و الذي نفسي بيده قد إحترت فعلا لأمر الحوت
صحيح بروفيسور لان ذكر في القرآن الكريم ان حيتانهم كانت تأتي يوم سبتهم الذي منعهم سيدنا موسى من الصيد به
بروفيسور
اقصد اليهود طبعا
بروفيسور
..نعم كانت الحيتان تأتيهم ويصطادونها وياكلونها يوم السبت وكان يوما مقدس يحرم فيه أكل السمك لكن خالفوا أمر الرب فغضب عليهم
صحيح هم خالفوا كلام الله وكأن اختبار لهم لصدق ايمانهم
بروفيسور
النون ليس حوت ياصديقتي هو كائن آخر
{ فَلَمَّا بَلَغَا مَجْمَعَ بَيْنِهِمَا نَسِيَا حُوتَهُمَا فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ سَرَبًا} هنا في سورة الكهف يقصد به الحوت لانه رجع للبحر ...
بروفيسور لما
بروفيسور
..نعم كما قلت الحوت سمك صغير وطعام البشر لكن النون مختلف تماما والا ماكان أعتقد يونس أن الرب لن يقدر على تخليصه منه لأنه قوي وشرس
****
..سأشرح لك معنى فالتقمه الحوت وهو مليم التى بسببها ظن الكل أن حوت ابتلع يونس..هذه في سورة الصافات
اسمعك بشغف بروفيسور
بروفيسور
.. ضعي تلك الآية وماقبلها ومابعدها هنا على العام
بسم الله الرحمن الرحيم
إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ
فَسَاهَمَ فَكَانَ مِنْ الْمُدْحَضِينَ
فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ
فَلَوْلا أَنَّهُ كَانَ مِنْ الْمُسَبِّحِينَ
لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ
فَنَبَذْنَاهُ بِالْعَرَاء وَهُوَ سَقِيمٌ
وَأَنبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِّن يَقْطِينٍ
بروفيسور
.الآن اريد شرح معنى كلمة التقمه اصلها مفردها وجمعها اذا ممكن
أصلها لقم
بروفيسور
..اشرحي بالتفصيل
اِلْتَقَمَ- [لقم]، (فعل: خماسي. متعدٍّ)، اِلْتَقَمَ، يَلْتَقِمُ، المصدر: اِلْتِقَامٌ. "اِلْتَقَمَ اللُّقْمَةَ": اِبْتَلَعَهَا.
بروفيسور
..طيب ثم اشرحي كلمة مليم
التقم تعني اخذ الطعام وهي فاعل
بروفيسور
جيد واصلي عن كلمة مليم بنفس الخطوات
اما هنا التقمه يونس عليه السلام مفعول به
بروفيسور
..اجل
حاضر
اعتذر.. لعدم صبري
..اشكرك على مساعدتنا
بروفيسور
نحن هنا للحوار
بروفيسور
والآن بما أن الآية هنا والشرح العربي واضح سأخبر كم ماذا يعني الرب بقوله فالتقمه الحوت وهو ومليم وبالدليل
***
أصلها لوم وتكون بضم المييم وهي مُليم
***
..اجلبي لنا الآية التي تقول فنبذناه بالعراء. .حتى نهايتها
حاضر
فَأَخَذْنَاهُ وَجُنُودَهُ فَنَبَذْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ وَهُوَ مُلِيمٌ
بروفيسور
..جميل
بروفيسور
ثم أين فنبذناه بالعراء وهو سقيم وانبتنا عليه شجرة من يقطين. .ابحثي عن الآية كلها وضعها هنا
حاضر
بسم الله الرحمن الرحيم
وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ
إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ
فَسَاهَمَ فَكَانَ مِنْ الْمُدْحَضِينَ
فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ
فَلَوْلا أَنَّهُ كَانَ مِنْ الْمُسَبِّحِينَ
لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ
فَنَبَذْنَاهُ بِالْعَرَاء وَهُوَ سَقِيمٌ
وَأَنبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِّن يَقْطِينٍ
وَأَرْسَلْنَاهُ إِلَى مِائَةِ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَ
فَآمَنُوا فَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حِينٍ
فَاسْتَفْتِهِمْ أَلِرَبِّكَ الْبَنَاتُ وَلَهُمُ الْبَنُونَ
أَمْ خَلَقْنَا الْمَلائِكَةَ إِنَاثًا وَهُمْ شَاهِدُونَ
أَلا إِنَّهُم مِّنْ إِفْكِهِمْ لَيَقُولُونَ
وَلَدَ اللَّهُ وَإِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ
أَصْطَفَى الْبَنَاتِ عَلَى الْبَنِينَ
مَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ
أَفَلا تَذَكَّرُونَ
أَمْ لَكُمْ سُلْطَانٌ مُّبِينٌ
فَأْتُوا بِكِتَابِكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ
وَجَعَلُوا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجِنَّةِ نَسَبًا
وَلَقَدْ عَلِمَتِ الْجِنَّةُ إِنَّهُمْ لَمُحْضَرُونَ
سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ
إِلاَّ عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ
فَإِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ
مَا أَنتُمْ عَلَيْهِ بِفَاتِنِينَ
إِلاَّ مَنْ هُوَ صَالِ الْجَحِيمِ
وَمَا مِنَّا إِلاَّ لَهُ مَقَامٌ مَّعْلُومٌ
وَإِنَّا لَنَحْنُ الصَّافُّونَ
وَإِنَّا لَنَحْنُ الْمُسَبِّحُونَ
وَإِنْ كَانُوا لَيَقُولُونَ
لَوْ أَنَّ عِندَنَا ذِكْرًا مِّنْ الأَوَّلِينَ
لَكُنَّا عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ
بروفيسور
..طيب كل شيء معنا الآن لن آتي بشيء من عندي تابعو معي فقط
نستمع إليك
و أنبتنا عليه شجرة من يقطين?! من يقصد هنا?
بروفيسور
لما غضب الرب من الفرعون ولحق بموسى الذي شق البحر بعصاه. .قال الرب عن الفرعون مايلي
فَأَخَذْنَاهُ وَجُنُودَهُ فَنَبَذْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ وَهُوَ مُلِيمٌ..ويعنى هنا أن جنود الفرعون وهو معهم غرقو في البحر بعد أن اجتمع عليهم بشقيه اليمين والشمال لأنه كان مفتوحا على شكل طريق ليمر موسى وقومه في أمان ثم لما لحق بهم الفرعون وجنوده ماذا حدث عاد البحر كما كان فجأة وهم بداخله واغلق عليهم واغرقهم. .صحيح أم لا
هنا نبذناه في اليم وليس العراء
بروفيسور
..أعلم لكن هل الشرح صحيح أم لا
هنا تفسير مقنع وقريب الي الصحيح
بروفيسور
..الآن سنواصل الشرح
بروفيسور
لما كان يونس في بطن النون. .ماذا حدث
ساخبرك لم يكن يونس لوحده الذي كان في بطن النون بل الحوت الصغير أيضا لأن جوف النون كبير جدا واجتمع في داخله الحوت ويونس فبدأ الحوت يلقم جسد يونس ويقضم منه لقيمات صغيرة ويونس يتألم ولا يستطيع فعل شيء والحوت يلقمه ويقضمه وهكذا حتى مرض يونس فالهمه الرب التسبيح وهنا قذف النون يونس الى العراء بعد أن قطع مسافة على اليابسة ولما وقع يونس مريضا أي سقيما تعفنت جراحه فالرب انبت شجرة اليقطين عليه لأنها معروفة طبيا بمداوة الجروح وظلها الذي يبعد الأشعة وايضا رائحتها التي تبعد الذباب وكل ذلك لتطيب جروح يونس الملتهبة
فعلا صدقت.. أعدت و أعدت و أعدت قرائته مرات عدة ...عجيب و الله
أنت تفسر تفسير بقلبك بفهمك للايات المحكمات بعمق قلب نقي فيلهمك الله المعنى الخفي الذي يغيب عنا
بروفيسور
يقول الرب عن النون مايلي ((لو لا إنه كان من المسبحين للبث في بطنه الى يوم يبعثون)). .وهنا يقصد أن النون لا يموت حتى يوم البعث أي القيامة وهنا نستنتج أن النون هو الدابة التي تخرج في آخر الزمان وهي من علامات الساعة الكبرى اما عن نوعها فهي مجنحة
لا...لا...لا...لا... أنت عجيب...و الله
أثق انك عالم لا يشق لك غبار انت رائع بحق
مذهولة...!!! فعلا...استوقفتني الآية للبث في بطنه إلى يوم يبعثون و لكن للحد الذي فسرّته انت... لم تخطر ببالي ربطها مع الدابة ابدا...يالله
اي تفسير هذا الذي يقلب الموازين انت مذهل بروفيسور
بروفيسور
..لم آتي بشي من عندي فقط تدبرت الاية
قلت انك تفسر بروح قلبك الشديد الشفافيه حماك الله
اشرح بروفيسور اسقينا من بحر علمك
بروفيسور... أظن أنني قفدت حاسة النطق او فقدت لساني عن التعبير او ابتلعني الحوت او لا اعرف ماذا اقول او ماذا اكتب او اين اتجه
Je suis suffoqué
Bouche bée...
تستحق سجدة الشكر لله لما تحمله آيات الله من تفسير و لوجودك معنا... انت نعمــــة بحق الله السميع العليم
بروفيسور
..احترامي الكامل شكرا
طيّب سؤال أخر من فضلك و بعدها نتركك ترتاح
كنت وضعته برات هذا التعليق...لو تقرأ
بروفيسور
..ماهو تفضلي
بروفيسور
في القران الكريم تسعاً وعشرين سورة تبدأ بحروف الهجاء المقطعة منها ما يبدأ بحرف واحد وهي ثلاث سور هي (ص.ق.ن) ومنها عشر سور مفتتحه بحرفين وهي سورة (غافر. فصلت. الشورى. الزخرف. الدخان. الجاثية. الأحقاف. طه. النمل. يس)،
ومنها ما يبدأ بثلاثة أحرف، وهي: (البقرة. آل عمران. العنكبوت. الروم. لقمان. السجدة. يونس. يوسف. إبراهيم الحجر. الشعراء. القصص).
ومن السور ما يفتتح بأربعة أحرف هما (الأعراف، والرعد) ومنها ما يفتح بخمس أحرف (كهيعص) سورة مريم، و(حم عسق) الدخان.
هل يوجد تفسير لهذه الأحرف أم تبقى ضمن الغيبيات و لا يجب السؤال عنها?
بروفيسور
..شرحت لك منها نون ضعيها في منشور لوحدها وسنوضحها
طيب
جميع الحقوق محفوظة
تعليقات
إرسال تعليق