الصلاة الوسطى - الشرح الوافي للبروفيسور
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
أوقات مشرقة و مبهجة للروح ببركة علم القرآن الكريم لكم جميعا
بروفيسور، عند سماعي لهذه الفيديوهات التي تتحدث عن دكتور يزعم أن الصلوات ليس خمسة و أنه ليس هناك دليل قاطع يثبت ذلك من القرآن الكريم و يجادل كل من قال عكس ذلك، ثم يضيف أنه لا يريد أدلة من الأحاديث النبوية الشريفة لمحمد رسول الله فيطلب من يشرح له هذه الآيات ليثبت الصلوات الخمس إن وجدت، و كوني ناقشتك مرارات عديدة و خصوصا فيما جاء في كتاب الله العزيز، فأود أن تفسر لي هذه الآيات بطريقتك الدقيقة من العلم الباطني
الآيات الكريمة
بسم الله الرحمن الرحيم
فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلَاةَ فَاذْكُرُوا اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىٰ جُنُوبِكُمْ ۚ فَإِذَا اطْمَأْنَنتُمْ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ ۚ إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا (103)
من سورة النساء
•••
أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَىٰ غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ ۖ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا (78)
من سورة الإسراء
✨✨✨✨
و أما الثاني فهو دكتور يذكر فيه أنه يصحح المفاهيم الخاطئة في من هو المزمل و المدثر و أنها ظاهرتان ألصقتا بمحمد الرسول و أن أي شخص يمكن أن يكون هو المزمل أو المدثر، فما تفسيرك للكلمتين بالعالم الباطني بروفيسور؟
✨✨✨✨
و الأخير فهو لفتاة ضربت عرض الحائط كل التوقعات، فتدعي أنها نبية و رسولة و تضع فيديوهات في قناة بإسمها و تزعم أن هناك ديانة عادية و إجتماعات في السماء السابعة مع الإله وووو و أمور لا تعقل فما ردك على زعمها بروفيسور؟
••••
•••
https://youtube.com/shorts/cgyQ-CmNGdI?feature=share
بروفيسور
مرحبا
يوم جميل
رشفة حياة
يوم جميل بروفيسور
بروفيسور
تفضلي
رشفة حياة
بروفيسور، آيات فيها كلمات مرمزة من العلم الباطني تعلمناها من حضرتك بروفيسور، و هناك الكثير من الدكاترة لا يستطيعون الرد على من يجهل حقيقة آيات الله فيجعلون الظاهر كما الباطن فما تفسيرك للآيات التي تتحدث عن الصلوات الخمس، و فقط ما دليلك من القرآن الكريم بإستثناء الأحاديث الشريفة لنبي الله محمد حتى يفهم الجميع أن ما قلته و هو أن الكتاب فيه كل شيء صحيح
بروفيسور
طيب
••••
كما قلت لك من قبل أن الكتاب المقدس فيه تفصيل كل شيء ومن بين ما جاء فيه هو الصلاة ..
لنتحدث عن هذه العبادة المفروضة من الاله في السماء على عباده في الأرض..
رشفة حياة
أود ذلك، أصغي إليك بروفيسور
بروفيسور
طيب
•••
قبل ذلك اقدم تحية وقار للرجل الكبير في السن، صاحب السؤال عن الصلاة في الكتاب المقدس..
بروفيسور
والان نزلي الاية ..وأقم الصلاة ..
رشفة حياة
هذا من طيب خلقك
•••
طيب بروفيسور
•••
بسم الله الرحمن الرحيم
وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِّنَ اللَّيْلِ ۚ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ۚ ذَٰلِكَ ذِكْرَىٰ لِلذَّاكِرِينَ (114)
بروفيسور
جيد
•••
وايضا الاية .. وأقم الصلاة لدلوك .
رشفة حياة
بسم الله الرحمن الرحيم
♦ الآية: ﴿ أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا ﴾.
♦ السورة ورقم الآية: الإسراء (78).
بروفيسور
جيد
•••
اشرحي الآن كلمة ..طرفي . زلفا...وكلمة دلوك من فضلك
رشفة حياة
طيب
•••
طرف (المعجم لسان العرب)
"الطَّرْفُ: طرْفُ العين.
والطرْفُ: إطْباقُ الجَفْنِ على الجفْن.
ابن سيده: طَرَفَ يَطْرِفُ طَرْفاً: لَحَظَ، وقيل: حَرَّكَ شُفْره ونَظَرَ.
والطرْفُ: تحريك الجُفُون في النظر.
يقال: شَخَصَ بصرُه فما يَطْرِفُ.
تَطَرَّفَ: (فعل)
تطرَّفَ / تطرَّفَ في يَتطرّف ، تطرُّفًا ، فهو مُتطرِّف ، والمفعول مُتطرَّف - للمتعدِّي
رَأَى خِصَاماً فِي الشَّارِعِ فَتَطَرَّفَ جَانِباً : اِبْتَعَدَ إِلَى الطَّرَفِ، الجَانِبِ الآخَرِ
تَطَرَّفَتِ الْمَاشِيَةُ جَوَانِبَ الْمَرْعَى : صَارَتْ بِأَطْرَافِهِ
تَطَرَّفَتِ الشَّمْسُ : دَنَتْ إِلَى الغُرُوبِ
تَطَرَّفَ الحَدِيثَ: عَدَّهُ طَرِيفاً
يَتَطَرَّفُ فِي أَفْكَارِهِ : يَتَجَاوَزُ حَدَّ الاعْتِدَالِ وَالحُدُودِ الْمَعْقُولَةِ، يُبَالِغُ فِيهَا
تَطَرَّفَ منه: تنحَّى
تَطَرَّفَ الشيء: أَخَذَمن أَطرافِهِ
•••
معنى زلفا في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي
زَلَفَ: (فعل)
زلَفَ / زلَفَ إلى يَزلُف ، زَلْفًا، وزَلِيفًا، فهو زالِف ، والمفعول مزلوف
زَلَفَ: تَقَدَّمَ، اِقْتَرَبَ، دَنا
يَزْلُفُ إلَى مُديرِهِ : يَتَزَلَّفُ إِلَيْهِ، يَتَقَرَّبُ إِلَيْهِ
زلَفَ الشيءَ: قرّبهُ وقدَّمَهُ : قرّبناهم من البحر لأجل الإغراق
زَلَّفَ: (فعل)
زلَّفَ يزلِّف ، تزليفًا ، فهو مُزلِّف ، والمفعول مُزلَّف
زَلَّف في حديثه: زاد
زَلَّف الشيءَ: قَرَّبَهُ، قَدَّمَهُ
زَلَّفَ في حَديثِهِ : زادَ
•••
دَلوك: (اسم)
الدَّلُوكُ : ما يُدَلَّك به الإنسانُ من طِيبٍ وغيره
دُلوك: (اسم)
مصدر دلَكَ
دلوك الشّمس: ميلها للغُروب وهو من الزَّوال إلى الغُروب ، الإسراْء آية 78أَقِمِ الصَّلاةَ لِدُلوكِ الشَّمْس (قرآن)
دَلَكَ: (فعل)
دلَكَ يَدلُك ، دَلْكًا ، فهو دالِك ، والمفعول مَدْلوك
دلَك الجَسَدَ :دعَكه وعركَه وفرَكه
دلَك الثوبَ: دعكَه بيده ليغسله،
دلَك السُّنبلَ: فركَه حتى انفصل قشرُه عن حبّه
دلكَه الدَّهرُ: حنَّكَه وعلَّمَه
دلَك العودَ: حكّه
دَلَكَ النَّعْلَ بِالأَرْضِ : مَسَحَها بِها
دلَك السَّيفَ ونحوَه: صَقَلَه
دَلَكَ غريمَهُ : ماطَلَهُ
دَلَكَ عَقِبَيْهِ لِلأَمْرِ : تَهَيَّأَ لَهُ
دَلَكَهُ حَقَّهُ: ظَلَمَهُ
دلَكتِ الشَّمسُ : زالَتْ عن كبد السَّماء، اصفَرَّت ومالت للغروب فهي دالك، ودالكة
دلَكتِ الشَّمسُ : غابت؛ لأنّ الناظرَ إليها يدلِك عينَه
•••
بروفيسور
جيد
•••
والان نزلي الايات التي تتحدث عن كلمة ..طرفي .زلفا .دلوك
رشفة حياة
بسم الله الرحمن الرحيم
يَنْظُرُونَ مِنْ طَرْفٍ خَفِيٍّ ﴿٤٥ الشورى﴾
لِيَقْطَعَ طَرَفًا مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَوْ يَكْبِتَهُمْ فَيَنْقَلِبُوا خَائِبِينَ ﴿١٢٧ آل عمران﴾
وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِنَ اللَّيْلِ ﴿١١٤ هود﴾
أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا ﴿٤١ الرعد﴾
مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لَا يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ ﴿٤٣ ابراهيم﴾
وَمِنْ آنَاءِ اللَّيْلِ فَسَبِّحْ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ لَعَلَّكَ تَرْضَىٰ ﴿١٣٠ طه﴾
أَفَلَا يَرَوْنَ أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا ﴿٤٤ الأنبياء﴾
أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ ﴿٤٠ النمل﴾
وَعِنْدَهُمْ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ عِينٌ ﴿٤٨ الصافات﴾
وَعِنْدَهُمْ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ أَتْرَابٌ ﴿٥٢ ص﴾
فِيهِنَّ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنْسٌ قَبْلَهُمْ وَلَا جَانٌّ ﴿٥٦ الرحمن﴾
•••
بسم الله الرحمن الرحيم
وَأَزْلَفْنَا ثَمَّ الْآخَرِينَ ﴿٦٤ الشعراء﴾
وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِنَ اللَّيْلِ ﴿١١٤ هود﴾
وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ ﴿٩٠ الشعراء﴾
وَمَا أَمْوَالُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ بِالَّتِي تُقَرِّبُكُمْ عِنْدَنَا زُلْفَىٰ ﴿٣٧ سبإ﴾
فَغَفَرْنَا لَهُ ذَٰلِكَ وَإِنَّ لَهُ عِنْدَنَا لَزُلْفَىٰ وَحُسْنَ مَآبٍ ﴿٢٥ ص﴾
وَإِنَّ لَهُ عِنْدَنَا لَزُلْفَىٰ وَحُسْنَ مَآبٍ ﴿٤٠ ص﴾
مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَىٰ ﴿٣ الزمر﴾
وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ غَيْرَ بَعِيدٍ ﴿٣١ ق﴾
فَلَمَّا رَأَوْهُ زُلْفَةً سِيئَتْ وُجُوهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ﴿٢٧ الملك﴾
وَإِذَا الْجَنَّةُ أُزْلِفَتْ ﴿١٣ التكوير﴾
•••
بسم الله الرحمن الرحيم
أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَىٰ غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ ﴿٧٨ الإسراء﴾
بروفيسور
جيد
•••
نزلي معلومات عن كلمة طرفي الشيء ..
رشفة حياة
طيب بروفيسور
•••
يتقدم للعب شخصان، يمسك كل منهما #بطرفي الحبل، ثم تتم بعد ذلك عملية الشد العكسي بينهما إلى أن يتغلب أحدهما على الآخر.
اللعب الثلاثي
أن يمسك شخصان #بطرفى الحبل ومن ثما يأرجحون الحبل والشخص الثالث يقوم بالقفز من فوقه وهزه، اللعبة منتشره أكثر بين اطفال مصر
اللعب الجماعي
فكرة اللعب الجماعي أن يشمل كل #طرف من الفريق (شخصان أو أكثر)، بشرط أن يتكافئ الفريقين في عدد الأشخاص، بعدها يتنافس الفريقين بشد الحبل إلى أن يغلب أحدهم الآخر.
•••
اصنع حلقة تبدو كحلقة الأفعوانية.
أدخل أحد #طرفي الخيط في الحلقة واسحب كلا الطرفين في اتجاهين متعاكسين حتى تحكم العقدة.
•••
جراب عمود يستخدم لكلتا #طرفي الشاحنة المحور الخلفي
•••
البطارية هي جهاز يتكون من خلية كهروكيميائية واحدة أو أكثر مع توصيلات خارجية لتشغيل الأجهزة الكهربائية مثل المصابيح الكهربائية والهواتف المحمولة والسيارات الكهربائية.
عندما تقوم البطارية بتزويد الطاقة الكهربائية، يكون #طرفها الموجب هو الكاثود و #الطرف السالب هو الأنود.
الطرف المحدد بالسالب هو مصدر الإلكترونات التي ستتدفق عبر دائرة كهربائية خارجية إلى الطرف الموجب
•••
رشفة حياة
أصغي إليك بروفيسور
•••
تشاهد من على التلة الجسور الواصلة بين #طرفي المدينة، جسر البوسفور وجسر محمد الفاتح.
•••
بروفيسور
طيب
•••
كما تلاحظين في الاية أن الرب يتحدث عن اقامة الصلاة ويحدد الوقت بدلوك الشمس..
وكلمة .. لدلوك تعني /من/ طلوع الشمس /الى/ غروبها فقال ..
..
أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَىٰ غَسَقِ اللَّيْلِ ..
..
وجاء في الاية أيضا ..وأقم الصلاة طرفي النهار..
وكلمة طرفي ..تعني من بداية النهار الى نهاية النهار وهو الوقت الذي تقام فيه الصلاة
..
وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ ..
رشفة حياة
هنا حدد زمن معين في خلال النهار و لكن لما حدد ذلك بطلوع الشمس ثم غسق اليل وضح لي أكثر بروفيسور
بروفيسور
طيب
•••
نزلي الايات ..وجعلنا النهار معاشا..
رشفة حياة
بسم الله الرحمن الرحيم
{وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتًا (9) وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاسًا (10) وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشًا (11)} [النبأ]
بروفيسور
جيد
•••
نزلي الاية هو الذي جعل لكم الليل
رشفة حياة
بسم الله الرحمن الرحيم
هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ لِتَسْكُنُوا فِيهِ وَالنَّهَارَ مُبْصِرًا ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَسْمَعُونَ (67)
من سورة يونس
بروفيسور
جيد
•••
كما تعلمين أن الرب جعل الناس تنام ليلا بعد عمل تطلب جهد كبير خلال النهار ..
لذلك جعل الصلاة تقام نهارا كلها وليس ليلا ..
اما في مايخص مابعد غسق الليل فذلك لمن أراد من الناس والذين يحبون صلاة النافلة من الليل
رشفة حياة
و كيف نعلم عدد الصلوات في النهار بروفيسور، هل هذا مذكور بالتحديد؟
بروفيسور
طيب
•••
نزلي الاية ان الصلاة كانت ..
رشفة حياة
بسم الله الرحمن الرحيم
فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلَاةَ فَاذْكُرُوا اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىٰ جُنُوبِكُمْ ۚ فَإِذَا اطْمَأْنَنتُمْ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ ۚ إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا (103)
من سورة النساء
بروفيسور
جيد
•••
لاحظي معي هذه الاية..
ان الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا..
كلمة كتابا ..مكونة من خمسة حروف وهي تبين عدد الصلوات المفروضة
ك
ت
ا
ب
ا
..
وكما هو معلوم فعدد الصلوات المفروضة هي خمسة ..
•••
نزلي الاية .. حتى يبلغ الكتاب
رشفة حياة
ك ت ا ب ا 😲 الصلوات بعدد الأحرف لكلمة كتابا!!!؟
•••
بسم الله الرحمن الرحيم
وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا عَرَّضْتُم بِهِ مِنْ خِطْبَةِ النِّسَاءِ أَوْ أَكْنَنتُمْ فِي أَنفُسِكُمْ ۚ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ سَتَذْكُرُونَهُنَّ وَلَٰكِن لَّا تُوَاعِدُوهُنَّ سِرًّا إِلَّا أَن تَقُولُوا قَوْلًا مَّعْرُوفًا ۚ وَلَا تَعْزِمُوا عُقْدَةَ النِّكَاحِ حَتَّىٰ يَبْلُغَ الْكِتَابُ أَجَلَهُ ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنفُسِكُمْ فَاحْذَرُوهُ ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ (235)
من سورة البقرة
بروفيسور
جيد
•••
نعم كلمة كتابا تشير الى العدد خمسة..
أما كلمة موقوتا ..والتي هي كلمة من ستة احرف فتبين عدد الصلوات المفروضة مع الصلاة الوسطى..
م
و
ق
و
ت
ا
رشفة حياة
مااااذا؟؟؟؟؟!!!!
الصلوات المفروضة مع الصلاة الوسطى ...!!!
أ ليست صلاة العصر هي الصلاة الوسطى بروفيسور؟؟؟؟ 😱
رشفة حياة
قال الله تبارك وتعالى: (حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ)،
«سورة البقرة: الآية 238»
بروفيسور
حتى ابين لك ماهي الصلاة الوسطى نزلي الاية ..حتى يتبين لكم
رشفة حياة
أجمعت أقوال العلماء على أن #صلاة_العصر هي الصلاة الوسطى لثبوت الأحاديث النبوية الصحيحة في ذلك
منها قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:
«شغلونا عن الصلاة الوسطى، صلاة العصر، ملأ الله بيوتهم وقبورهم ناراً».
وفي هذه الآية الكريمة وجه من الإعجاز العلمي في القرآن، فقد أثبت العلم الحديث أن في وقت صلاة العصر تقع عدة تغييرات في الجسم، حيث إن الإيقاع البيولوجي لعدة أنظمة في الجسم تبلغ ذروتها في هذا الوقت، ومن هذه الأنظمة نظام الدورة الدموية والقلب وما يتصل بهما، وثبت علميًا أن «الأدرينالين» يرتفع بعد الزوال إلى حد الذروة مع ما يتبع ذلك من كثافة في عمل القلب، سواء كان ذلك في حالة الاسترخاء أو حالة التوتر المتواصل، وسواء كان الإنسان سليمًا أو يعاني من أزمات في القلب وارتفاع ضغط الدم. وعلى المحافظة على أداء الصلاة الوسطى في وقتها أمراً له فائدة قصوى للوقاية من مضاعفات الانشغال بالأعمال اليومية الأخرى في هذه الفترة، ولتجنب مفاجآت ومجهودات غير مرغوب فيها، وقد تؤدي إلى الضرر مع طول الزمن.
رشفة حياة
حدثني محمد بن عبد الله بن عبد الحكم المصري , قال : ثنا أبو زرعة وهب بن راشد , قال : أخبرنا حيوة بن شريح , قال : أخبرنا أبو صخر أنه سمع أبا معاوية البجلي من أهل الكوفة يقول : سمعت أبا الصهباء البكري يقول : سألت علي بن أبي طالب عن الصلاة الوسطى ؟ فقال : هي صلاة العصر , وهي التي فتن بها سليمان بن داود صلى الله عليه وسلم .
رشفة حياة
حدثني يعقوب بن إبراهيم , قال : ثنا ابن علية , قال : أخبرنا سليمان التيمي , وحدثنا حميد بن مسعدة , قال : ثنا بشر بن الفضل , قال : ثنا التيمي , عن أبي صالح , عن أبي هريرة أنه قال : " الصلاة الوسطى " صلاة العصر . * حدثني المثنى , قال : ثنا سويد , قال : أخبرنا ابن المبارك , عن معمر , عن عبد الله بن عثمان بن غنم , عن ابن لبيبة , عن أبي هريرة : { حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى } ألا وهي العصر , ألا وهي العصر .
رشفة حياة
حدثني محمد بن عبد الله بن عبد الحكم , قال : ثنا أبي وشعيب بن الليث , عن الليث , عن يزيد بن الهاد , عن ابن شهاب , عن سالم بن عبد الله , عن عبد الله , قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " من فاتته صلاة العصر فكأنما وتر أهله وماله " فكان ابن عمر يرى لصلاة العصر فضيلة للذي قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيها أنها الصلاة الوسطى .
ماهي الصلاة الوسطى
ذكر الله -تعالى- الصلاة الوسطى في قوله: (حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَىٰ وَقُومُوا لِلَّـهِ قَانِتِينَ)،
وغايةُ ما يُستفاد من الآية الكريمة؛ الأمر بأداء الصلاة، والمُحافظة عليها، وأمّا تخصيص الصلاة الوسطى بالذِّكر؛ فهو لأنّها أفضلُ الصلوات، والمُحافظة عليها أشدُّ تأكيداً من المحافظة على غيرها من الصلوات
تعددت أقوال العُلماء في تحديدها، وبيان أقوالهم فيما يأتي:
صلاة العصر:
وهو ما روي عن عددٍ من أهل الحديث عن الصحابة الكرام؛ كابن عُمر، وعائشة، وأُم سلمة، وزيد بن ثابت -رضي الله عنهم-، وذلك لقول النبيّ -عليه الصلاة والسلام- عندما أخّره المُشركون عنها في غزوة الأحزاب: (شَغَلُونَا عَنِ الصَّلَاةِ الوُسْطَى، صَلَاةِ العَصْرِ، مَلأَ اللَّهُ أَجْوَافَهُمْ، وَقُبُورَهُمْ نَارًا، أَوْ قالَ: حَشَا اللَّهُ أَجْوَافَهُمْ وَقُبُورَهُمْ نَارًا).
رشفة حياة
و ممّن ذهب من الفُقهاء إلى القول بأنّها صلاة العصر؛ الإمام أبو حنيفة، والإمامُ أحمد، ونُقل عن زيد بن ثابت وأُسامة بن زيد وبعض الصحابة أنها صلاة الظهر، وقيل: إنّها المغرب، وقيل: العِشاء، وقيل: الجُمعة، ورجّح الكثير من العلماء أنّها صلاة العصر؛ لِقوّة وصحّة الأدلة الواردة في ذلك، ومنها الحديث الوارد في صحيح مُسلم والذي تمّ ذكره في أول الفقرة.
#صلاة_الفجر:
وهو قول الشافعيّ ومالك، واستدلّوا على ذلك بأنّ ما ورد في مُصحف عائشة وحفصة وُجد فيهما:
"حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وصلاة العصر"،
للحديث: (عَنْ أَبِي يُونُسَ، مَوْلَى عَائِشَةَ، أنَّهُ قالَ:
أَمَرَتْنِي عَائِشَةُ أَنْ أَكْتُبَ لَهَا مُصْحَفًا، وَقالَتْ: إذَا بَلَغْتَ هذِه الآيَةَ فَآذِنِّي: {حَافِظُوا علَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الوُسْطَى}[البقرة:238]
فَلَمَّا بَلَغْتُهَا آذَنْتُهَا فأمْلَتْ عَلَيَّ: {حَافِظُوا علَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الوُسْطَى}،
وَصَلَاةِ العَصْرِ، {وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ}.
قالَتْ عَائِشَةُ: سَمِعْتُهَا مِن رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ).
و ورد عن المالكيّة أنهم يُسمّون صلاة الفجر بالوُسطى، ونقل سُفيان بن عُيينة عن طاوس أنّها صلاة الفجر أو الصُّبح، وسُمّيت عندهم #بالوسطى؛ لأنّها جاءت #وسطاً بين #النهار و #اللّيل
رشفة حياة
قول النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام-: (كُنَّا جُلُوسًا عِنْدَ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذْ نَظَرَ إلى القَمَرِ لَيْلَةَ البَدْرِ قالَ: إنَّكُمْ سَتَرَوْنَ رَبَّكُمْ كما تَرَوْنَ هذا القَمَرَ، لا تُضَامُونَ في رُؤْيَتِهِ، فَإِنِ اسْتَطَعْتُمْ أنْ لا تُغْلَبُوا علَى صَلَاةٍ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ، وصَلَاةٍ قَبْلَ غُرُوبِ الشَّمْسِ، فَافْعَلُوا)،
وهذا الحديث جاء ذكره في صحيح البُخاريّ الذي بوّب له باباً وسمّاه: باب فضل صلاة العصر، كما بوّب له مُسلم باباً في فضل صلاتي الصبح والعصر،
وفي هذا الحديث تأكيدٌ على أدائها، وتشديدٌ على عدم فواتها، وذكر أهل التفسير بأنّها المقصودة في قوله -تعالى-: (وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ الْغُرُوبِ)
رشفة حياة
طيب بروفيسور، لحظة
•••
قال الله تعالى في كتابه العزيز:
فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ [البقرة:187]،
بروفيسور
جيد
•••
الخيط الابيض هو النهار ..
الخيط الأسود هو الليل ..
مابين النهار والليل يوجد الوسط
والوسط مابين الخيط الابيض والخيط الأسود هي الصلاة الوسطى وتعني صلاة الفجر تحديدا..
رشفة حياة
أ لذلك يتم السجود لله و التسبيح و الذكر في تلك اللحظة نظرا لأهميتها؟
بروفيسور
صحيح
رشفة حياة
أشكرك بروفيسور على هذا الشرح الوفير بالأدلة من القرآن الكريم و الذي لطالما جهله الكثيرين فتاهوا في تفسيرات ظاهرية للآيات الكريمة
✨✨✨✨✨✨✨✨✨✨✨✨✨✨
رشفة حياة
ماذا تقول في كلمتي المدثر و المزمل من القرآن الكريم؟؟؟
بروفيسور
طيب
رشفة حياة
بسم الله الرحمن الرحيم
يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ (1)قُمْ فَأَنذِرْ (2)وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ (3)وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ (4)
من سورة المدثر
•••
بسم الله الرحمن الرحيم
يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ
قُمِ اللَّيْلَ إِلاَّ قَلِيلا
نِصْفَهُ أَوِ انقُصْ مِنْهُ قَلِيلا
أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلا
إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلا ثَقِيلا
إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْءًا وَأَقْوَمُ قِيلا
إِنَّ لَكَ فِي النَّهَارِ سَبْحًا طَوِيلا
وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلا
بروفيسور
اشرحي كلمة المدثر و كلمة المزمل
رشفة حياة
مُدَثَّر: (اسم)
مُدَثَّر : اسم المفعول من دَثَّرَ
مُدَثِّر: (اسم)
مُدَثِّر : فاعل من دَثَّرَ
مُدَّثَّر: (اسم)
مفعول مِن اِدَّثَّرَ
مُدَّثَّرٌ : مُلْتَفٌّ
مُدَّثِّر: (اسم)
فاعل مِن اِدَّثَّرَ
المدثر آية 2 يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ قُمْ فَأَنْذِرْ (قرآن): يَا أَيُّهَا الْمُلْتَفُّ بِالدِّثَارِ
دَثَرَ: (فعل)
دَثَرَ، يَدْثُرُ، مصدر دُثُورٌ
دَثَرَ الشيءُ: قَدُمَ ودَرَس
دَثَرَ البِنَاءُ : اِنْهَدَمَ، تَلاَشَى، اِمَّحَى، عَفاعل
دَثَرَ المنْزِلُ : بَلِيَ
دَثَرَ الثَّوْبُ : اِتَّسَخَ
دَثَرَ السَّيْفُ : صَدِئَ
دَثَرَ القَلْبُ : غَفَلَ، وفي الحديث: حديث شريف إِن القلب يَدْثُرُ كما يَدْثُرُ السيفُ /
دَثَرَ الرَّجُلُ : كَبُرَ، أَسَنَّ
دَثَرَ الشَّجَرُ : أوْرَقَ وَتَشَعَّبَتْ أوْرَاقُهُ
دَثَّرَ: (فعل)
دثَّرَ يُدثِّر ، تَدْثيرًا ، فهو مُدَثِّر ، والمفعول مُدَثَّر
دَثَّرَ الطائرُ: أَصلح عُشَّه
دَثَّرَ على الميِّت: نَضَّد عليه الصَّخرَ
دَثَّرَ فلاناً: أَلبسه الدِّثارَ
دثَّر فلانٌ فلانًا : غَطَّاه بِغطاءٍ يُسْتَدْفَأُ به من البرد فَأَخَذَتْنِي رَجْفَةٌ شَدِيدَةٌ فَأَتَيْتُ خَدِيجَةَ فَقُلْتُ دَثِّرُونِي فَدَثَّرُونِي(حديث)، : المغطَّى بالثياب
دَثَر: (اسم)
الجمع : أَدْثار
الدَّثَر : الوسَخُ
دَثر: (اسم)
الجمع : الدُّثور
الدَّثْرُ : الكثير من كلِّ شيءٍ،
رشفة حياة
زَمَلَ: (فعل)
زمَلَ يَزمُل ، زَمْلاً وزَمَلانًا، فهو زامِل ، والمفعول مَزْمول
زَمَلَ صاحِبَهُ : تَبِعَهُ
زَمَلَتِ القَوْسُ : صَوَّتَتْ
زَمَلَتِ الدَّابَّةُ : مَشَتْ كَأَنَّها تَتَأَرْجَحُ في سَيْرِها مِنْ فَرْطِ نَشاطِها
زَمَلَ الأَعْرَجُ : رَكَضَ مُعْتَمِداً على أَحَدِ جَنْبَيْهِ رافِعاً جَنْبَهُ الآخَرَ
زَمَلَ رَفيقَهُ : أَرْكَبَهُ خَلْفَهُ عَلَى الدَّابَّةِ
زَمَلَ صاحِبَهُ : عادَلَهُ
زَمَلَ الحِمْلَ : حَمَلَهُ
زَمَّلَ: (فعل)
زمَّلَ يزمِّل ، تزميلاً ، فهو مُزمِّل ، والمفعول مُزمَّل
زَمَّلَ الشَّيْءَ : أَخْفاهُ
زَمَّلَهُ بِثَوْبِهِ أَوْ فيهِ : لَفَّهُ ، زَمِّلُونِي زَمِّلُونِي(حديث)
المُزَمِّلُ﴿١ المزمل﴾ المتحمل أعباء الرسالة
زمل ﴿يا أيها المزمل﴾ [المزمل/1]، أي: المتزمل في ثوبه، وذلك على سبيل الاستعارة، كناية عن المقصر والمتهاون بالأمر وتعريضا (لعل المؤلف ههنا قد تأثر بالمعتزلة، فقد قال الزمخشري: كان رسول الله نائما بالليل متزملا في قطيفة، فنبه ونودي بما يهجن إليه الحالة التي كان عليها من التزمل في قطيفة، واستعداده للاستثقال في النوم كما يفعل من لا يهمه أمر، ولا يعنيه شأن.
تفسير الجلالين
﴿يا أيها المزمل﴾ النبي وأصله المتزمل أُدغمت التاء في الزاي، أي المتلفف بثيابه حين مجيء الوحي له خوفا من لهيبته.
تفسير الميسر
يا أيها المتغطي بثيابه، قم للصلاة في الليل إلا يسيرًا منه. قم نصف الليل أو انقص من النصف قليلا حتى تَصِلَ إلى الثلث، أو زد على النصف حتى تصل إلى الثلثين، واقرأ القرآن بتُؤَدَة وتمهُّلٍ مبيِّنًا الحروف والوقوف.
رشفة حياة
بروفيسور أود أن تعطيني رأيك فيما قال الدكتور علي الكيالي في شرحه للكلمتين، إذ فسر أن المزمل هو كل إنسان لا يخصص أقل شيء ثلثي الليل للدراسات و الأبحاث العملنية النافعة و يوصي بقوله أن نهجر حالة المزملين و ليس رسول الله هو المزمل
ثم يكمل في شرحه إذ يقول أن حالة المدثر هي كل إنسان لا يقوم بعمله باكرا بهمّة و نشاط و أنه علينا هجر الكسل و التعب و الملل و ليس رسول الله هو المدثر
ثم يضيف و يقول أن الموضوع يختلف جملة و تفصيلا
فما قولك بروفيسور؟
بروفيسور
طيب
•••
أولا تحية وقار للرجل صاحب التفسير للاية المقدسة قبل كل شيء ..
رشفة حياة
الله يحفظك بروفيسور طيب الخلق
بروفيسور
نزلي الاية انما أنت
رشفة حياة
بسم الله الرحمن الرحيم
وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلَا أُنزِلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِّن رَّبِّهِ ۗ إِنَّمَا أَنتَ مُنذِرٌ ۖ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ (7)
من سورة الرعد
بروفيسور
طيب
•••
الرب يخاطب شخص واحد وليس جماعة فيقول ..
يا أيها المدثر قم فأنذر ..
وجاء في الاية من سورة الرعد ..إنما أنت منذر .. وهو يقصد الرجل محمد الرسول ولا احدا غيره .
لأنه المدثر هو رجل يبلغ رسالة السماء فقط ..
أما فيما يتعلق بالاقتداء بالصالحين من الأنبياء فهو أمر محبب الى الرب ..
رشفة حياة
إذا هذا تفسيرها الصحيح و السليم، ظاهريا و باطنيا، فالمدثر لا يقصد به عامة الناس أو فئة أخرى أو أي شخص آخر، بل محمد النبي المنذر و المبلّغ لرسالة رب العالمين لكافة الناس.
تفسير منطقي، أشكرك و جدا بروفيسور على التوضيح
بروفيسور
صحيح
•••
بالنسبة للعلم الباطني للاية ولكلمة المدثر فهو مختلف عن كل ماذكر ..
رشفة حياة
أحقا بروفيسور؟
أذكر في يوم ما كنا نناقش و قلت شيء بخصوص كنوز مطمورة أعتقد أ صحيح؟؟؟؟
•••
أصغي إليك برووووفيسور، أود أن أعرف تفسيرك من المستوى الثالث
•••
و هل نفس الشيء بالنسبة للمزمل بروفيسور؟؟؟
أتخفي العجب العجاب من العلم الباطني.؟
بروفيسور
الرب يخاطب في هذه الاية رجلا واحدا وليس الجميع ..ويخبره أنه سيلقي عليه قولا ثقيلا..
والقول الثقيل هو كلام الرب والذي جمع في كتاب مقدس ..
وكنت سبق وتحدثت عن معنى الترتيل والذي يختص به محمد الرسول وحده ..
كما يمكن للأشخاص العاديون أن يقتدوا بالصالحين بقيام الليل والتقرب من الرب بالعمل وماشابه
رشفة حياة
هل تقصد أن كل فرد من المجتمع هو بمثابة سفير للرسالة من بعد محمد الرسول؟؟؟
أ تقصد هكذا الإقتداء بالأنبياء، بغض النظر عن إتباع نهجه في الحياة و التحلي بأخلاقه الحميدة
•••
و الذي نفسي بيده، لقد شعرنا بثقل القرآن فقط منذ أن ناقشنا بعض آياته مع حضرتك بروفيسور و ذلك منذ قرابة الثلاث سنوات إذ لم نكمل سورة لحد الآن فكيف يكون الحال بحزب بأكمله؟!
بروفيسور
الرب يخاطب محمدا الرسول أن يقوم مقدارا من الليل للصلاة ..وهذا عمل صالح يمكن الاقتداء به والعمل به لكل مؤمن ..
اما عن كون المخاطب هل يمكن أن يكون المدثر او المزمل غير محمد الرسول فهذا غير صحيح .. لأن الرب اختص به نبي وليس بشرا عادي
رشفة حياة
صدقت بروفيسور، قل لي ما هو التفسير الباطني للكلمتين بروفيسور، أ ثقل القرآن؟
ا يمكن تجزئة الكلمتين؟؟؟؟
بروفيسور
سنتحدث عن العلم الباطني لكلمة المزمل في مواطن أخرى
•••
نعم
✨✨✨✨✨✨✨✨✨✨✨✨
رشفة حياة
ماذا بشأن المدعية غادة الرسولة و ما تضعه على مواقع التواصل و تجاوزاتها التي تفوق الحدود و زعمها مبلغة للديانة الغادية و إجتماعاتها في السماء السابعة مع الإله؟
بروفيسور
طيب
•••
والى ماذا تدعوا بعد عودتها من السماء.. فإن كان خيرا فهو خير لها وإن كان شرا فهو عليها..
رشفة حياة
بروفيسور هل أسألك سؤال عن موضوغ آخر كنا قد ناقشناه من قبل؟ هل ممكن ؟
بروفيسور
أكيد
أشكرك بروفيسور
سؤالي عن موضوع بقرة بني أسرائيل
•••
ماذا قال بالتحديد، ميت بني اسرائيل لما استفاق في حادثة البقرة؟؟
بروفيسور
حدثتك من قبل أن الرب امر بذبح البقرة الذهبية اللون ولكن لم يتم ذبحها وذلك لانه في تلك اللحظة ولد لها مولودا عجلا وكانت أنثى ذهبية اللون وفي هذا اشارة صامته عن من قتل الرجل من بني اسرائيل ..
وكانت الاشارة الصامته تطابق قول الرجل بعد أن عاد للحياة بعد لحظات
رشفة حياة
إشارة صامته؟؟؟ ا تقصد أنه لم يتكلم بل أشار إلى القاتل فقط؟؟؟
•••
ما نوع تلك الإشارة بروفيسور؟
بروفيسور
الكتاب المقدس اشار وبوضوح الى القاتل حينها ..
والاشارة كانت الرمز العجل الذهبي
اما فيما يتعلق بالرجل الميت الذي عاد الى الحياة للحظة فانه تكلم وقال من قتله ووافق ذلك الاشارة طبعا
رشفة حياة
العجل الذهبي هو الإشارة تقصد؟؟؟
بروفيسور
أجل
رشفة حياة
موت الرجل صاحب البقرة في أيّ زمنٍ كانت قصّة بقرة بني إسرائيل؟ كان هناك رجل صالح من بني إسرائيل في زمن سيّدنا موسى عليه السّلام، وكان لهذا الرّجل ولدٌ صغير، وكان عنده بقرة، فجاء يجرُّ البقرة يومًا، وجعلها في مرعى وقال: "اللهم إني استودعتك هذه العجلة لابني حتى يكبر"، فاستجاب الله تعالى دعاءه وبقيت البقرة في ذاك المرعى لا يقدر أحد عليها حتّى توفّي الرّجل وكبر ذاك الطّفل
•••
لماذا قُتل الرجل في بني إسرائيل من قِبل ابن أخيه؟ روى الإمام الطبريّ في تفسيره لقول الله جلّ وعلا: {وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تَذْبَحُوا بَقَرَةً}،[٢] وما بعدها من الآيات في سورة البقرة، أنّ رجلًا من بني إسرائيل كان عنده مال وفير وكان عنده بنت، فجاء ابن أخيه يومًا إليه ليخطِبها فرفض الرّجل خِطبة ابن أخيه وردّه خالي الوفاض مكسور الجناح، فغضبَ الفتى لذاك أيّما غضب واغتاظ لردّ عمّه إيّاه وعزم أمرَه أنَّه إذا ظَفِرَ بعمّه ليقتلنّه وليأخذنّ ماله ولينكحنّ ابنته وليأكلنّ من ديتِه.[٣] فقدمَ الفتى إلى عمّه وقد جاءت قافلةٍ محمّلة بالبضائع وقال له: أي عمّ، هلّا انطلقت معي فتُصيب لي من هؤلاء التّجار، فإنني أخشى إن ذهبت وحيدًا ألّا يعطوني شيئًا، وإنّك إن ذهبتَ معي ورأوكَ أعطَوني، فخرج عمّه معه ليلًا، وعندما بلغوا مكانًا بعيدًا التفت الفتى إلى عمّه وقتله عامدًا وعاد في أهله وكأنّ شيئًا لم يكن
•••
اتهام قوم آخرين بقتل الرجل لماذا طلب القاتل دية عمه من التّجّار؟ لمّا أصبحَ الفتى الذي قتل عمه، جاء يريد عمَّه كأنّه لا يعلم أين مكانه فلم يجده، فانطلق إلى المكان الذي قَتَلَه فيه، فإذ بقومٍ من التّجّار حولَ عمّه الميّت مجتمعين، فتباكى عليه وحثا على وجهه التّراب واتَّهمهم بقتل عمِّه وصار ينادى طالبًا ديَة عمِّه منهم.[
الاحتكام عند موسى عليه السلام لماذا لم يدفع التّجار الدّيَة وهي قليلة عليهم؟ ذهب الفتى بالتّجّار مشتكيًا إيّاهم إلى موسى عليه السّلام، فقضى عليهم بالدّية، فطلبوا من موسى -عليه السّلام- أن يدعو الله ليعلموا القاتل الحقيقيّ، وليس ذلك لأنّ ديته عليهم عظيمة، ولكنّهم لا يريدون أن يُعيّّروا بأنّهم قتلوا ذاك الرّجل.[٣] طلب موسى من بني إسرائيل الإتيان ببقرة لماذا شدَّد الله تعالى على بني إسرائيل في مواصفات البقرة؟ دعا موسى -عليه السّلام- اللهَ تعالى أن يُظهِر لهم القاتل الحقيقيّ، فأجابهم قائلًا: {إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تَذْبَحُوا بَقَرَةً}،[٤] فتعجّبوا من أمر الله وأنكروا على موسى -عليه السّلام- وأخذوا يسألونه عن مواصفات هذه البقرة، حتّى ضيّقوا على أنفسهم، وعن ابن عبّاسٍ أنّه قال: "فلو اعترضوا بقرةً فذبحوها لأجزأت عنهم، ولكنّهم شدّدوا وتعنّتوا موسى، فشدد الله عليهم"
تكرار سؤال القوم عن صفات البقرة ما صفات البقرة التي توجَّب عليهم ذبحها؟ لمَّا تعجّب القوم من أمر الله تعالى لموسى -عليه السّلام- قالوا له: {ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لَّنَا مَا هِيَ}،[٥] فأخبرهم موسى -عليه السّلام- عن الله عزّ وجلّ أنَّ الله يأمرهم أن يذبحوا بقرة لا بكر ولا هرمة بل تكون بين ذلك، ثمَّ طلبوا معرفة لونها، فأخبرهم أنَّها صفراء فاقعة اللون إذا تسرُّ من ينظر إليها، ثمَّ طلبوا تحديد صفات أكثر حتى لا يخطئوا في اختيار البقرة، فأخبرهم أنَّها بقرة لم يذللها العمل في الحقول ولا تثير الأرض ولا تعمل في الحراثة، وهي سالمة من العيوب ولا بياض فيها
البحث عن بقرة بالصفات محددة الذكر
متى اقتنع بنو إسرائيل بأنّ عليهم بدء البحث؟
لمَّا رأى التجَّار أنَّه لا مناص من أن يبحثوا عن تلك البقرة التي وصفها لهم نبيُّ الله موسى عليه السلام، قبلوا بذلك وأذعنوا قائلين:
{الْآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ}.
وانطلقوا يبحثون عن البقرة المطلوبة ويجدُّون في طلبها في جميع النواحي ولكنَّهم لم يجدوها.[٦] إيجاد البقرة! أين وجد القوم ضالّتهم أخيرًا؟ أثناء البحث عن البقرة مرَّ القوم بفتى معروفٍ ببرِّه لأبيه ووجدوا البقرة التي ينشدونها عنده بجميع المواصفات التي ذكرها الله تعالى لهم، وكان تلك البقرة الميراث الذي وثه من أبيه وأراد الله تعالى أن يعوِّضه بها خيرًا عن برِّه وسائر عمله، فنزَلَ به التّجّار يطلبون البقرة، فأبى أن بيعهم إيّاها.
شراء البقرة وقتلها بكم
اشترى القوم البقرة من الفتى؟ لمَّا رفض الرّجل بيع البقرة بمثلها سألوه إيّاها ببقرتين فأبى، فزادوه حتّى بلغوا عشر أبقار مقابل بقرته فأبى ذلك أيضًا، فأخذوه إلى موسى عليه السّلام، فأمرهم أن يرضوا الفتى صاحب البقرة، فبلغ بهم الأمر أن أعطوه وزنها ذهبًا فرفض عرضهم، فظلّوا به حتّى أعطوه مثل وزنها عشر مرّاتٍ ذهبًا فباعهم إياها على ذلك.
ضرب البقرة بالقتيل كيف استعاد االرّجل الميّت حياته؟
لمَّا اشترى القوم البقرة من الفتى ذبحوها كما أمرهم نبيُّ الله موسى، ثمَّ طلب منهم أن يضربوا القَتيل ببعض أجزاء منها، فضربوه بجزء مما بين كتفيها فعادت روح الرجل القتيل إليه وأحياه الله تعالى، فسألوه: من قتلك؟ فقال لهم: ابن أخي، فأخذوا الفتى وقتلوه بعمِّه
بروفيسور
طيب
•••
نزلي الاية التي تتحدث عن العجل
رشفة حياة
في سورة الأعراف الآيات 148- 154
بسم الله الرحمن الرحيم
﴿وَاتَّخَذَ قَوْمُ مُوسَى مِنْ بَعْدِهِ مِنْ حُلِيِّهِمْ عِجْلاً جَسَداً لَهُ خُوَارٌ أَلَمْ يَرَوْا أَنَّهُ لا يُكَلِّمُهُمْ وَلا يَهْدِيهِمْ سَبِيلاً اتَّخَذُوهُ وَكَانُوا ظَالِمِينَ، وَلَمَّا سُقِطَ فِي أَيْدِيهِمْ وَرَأَوْا أَنَّهُمْ قَدْ ضَلُّوا قَالُوا لَئِنْ لَمْ يَرْحَمْنَا رَبُّنَا وَيَغْفِرْ لَنَا لَنَكُونَنَّ مِنْ الْخَاسِرِينَ، وَلَمَّا رَجَعَ مُوسَى إِلَى قَوْمِهِ غَضْبَانَ أَسِفاً قَالَ بِئْسَمَا خَلَفْتُمُونِي مِنْ بَعْدِي أَعَجِلْتُمْ أَمْرَ رَبِّكُمْ وَأَلْقَى الأَلْوَاحَ وَأَخَذَ بِرَأْسِ أَخِيهِ يَجُرُّهُ إِلَيْهِ، قَالَ ابن أُمَّ إِنَّ الْقَوْمَ اسْتَضْعَفُونِي وَكَادُوا يَقْتُلُونَنِي فَلا تُشْمِتْ بِي الأَعْدَاءَ وَلا تَجْعَلْنِي مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ، قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلأَخِي وَأَدْخِلْنَا فِي رَحْمَتِكَ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ، إِنَّ الَّذِينَ اتَّخَذُوا الْعِجْلَ سَيَنَالُهُمْ غَضَبٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَذِلَّةٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُفْتَرِينَ، وَالَّذِينَ عَمِلُوا السَّيِّئَاتِ ثُمَّ تَابُوا مِنْ بَعْدِهَا وَآمَنُوا إِنَّ رَبَّكَ مِنْ بَعْدِهَا لَغَفُورٌ رَحِيمٌ، وَلَمَّا سَكَتَ عَنْ مُوسَى الْغَضَبُ أَخَذَ الأَلْوَاحَ وَفِي نُسْخَتِهَا هُدًى وَرَحْمَةٌ لِلَّذِينَ هُمْ لِرَبِّهِمْ يَرْهَبُونَ﴾.
بروفيسور
جيد
•••
كما تعلمين أن فرقة من بني اسرائيل عبدو عجلا صنع من حلي فرعوني ..
والرجل السامري هو صاحب الفكرة وكنت قد شرحت من قبل من يكون الرجل السامري متقمص الجسد..وقلت هو الملك الشيطان نفسه
•••
وقاتل الرجل من بني اسرائيل ليس ابن اخيه والبقرة لم تذبح ولم تُقطّع ولم يضرب بأجزاء منها الرجل الميت..الحقيقة غير ذلك
رشفة حياة
ا تقصد أن ماورد بخصوص عائلة القتيل غير صحيح البته و أن ذلك لإخفاء أمر ما؟ هل فقط للوصول لظاهرة إحياء الميت أم شيء آخر؟
•••
فكرة صاحب الجسد الميتة أعضاؤه الحيوية، الشيطان
بروفيسور
قاتل الرجل من بني اسرائيل جاء مرمزا في اشارة صامته وهي عجل ذهبي..ومن عكف على عبادة العجل الذهبي وصنعه هو الرجل السامري وهو نفسه الملك الشيطان قاتل الرجل الميت من بني اسرائيل وهذا ماقاله الميت بعد أن عاد للحياة مجددا ..
رشفة حياة
مذذذذهل، و إذا ماذا حدث في تلك اللحظة بروفيسور؟؟؟ لما علموا بهوية القاتل؟؟؟
بروفيسور
عند معرفة السبب وراء قتله للرجل الصالح من بني اسرائيل تعلمين ماذا حدث لما عرف القاتل
رشفة حياة
قلت أن الشيطان كان يريد بشدة معرفة كيفية إحياء إبنه الميت (( إبن بابله)) و تمت المعجزة أمامه
بروفيسور
صحيح
🔏أ أزمنـــة سرمـــديــة ة 🔓
جميع الحقوق محفوظة
تعليقات
إرسال تعليق