قدسية الزواج الشريف للنبي محمد و تقدير عمر السيدة عائشة بزمننا الحالي- شرح البروفيسور
💫السلام عليكم ورحمة الله وبركاته💫
أمسية هادئة لجميع من إستبدل الجهل بمعرفة المزيد عن علم القرآن الكريم و إختار أن يرقى ببصره إلى السموات بدلا من طأطأة رأسه في الأرض فتجف مضغة عقله الثمينة
رشفة حياة
مرحبا بروفيسور
هناك آية شغلت تفكير الملحدين و دعاة الشرائع الدينية فلم يشفي غليل فضولهم تفسيرا منطقيا و مقنعا، فأردت أن أعرضها عليك بروفيسور، فشرحك مستمد من آيات القرآن الكريم و موثوق كما دوما، ألا و هي كالآتي:
أوقات مباركة للجميع
بروفيسور، أود أن أسألك بشأن صورة متداولة على مواقع التواصل و ينسبونها للصحابي الجليل علي إبن أبي طالب ثم يشبهونها لهذا الرجل الذي تحدث عن لوحة موسى النبي و هو الآن يحمل عصا و نظرته حادة أوحت للمتابعين أنه عظيم ، فمارأيك بالموضوع
رشفة حياة
مرحبا بروفيسور
حقيقة إن ما يحدث في كشمير و المسلمين جراء الحكم الجائر لحكام الهند و ذلك لنشرهم الديانة الهندوسية بتغيير سكان كشمير المسلمين و تهجيرهم و توطين الهندوسيين في أماكنهم، و كأنهم يريدون إستئصال لا إله إلا الله من الجذور و هذا الحال منذ 70 سنة إلى يومنا هذا فمن سيأخذ بحقهم بروفيسور و الأعراب لا يكترثون لهم؟
أحقا ينتظرون حتى ينصرهم فقط الخليفة المنتظر ؟؟
بروفيسور لقد كثر الحديث عن زواج النبي محمد، أشرف الخلق بالسيدة عائشة رضي الله عنها حين كان عمرها لا يجاوز التسع السنوات حتى أن ملكا من ملوك الأرض في العصر الحالي يتطاول و طعن في عرض النبي فهل هذا معقول؟
أ ليس هناك من يردع هذا الملك؟؟؟ فمنذ حادثة الطفل عدنان و إغتياله و انتحار ابيه المقهور و سلسلة الجرائم لا تحصى و لا تعد في ذاك البلد ثم و لا احد يحرك ساكنا، أ ليس هذا الراعي و مسؤول عن رعيته و عليه أن يكون القدوة الحسنة لهم ؟؟؟!!!!
فكيف تفسر هذا التجاوز في حق النبي محمد و ما تقديرك لعمر النبي و السيدة عائشة من وجهة نظرك بروفيسور في زواجهما؟
يقرن المشايخ بالظروف المحيطية و سن البلوغ المبكر قي عهد النبي و لكن هذه الأسبب لم تردع الكثيرين و لم تقنعهم فمارأيك؟
بمقارنته لسنة الهجرة يقدر عمر السيدة عائشة رضي الله عنها ب15 سنة
رواه الإمام البخاري رحمه الله تعالى في صحيحه
عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَهَا : " أُرِيتُكِ فِي الْمَنَامِ مَرَّتَيْنِ أَرَى أَنَّكِ فِي سَرَقَةٍ مِنْ حَرِيرٍ ( أي رأى صورتها في قطعة من حرير أو رآها في ثوب من حرير )
وَيَقُولُ هَذِهِ امْرَأَتُكَ فَاكْشِفْ عَنْهَا فَإِذَا هِيَ أَنْتِ فَأَقُولُ إِنْ يَكُ هَذَا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ يُمْضِهِ " .
صحيح البخاري 3606
•••
رشفة حياة
أوقات طيبة للجميع
مرحبا بروفيسور
البروفيسور
مرحبا
يوم جميل
•••
تفضلي
رشفة حياة
هناك آية شغلت تفكير الملحدين و دعاة الأديان فلم يشفي غليل فضولهم تفسيرا منطقيا و مقنعا، فأردت أن أعرضها عليك بروفيسور، فشرحك مستمد من آيات القرآن الكريم و موثوق كما دوما، ألا و هي كالآتي:
رشفة حياة
أصغي إليك بروفيسور
https://youtu.be/UcqB90FFt2Y
البروفيسور
أكيد
•••
نزلي الاية التي تتحدث عن.. إن مثل عيسى
رشفة حياة
بسم الله الرحمن الرحيم
إِنَّ مَثَلَ عِيسَىٰ عِندَ اللَّهِ كَمَثَلِ آدَمَ ۖ خَلَقَهُ مِن تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُن فَيَكُونُ (59)
من سورة آل عمران
البروفيسور
جيد
•••
قبل ذلك تحية وقار للرجل الذي يتحدث عن الرجل آدم وعيسى الرسول..
رشفة حياة
أشكرك بروفيسور، هذا من لطفك
البروفيسور
كما سبق وقلت لك أن عيسى الرسول ولد من غير أب وأعني بذلك من دون الشحنة السالبة..التي تتعلق بالذكر في عملية التزاوج بين الجنسين
وأعني أن المسيح بن مريم الصديقة نڜأ من إندماج بين إثنان شحنة موجبة مضاعفة نقية ولم تكن خلال أطوار التفاعل أي شحنة سالبة..
نعود الى الرجل آدم الذي خلق في السماء من دون تزاوج بين ذكر و أنثى ..
كما تلاحظين أن الشحنة السالبة لم تكن متواجدة أيضا في عملية تصنيع الرجل ٱدم ..
وانما جاء نتيجة دمج بين إثنان من الشحنة الموجبة المضاعفة النقية هو كذلك والسبب وراء ذلك هو التراب الذي خلق منه ..والذي ايضا تحدثت عنه وهو من تراب الأرض المقدسة
نزلي معلومات عن طبيعة التراب ومكوناته..
رشفة حياة
صدقت بروفيسور، هذا كان شرحك في نقاشاتنا السابقة، في عدم تواجد الشحنة السالبة نهائيا في مرحلة تكوين النبي عيسى، أما آدم عليه السلام و الذي كان من تراب مختار بعناية من الأرض المقدسة
طيب بروفيسور
***
التربة
هي الطبقة السطحية الهشة أو المفتتة التي تغطي سطح الأرض.
#تتكون_التربة من مواد صخرية مفتتة خضعت من قبل للتغيير بسبب تعرضها للعوامل البيئية والبيولوجية والكيمائية، ومن بينها عوامل التجوية وعوامل التعرية.
ومن الجدير بالذكر أن التربة تختلف عن مكوناتها الصخرية الأساسية والتي يرجع السبب في تغييرها لعمليات التفاعل التي تحدث بين الأغلفة الأربعة لسطح الأرض؛ وهي :
الغلاف الصخري
والغلاف المائي
والغلاف الجوي
والغلاف الحيوي.
ونستنتج من ذلك أن التربة تعد مزيجًا من :
المكونات العضوية والمعدنية التي تتألف منها التربة في حالاتها السائلة (الماء) والغازية (الهواء) ذلك، حيث تحتفظ المواد التي تتألف منها التربة بين حبيباتها المتفككة بفجوات مسامية (أو ما يُعرف بمسام التربة) وهي بذلك تُشكل هيكل التربة الذي تملؤه هذه المسام.
وتتضمن هذه المسام المحلول المائي (السائل) والهواء (الغاز).
ووفقًا لذلك، فإنه ينبغي أن يتم التعامل غالبًا مع أنواع التربة على اعتبار أنها نظام يتألف من ثلاثة أطوار وتتراوح كثافة معظم أنواع التربة بين 1 و2 جرام/سنتيمتر مكعب.
كما تُعرف التربة أيضًا باسم الأرض ؛ وهي المادة التي اشتق منها كوكب الأرض الذي نحيا عليه اسمه. يرجع تاريخ بعض المواد التي تتكون منها التربة في كوكب الأرض إلى ما قبل الحقبة الجيولوجية الثالثة ولكن معظم هذه المواد لا يرجع تاريخها إلى ما قبل العصر البليستوسيني (وهو أحد العصور الجليدية وأكثرها حداثة)
وقد ثبت في الصَّحيحين
عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال: قال رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - يوم فتح مكة: ((إنَّ الله حَرَّم مكة يومَ خلق السموات والأرض، فهي حرام بحرمة الله إلى يومِ القيامة، وإنَّها لم تحل لأحد قبلي، ولا تحل لأحد بعدي، ولم تحلل لي قطُّ إلا ساعة من الدهر، لا يُعْضَد شوكُها، ولا يُنَفَّر صَيدُها، ولا يُختَلَى خَلاَها، ولا تحل لقطتها إلاَّ لمنشد))
الذي هو أحق من كلام ابن العربي وأولى بالقبول والاتباع.
•••
عن أبي شريح العدوي أنَّه قال لعمرو بن سعيد، وهو يبعث البعوث إلى مكة: ائذن لي يا أمير أنْ أحدثك حديثًا، قال به رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - الغد من يوم الفتح، سمعته أذناي، ووعاه قلبي، وأبصرته عيناي حين تكلم به، أنه حمد الله، وأثنى عليه ثم قال:
((إنَّ مكةَ حرمها الله، ولم يُحرمها الناس، فلا يَحِل لامرئ يؤمن بالله واليوم الآخر أنْ يسفكَ بِهَا دمًا، ولا يعضد بها شجرة، فإن أحد ترخص بقتال رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - فيها، فقولوا له: إن الله أذن لنبيه، ولم يأذن لكم، وإنَّما أذن لي ساعة من نَهار وعادت حرمتها اليوم، كحرمتها بالأمس، فليبلغ الشاهد الغائب))، فقيل لأبي شريح: ما قال لك؟ قال: "أنا أعلم بذلك منك يا أبا شريح، إنَّ الحرم لا يُعيذ عاصيًا ولا فارًّا بخربة)).
•••
ويروى عنه ﷺ أنه قال: ماء زمزم لما شرب له لكن في سنده ضعف، ولكن الثابت أنه قال ﷺ: إنها مباركة، إنها طعام طعم، وشفاء سقم، وكان النبي ﷺ إذا فرغ من طوافه لما فرغ من طوافه يوم العيد يوم النحر أتاها وشرب عليه الصلاة والسلام
•••
رُوِيَ عَن ابنِ عَبَّاسٍ. ويُفْعَلُ فيها كجزاءِ صَيْدٍ. ويُضْمَنُ حَشِيشٌ ووَرَقٌ بقِيمَتِه وغُصْنٌ بما نَقَصَ فإن استخلَفَ شَيْئاً مِنْها سَقَطَ ضَمَانُه كَرَدِّ شَجَرَةٍ فتَنْبُتُ لكنْ يَضْمَنُ نَقْصَها.
وكُرِهَ إخراجُ تُرَابِ الحَرَمِ وحِجَارَتِه إلى الحِلِّ لا مَاءِ زَمْزَمَ.
ويَحْرُمُ إخراجُ ترابِ المساجدِ وطِيبِها للتبَرُّكِ وغيرِه.
(ويَحْرُمُ صيدُ) حَرَمِ (المدينةِ) لحديثِ عَلِيٍّ ((المَدِينَةُ حَرَامٌ مَا بَيْنَ عَيرٍ إلى ثَوْرٍ لا يُخْتَلَى خَلاَهَا وَلاَ يُنَفَّرُ صَيْدُهَا وَلاَ يَصِحُّ أَنْ تُقْطَعَ مِنْهَا شَجْرَةٌ إِلاَّ أَنْ يَعْلِفَ رَجُلٌ بَعِيرَهُ)) رواه أَبُو دَاوُدَ.
(ولا جَزَاءَ فيهِ)؛ أي: فيما حُرِّمَ مِن صَيْدِها وشجرِها وحشيشِها،
قالَ أَحْمَدُ في روايةِ بَكْرِ بنِ مُحَمَّدٍ: لم يَبْلُغْنَا أنَّ النبِيَّ صلَّى اللَّهُ عليه وسَلَّمَ ولا أحداً مِن أصحابِه حَكَمُوا فيه بجزاءٍ.
( 2420 ) فَصْلٌ : وَحَرَمُ الْمَدِينَةِ مَا بَيْنَ لَابَتَيْهَا ؛ لِمَا رَوَى أَبُو هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : { مَا بَيْنَ لَابَتَيْهَا حَرَامٌ .
وَكَانَ أَبُو هُرَيْرَةَ يَقُول : لَوْ رَأَيْت الظِّبَاءَ تَرْتَعُ بِالْمَدِينَةِ مَا ذَعَرْتهَا } .
مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ .
وَاللَّابَةُ : الْحَرَّةُ ، وَهِيَ أَرْضٌ فِيهَا حِجَارَةٌ سُودٌ .
قَالَ أَحْمَدُ : مَا بَيْنَ لَابَتَيْهَا حَرَامٌ .
بَرِيدٌ فِي بَرِيدٍ ، كَذَا فَسَّرَهُ مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ .
وَرَوَى أَبُو هُرَيْرَةَ ، { أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَعَلَ حَوْلَ الْمَدِينَةِ اثْنَا عَشَرِ مِيلًا حِمًى } .
رَوَاهُ مُسْلِمٌ .
(2421 ) فَصْلٌ : فَمَنْ فَعَلَ مِمَّا حُرِّمَ عَلَيْهِ شَيْئًا ، فَفِيهِ رِوَايَتَانِ : إحْدَاهُمَا ، لَا جَزَاءَ فِيهِ .
وَهَذَا قَوْلُ أَكْثَرِ أَهْلِ الْعِلْمِ .
وَهُوَ قَوْلُ مَالِكٍ ، وَالشَّافِعِيِّ فِي الْجَدِيدِ ؛ لِأَنَّهُ مَوْضِعٌ يَجُوزُ دُخُولُهُ بِغَيْرِ إحْرَامٍ ، فَلَمْ يَجِبْ فِيهِ جَزَاءٌ ، كَصَيْدِ وَجِّ .
وَالثَّانِيَةُ ، يَجِبْ فِيهِ الْجَزَاءُ .
وَرُوِيَ ذَلِكَ عَنْ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ .
وَهُوَ قَوْلُ الشَّافِعِيِّ فِي الْقَدِيمِ ، وَابْنِ الْمُنْذِرِ ؛ لِأَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : { إنِّي أُحَرِّمُ الْمَدِينَةَ ، مِثْلَمَا حَرَّمَ إبْرَاهِيمُ مَكَّةَ } .
وَنَهَى أَنْ يُعْضَدَ شَجَرُهَا ، وَيُؤْخَذَ طَيْرُهَا ، فَوَجَبَ فِي هَذَا الْحَرَمِ الْجَزَاءُ ، كَمَا وَجَبَ فِي ذَلِكَ ، إذْ لَمْ يَظْهَرْ بَيْنَهُمَا فَرْقٌ ، وَجَزَاؤُهُ إبَاحَةُ سَلَبَ الْقَاتِلِ لِمَنْ أَخَذَهُ ؛ لِمَا رَوَى مُسْلِمٌ ، بِإِسْنَادِهِ عَنْ عَامِرِ بْنِ سَعْدٍ ، أَنَّ سَعْدًا رَكِبَ إلَى قَصْرِهِ بِالْعَقِيقِ ، فَوَجَدَ عَبْدًا يَقْطَعُ شَجَرًا ، أَوْ يَخْبِطُهُ ، فَسَلَبَهُ ، فَلَمَّا رَجَعَ سَعْدٌ جَاءَ أَهْلُ الْعَبْدِ ، فَكَلَّمُوهُ أَنْ يَرُدَّ عَلَى غُلَامِهِمْ ، أَوْ عَلَيْهِمْ ، فَقَالَ : مَعَاذَ اللَّهِ أَنْ أَرُدَّ شَيْئًا نَفَّلَنِيهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .
وَأَبَى أَنْ يَرُدَّ عَلَيْهِمْ .
رشفة حياة
مكونات التربة
المواد العضوية
إنّ المواد العضوية الموجودة في التربة هي عبارة عن مجموعةٍ متنوعةٍ من بقايا النباتات، والحيوانات، والكائنات الدقيقة الحية والميتة، والمواد التي تنتجها هذه الكائنات وتحللها، وتؤثر هذه المواد على الخصائص الكيميائية، والبيولوجية، والفيزيائية للتربة، ويُعدّ السماد ومخلفات المحاصيل النباتية أهم مصدرٍ لها، ولا تقتصر المواد العضوية على ذلك بل تشمل المكوّنات الحية، مثل: الحشرات، وديدان الأرض، والفطريات، والطفيليات وغيرها من الكائنات الحية.
المعادن
تُعدّ المعادن أكبر جزءٍ من التربة، حيث تُشكل ما يقارب 45٪ إلى 49٪ من حجمها، ويمكن تصنيف المعادن الموجودة في التربة إلى نوعين رئيسيين، وهما المعادن الأولية وهي المعادن الموجودة في الرمل والطمي، وغالباً ما تكون غير منتظمة الشكل، أو مستديرة، والمعادن الثانوية التي تنتج عن عمليات التجوية للمعادن الأولية، وهي معادن أكثر استقراراً وتتواجد في السيليكات.
المياه
المياه هي العنصر الأساسي الثاني من التربة، ويمكن أن تُشكّل ما نسبته 2٪ إلى 50٪ من حجم التربة، وهو عنصر مهم لنقل المغذيات إلى النباتات، وكائنات التربة، بالإضافة إلى تسهيل كل من التحلل البيولوجي والكيميائي، وتختلف قدرة التربة على الاحتفاظ بالمياه على طبيعة نسيج التربة، فالتربة الطينية هي التربة الأفضل في الاحتفاظ بالمياه، بينما التربة الرملية هي أسوأها.
الغازات
يمكن أن تُشكّل الغازات نسبةً تتراوح بين 2٪ إلى 50٪ من حجم التربة، ومن هذه الغازات الأكسجين المهم لتنفس جذور النباتات، والميكروبات الموجودة في التربة، وثاني أكسيد الكربون والنيتروجين وهما غازان مهمان لوظائف الكائنات التي تساعد على نمو النبات، مثل البكتيريا المثبتة للنيتروجين، وفي حال انغمار التربة بالماء لفترة، تخرج الغازات من التربة، ممّا يمنع تبادل الغازات بين التربة وجذور النبات، ممّا يؤدي إلى موتها،
ومن الجدير بالذكر أنّ مكونات التربة تتغير بشكلٍ كبيرٍ جرّاء حركة المشاة والمركبات، وخاصةً عندما تكون التربة رطبةً، كما أنّ الهواء والماء هما أسهل مكونين يمكن تغييرهما
أنواع التربة
تختلف أنواع التربة باختلاف خصائصها، من أهم أنواع التربة هي:
التربة الطينية:
تعرف أيضاً بالتربة الثقيلة، تحتوي على نسبة 25% من الطين، وتمتاز باحتوائها على الكثير من المواد المغذية، إضافة إلى احتوائها على كميات كبيرة من الماء؛ وذلك بسبب وجود الفراغات التي تسمح بمرور الماء من خلالها الأمر الذي يؤدي إلى الاحتفاظ برطوبة التربة، فهي تحتاج إلى وقت أطول حتى تجف خلال فصل الصيف، تظهر علامات التشقق عند جفافها في فصل الصيف.
التربة الرملية:
تُسمّى أيضاً بالتربة الخفيفة، فهي تتميز باحتوائها على نسبة عالية من الرمل والطين، كما أنها لا تحتوي على كميات كبيرة من المواد المغذية، تتميز بسرعة تصريف المياه من خلالها، خاصةً في فصل الشتاء، كما تُعَدّ من أنواع التربة السهلة الزراعة، لكن يؤخذ عليها أنّها سريعةُ الجفاف، ومستوى الحموضة فيها عالٍ.
تربة الطباشير:
يحتوي هذا النوع من التربة على نسبة عالية من كربونات الكالسيوم، والجير، وبهذا تُعدّ تربةً قلويةً، فهي غير صالحة لزراعة النباتات.
التربة الصخرية:
تتكون هذه التربة من الصخور البيضاء، والحجر الجيري، وتُصنف هذه الصخور إلى صخور رسوبية، وصخور نارية، وصخور متحولة، يعد هذا النوع من الصخور مناسب لإقامة المباني عليه
تحتوي التربة على العديد من المعادن والمواد العضويّة، إضافةً إلى المواد النباتية والحيوانية، كما أنّها تحتوي على كمّيّات كبيرة من الماء والهواء، ممّا يجعل محتوياتها تتغيّر بانتظام وبشكل مُستمر، وقد تتكون التربة من أجزاء صلبة تعتمد في قوامها وتركيبها على مجموعة من الأملاح والأكاسيد الحرّة مع ضرورة وجود المواد المعدنيّة والعضويّة.
ويتكوّن الجزء السائل في التربة من مياه، وعدد من المواد المذائبة إلى جانب وجود الهواء الضروريّ لتهوية التربة، لنصل أخيراً إلى جزء التربة الغازيّ الذي يحتوي على كمّيّات كبيرة من الغازات الذائبة أو الحرّة، حيث تتفاوت نسبها بالاعتماد على الظروف المُحيطة للتربة.
معادن التربة:
تُشكّل المعادن النسبة الأكبر في مكوّنات التربة، وتحتوي المعادن على عدد من الجسيمات المعروفة كالرّمل والغرين إضافةً إلى الطين التي تقوم بتشكيل محتوى التربة المعدنيّ، وهناك نوعان رئيسان من المعادن:
المعادن الأوليّة: هي عبارة عن معادن مُتأيّنة، وتاتي من الصخور، وتتكوّن بفعل عوامل التجوية سواء كانت فيزيائيّة أو كيميائيّة، وتحتوي بشكل رئيس على المعادن القويّة التي لها القدرة على مقاومة عمليّات التجوية.
من أشهر وأهمّ الأمثلة على المعادن الأوليّة؛ معدن الكوارتز والفلدسبار والمايكا إضافةً إلى معادن البايروكسينات، وتُشكّل هذه المعادن معظم الأجزاء الخشنة من التربة والتي تُشير إلى الحجر الرمليّ والغرينيّ.
المعادن الثانويّة: تتكوّن هذه المعادن بفعل عوامل التجوية الكيميائيّة فقط، وتشكل الجزءَ الناعمَ من التُّربة، حيث تعتبر المعادن الطينيّة والأكاسيد والكربونات، ومن أهمّ الأمثلة على المعادن الثانويّة.
المعادن الطينيّة:
من المجموعات المعدنيّة المهمّة، وتنتج بفعل العديد من عمليّات التغيُّر وعمليّات التجوية الشديدة التي تحدُث بشكل رئيس لمعادن الصخور الناريّة، وتتركّب المعادن الطينيّة بشكل رئيس من سليكات الألمنيوم، ويتمّ التعرّف على المعادن الطينيّة من خلال استخدام الميكروسكوب الإلكترونيّ؛ نظراً لإنّ حجم حبيباتها صغير جداً ولا يمكن رؤيته بالعين المُجردة
تحتوي المعادن الطينيّة على تركيب صفائحيّ فريد من نوعه، الأمر الذي يجعلها تُصنّف بالاعتماد على تركيبها البلوريّ، حيث يتكوّن تركيبها البلوريّ من عدد من الوَحدات البلوريّة المُترابطة مع بعضها بعضاً ضمن طبقات أو صفائح؛ فمن الممكن أن تتركّب المعادن من طبقتين من السيليكا المُرتبط مع الألمنيوم كمعادن الكاولينيت، وقد يتركَّب بعضها الآخر من طبقتين من الألمنيوم المنفصلات بطبقة من السليكا مثل التلك.
ويمتاز سطح المعادن الطينيّة #بشحنته_السالبة_الدائمة؛ نظراً لنقص #الشّحنات_الموجبة الموجودة في تركيبها البلوريّ غير المُتزن، لذلك يقوم سطح هذه المعادن بجذب #الكاتيونات_السالبة باتّجاهها حتى يصل إلى حالة الاتّزان الكهربائيّ، هذا وقد يقوم بعمليّة التبادل الأيونيّ بين أيوناته وأيونات السطح المحيط به.
الطين أو الصلصال Clay هو مادة موجودة في معظم أنواع التربة تستخدم في صناعة السيراميك والطوب. يصف الجيولوجيون الطين بأنه ذرات (أي جسيمات) صغيرة جدًا من التربة حجمها أقل من أربعة ميكروميترات (مقياس أبعاد الأجسام الدقيقة) في القطر. كلمة الطين تعني أيضًا مادة من الأرض مكونة من أنواع معينة من معادن السليكات التي تكسّرت بعوامل التعرية يقل حجمها عن 1/256mm.[1]
يتكون الطين أساسًا من جُسَيمات صغيرة جدًا صفائحية الشكل من الألومينا والسليكا مرتبطة معًا بالماء. توجد مواد مختلفة في الطين يمكن أن تعطيه ألوانًا مختلفة. فعلى سبيل المثال، أكسيد الحديد يمكن أن يكسب الطين اللون الأحمر. أما المركبات الكربونية فتعطي ظلالاً مختلفة من اللون الرمادي.
الخصائص الكيميائية للطين
يتصف الطين ببنيته الذرية غير المتوازنة #كهربائياً. فهو من حيث طريقة تشكله المعدني، يتميّز سطح جزيئاته الصفائحية بشحنات سالبة مرتبطة بشوارد أملاح الأرض #الموجبة التي تشمل ذرات الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنسيوم.
يتميز #الطين بقدرته على الدخول في عمليات تبادل شاردي بين شوارد أملاح الأرض وشوارد موجبة أخرى، ومن دون التأثير بالبنّية السيليكاتية الأساسية.
وتكون طريقة الارتباط إما على شكل روابط فيزيائية ضعيفة أو #روابط_كيميائية_قوية أو ما يُسمى بـ «الادمصاص».
ولا تتخلى الجزيئات الطينية عن الشوارد المرتبطة بسهولة؛ ويتعلق ذلك بقوة الارتباط الشاردية للذرة المعّنية والمتعلقة برقم تكافؤ الذرة وقطرها، فمثلاً يمكن لذرة الرصاص أن تحل محل أربع ذرات من الصوديوم، ولكن نظراً لحجمها الكبير، تتطلب طاقة عالية لإزاحتها. لذا؛ فإن إزالة التلوث من الترب الطينية من أصعب المشكلات البيئية وأكثرها كلفة. وكلما ازداد السطح النوعي للطين؛ ازدادت الشحنات السالبة، وازداد عدد #الشوارد_الموجبة أو الملوثات المرتبطة بها.
تتعلق خصائص الطين الكيميائية بطبيعة #الماء المحيط بها الذي يحتوي على #الشوارد_الموجبة المرتبطة بالطين. فعند ارتفاع قيمة باهاء الماء (الرقم الهدروجيني pH) بحيث يصبح أكثر قلوية؛ تترسب عندئذ الشوارد المرتبطة على شكل أملاح، ثم تعاود التشرد في حال انخفاض قيمة الباهاء.
أما الجزيئات العضوية، فيكون ارتباطها ضعيفاً نسبياً، وهي غير متشردة ولاتتأثر بطبيعة الماء المحيط بالطين.
إن وجود الماء في التربة من أهم العوامل المؤثرة في انتقال الملوثات وتفاعلها والترب الطينية.
وقد ظهر مؤخراً علم الجيوبيئة الذي يعنى بأمور تفاعل المواد الملوثة العضوية واللاعضوية والترب وطرائق انتقالها ومعالجتها
يؤدي الطين في التربة دورًا حيويًا في الزراعة.
على سبيل المثال، يمتص الطين النشادر (الأمونيا) وغازات أخرى يتطلبها نمو النبات. كما يساعد التربة أيضًا على الاحتفاظ بالمخصبات التي يعطيها السماد.
#وبدونه لا يمكن للتربة أن #تحتفظ بخصوبتها عامًا تلو عام، وعلى أية حال كمية الطين الزائدة تجعل الأرض جامدة وثقيلة وتمنع حركة الهواء والماء خلال التربة. هناك نوعان عامّان من الطين، كلاهما #يتفاعل بطريقة مختلفة حين يمتزج #بالماء، الطين القابل للتمدد ينتفخ ويزداد حين يضاف إليه الماء.
كما يمكنه امتصاص كمية كبيرة من الماء لدرجة أنه يتحول إلى سائل.
أما الطين غير القابل للتمدد، فيصبح لينا طريًا، ولكنه لا يتحول إلى سائل حين يمتزج بالماء. تستخدم صناعة النفط النوع القابل للتمدد عاملاً كيميائيًا في عملية تكرير البترول
البروفيسور
طيب
رشفة حياة
أصغي إليك بروفيسور، فما وجدته عن خصائص الطين الذرية و تفاعلاته يؤكد ما قلته في السابق
البروفيسور
كما هو معلوم أن الرب خلق الرجل آدم من تراب مقدس
وماء الحياة المقدس وهذا خليط كان عبارة عن
طين ..
الكل يعلم أن الارض المقدسة هي نواة الطاقة الموجبة في الأرض
وان ماء الحياة في السماء ايضا
ذو طاقة موجبة خالصة .
رشفة حياة
اتقصد نظرا لتشبعها بالطاقة الموجبة أختيرت طينتها دون غيرها ؟؟؟ 😲
•••
بروفيسور، هل لأن تركيبتهما من الشحنة الموجبة النقية فهما في ذلك يتشبهان و ليس لشيء آخر؟؟
البروفيسور
صحيح
رشفة حياة
كم أشكرك بروفيسور على هذا الكم الوفير من الدقة و الوضوح، تفسير منطقي و جدااا، و لا غرابة في مدى تشابه النبييان في تركيبتهما
✨✨✨✨✨✨✨✨✨✨✨✨✨✨✨
رشفة حياة
بروفيسور، أود أن أسألك بشأن صورة متداولة على مواقع التواصل و ينسبونها للصحابي الجليل علي إبن أبي طالب ثم يشبهونها لهذا الرجل الذي تحدث عن لوحة موسى النبي و هو الآن يحمل عصا و نظرته حادة أوحت للمتابعين أنه عظيم ، فمارأيك بالموضوع
البروفيسور
طيب
رشفة حياة
قلت في رؤيا لك من قبل أنك رأيته و صافحته لما كان بصحبة سيدنا إبراهيم، فهلا وصفته لنا لو سمحت؟؟؟
•••
بعض مما قلته لنا في رؤيا لك عن الصحابي الجليل علي إبن أبي طالب
كل اصحابه ومن شد انتباهي الرجل علي الشجاع وابراهيم الرسول
•••
الرجل " علي" يختلف في لون بشرته عن محمد الرسول
فهو ادمي ورأسه كبير وشعره أسود وطويل
وشديد الحياء و جسمه قوي ويبدو شابا ذكيا و فارس حرب
البروفيسور
صحيح
•••
كنت قد رأيت الرجل "علي" صاحب محمد الرسول وزوج ابنته فاطمة الزهراء الطاهرة في الرؤيا
التي قصصت عليك وفي غيرها واذكر شكله كليا ..
واذا قارنا بينه وبين الرجل الصالح الذي في الصورة ويحمل العصى فهو لايشبهه .
سأحدثك عن ذلك
رشفة حياة
أوووو بروفيسور، أود معرفة المزيد عنه، أصغي إليك
البروفيسور
أكيد
•••
كان الرجل "علي" غليظ العظام، ضخم الجثة،
طويل القامة و العنق، شديد القوة، مشدود الجسم خشن الجلد، عليه شعر بارز، آدمي لون البشرة داكن عظيم اليدين والاكتاف والأرجل
ذو لحية كثة سوداء تداري عنقه، يغلب عليه الشباب رغم سنه، دائم النظر إلى الأرض
ذو عيون واسعة سوداء
رشفة حياة
سبحان الله و بحمده، وصفك له مختلف كليا عن الصورة المتداولة عن شخصه المبارك و عن الشيخ الذي يشبهونه لتلك الصورة بروفيسور، رجل مغوار يظهر عليه هيبة الفارس الشجاع و الذي يقف في وجه طوفان من الأعداء إذا إستلزم أمر الجهاد 😲
البروفيسور
صحيح
رشفة حياة
أنه علي صهر و صاحب محمد النبي الشريف ، صاحب تسع أعشار العلم و الفارس الذي يجيب بنعم و لا يجلس مع القاعدين في إنتظار ظهور المنتظر لنصرته و نصرة المستضعفين، فكيف بالله عليك سيكون حفيده من نسله المبارك الرجل المنتظر ..🤔 أكيد سيأخذ منه العلم كله أصحيح؟؟؟
✨✨✨✨✨✨✨✨✨✨✨✨✨
رشفة حياة
بروفيسور لقد كثر الحديث عن زواج النبي محمد، أشرف الخلق بالسيدة عائشة رضي الله عنها حين كان عمرها لا يجاوز التسع السنوات حتى أن ملكا من ملوك الأرض في العصر الحالي يتطاول و طعن في عرض النبي فهل هذا معقول؟
أ ليس هناك من يردع هذا الملك؟؟؟ فمنذ حادثة الطفل عدنان و إغتياله و انتحار ابيه المقهور و سلسلة الجرائم لا تحصى و لا تعد في ذاك البلد ثم و لا احد يحرك ساكنا، أ ليس هذا الراعي و مسؤول عن رعيته و عليه أن يكون القدوة الحسنة لهم ؟؟؟!!!!
فكيف تفسر هذا التجاوز في حق النبي محمد و ما تقديرك لعمر النبي و السيدة عائشة من وجهة نظرك بروفيسور في زواجهما؟
https://youtu.be/q8U1lgG_hEY
البروفيسور
طيب
•••
نزلي معلومات عن زواج محمد الرسول بالمراة عائشة ..
رشفة حياة
طيب بروفيسور، لحظة
•••
ظاهر كلام المحدثين وأصحاب السير أن عائشة ولدت بعد المبعث بأربع سنين أو خمس، وتزويجها النبي صلى الله عليه وسلم وهي بنت ست سنين، وقيل سبع، ودخل بها وهي بنت تسع، ومات عنها وهي بنت ثمان عشرة. ودليل ذلك ما رواه البخاري في صحيحه عن عائشة رضي الله عنها قالت: تزوجني النبي صلى الله عليه وسلم وأنا بنت ست سنين، فقدمنا المدينة فنزلنا في بني الحارث بن الخزرج فوعكت فتمزق شعري، فوفى جميمة، فأتتني أمي أم رومان وإني لفي أرجوحة ومعي صواحب لي فصرخت بي فأتيتها، لا أدري ما تريد بي، ثم أخذت شيئاً من ماء فمسحت به وجهي ورأسي ثم أدخلتني الدار، فإذا نسوة من الأنصار في البيت فقلن: على الخير والبركة وعلى خير طائر، فأسلمتني إليهن وأصلحن من شأني فلم يرعني إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم ضحى، فأسلمتني إليه وأنا يومئذ بنت تسع سنين.
وفي صحيح مسلم عن عروة عن عائشة رضي الله عنها: أن النبي صلى الله عليه وسلم تزوجها وهي بنت سبع، سنين وزفت إليه وهي بنت تسع سنين ولُعَبها معها، ومات عنها وهي بنت ثمان عشرة.
وقد اتفق على هذا المعنى الشيخان في صحيحيهما اللذين هما أصح الكتب, ولم نجد أحداً من شراح الحديث اعترض على هذا التاريخ ولا نقل ما يخالفه
•••
نقل ابن هبة الله أيضاً عن أبي نعيم أنها ولدت قبل الهجرة بسبع وعشرين سنة وقبل مبعث النبي صلى الله عليه وسلم بعشر سنين وولدت لأبيها الصديق يوم ولدت وله أحد وعشرون سنة توفيت أسماء سنة ثلاث وسبعين بمكة بعد قتل ابنها عبد الله بن الزبير بأيام ولها مائة سنة، وقال الذهبي في السير: إنها ماتت بعد ابنها عبد الله بشهرين أو نحو ذلك ولها قريب من مئة عام....
وقال: كانت أسن من عائشة بسنوات..
ثم نقل الذهبي قول ابن أبي الزناد كانت أكبر من عائشة بعشر سنين، ثم قال: قلت: فعلى هذا يكون عمرها إحدى وتسعين سنة. وأما هشام بن عروة فقال: عاشت مئة سنة ولم يسقط لها سن.
وبناء على استنتاج الذهبي من كون عمرها إحدى وتسعين سنة يتضح أن الذهبي يقر أن عائشة ولدت قبل الهجرة بحوالي ثمان سنوات لأنه بنى على ذلك تحديد عمر أسماء ولم يعترض ذلك بكون أسماء نقل بعضهم أنها عمرت مائة سنة، ثم إن ما في الصحيحين من الروايات التاريخية يتعين تقديمه على ما في سواهما ولا سيما إذا لم نجد من نقل الخلاف عن السلف لما قالت عائشة, ومن هؤلاء عروة وهشام ابنه فقد نقلا كلامها ولم يعترضاه مع أن من أسباب الترجيح كون الراوي صاحب القصة, وعائشة حدثت عن نفسها بما ذكر فلزم تصديقها، وأما ما ذكر من عمر أسماء فلم ينقل فيه إسناد صحيح، وقد تطرقه الاحتمال المؤدي لسقوط الاحتجاج والاستدلال به.
والله أعلم.
البروفيسور
جيد
رشفة حياة
رؤيا النبي بزواجه من السيدة عائشة إنَّ رُؤيَا الأنبياء حقٌّ، وقد رأى النَّبيُّ محمد -صلّى الله عليه وسلّم- السيِّدة عائشة -رضيَ الله عنها- في منامِه، حيث ثبت عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أنه قال: (أُرِيتُكِ قَبْلَ أنْ أتَزَوَّجَكِ مَرَّتَيْنِ، رَأَيْتُ المَلَكَ يَحْمِلُكِ في سَرَقَةٍ مِن حَرِيرٍ، فَقُلتُ له: اكْشِفْ، فَكَشَفَ فإذا هي أنْتِ، فَقُلتُ: إنْ يَكُنْ هذا مِن عِندِ اللَّهِ يُمْضِهِ، ثُمَّ أُرِيتُكِ يَحْمِلُكِ في سَرَقَةٍ مِن حَرِيرٍ، فَقُلتُ: اكْشِفْ، فَكَشَفَ، فإذا هي أنْتِ، فَقُلتُ: إنْ يَكُ هذا مِن عِندِ اللَّهِ يُمْضِهِ)
•••
وتكرَّرت الرُّؤيا مرَّتين، فرأى -عليه الصلاة والسّلام- في المنامِ رجلاً يسوقُ له السيِّدةُ عائشةُ -رضيَ الله عنها- في قطعةٍ من حريرٍ، ويخبرُه أنَّها امرأتُه، وأمره بأن يكشفَها، فعلِمَ أنَّه وحيٌ ربانيٌّ، وكان ذلك الرّجلُ هو سيدُنا جبريل -عليه السّلام-، وجاءَه مرّتينِ بصورةِ السيِّدةِ عائشة -رضيَ الله عنها- في قطعةٍ من الحريرِ لونها أخضر، وأخبره أنَّها زوجتُه في الدُّنيا والآخرة
•••
ما رأيك بروفيسور؟
البروفيسور
كما تلاحظين أن الرب هو من اختار المرأة عائشة للرجل محمدا ولم يكن من اختياره هو وانما رضي بقضاء الرب وقدره..
أولا ..
زواج محمدا من زوجته نزل به الملاك الموكل من السماء وهذا غاية في القداسة .فمن من الرجال حدث معه ماحدث مع محمدا ومن النسوة حدث معها مثل ما حدث مع هذه المرأة ..
ثبت عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أنه قال: (أُرِيتُكِ قَبْلَ أنْ أتَزَوَّجَكِ مَرَّتَيْنِ، رَأَيْتُ المَلَكَ يَحْمِلُكِ في سَرَقَةٍ مِن حَرِيرٍ، فَقُلتُ له: اكْشِفْ، فَكَشَفَ فإذا هي أنْتِ، فَقُلتُ: إنْ يَكُنْ هذا مِن عِندِ اللَّهِ يُمْضِهِ، ثُمَّ أُرِيتُكِ يَحْمِلُكِ في سَرَقَةٍ مِن حَرِيرٍ، فَقُلتُ: اكْشِفْ، فَكَشَفَ، فإذا هي أنْتِ، فَقُلتُ: إنْ يَكُ هذا مِن عِندِ اللَّهِ يُمْضِهِ)
رشفة حياة
صدقت بروفيسور و جدااا، و الرؤى الصادقة من الله تبارك و تعالى مجده و جاء بها وحيا من جبريل عليه السلام فلا يوجد بعد هذا الكلام تشكيك في حق إختيار الزوجة لشخصه الشريف
•••
يقال أنها كانت تلعب على الأرجوحة لما علمت بالخبر، فما رأيك بسنها أنذاك؟
البروفيسور
حسنا
•••
قبل أن نتكلم عن سن هذه المرأة لنتحدث عن سن زوجها ..
نزلي معلومات عن حياة محمد الرسول وهو طفل وماذا قالت عنه مربيته المرأة السعدية الصالحة
رشفة حياة
طيب، لحظة سأرى في هذا الأمر بروفيسور
•••
عَنْ حَلِيمَةَ بِنْتِ الْحَارِثِ، أُمِّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ السَّعْدِيَّةِ الَّتِي أَرْضَعَتْهُ قَالَتْ:
خَرَجْتُ فِي نِسْوَةٍ مِنْ بَنِي سَعْدِ بْنِ بَكْرٍ نَلْتَمِسُ الرُّضَعَاءَ بِمَكَّةَ، عَلَى أَتَانٍ لِي قَمْرَاءَ قَدْ أَذْمَتْ فَزَاحَمْتُ بِالرَّكْبِ. قَالَتْ: وَخَرَجْنَا فِي سَنَةٍ شَهْبَاءَ لَمْ تُبْقِ لَنَا شَيْئًا، وَمَعِي زَوْجِي الْحَارِثُ بْنُ عَبْدِ الْعُزَّى. قَالَتْ: وَمَعَنَا شَارِفٌ لَنَا، وَاللَّهِ إِنْ تَبِضَّ عَلَيْنَا بِقَطْرَةٍ مِنْ لَبَنٍ، وَمَعِي صَبِيٌّ لِي إِنْ نَنَامُ لَيْلَتَنَا مَعَ بُكَائِهِ، مَا فِي ثَدْيِي مَا يُعْتِبُهُ، وَمَا فِي شَارِفِنَا مِنْ لَبَنٍ نَغْذُوهُ إِلَّا أَنَّا نَرْجُو. فَلَمَّا قَدِمْنَا مَكَّةَ لَمْ يَبْقَ مِنَّا امْرَأَةٌ إِلَّا عُرِضَ عَلَيْهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَتَأْبَاهُ، وَإِنَّمَا كُنَّا نَرْجُو كَرَامَةَ رَضَاعِهِ مِنْ وَالِدِ الْمَوْلُودِ، وَكَانَ يَتِيمًا، فَكُنَّا نَقُولُ:
مَا عَسَى أَنْ تَصْنَعَ أُمُّهُ؟
حَتَّى لَمْ يَبْقَ مِنْ صَوَاحِبِي امْرَأَةٌ إِلَّا أَخَذَتْ صَبِيًّا، غَيْرِي، وَكَرِهْتُ أَنْ أَرْجِعَ وَلَمْ آخُذْ شَيْئًا وَقَدْ أَخَذَ صَوَاحِبِي، فَقُلْتُ لِزَوْجِي: وَاللَّهِ لَأَرْجِعَنَّ إِلَى ذَلِكَ فَلْآخُذَنَّهُ. قَالَتْ: فَأَتَيْتُهُ فَأَخَذْتُهُ فَرَجَعْتُهُ إِلَى رَحْلِي، فَقَالَ زَوْجِي: قَدْ أَخْذَتِيهِ؟ فَقُلْتُ : نَعَمْ وَاللَّهِ، ذَاكَ أَنِّي لَمْ أَجِدْ غَيْرَهُ. فَقَالَ: قَدْ أَصَبْتِ، فَعَسَى اللَّهُ أَنْ يَجْعَلَ فِيهِ خَيْرًا. فَقَالَتْ: وَاللَّهِ مَا هُوَ إِلَّا أَنْ جَعَلْتُهُ فِي حِجْرِي فَأَقْبَلَ عَلَيْهِ ثَدْيِي بِمَا شَاءَ مِنَ اللَّبَنِ، فَشَرِبَ حَتَّى رُوِيَ وَشَرِبَ أَخُوهُ - تَعْنِي ابْنَهَا - حَتَّى رُوِيَ، وَقَامَ زَوْجِي إِلَى شَارِفِنَا مِنَ اللَّيْلِ، فَإِذَا هِيَ حَافِلٌ فَحَلَبَتْ لَنَا مَا سَنَّنَنَا، فَشَرِبَ حَتَّى رُوِيَ، قَالَتْ: وَشَرِبْتُ حَتَّى رُوِيتُ، فَبِتْنَا لَيْلَتَنَا تِلْكَ بِخَيْرٍ، شِبَاعًا رِوَاءً، وَقَدْ نَامَ صَبْيَانِنَا، قَالَتْ: يَقُولُ أَبُوهُ - يَعْنِي زَوْجَهَا -:
وَاللَّهِ يَا حَلِيمَةُ مَا أَرَاكِ إِلَّا أَصَبْتِ نَسَمَةً مُبَارَكَةً، قَدْ نَامَ صَبِيُّنَا وَرُوِيَ. قَالَتْ: ثُمَّ خَرَجْنَا، فَوَاللَّهِ لَخَرَجَتْ أَتَانِي أَمَامَ الرَّكْبِ قَدْ قَطَعَتْهُ حَتَّى مَا يَبْلُغُونَهَا، حَتَّى أَنَّهُمْ لَيَقُولُونَ: وَيْحَكِ يَا بِنْتَ الْحَارِثِ، كُفِّي عَلَيْنَا، أَلَيْسَتْ هَذِهِ بِأَتَانِكِ الَّتِي خَرَجْتِ عَلَيْهَا؟ فَأَقُولُ: بَلَى وَاللَّهِ وَهِيَ قُدَّامُنَا. حَتَّى قَدِمْنَا مَنَازِلَنَا مِنْ حَاضِرِ بَنِي سَعْدِ بْنِ بَكْرٍ، فَقَدِمْنَا عَلَى أَجْدَبِ أَرْضِ اللَّهِ، فَوَالَّذِي نَفْسُ حَلِيمَةَ بِيَدِهِ إِنْ كَانُوا لَيُسَرِّحُونِ أَغْنَامَهُمْ إِذَا أَصْبَحُوا، وَيُسَرِّحُ رَاعِي غَنَمِي فَتَرُوحُ غَنَمِي بِطَانًا لَبَنًا حُفَّلًا، وَتَرُوحُ أَغْنَامُهُمْ جِيَاعًا هَالِكَةً مَا بِهَا مِنْ لَبَنٍ.
قَالَتْ: فَشَرِبْنَا مَا شِئْنَا مِنْ لَبَنٍ وَمَا فِي الْحَاضِرِ أَحَدٌ يَحْلِبُ قَطْرَةً وَلَا يَجِدُهَا، فَيَقُولُونَ لِرُعَاتِهِمْ: وَيْلَكُمُ أَلَا تُسَرِّحُونَ حَيْثُ يُسَرِّحُ رَاعِي حَلِيمَةَ؟
فَيُسَرِّحُونَ فِي الشِّعْبِ الَّذِي يُسَرِّحُ فِيهِ رَاعِينَا، وَتَرُوحُ أَغْنَامُهُمْ جِيَاعًا مَا بِهَا مِنْ لَبَنٍ وَتَرُوحُ غَنَمِي حُفْلًا لَبَنًا.
😲
قَالَتْ:
وَكَانَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ #يَشِبُّ فِي #الْيَوْمِ شَبَابَ الصَّبِيِّ فِي #شَهْرٍ(😱)
وَيَشِبُّ فِي #الشَّهْرِ شَبَابَ الصَّبِيِّ فِي #سَنَةٍ(😱)
فَبَلَغَ #سِتًّا وَهُوَ #غُلَامٌ جَفْرٌ.
قَالَتْ: فَقَدِمْنَا عَلَى أُمَّهُ فَقُلْنَا لَهَا، وَقَالَ لَهَا أَبُوهُ رُدُّوا عَلَيْنَا ابْنِي فَلْنَرْجِعْ بِهِ فَإِنَّا نَخْشَى عَلَيْهِ وَبَاءَ مَكَّةَ.
قَالَتْ: وَنَحْنُ أَضَنُّ بِشَأْنِهِ لِمَا رَأَيْنَا مِنْ بَرَكَتِهِ. قَالَتْ: فَلَمْ نَزَلْ بِهَا حَتَّى قَالَتْ: ارْجِعَا بِهِ. فَرَجَعْنَا بِهِ فَمَكَثَ عِنْدَنَا شَهْرَيْنِ. قَالَتْ: فَبَيْنَا هُوَ يَلْعَبُ وَأَخُوهُ يَوْمًا خَلْفَ الْبُيُوتِ، يَرْعَيَانِ بِهِمَا لَنَا إِذْ جَاءَنَا أَخُوهُ يَشْتَدُّ، فَقَالَ لِي وَلِأَبِيهِ: أَدْرِكَا أَخِي الْقُرَشِيَّ، قَدْ جَاءَهُ رَجُلَانِ فَأَضْجَعَاهُ فَشَقَّا بَطْنَهُ، فَخَرَجْنَا نَحْوَهُ نَشْتَدُّ، فَانْتَهَيْنَا إِلَيْهِ وَهُوَ قَائِمٌ مُنْتَقِعٌ لَوْنُهُ، فَاعْتَنَقَهُ أَبُوهُ وَاعْتَنَقْتُهُ، ثُمَّ قُلْنَا: مَالَكَ أَيْ بُنَيَّ؟ قَالَ: " أَتَانِي رَجُلَانِ عَلَيْهِمَا ثِيَابٌ بَيَاضٌ فَأَضْجَعَانِي ثُمَّ شَقَّا بَطْنِي، فَوَاللَّهِ مَا أَدْرِي مَا صَنَعَا ". قَالَتْ: فَاحْتَمَلْنَاهُ فَرَجَعْنَا بِهِ، قَالَتْ: يَقُولُ أَبُوهُ: وَاللَّهِ يَا حَلِيمَةُ، مَا أَرَى هَذَا الْغُلَامَ إِلَّا قَدْ أُصِيبَ، فَانْطَلِقِي فَلْنَرُدَّهُ إِلَى أَهْلِهِ قَبْلَ أَنْ يَظْهَرَ بِهِ مَا نَتَخَوَّفُ عَلَيْهِ. قَالَتْ: فَرَجِعْنَا بِهِ إِلَيْهَا، فَقَالَتْ: مَا رَدَّكُمَا بِهِ؟ وَقَدْ كُنْتُمَا حَرِيصِينَ عَلَيْهِ. قَالَتْ: فَقُلْتُ: لَا وَاللَّهِ إِنَّا كَفَلْنَاهُ وَأَدَّيْنَا الْحَقَّ الَّذِي يَجِبُ عَلَيْنَا فِيهِ. ثُمَّ تَخَوَّفْتُ الْأَحْدَاثَ عَلَيْهِ، فَقُلْتُ: يَكُونُ فِي أَهْلِهِ، قَالَتْ: فَقَالَتْ أُمُّهُ: وَاللَّهِ مَا ذَاكَ بِكُمَا، فَأَخْبِرَانِي خَبَرَكُمَا وَخَبَرَهُ. قَالَتْ: فَوَاللَّهِ مَا زَالَتْ بِنَا حَتَّى أَخْبَرْنَاهَا خَبَرَهُ، قَالَتْ: فَتَخَوَّفْتُمَا عَلَيْهِ؟ كَلَّا وَاللَّهِ، إِنَّ لِابْنِي هَذَا لَشَأْنًا، أَلَا أُخْبِرُكُمَا عَنْهُ؟ إِنِّي حَمَلْتُ بِهِ فَلَمْ أَرَ حَمْلًا قَطُّ كَانَ أَخَفَّ وَلَا أَعْظَمَ بَرَكَةً مِنْهُ، ثُمَّ رَأَيْتُ نُورًا كَأَنَّهُ شِهَابٌ خَرَجَ مِنْ حِينِ وَضَعْتُهُ، أَضَاءَتْ لِي أَعْنَاقُ الْإِبِلِ بِبُصْرَى، ثُمَّ وَضَعْتُهُ، فَمَا وَقَعَ كَمَا تَقَعُ الصِّبْيَانُ، وَقَعَ وَاضِعًا يَدَهُ بِالْأَرْضِ رَافِعًا رَأْسَهُ إِلَى السَّمَاءِ، دَعَاهُ وَالْحَقَا بِشَأْنِكُمَا. وقولها: الأتان يعني الحمار يقع على الذكر والأنثى، والأتَانُ الحمارَةُ الأنثى خاصَّةً. وسنة شهباء: ذات قحط وجدب، والشهباء الأرض البيضاء التي لا خضرة فيها لقلة المطر من الشهبة، وهي البياض فسُمِّيت سنة الجدب بها. والشارف: الناقة المسنة التي ارتفع لبنها. والجفر: الصبي يقرب البلوغ. وانتقع لونه: تغير من خوف أو ألم
البروفيسور
جيد
•••
كما قالت مربية محمد الرسول أن رضيعها كان يشب في اليوم شباب الصبي في الشهر ..
ويشب في الشهر شباب الصبي في سنة فبلغ ستا وهو غلام جفر..
اشرحي كلمة يشب وغلام وجفر
رشفة حياة
مندهشة بروفيسور، لحظة فقط
•••
يعني كان مر فقط عليه يوم واحد عن مولده و إذا به يظهر عليه و كأنه مر شهرا بأكمله؟؟؟😲
•••
شَبَّ: (فعل)
شبَّ شبَبْتُ ، يَشِبّ ، اشْبِبْ / شِبَّ ، شَبابًا وشبيبةً ، فهو شابّ
شبّ الغُلامُ: أدرك طوْرَ الشّباب, صار فتيًّا
شبَّ عن الطَّوْق: كبُرَ واعتمد على نفسه، بلغ مبلغ الرجال،
شَبَّ الصبيُّ ليفتح البابَ: وقف على أصابع قدمه وارتفع
شبَّ الفَرسُ: حرَن, نشِط ورفع يَدَيْه
شَبّ: (اسم)
الجمع : شَبابٌ ، شُبَّانٌ
الشَّبُّ : الشَّابُّ ، يَافِعٌ، فِي رَيْعَانِ الشَّبَابِ
•••
الغُلامُ: صبيُّ حين يولد إلى أن يَشبّ أو حين يقارب سنَّ البلوغ، ويطلق على الرَّجُل مجازًا
غُلامٌ مُرَاهق: مُقَارِب للحُلُم
غُلامٌ مُرَاهق:
مُقَارِب للحُلُم.
غلام غيداق:
رخْص ناعم.
الغلام: (مصطلحات)
الإنسان من البلوغ إلى سن التاسعة عشر. (فقهية)
الغلام: (مصطلحات)
الأجير الخادم. (فقهية)
الغلام: (مصطلحات)
الصبي من حين يولد إلى أن يبلغ شابا ، وهو سن خمس . عشرة سنة تقريبا. (فقهية)
البروفيسور
جيد
رشفة حياة
جَفر: (اسم)
مصدر جَفَرَ
الجَفر : البِئْرُ الوَاسِعَةُ
وَلَدٌ جَفْرٌ : وَلَدٌ اِنْفَتَخَ لَحْمُهُ وَصَارَ لَهُ كَرِشٌ
صَارَ الجَدْيُ جَفْراً : أَيْ عَظُمَ وَتَضَخَّمَ
تَجَفَّرَ الجَفْرُ:
امتَلأَ و سَمِنَ.
البروفيسور
جيد
•••
بلغ محمدا مبلغ الرجال وهو في السن السادسة..
•••
والان نزلي حديث محمد الرسول عن خروج الرجل الدجال
رشفة حياة
سبحان الله و بحمده، في السادسة من عمره إذ أصبح رجلا، طيب بروفيسور
•••
39600- "أيضا" "إن الحرب لن تضع أوزارها حتى يكون ست أولهن موتي - قل: إحدى، والثانية فتح بيت المقدس، والثالثة موت يكون في الناس كقعاص الغنم، والرابعة فتنة تكون في الناس لا يبقى أهل بيت إلا دخل عليهم نصيبهم منها، والخامسة يولد في بني الأصفر غلام من أولاد الملوك
يشب في اليوم كما يشب الصبي في الجمعة
ويشب في الجمعة كما يشب الصبي في الشهر 😲
ويشب في الشهر كما يشب الصبي في السنة،😲
فلما بلغ اثنتي عشرة سنة ملكوه عليهم فقام بين أظهرهم فقال: إلى من يغلبنا هؤلاء القوم على مكارم أرضنا! إني رأيت أن أسير إليهم حتى أخرجهم منها
فقام الخطباء فحسنوا رأيه فبعث في الجزائر والبرية بصنعة السفن، ثم حمل فيها المقاتلة حتى ينزل بين انطاكية والعريش فيجتمع المسلمون إلى صاحبهم ببيت المقدس فأجمعوا رأيهم على أن يسيروا إلى مدينة الرسول حتى تكون مصالحهم بالسرح وخيبر يخرجوا أمتي من منابت الشيح، فيفر منهم الثلث ويقتل منهم الثلث فيهزمها الله بالثلث الصابر، يومئذ يضرب والله بسيفه ويطعن برمحه ويتبعه المسلمون حتى يبلغوا المضيق الذي عند القسطنطينية فيجدونه قد يبس ماؤه، فيجيزون إلى المدينة حتى نزلوا بها فيهدم الله جدرانهم بالتكبير، ثم يدخلونهم عليهم فيقسمون أموالهم بالأترسة، فبينما هم على ذلك إذا جاءهم راكب فقال: أنتم ههنا والدجال قد خالفكم في أهليكم! وإنما كانت كذبة فمن سمع العلماء في ذلك أقام على ما أصابه، وأما غيرهم فانفضوا، ويكون المسلمون يبنون المساجد في القسطنطينية ويغزون وراء ذلك حتى يخرج الدجال - السادسة."
•••
جاء في الحديث الذي رواه مسلم: " قلنا: يا رسول الله! وما لبثه في الأرض؟
قال: أربعون يوماً: يوم كسنة، ويوم كشهر، ويوم كجمعة، وسائر أيامه كأيامكم.
قلنا: يا رسول الله!
فذلك اليوم الذي كسنة أتكفينا فيه صلاة يوم؟
قال "لا. اقدروا له قدره.
قلنا: يا رسول الله! وما إسراعه في الأرض " الحديث.
•••
في حديث أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قـــال: أحدثكم ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم الصادق المصدوق: "إن الأعور الـدجـــال مسيح الضلالة يخرج من قِبَلِ المشرق في زمان اختلاف من الناس وفرقة، فيبلغ ما شاء الله أن يبلغ من الأرض أربعين يوماً ".
البروفيسور
طيب
•••
سبق وشرحت معنى قول محمد الرسول أن الرجل الدجال سيلبث في الأرض كما يلي..
ظهر في زمن ابراهيم الرسول حين كان الزمن يوم كسنة
وعاد فظهر في زمن موسى الرسول لما كان الزمن يوم كشهر
ثم عاد وظهر في زمن محمد الرسول لما كان الزمن يوم كجمعة
ثم يعود ويظهر في زمن اليوم كسائر ايامكم هذه
نزلي معلومات عن الرجل الدجال في زمن محمد الرسول
رشفة حياة
ابن صياد اسمه : صافي ، وقيل عبد الله بن صياد أو صائد .
كان من يهود المدينة ، وقيل من الأنصار ، وكان صغيراً عند قدوم النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة . وقيل إنه أسلم
وكان ابن صياد دجّالاً ، وكان يتكهن أحياناً فيصدق ويكذب ، فانتشر خبره بين الناس ، وشاع أنه الدجال . فأراد النبي صلى الله عليه وسلم أن يطّلع على أمره ويتبين حاله ، فكان يذهب إليه مختفياً حتى لا يشعر به رجاء أن يسمع منه شيئاً ، وكان يوجه إليه بعض الأسئلة التي تكشف عن حقيقته . وقد عاش بعد النبي صلى الله عليه وسلم ثمّ فُقِدَ ابن صياد يوم الحرّة .
•••
قصة النبي صلى الله عليه وسلم مع ابن صياد
حَدَّثَنَا عَبْدَانُ أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ عَنْ يُونُسَ عَنْ الزُّهْرِيِّ قَالَ أَخْبَرَنِي سَالِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّ ابْنَ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَخْبَرَهُ أَنَّ عُمَرَ انْطَلَقَ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي رَهْطٍ قِبَلَ ابْنِ صَيَّادٍ حَتَّى وَجَدُوهُ يَلْعَبُ مَعَ الصِّبْيَانِ عِنْدَ أُطُمِ بَنِي مَغَالَةَ وَقَدْ قَارَبَ ابْنُ صَيَّادٍ الْحُلُمَ فَلَمْ يَشْعُرْ حَتَّى ضَرَبَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِيَدِهِ ثُمَّ قَالَ لابْنِ صَيَّادٍ تَشْهَدُ أَنِّي رَسُولُ اللَّهِ فَنَظَرَ إِلَيْهِ ابْنُ صَيَّادٍ فَقَالَ أَشْهَدُ أَنَّكَ رَسُولُ الأُمِّيِّينَ فَقَالَ ابْنُ صَيَّادٍ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَتَشْهَدُ أَنِّي رَسُولُ اللَّهِ فَرَفَضَهُ وَقَالَ آمَنْتُ بِاللَّهِ وَبِرُسُلِهِ فَقَالَ لَهُ مَاذَا تَرَى قَالَ ابْنُ صَيَّادٍ يَأْتِينِي صَادِقٌ وَكَاذِبٌ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خُلِّطَ عَلَيْكَ الأَمْرُ ثُمَّ قَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنِّي قَدْ خَبَأْتُ لَكَ خَبِيئًا فَقَالَ ابْنُ صَيَّادٍ هُوَ الدُّخُّ فَقَالَ اخْسَأْ فَلَنْ تَعْدُوَ قَدْرَكَ فَقَالَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ دَعْنِي يَا رَسُولَ اللَّهِ أَضْرِبْ عُنُقَهُ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنْ يَكُنْهُ فَلَنْ تُسَلَّطَ عَلَيْهِ وَإِنْ لَمْ يَكُنْهُ فَلا خَيْرَ لَكَ فِي قَتْلِهِ وَقَالَ سَالِمٌ سَمِعْتُ ابْنَ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا يَقُولُ انْطَلَقَ بَعْدَ ذَلِكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأُبَيُّ بْنُ كَعْبٍ إِلَى النَّخْلِ الَّتِي فِيهَا ابْنُ صَيَّادٍ وَهُوَ يَخْتِلُ أَنْ يَسْمَعَ مِنْ ابْنِ صَيَّادٍ شَيْئًا قَبْلَ أَنْ يَرَاهُ ابْنُ صَيَّادٍ فَرَآهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ مُضْطَجِعٌ يَعْنِي فِي قَطِيفَةٍ لَهُ فِيهَا رَمْزَةٌ أَوْ زَمْرَةٌ فَرَأَتْ أمُّ ابْنِ صَيّادٍ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يَتَّقِي بِجُذُوعِ النَّخْلِ فَقَالَتْ لابْنِ صَيَّادٍ يَا صَافِ وَهُوَ اسْمُ ابْنِ صَيَّادٍ هَذَا مُحَمَّدٌ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَثَارَ ابْنُ صَيَّادٍ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَوْ تَرَكَتْهُ بَيَّنَ . رواه البخاري 1355
قَوْله : " أُطُم " بِضَمَّتَيْنِ بِنَاء كَالْحِصْنِ .
وَ " مَغَالَة " بَطْن مِنْ الأَنْصَار ,
وَقَوْله " فَرَفَضَهُ " أَيْ تَرَكَهُ ,
وكان النبي صلى الله عليه وسلم يُرِيد أَنْ يَسْتَغْفِلهُ لِيَسْمَع كَلامه وَهُوَ لا يَشْعُر .
قَوْله : ( لَهُ فِيهَا رُمْزَة أَوْ زُمْرَة ) وفي رواية زَمْزَمَة
بِمَعْنَى الصَّوْت الْخَفِيّ , أو تَحْرِيك الشَّفَتَيْنِ بِالْكَلامِ ، أو الكلام الغامض .
يُنظر فتح الباري شرح الحديث المتقدّم في كتاب الجنائز من صحيح البخاري
*هل ابن صياد هو الدجال الأكبر ؟
في الحديث السابق - الذي فيه بعض أحوال ابن صياد وامتحان النبي صلى الله عليه وسلم له - ما يدل على أن النبي صلى الله عليه وسلم كان متوقفاً في أمر ابن صياد ، لأنه لم يُوحَ إليه أنه الدجّال ولا غيره . وكان كثير من الصحابة يظنون أن ابن صياد هو الدجال . وكان عمر بن الخطاب رضي الله عنهما يحلف أنه الدجال بحضرة النبي صلى الله عليه وسلم وحضرة الصحابة ، ولم ينكر عليه النبي صلى الله عليه وسلم ذلك . ففي الحديث عن محمد بن المنكدر قال : " رَأَيْتُ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ يَحْلِفُ بِاللَّهِ أَنَّ ابْنَ الصَّائِدِ الدَّجَّالُ . قُلْتُ : تَحْلِفُ بِاللَّهِ ؟ قَالَ : إِنِّي سَمِعْتُ عُمَرَ يَحْلِفُ عَلَى ذَلِكَ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَمْ يُنْكِرْهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " رواه البخاري برقم 6808 .
••••
ففي الحديث عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : " خَرَجْنَا حُجَّاجًا أَوْ عُمَّارًا وَمَعَنَا ابْنُ صَائِدٍ ، قَالَ : فَنَزَلْنَا مَنْزِلا فَتَفَرَّقَ النَّاسُ وَبَقِيتُ أَنَا وَهُوَ ، فَاسْتَوْحَشْتُ مِنْهُ وَحْشَةً شَدِيدَةً مِمَّا يُقَالُ عَلَيْهِ ، قَالَ : وَجَاءَ بِمَتَاعِهِ فَوَضَعَهُ مَعَ مَتَاعِي . فَقُلْتُ : إِنَّ الْحَرَّ شَدِيدٌ ؛ فَلَوْ وَضَعْتَهُ تَحْتَ تِلْكَ الشَّجَرَةِ . قَالَ : فَفَعَلَ . قَالَ : فَرُفِعَتْ لَنَا غَنَمٌ فَانْطَلَقَ فَجَاءَ بِعُسٍّ - قدح كبير - فَقَالَ : اشْرَبْ أَبَا سَعِيدٍ ، فَقُلْتُ : إِنَّ الْحَرَّ شَدِيدٌ وَاللَّبَنُ حَارٌّ - مَا بِي إِلا أَنِّي أَكْرَهُ أَنْ أَشْرَبَ عَنْ يَدِهِ أَوْ قَالَ آخُذَ عَنْ يَدِهِ - فَقَالَ : أَبَا سَعِيدٍ لَقَدْ هَمَمْتُ أَنْ آخُذَ حَبْلًا فَأُعَلِّقَهُ بِشَجَرَةٍ ثُمَّ أَخْتَنِقَ مِمَّا يَقُولُ لِي النَّاسُ ، يَا أَبَا سَعِيدٍ مَنْ خَفِيَ عَلَيْهِ حَدِيثُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا خَفِيَ عَلَيْكُمْ مَعْشَرَ الأَنْصَارِ أَلَسْتَ مِنْ أَعْلَمِ النَّاسِ بِحَدِيثِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ أَلَيْسَ قَدْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هُوَ كَافِرٌ وَأَنَا مُسْلِمٌ ؟ أَوَلَيْسَ قَدْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هُوَ عَقِيمٌ لا يُولَدُ لَهُ وَقَدْ تَرَكْتُ وَلَدِي بِالْمَدِينَةِ ؟ أَوَلَيْسَ قَدْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا يَدْخُلُ الْمَدِينَةَ وَلا مَكَّةَ وَقَدْ أَقْبَلْتُ مِنْ الْمَدِينَةِ وَأَنَا أُرِيدُ مَكَّةَ ؟ قَالَ أَبُو سَعِيدٍ الْخُدْرِيُّ : حَتَّى كِدْتُ أَنْ أَعْذِرَهُ ، ثُمَّ قَالَ : أَمَا وَاللَّهِ إِنِّي لأَعْرِفُهُ وَأَعْرِفُ مَوْلِدَهُ وَأَيْنَ هُوَ الآنَ . قَالَ : قُلْتُ لَهُ تَبًّا لَكَ سَائِرَ الْيَوْمِ " رواه مسلم برقم 5211 . وقال ابن صياد في رواية : " أَمَا وَاللَّهِ إِنِّي لأَعْلَمُ الآنَ حَيْثُ هُوَ وَأَعْرِفُ أَبَاهُ وَأُمَّهُ . وَقِيلَ لَهُ : أَيَسُرُّكَ أَنَّكَ ذَاكَ الرَّجُلُ ؟ فَقَالَ : لَوْ عُرِضَ عَلَيَّ مَا كَرِهْتُ " رواه مسلم برقم 5210 .
البروفيسور
جيد
رشفة حياة
هذا دليل قاطع على تواجد الدجال في عهد النبي محمد بروفيسور، و لكن ماعلاقته بزواج النبي محمد بالسيدة عائشة رضي الله عنها؟ أصغي إليك، وضح لي أكثر بروفيسور
البروفيسور
طيب
•••
ذكر محمد الرسول أن الزمن كان حينها .
اليوم كجمعة ..
واعني يوم واحد يعادل سبعة أيام ..
وكان محمدا يشب في اليوم الواحد مايعادل ثلاثون يوما ..
وفي الشهر الواحد مايعادل السنة..
•••
ثانيا..
ولان محمد الرسول كان نبي وليس كباقي البشر فانه كان مباركا كما قالت مربيته المرأة السعدية..
والان لنتحدث عن زوجته المرأة عائشة والتي كانت في زمن محمد الرسول والذي كان اليوم فيه يعادل أسبوع ..
وكان عمرها يوم زواجها تسعة سنوات..
فلك ان تتصوري كيف كان نضجها حينها كأنثى
رشفة حياة
يوم واحد بسبعة أيام متتالية تقصد؟؟؟؟ يعني طويل و كأنه مر أسبوع بأكمله 😲
•••
ثم صحيح حسب حديث حليمة السعدية المربية لما ذكرت نمو محمد النبي في فترة طفولته يوم كأنه مر عليه شهر
البروفيسور
صحيح
رشفة حياة
لا تقل ذلك بروفيسور
البروفيسور
محمد الرسول صار رجلا وهو في السادسة من عمره
رشفة حياة
إنتظر لحظة حتى أستوعب ما تقصده بشرحك بروووووفيسور....!!!!
أ تقصد أن محمد الرسول لما كان عمره ست سنوات فذلك ليس بزمننا نحن الآن أ صحيح؟؟؟؟
و السيدة عائشة أنذاك ليست طفلة تسع سنوات بزمننا الحااااالي؟؟؟ 😱
البروفيسور
هذا ما شرحته طبعا
رشفة حياة
أ يعني ست و تسع سنوات تقديرها مغاير تماما لما فهمه جميع المفسرين و من تطرقوا لحساب عمرها السيدة عائشة تقصد؟؟؟
•••
لحظة فقط هل تأذن لي بحساب عمره الشريف في عهده المبارك نبيينا و سيدنا محمد؟؟؟؟
البروفيسور
تفضلي
رشفة حياة
أشكرك
اليوم الواحد يعادل سبعة أيام في زمنه المبارك
يعني 1×7أيام ذاك يوم
طيب
و السنة تقدر بزمننا 365 يوم هذا متفق عليه
أما في عهد محمد الرسول فنضربه في سبعة أصحيح؟
و لما تزوجت السيدة عائشة كان عمرها المبارك تسع سنوات فهل نقسم الحاصل في التسع سنوات ؟
رشفة حياة
أووو لحظة علينا الحساب بالسنة القمرية في ذاك الزمن يعني السنة تقدر ب 354,37يوم
•••
يعني 1×7×354,37=2480.59يوم
•••
نقسم الحاصل على تسع سنوات فنجد عمرها المبارك أصحيح؟
البروفيسور
عمرها بزمنكم هذا
رشفة حياة
اه صحيح بزمننا
🗂️ أ أزمنة سرمدية ة 📂
حقوق النشر محفوظة
تعليقات
إرسال تعليق